ناصر عبد الغفور
Member
بسم1
جاء في النوع الأربعين من الإتقان: في معرفة معاني الأدوات التي يحتاج إليها المفسر:
سواء: "تكون بمعنى مستو فتقصر مع الكسر نحو (مَكَانًا سُوًى) طه:58-، وتمد مع الفتح نحو :(فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ)-طه:55-" اهــ.
وقد أشكل علي هذا الكلام من الإمام السيوطي رحمه الله تعالى، إذ كيف يستدل بقوله تعالى:(مَكَانًا سُوًى) على قصر كلمة سواء مع الكسر في حين أن الكلمة في هذه الآية في محل فتح وليس كسر.
وكذلك قوله تعالى: (فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ) كلمة سواء في محل كسر وليس في محل فتح؟
فالصواب من خلال هذه الآيات القرانية التي استدل بها الإمام السيوطي أن كلمة سواء تقصر مع الفتح وتمد مع الكسر، وليس العكس.
إشكال في كلام للإمام السيوطي في الإتقان:
جاء في النوع الأربعين من الإتقان: في معرفة معاني الأدوات التي يحتاج إليها المفسر:
سواء: "تكون بمعنى مستو فتقصر مع الكسر نحو (مَكَانًا سُوًى) طه:58-، وتمد مع الفتح نحو :(فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ)-طه:55-" اهــ.
وقد أشكل علي هذا الكلام من الإمام السيوطي رحمه الله تعالى، إذ كيف يستدل بقوله تعالى:(مَكَانًا سُوًى) على قصر كلمة سواء مع الكسر في حين أن الكلمة في هذه الآية في محل فتح وليس كسر.
وكذلك قوله تعالى: (فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ) كلمة سواء في محل كسر وليس في محل فتح؟
فالصواب من خلال هذه الآيات القرانية التي استدل بها الإمام السيوطي أن كلمة سواء تقصر مع الفتح وتمد مع الكسر، وليس العكس.