إعلان: خطة المرحلة الثانية لملتقى الانتصار للقرآن الكريم

إدارة الإشراف1

إدارة الإشراف على الملتقى
إنضم
18 مارس 2003
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الموقع الالكتروني
vb.tafsir.net
01.png


الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن، أما بعد:
فبعد خمس سنوات من انطلاق ملتقى الانتصار وعبر إنشاء مركز تفسير وسعيه الحثيث للتطوير والتقدم النوعي في حقل الدراسات القرآنية، نقدم بين إيديكم خطة المرحلة الثانية لملتقى الانتصار للقرآن الكريم، وقد حرصنا على نشرها للعموم لأخذ آراء أعضاء الملتقى الكرام _ فهم شركاء النجاح _ ودعماً لكل جهد يصبو إلى الرقي بعلوم الكتاب العزيز والانتصار له .

خطة ملتقى الانتصار للقرآن


أولاً / لمحة تقييمية للعمل السابق (المرحلة الأولى ومدتها خمس سنوات) :
بدأ ملتقى الانتصار للقرآن الكريم _ وفق سياسية ملتقى أهل التفسير _ وكان افتتاحه في يوم الجمعة الثالث من شهر صفر عام 1427هـ الموافق للثالث من مارس 2006م.
وقد دوِّنت أهدافه وطرحت فيه بعض الأفكار، وكان طرحه آنذاك له السبق في التركيز على هذا اللون من البحث العلمي المهم.
وقد بلغت مواضيعه إلى حين كتابة هذه الورقة (455) موضوعاً، والمشاركات (3140)مشاركة، وكان فيه بعض المواضيع المتميزة والمشاركات النافعة، وكان التفعيل محدوداً نسبياً.
وكانت نهاية هذه المرحلة في 1 شعبان 1431هـ ، وفي ذات اليوم كانت انطلاقة المرحلة الثانية للملتقى، نسأل الله الإعانة والتسديد.

ثانياً / الرؤية:
أن يكون ملتقى الانتصار بيت الخبرة الأفضل في دراسات الانتصار للقرآن الكريم.

ثالثاً / التعريف بالملتقى:
تأصيل علم الانتصار للقرآن الكريم، والتصدي للطاعنين فيه برصد شبهاتهم والرد عليها .

رابعاً / مجال الاهتمام:
نظراً لكون هذا الملتقى تخصصي بامتياز ونظراً لوجود شيء من الضبابية في تحديد مجالاته وتداخل ذلك مع باقي علوم القرآن، نود أن ننوه إلى أن مجال الاهتمام في ملتقى الانتصار للقرآن الكريم يهتم بجانبين اثنين هما:
· الجانب التأصيلي للانتصار للقرآن الكريم بجميع جوانبه، وتأصيل منهج السلف في قضية الانتصار للقرآن وكيفية التعامل مع الشبه عرضاً ونقداً.
· وركيزته الأخرى تقوم على رصد الشبهات ونقضها مما ينفثه المنصِّرون والمستشرقون والحداثيون وأهل البدع بعموم قديماً وحديثاً وما ينشأ على شاكلتهم.

خامساًً / الأهداف ([1]) :
1. التأصيل العلمي لموضوع الانتصار للقرآن الكريم ، والكيفية الشرعية المناسبة لرد شبهات المخالفين.
2. توفير ملتقى علميللمتخصصين في الرد على هذه الشبهات تحت إشراف علمي موثوق.
3. توفيرالدراسات والبحوث الجادة للذين يتولون مناقشة المخالفين في المنتدياتوالمواقع الأخرىوكافة المجلات المهتمة.
4. رصد الشبهات المبثوثة في وسائل الإعلام المختلفة، وإحاطة المتخصصين في الدراسات القرآنية ولفت نظرهمإلى حجمها والطعون الموجهة إلى كتاب الله قديماً وحديثاً.
5. التعاون مع المراكز البحثية المتخصصة في شراكة إستراتيجية أو خطة عمل مرحلية، وذلك حسب الإمكانيات والرؤية.
6. إبراز جهود العلماء قديماً وحديثاً في الانتصار للقرآن.
7. المحافظة على تميز الملتقى ومتابعته من قِبل الإشراف، والسعي لتطويره ومواكبة كل جديد مفيد.

سادساً / الوسائل :
1) تأليف الكتب المؤصِّلة لعلم الانتصار للقرآن الكريم؛ لتكون مرجعاً معتمداً علمياً وأكاديمياً لهذا النوع من علوم القرآن.([2])
2) تأصيل طرق تحديد الشبه وتأطير الردود عليها وفق قواعد منهجية بطرح المواضيع المختلفة.
3) السعي لرصد الشبهات المثارة حول القرآن الكريم في شبكة الانترنت وغيرها والرد عليها.
4) إقامة المؤتمرات العلمية التخصصية للانتصار للقرآن _ والمشاركة فيما سيقام من مؤتمرات وندوات ذات الصلة بخطط مدروسة ومعدَّة سلفاً _، وكشف طرائق الطاعنين.
5) إقامة الدورات التدريبية للعاملين في مجال رد الشبهات، لتطويرهم منهجياً وعلمياً وبحثياً. كدورات في علم الجدل والمنطق، وأساسيات مناهج المستشرقين، وتقدم فيها شهادات علمية.
6) إعداد الكوادر العلمية المتخصصة والمتمكنة باللغات الأجنبية للتصدي للطاعنين في القرآن.
7) رصد الكتب التخصصية في قوائم مرتبة زمنياً ومن ثَّم تصويرها pdfونشرها في الملتقى ليستفيد منها الباحثون.
8) مكاتبة المتخصصين للانضمام للملتقى، ونشر بحوثهم . بحيث نكون فريقاً من الباحثين كستة أشخاص ويطلب من كل كاتب أن يكتب لنا مقالاً مركزاً وعميقاً كل شهرين، فيكون لدينا اثنا عشر بحثاً مركزاً سنوياً . وبعد كل ثلاث سنوات تطبع هذه المقالات في كتاب باسم مقالات ملتقى الانتصار.
9) تنظيم المسابقات للمقالات المتميزة، والأفكار الإبداعية التي تخدم هذا التخصص.
10) (مشروع نقد كتاب) نقد كتاب في أربعة أشهر تقريباً، بحيث يحدد الكتاب قبل شهر للقرآء، وتُنْتقي شخصية علمية مهتمة بهذا الكتاب، ومن ثم طرح أفكار الكتاب ومناقشتها واستكمال التعقيبات والأسئلة على ذات الفقرة، ومن الانتقال للفقرة التالية حتى الفراغ من كامل الكتاب. ليكون لدينا ثلاثة كتب مختلفة الاتجاهات كل سنة مفندة ومنتقدة علمياً، ومن ثم تجهيزه للطباعة في مركز تفسير إن تمت الموافقة عليه.
11) طرح حلقات نقاش كل شهرين، يتم فيها استكتاب كاتب أساسي واثنين للتعقيب.
12) إعداد الحوارات العلمية مع المهتمين بهذا العلم ونشرها في الملتقى.
13) إعداد فريق علمي مستقبلي متميز للإشراف على الملتقى ومتابعته عن كثب.
14) متابعة الكتاب المتميزين، ومكافأتهم على جهودهم بجوائز إما عينية أو مالية.
15) إعداد تقرير سنوي عن الأعمال التي تمت، وعن العوائق، وما يستجد بخصوص خطة العمل، لرفعها على المشرف العام .
16) الحصر الببلوجرافي لكل ما يتعلق بالملتقى مثل:
· الكتب التي عُنيت بهذا الجانب, وتقييمها.
· المواقع على الشبكة, وتقييمها.
· المجلات, والدوريات.
· الرسائل العلمية, ومراكز البحوث .


[1] ) قد تم الاستفادة من الأهداف السابقة المعدَّة للملتقى وقد دُمجت مع الأهداف الجديدة في قالب واحد لتوحيد المعالم وعد التشتيت .
([2]) هناك خطة مقترحة في طور التحكيم لتأليف كتاب: علم الانتصار للقرآن الكريم تأصيل وضوابط.

وختاماً أيها الكرام، إننا نسعد بتلقي آرائكم حول ما سبق كتابته واقتراحه، كما أننا نسعى لتطبيق ما سبق ذكره وهو طموح نلتمس منكم السعي إلى تحقيقه لتجد ما تقدمه طيباً في صحيفة أعمالك بين يدي خالقك، وفقنا الله وإياكم، والحمد لله رب العالمين.
 
هذا عملٌ مبارك ، وجهد مشكور . أشكر أخي الدكتور حاتم القرشي مدير الإشراف على هذا الملتقى المتميز والزملاء أعضاء فريق الإشراف في ملتقى الانتصار للقرآن على ما يبذلونه من متابعة وتطوير هذا الملتقى ، وأسأل الله أن يكلل هذه الجهود بالنجاح والتوفيق .

 
خطة رائعة ومباركة إن شاء الله.
أسأل الله تعالى أن يوفقكم ويعينكم وييسر لكم كل خير.
 
خطة متميزة وأسأل الله الكريم أن يوفق الأخوة المشرفين وعلى رأسهم الأخ المبارك الدكتور حاتم القرشي بتنفيذ هذه الأفكار على أكمل وجه .
 
الشكر الموصول لكم أحبتي في الله
وأسأل الله العلي القدير أن ييسر سبل إعادة التواصل معكم لما فيه خدمة القرآن العظيم
 
الشكر للدكتور أحمد البريدي على دعواته الطيبة، وإنما ملتقى الانتصار هو امتداد لنشاطكم وعملكم المتميز في خدمة كتاب الله والذب عنه، وقد حمل د. أحمد البريدي _ بارك الله فيه _ لواء الإشراف على ملتقى الانتصار للقرآن الكريم منذ بداية انطلاقته قبل سنوات فكانت له الريادة والسبق لا حرمه الله الأجر .

حياك الله أخي عبد الرحيم، وعوداً حميداً للملتقى، وكم نحن في اشتياق لكتاباتكم الرصينة والانتصار لكتاب الله، وإن ملتقى الانتصار ليسعد ويشرف بمثلكم، وإننا لننتظر منكم الكثير، اسأل الله أن يبارك في وقتكم وجهدكم .
 
شكر الله لكم ثقتكم أخانا الحبيب
وأسأل الله العلي القدير ان يقبلنا جنوداً ذابين عن كتابه الشريف
 
استجابة لدعوة أخي الدكتور حاتم القرشي يسرني أن أشارك في هذه المرحلة، جدير أيضا أن أسجل إعجابي و شكري لجهود الأعضاء القيمة التي تريد أن تنتصر للقرآن بقوة و اندفاع، حيا الله هذه الجهود و تقبل هذه الأعمال و كللها بالنجاح.
أولا: أريد بأن أذكر بأن ما نقوم به من دحض للشبهات لا يسمى دحضا في المعنى الاصطلاحي، يمكن أن تسموه مصلا وقائيا للتحصين من خطر الشبهات، أما الدحض فيكون بنفس اللغة، هناك جهود طيبة لازلت أتتلمذ عليها مثل أحمد شفاعات الذي قام بدحض شبهات كلينتون بينت، عبد الله ديفيد الذي دحض شبهة روبرت موري الله إله القمر-تعالى الله عما يصفون-،
ثانيا: اختلف مع أخي و صديقي طارق منينة و كل من ذكروا ما ذكروه من مستشرقين يمثلون مرحلة تاريخية، لا أنكر خطورتها، و لا أقلل من أهميتها، لكني أريد أن نركز على الأهم، الاستشراق المعاصر، و لا سيما الاستشراق الأنجلوأمريكي تحديدا، جهود خطيرة مفزعة تحاول بإلحاح أكاديمي متواصل أن تشوه باستفزاز القرآن، و تصرف عنه الناس، القراء الغربيون يفهمون سكوتنا عن هذه المحاولات كأن القرآن مدان، أو كأنه كذلك، يمكن أدلل ببعض الكتب المعاصرة بقدر معلوماتي الضحلة مثل:
وليام فيدرر "ماذا يحتاج كل أمريكي أن بعرف عن القرآن"، What Every American Needs to Know About the Qur'an - A History of Islam & the United States, 2007
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Culture/0/43317/#ixzz2OKhmp3tk
ديفيد باورز "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم..فبركة آخر الأنبياء"
David S. Powers, Muhammad Is Not the Father of Any of Your Men: The Making of the Last Prophet, 2011
http://www.alukah.net/Culture/0/36928/#ixzz2OKmX9U2i
دون ريتشاردسون "أسرار القرآن"
: http://www.alukah.net/Culture/0/38059/#ixzz2OKWjnULH
و الشهر القادم مايو 2013م سينزل كتاب جيمس وايت"ماذا يحتاج كل مسيحي أن يعرف عن القرآن"
James R. White , What Every Christian Needs to Know About the Qur'an
هذا هو الأهم، لماذا لا تجهز الردود لدحض شبهات الكتاب الأخير فور نشره، و تنشر كقراءة موازية للكتاب، أعتقد لو صيغ الدحض بلغة أمريكية سلسلة يكتبها مسلمين أمريكيين يمكن ترشيح فريق صحيح انترناشونال لتولي الترجمة، و يتم نشرها على أوسع نطاق، كفيلة بأن تسقط هذا الكتاب فور صدوره، إن فعلنا فهذه المحاولة تعد أول محاولة تاريخية لا تكون كرد فعل، بل فعل يلاحق الشبة لحظة نشرها، الكتاب يمكن قراءة عناوين موضوعاته و مقدمته على هذا الرابط
قوى الله هذه الهمم و زادها عزما و فاعلية. عبد الرحمن أبو المجد
 
مرحبا بالدكتور والصديق العزيز عبد الرحمن أبو المجد
وإني سعيد لمشاركتك هذه ونتطلع منك الكثير في ملقتى الانتصار للقرآن الكريم ، ولا سيما وأن لديك تجارب كثيرة ومساهمات في الانتصار للقرآن . بارك الله فيك ومرحبا بك
 
هذا اخي عبد الرحمن ابو المجد، يامرحبا، والله اشتقنا اليكم ولكل من رأيناه في الملتقى الرياضي الكبير
طيب ايدنا على ايدك وادعمنا بكل مايتعلق بالاستشراق المعاصر وما صدر عنه مما هو موجود على شبكة الانترنت بي دي اف، كتب ومقالات حتى نتفرغ لها مع بقية الاعمال المهمة
وعن نفسي فأنا مهتم جدا بالاستشراق المعاصر ، ومن رجالاته مكسيم رودنسون(التعريف القادم بكتاب في ملتقانا هنا،سيكون تعريف ب كتاب من كتبه إن شاء الله)، وبرنالد لويس ووات، وكارين آرمسترونج، وامثالهم فهؤلاء ادخلوا العلوم الإنسانية والإجتماعية الغربية في عملياتهم التحليلية، أي انهم كما تعلم تجاوزوا قضايا الإستشراق القديم.
وهم قريبون او بعض من ذكرت من العلمانين العرب ويستخدمون نتائج بحوثهم او يعارضون بعضها ويستخدمون بعضها او يحتجون بهم في القضايا الجديدة اي قضايا البني وغير ذلك.(كارين آرمسترونج احتجت ببعضهم، ورودنسون ايضا وكثير منهم احتجوا بالمشاريع العربية العلمانية واصحابها)
اما المؤلفات الحديثة جدا والتي ربما تقصدها والتي تتكلم عن العالم الاسلامي اليوم، او التي تقدح في القرآن بنفس طريقة المستشرقين المتعصبين فهؤلاء يمكن نقد نقدهم(نقد النقد)
وعلى كل فيمكنك اخي الحبيب أن تمدنا بالجديد في هذه المجالات
وانا لااهتم كثيرا بأي احد من قدماء المستشرقين الا ان يكون حجر زاوية في البناء العلماني المخرب، فعمل خلخلة في اسس هذا البناء عن طريق نقد المشاريع الاستشراقية المعينة التي اعتمدوا عليها هو عمل مهم، واقصد بذلك مواضيع ماسينيون وهنري كوربان وكلود إلخ، مثل الاشراق الايراني او الصوفي او دراسة القبائل والمجتمعات ، فهذه الامور يعتمد عليها علماء الاجتماع الغربيون ويبنون عليها بل وينسجون على منوالها مثلما فعل بيير بورديو عندما راح الى قبائل الجزائر وحلل بني القرابة والاسرة فيها والقى بنتائج بحوثه في علم الاجتماع الغربي والعلماني الذي يلتف من وراء مفاهيم الاسلام لخلخلتها من خلال محاولة تطويقها بدراسة المجتمع المسلم وقبائله وجماعاته وغير ذلك، ولايخفى عليك انني قمت بعمل مصغر (بل هو جزئين!)لكن عكسي اي دراسة جماعة غربية مسيحية وهي شهود يهوه فهنري كوربان درس الشيعة، بل برنالد لويس درس طائفة الحشاشين في كتاب هو عندي الان من 300 صفحة وربما اكثر، ووضع نتائج وماسينيون درس الحلاح -وماالحلاج في عالم الاسلام لكنهم اهتموا به لاغراض منشورة-ووضع نتائج وراح نصر ابو زيد يدرس ابن عربي في اكثر من كتاب بل افرد له كتاب (لماذا؟) ووضع نتائج لذلك
فالامر لابد ان يتسع لهذا كله مع الوقت والا طوقونا من حيث لاندري
ولابد ان نكون على استعداد لتوسعة مجالات بحثنا ولاشك ان اشارتك مهمة جدا
اما الدعوة لدراسة فكر نولدكه فالرجل ليس مستشرق عادي وموضوعه ليس موضوعا كتلك المواضيع الملتفة حول رقبة المسلمين بحبال استشراقية منصوبة قصدا ويبذلون فيها اعمارهم مع انها موضوعات بحسب تفسير الناس موضوعات جانبية!
هامشية الا انهم استخدموا الهامش اليوم في قلب المائدة عليك فقالوا الفرق والجماعات والجمعيات والقبائل المهمشة يساوونها اولا بما وسموه ب المحتكرة للسلطة -بزعمهم طبعا-وهي فرقة اهل السنة تحت زعم ان الكل نسبي ثم مايحملونها جميعا ومصادره(من الوحي) نسبي، وانه يجب ارجاع الحقوق لاهلها واظهار المهمش وانصاف المضطهد،وممن كتب في هذا (اركون-ادونيس، الخ)وجعل كل هذا او ارجاع هذه الامور الى امور صراعات وتحيزات وقوى متصارعة ،والنبي-عندهم لم يخرج عن هذا!(والجديد عند اركون والاستشراق الفرنسي والانجلو امركي والالماني الحديث جدا (او العلماني المابعد حداثي)او بالأحرى مابعد الحداثة هو جعل الاديان الكبرى كما يسمون، مصدرها واحد وافكارها واحدة اي جعلها كلها انتاج البنيات والتطورات والجماعات والظروف وعمليات الدمج وغير ذلك ومن هنا فالكل نسبي انتاج الاوضاع المادية)
فهذه طرق حديثة وهي التفاف بالعلوم الغربية الحديثة

نولدكه نقد القرآن وهو من اعمدة كثير من العلمانيين العرب في النتائج التي توصل اليها ليس فقط ماتوصل اليه في كتابه المشهور المسمى تاريخ القرآن ولكن كتبه او مقالاته الاخرى غير المشهورة
المهم ياسيدي ننتظر اختياراتك في الموضوع الحديث ويمكننا تقسيم العمل من نقد الاستشراق الانجلوامريكي الحديث ،في هذا المجال وغيره ان شاء الله
فيد الله مع الجماعة
بارك الله فيك
 
ألف مرحبا أستاذنا عبد الرحمن أبو المجد. أنا سعيد بانضمامك.
صحيح نعم. شتّان بين الاستشراق الامريكي و الاستشراق الاوروبي، ولهذه الهوة ما يعللها: في نظري تواجد أطراف دينية متعصّبة وجهات صهيونصليبية نشيطة. لكن أؤمن أيضا أن لا خوف على العلوم الشرعية في العالم الانجلوساكسوني بسبب وجود نخبة من العلماء وطلبة العلم ومفكرين مسلمين من أهل البلد يعرفون كيف يتعاملون مع كل دخيل يريد تشويش المعرفة الإسلامية.

تحياتي.
 
اما
... أحمد شفاعات الذي قام بدحض شبهات كلينتون بينت، عبد الله ديفيد الذي دحض شبهة روبرت موري الله إله القمر-تعالى الله عما يصفون-،
فمن العلمانيين العرب من جعل جل كتاباته لترويج هذه الفرية مثل سيد القمني في كتابه الاسطورة والتراث وكتابه رب الزمان وكتاب اسرائيل التوراة التضليل، وهم يأخذونها من تخرصات نظريات وتأويلات تستخدم علوم الحفريات ومعها مزيج من تأويلات فرويد وأمثاله
 
مثال على كلامي
لقد كانت الاساطير الاستشرافية القديمة عدائية بصورة "ساذجة" وصارخة كما سيأتي عرضه في سياق الكلام عن أسباب اهمالها من قبل الاستشراق الجديد الذي يصفه جوزيف شاخت في كتابه تراث الاسلام (1-63)( بالاستشراق العلماني). ومعلوم ان الكنيسة في العصور الوسطي قد سقطت بفعل الحراك المعرفي الذي اشيع في ربوع الاندلس، بيد ان العلمانية تملكت زمام الامور فيما بدات الاساطير القديمة "الساذجة" تختفي رويدا رويدا الا بقايا لها أدخلتها الماكينة العلمانية المهيمنة والحديثة -من القرن التاسع عشر الميلادي في نشاطاتها الفكرية الخيالية والاسطورية في آن، والتي أنشات أساطيرها الخاصة تجاه "أصل الحياة" و"أصل الوحي" و"أصل الانسان"و"مصدر القرآن ".
وظهرت الاساطير الكاذبة هذه المرة ضد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في صور وضعية واكاديمية ظهر ذلك في كتابات عديدة، منها تاريخ القرآن لنولدكه وكتب مونتجمري واط ومكسيم رودنسون وغيرهم. بيد ان الامر هنا يستدعي على عجالة عرضا مختصرا لما انتجته الذهنية العلمانية العربية (الاستشراقية كما سماها أحدهم وهو هادي العلوي) تجاه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ان فشلت كل المحاولات الاخرى لاختطاف الاسلام والتغطية على الحضارة المنبثقة من القرآن.

المصدر: http://vb.tafsir.net/tafsir20879/#ixzz2OROCHTyP
 
إخوتي الكرام الأفاضل أنا أقترح نقل الكلام على الاستشراق _ إن بقي فيه كلام لديكم وهو مفيد ولا شك وليخرج لنا د. عبدالرحمن أبو المجد بعض ما في جعبته عنه _ لموضوع جديد في ملتقى الانتصار للقرآن .
ليبقى هذا الموضوع في ذات عنوانه إعلان: خطة المرحلة الثانية لملتقى الانتصار للقرآن الكريم
 
شاكر جدا لهذه الحفاوة و الترحيب الحميم
حياكم الله و بارك في جهودكم
و أشكر كل الأعضاء و إن كنت أخص بالشكر و التقدير الدكتور القرشي، و طارق منينة، و شايب زاوشثتي, و سهاد قنبر, عبد الرحيم الشريف.
و أسأل الله العظيم أن يوفق الجهود و تصدق النوايا و يستعملنا في الذود عن كتابه و الانتصار له، اللهم آمين.
اقتراح الدكتور حاتم بالنسبة لموضوع جديد اقتراح عملي.
بالنسبة للكتب التي يمكن أن أرشحها تذكرني بظباء خراش:
تكاثرت الظباء على خراش فما يدري خراش ما يصيد
ليت الأمر كظباء خراش لهان الخطب، لكنها دراسات مسمومة، هذه بعض الكتب والرقم في تصاعد، و المطلوب تكوين لجنة تفحص هذه الكتب و تفحص أكثرها انتشارا و خطورة، و في نفس الوقت لا تغفل عن الجديد الذي يطبع من حين لحين.
قد لا يوجد أحدث من كتاب جيمس وايت:
What Every Christian Needs to Know About the Qur'an
و هناك كتاب ديواناند - هولندي هندي الأصل دفعته بعض المؤسسات لكتابة هذا الكتاب:
"القرآن إما أن يمنع أو تعاد كتابته
Dewanand, Koran forbid or rewrite 2011 " ،
ولد لهندوسي و أم مسلمة.
ذكر لي ذلك بفضل الله ومنه توصلت معه بعد حوار مطول إلى أن القرآن لا يمنع و لا تعاد كتابته.
و كتاب " الدليل الكامل للكافر بالقرآن The
Complete Infidel’s Guide to the Koran, Sep 2009,
Don Richardson, Secrets of the Koran 2008
Bill Warner, A Two-Hour Koran, December 31, 2010
An Abridged Koran readable and understandable2006
سكوت كوغل، مستشرق، وأستاذ للدراسات الإسلامية، وعالم بحث في معهد هنري مارتن للدراسات الإسلامية، وحوار إنتر الديني. كتب سكوت على غلاف كتابه:
قوله تعالى: "قل كل يعمل على شاكلته"، يوهم بأنها أكبر دليل يبيح الشذوذ!!
Scott Kugle ,Homosexuality in Islam: Islamic Reflection on
Gay, Lesbian, and Transgender Muslims, February 15, 2010
مارتن كرامر، الاكتشاف اليهودي للإسلام 1999
The Jewish Discovery of Islam.
Fred M. Donner, Muhammad and the Believers: At the Origins of Islam,
Press of Harvard University Press (May 15, 2010), 304 pages
كارين باور باحث مشارك في وحدة الدراسات القرآنية بكلية بينينغتون، في 2008 في أطروحة الدكتوراه، درس عدة تفاسير لثلاث آيات من القرآن حلل كم هذه التفاسير اختلفت تطورت مع مرور الوقت.
Dr Karen Bauer, Research
Associate in the Qur'anic Studies unit.
The male is not like the female (Q 3:36): The Question of Gender
Egalitarianism in the Qur'an, Religion Compass 3/4 (2009), pgs.
637–654
Islam And Terrorism: What the Quran really teaches about Christianity,
violence and the goals of the Islamic jihad. by Mark A. Gabriel (Mar
12, 2002)
Bible and Quran: Essays in Scriptural Intertextuality (Symposium
Series (Society of Biblical Literature)) by John C. Reeves (Oct 2003)
Differences: The Bible and the Koran by Ben J. Smith (Mar 1, 2003)
An Introduction to Koranic and Classical Arabic: An Elementary Grammar
of the Language by W. M. Thackston (Sep 1, 2004)
فهم القرآن دليل مسيحي سريع و ذكي لكتاب المسلمين المقدس لماتين إلياس.
أعيد طبعه في نفس العام.
- يوسف الشخصية التوراتية من خلال القرآن لجون كالتنر.
- اكتشاف القرآن تقييم معيارية النص لنيل روبينسون.
- القرآن للذميين لصهيب سلطان.
-The Truth about Islam: The Noble Qur'an's Teachings in Light of the
Holy Bible by Anees Zaka and Diane Coleman (Aug 13, 2004)
-Islam and the Bible: Why Two Faiths Collide by David Goldmann (May 1, 2004)
-Quranic Studies: Sources and Methods of Scriptural Interpretation by
John Wansbrough and Andrew Rippin (Aug 1, 2004)
- An Introduction to Koranic and Classical Arabic: An Elementary,
Grammar of the Language (September 1, 2004)
Is Religion Killing Us? Violence in the Bible And the Quran by Jack
Nelson-Pallmeyer (Aug 30, 2005)
-Arabic Through the Qur'an (Islamic Texts Society) by Alan Jones (Oct 1, 2005)
-God, Muhammad and the Unbelievers: A Qur'anic Study. .(Book Review)
(book review): An article from: The Journal of the American Oriental
Society by Todd Lawson (Jul 31, 2005)
-Bearing the Word: Prophecy in the Biblical And Qu'ranic Perspective
by Michael Ipgrave (Sep 1, 2005)
Do We Worship the Same God?: Comparing the Bible And the Qur'an by
George Dardess (Jul 30, 2006)
Women in the Qur'an, Traditions, and Interpretation by Barbara Freyer
Stowasser (Aug 22, 1996)
The Koran Unveiled: A Comparison of the Qur'an and the Bible by Jr.
Charles S. Ruark (Apr 1, 2006)
Abraham and Ibrahim: The Bible and the Qur'an Told to Children by
Francina van Overbeeke-Rippen (Aug 2006)
Approaching the Qur'an: The Early Revelations by MIchael Sells (Jan 1, 2007)
-Figs, Dates, Laurel, and Myrrh: Plants of the Bible and the Quran by
Lytton John Musselman and Garrison Keillor (Nov 1, 2007)
- Approaching the Qur'an: The Early Revelations by MIchael Sells (Jan 1, 2007)
-The Crucifixion and the Qur'an: A Study in the History of Muslim
Thought by Todd Lawson (Mar 16, 2009)
-Moses in the Qur'an and Islamic Exegesis (Routledge Studies in the
Quran) by Brannon M. Wheeler (Apr 29, 2009)
-The Truth of God: The Bible, The Quran and the Secret of the Black
God by Dr. Wesley Muhammad (Apr 1, 2007)
The Prophet Joseph in the -Qur'an, the Bible, and History by Louay
Fatoohi (Jan 8, 2007)
The Mystery of the Historical Jesus: The Messiah in the Qur'an, the
Bible, and Historical Sources by Louay Fatoohi (Sep 17, 2007)
- 200 Ways the Quran Helps the Bible: How Islam Unites Judaism and
Christianity by Mohamed Ghounem (May 13, 2007)
-Bible And The Qur'an by Masood Steven (Jun 30, 2007)
The Blackwell Companion to the Qur'anAndrew Rippin
576 pages (September 30, 2008)
-Comparative Religion For Dummies by William P. Lazarus and Mark
Sullivan (Apr 28, 2008)
-El Koran by Mahoma (Mar 18, 2008)
-Noah's Other Son: Bridging the Gap Between the Bible and the Qur'an
by Brian A. Brown (Oct 15, 2008)
-The Mystery of the Crucifixion: The Attempt to Kill Jesus in the
Qur’an, the New Testament, and Historical Sources by Louay Fatoohi
(Nov 10, 2008)
-Holy Scriptures as Justifications for War: Fundamentalist
Interpretations of the Torah, The New Testament, and The Qur'an by
Albert B. Randall and Royce P. Jones (Mar 30, 2008)
Gods, The Torah, The Holy Qur'an (Multilingual Edition) by Phelippe
Alberto Salazar (Oct 21, 2009)
-Koranic Verses, A Frank Study Of The Koran by Walter Lamp (Jan 2, 2009)
-Koranic Verses, A Frank Study Of The Koran by Walter Lamp (Jan 2, 2009)
-The Bible and Islam: Or, The Influence of the Old and New Testaments
on the Religion of Mohammed by Henry Preserved Smith (Jan 27, 2009)
Gods, The Torah, The Holy Qur'an (Multilingual Edition) by Phelippe
Alberto Salazar (Oct 21, 2009)
-Koranic Verses, A Frank Study Of The Koran by Walter Lamp (Jan 2, 2009)
-The Bible and Islam: Or, The Influence of the Old and New Testaments
on the Religion of Mohammed by Henry Preserved Smith (Jan 27, 2009)
Claiming Abraham: Reading the Bible and the Qur'an Side by Side by
Michael E. Lodahl (Apr 1, 2010)
-In Search of Our Origins: How the Quran Can Help in Scientific
Research by Jamshed Akhtar (Nov 18, 2010)
-Fallacies in the Bible and Qur'an: Why science is correct by Wild-Ass
(Apr 7, 2010)
-Cracking the Qur'an Code: God's Land, Torah and People Covenants with
Israel in the Qur'an and Islamic Tradition by Lowell Gallin (Nov 12,
2010)
-Muslim, Christian and Jew: Finding a Path to Peace Our Faiths Can
Share by Dr. David Liepert (Jun 1, 2010)
-Quran 5: The Meal (descended from heaven) - A secular reading of the
Quranic text. The two sources of Islam, Meccan paganism and
Judeo-Christian monotheism by Joseph C Codsi (Apr 29, 2010)
-Rethinking Quranic Studies by Wilyam Shar?f (Jun 11, 2010)
Koran by Author (2011)
Comparing the Qur'an and the Bible: What They Really Say about Jesus,
Jihad, and More by Rick Richter (Nov 1, 2011)
- The Qurn in Context (Texts and Studies on the Qur'an) by Angelika
Neuwirth, Freie Universität Berlin, Nicolai Sinai and
Berlin-Brandenburgische Akademie der Wissenschaften and Michael Marx
(Nov 1, 2011)
-How to Read the Qur'an: A New Guide, with Select Translations by Carl
W. Ernst (Dec 5, 2011)
-100 Questions About the Bible and the Qur'An by Daniel Wickwire (Nov 16, 2011)
-The Bible and the Qur'an exposed: What a Rude Awakening! by Ojie
Aizuojie (Jan 10, 2011)
-Qur'an and Bible Side by Side: a non-partial anthology by dr Marlies
ter Borg, prof Andrew Rippin, prof Khaled Abou el Fadl and dr Moch Nur
Ichwan (Dec 7, 2011)
-Has The Bible Been Changed?: As Is Claimed By Muslims by Daniel
Wickwire (Nov 18, 2011)
-This Jesus - Torah, Gospel & Quran by Jonah Awodeyi (May 6, 2011)
-Media and Religion: Foundations of an Emerging Field by Daniel A.
Stout (Dec 14, 2011)
-Religion and Human Rights: An Introduction by John Witte Jr. and M
Christian Green (Nov 25, 2011)
-Qur'anic Hermeneutics: Al-Tabrisi and the Craft of Commentary
(Routledge Studies in the Qur'an) by Bruce Fudge (Apr 7, 2011)
-The Dream in Islam: From Qur'anic Tradition to Jihadist Inspiration
by Iain R. Edgar (May 1, 2011)
-The Poetics of Ibls: Narrative Theology in the Qur'an (Harvard
Theological Studies) by Whitney S. Bodman (Oct 31, 2011)
-Holy Bible Holy Koran: Almighty And All Powerful -Side By Side by
David Alalade (Oct 11, 2011)
-Gnostic Apocalypse and Islam: Qur'an, Exegesis, Messianism and the
Literary Origins of the Babi Religion (Iranian Studies) by Todd Lawson
(Dec 8, 2011)
The Wheel of Destiny: 2012, The Wheel of Destiny, by Holy Qur'an by
Almaida Arahat Bosnia (Jan 8, 2011)
-Quran 2012 by Read New commentary at with the name of Allah .org and
Bilal Muhammad et al. (May 15, 2012)
-Three Testaments: Torah, Gospel, and Quran by Brian Arthur Brown,
Amir Hussain, Laleh Bakhtiar and Marc Zvi Brettler (Aug 16, 2012)
- Textual Criticism and Qur'an Manuscripts by Keith E. Small (Aug 2, 2012)
Judaism In Plain and Simple English by Bookcaps (Mar 11, 2012)
-The Teachings of a Perfect Master: An Islamic Saint for the Third
Millennium by Henry Bayman (Jun 1, 2012)
-Judaism and World Religions: Encountering Christianity, Islam, and
Eastern Traditions by Alan Brill (Mar 13, 2012)
-The Vernacular Qur'an: Translation and the Rise of Persian Exegesis
(Qur'anic Studies) by Travis E. Zadeh (May 4, 2012)
-Judaism and World Religions: Encountering Christianity, Islam, and
Eastern Traditions by Alan Brill (Mar 13, 2012)
-Crusade 2.0: The West's Resurgent War on Islam (City Lights Open
Media) by John Feffer (Mar 20, 2012)
-Muhammad And The Koran: The Twin Towers Of Muhammaden Imperialism by
Patrick Jrjh (Jan 19, 2012)
-Death by a Thousand Cuts: Islam, Fiscal Irresponsibility, and other
Threats to Destroy America by Richard Hobbs (Mar 8, 2012)
-Islam Is by Patrick Haley (Jan 19, 2012)
-Reforming Muhammadism Into Pure Loving Surrender by Patrick Haley
(Jan 19, 2012)
-Islam Is Muhammadism by Joseph Below (Jan 19, 2012)
-The Koran (Qur'an) by Mohammed, J. M. Rodwell and G. Margoliouth (Jan 1, 2012)
- Prophecy and Power: Muhammad and the Qur'an in the Light of
Comparison (Comparative Islamic Studies) by Marilyn Robinson Waldman
(Sep 28, 2012)
- The Qur'an (Comparative Islamic Studies) by AJ Droge (Dec 31, 2012)

قد لا يوجد أحدث من كتاب جيمس وايت:
What Every Christian Needs to Know About the Qur'an
ليتنا نجهز الردود عليه، وفقنا ربنا لما يحب و يرضى.
 
ما شاء الله لا قوة إلا بالله
نسأل الله أن ننتقل بعزمكم وجهدكم جميعاً إخوتي بالانتصار للقرآن من الهواية إلى الاحتراف
حقيقة.. يا له من مشروع ( مسعر حرب ) لو كان معه رجال
كم يحزن المرء حين يرى مثل هذا الجهد الطيب (من ظبي يصيد خرشاناً تكاثرت عليه) تتأخر ثمرته لأسباب واهية
وحري بأمثالكم أن تتيسر لهم هيئة، رابطة، جمعية.. تقدم لكم التهسيلات والتفرغ العلمي والدعم اللوجستي
سبحان الله!
لو قدمت لكم نصف ميزانية نادي كرة قدم..؟!
 
حتى تعم الاستفادة وربما يدخل موراني والصالح على الخط فتحت رابطا عن موضوع الاستاذ عبد الرحمن أبو المجد، المهم والحديث، كما اشار الدكتور حاتم
فنرجو الانتقال اليه مع اخونا عبد الرحمن
 
مجرد توضيح

مجرد توضيح

حتى لا تضيع جهود الاخوة أقول:
أقترح أن توجد هناك لجنة فحص أولي لحصر العناوين التي تستحق الالتفات...
فليس كل ما كتبه أحد المفلسين في الغرب جدير بالرد...
أعطيكم مثالا: شخص يسمي نفسه (ابن الوراق) ينشر في فرنسا و أحيانا ألمانيا انشائيات استفزازية كثيرة عن القرآن - وأعتقد شخصيا أنه اسم مستعار- هل ننشغل به؟؟ لاأحد ممن يعتد به في الغرب يهتم به خلا تلك النشرات الاخبارية في آخر مجلة أرابيكا أو دراسات اسلامية...
وفي باريس مكتبات مغمورة تعلن خلال فترات من السنة عما يسمونه SOLDE الخاص بمثل هذه الانشائيات ولعلمكم كل 10 أو12 كتابا بـ يورو واحد ... ماذا يعني هذا؟؟
هناك دوائر تنصيرية عندها ميزانيات تصرفها في طبع هذا الهراء الذي لا يقرأه أحد بل هناك من يشتريه في موسم البرد لأجل المدفأة فقط... المهم عند هذه الدوائر صرف الميزانية والحصول على فواتير المطابع للمحاسبة ثم بعد ذلك التخلص من هذه الانشائيات المتراكمة عن طريق SOLDE... وهنا يجد بعض المتعصبين هواية في انزال عدد من هذه الانشائيات الفارغة في الانترنيت...
لدي شخصيا عدد من هذه الكتابات لآ أريد أن أضيع فيها حتى بصقة واحدة.
الاهتمام يجب أن يكون بمن لهم أثر ونصيب في عالم الاستشراق أو عالم الاستعراب
هل نترك مثلا في فرنسا:كلود جيليو و الفريد لويس دو بريمار ودانييل جيماري ... ونهتم بابن الوراق ومارية تيريز أورفوي ؟؟؟
هذان الأخيران يطيران فرحا اذا دعتهما كنيسة سانتا مرية في أقاصي رومانيا لالقاء " محاضرة" عن القرآن ربما لا يحضرها الا قسيس الكنيسة ومساعدوه...
أما الأولين فأكاديميون متعاقدون أو عاملون في مراكز بحث مثل la maison mediterraniene أو CNRS...
أقول هذا عن فرنسا التي أعرف حركة الاستشراق بها، والغالب على الظن أن الأمر نفسه يسري حتى على الولايات المتحدة والله أعلم
 
دكتور عبد الرزاق شكرا لهذا التعليق المهم، وكما ذكرت فالانشغال ينبغي أن يكون بمن له مكانة، وصوته يصل ويؤثر، وعدم الانشغال بالتافهين لئلا نساهم في شهرتهم وهم أغمار يتلمسون أضواء الشهرة أينما كانت !
 
نود من استاذنا الشيخ عبد الرزاق هرماس أن يحدثنا عن كتابات أولئك الثلاثة الذين أورد ذكرهم ، من فرنسا، كلود جيليو و الفريد لويس دو بريمار ودانييل جيماري ،على فترات، إن لم يكن عنده وقت كثير، كما يحب عموما والأمر إليه.فألفريد لويس وجدتهم يحتفون به في الحوار المتمدن ويعرضون ترجمة اكثر من كتاب له بصورة كاملة،(ارسلت لكم الروابط على الخاص)..بارك الله في حضورك ويعز الله بك دينه ويرفع بك قدر النقاد الإسلاميين فيستفيدون منكم لرفعة هذا الدين ونشر رحمته وحكمته
 
عودة
أعلى