السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المصحف المطبوع برواية قالون (طبعة مجمع الملك فهد وطبعة الجماهيرية) بالنسبة لضبط المصحفين ضبطا على قصر المنفصل والفتح في لفظ (التوراة) وعدم الصلة في ميم الجمع، وقرأت كلاماً للشيخ القاضي في البدور الزاهرة أن هذا الوجه ممنوع لقالون وهذا نصّ كلامه في البدور:
وفي هذه الآية من ((ويعلمه)) إلى ((من ربكم)) لقالون ثمانية أوجه: لأن له في التوراة وجهين: التقليل والفتح كما تقدم، وعلى كل منهما قصر المنفصل ومده فتصير أربعة، وعلى كل سكون ميم الجمع وصلتها فتصير ثمانية وهي ظاهرة، ولكن المقروء له به من طريق الشاطبية خمسة أوجه فقط: فتح التوراة، وقصر المنفصل وصلة الميم.
الثاني: فتح التوراة ومد المنفصل وسكون الميم.
الثالث: تقليل التوراة، وقصر المنفصل، وسكون الميم.
الرابع: التقليل، ومد المنفصل، وسكون الميم.
الخامس: مثله مع صلة الميم، وعلى هذا يكون على فتح التوراة وجهان، وعلى التقليل ثلاثة.
والممنوع ثلاثة أوجه:
الأول: الفتح مع القصر والسكون.
الثاني: الفتح مع المد والصلة.
الثالث: التقليل مع القصر والصلة، وتجري هذه الأوجه لقالون في كل آية اجتمع فيها لفظ التوراة ومنفصل وميم جمع.
البدور الزاهرة ص 63.
وقد أشكل علي الجمع بين كلام القاضي وضبط المصاحف المذكورة فهل لكم أن توجهوني بارك الله فيكم.
وما المقصود بقوله: والممنوع له....إلخ.
زادكم الله علماً
محبكم
المصحف المطبوع برواية قالون (طبعة مجمع الملك فهد وطبعة الجماهيرية) بالنسبة لضبط المصحفين ضبطا على قصر المنفصل والفتح في لفظ (التوراة) وعدم الصلة في ميم الجمع، وقرأت كلاماً للشيخ القاضي في البدور الزاهرة أن هذا الوجه ممنوع لقالون وهذا نصّ كلامه في البدور:
وفي هذه الآية من ((ويعلمه)) إلى ((من ربكم)) لقالون ثمانية أوجه: لأن له في التوراة وجهين: التقليل والفتح كما تقدم، وعلى كل منهما قصر المنفصل ومده فتصير أربعة، وعلى كل سكون ميم الجمع وصلتها فتصير ثمانية وهي ظاهرة، ولكن المقروء له به من طريق الشاطبية خمسة أوجه فقط: فتح التوراة، وقصر المنفصل وصلة الميم.
الثاني: فتح التوراة ومد المنفصل وسكون الميم.
الثالث: تقليل التوراة، وقصر المنفصل، وسكون الميم.
الرابع: التقليل، ومد المنفصل، وسكون الميم.
الخامس: مثله مع صلة الميم، وعلى هذا يكون على فتح التوراة وجهان، وعلى التقليل ثلاثة.
والممنوع ثلاثة أوجه:
الأول: الفتح مع القصر والسكون.
الثاني: الفتح مع المد والصلة.
الثالث: التقليل مع القصر والصلة، وتجري هذه الأوجه لقالون في كل آية اجتمع فيها لفظ التوراة ومنفصل وميم جمع.
البدور الزاهرة ص 63.
وقد أشكل علي الجمع بين كلام القاضي وضبط المصاحف المذكورة فهل لكم أن توجهوني بارك الله فيكم.
وما المقصود بقوله: والممنوع له....إلخ.
زادكم الله علماً
محبكم