إشكال في اختيار السيوطي.. أفيدونا يرحمكم الله

إنضم
12/12/2010
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT]
[FONT=&quot]إخوتي الكرام ..[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ذكر السيوطي في الإتقان ع[/FONT][FONT=&quot]ند بيان مآخذ التفسير من أن الذي صح من ذلك (المنقول عن النبي [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]) قليل جداً، بل أصل المرفوع منه في غاية القلة.[/FONT]
[FONT=&quot]ثم إن السيوطي نفسه في آخر كتابه قد نقل كلام شيخ الإسلام بن تيمية الذي يرى أن النبي فسر جميع القرآن، بل أعقَبهُ بالتأييد من خلال ما أخرجه عن أحمد وابن ماجه عن عمر، ثم قول السيوطي هنا: دل فحوى الكلام على أنه [/FONT][FONT=&quot](صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]كان يفسر لهم كل ما أنزل، وأنه إنما لم يفسر هذه الآية، لسرعة موته بعد نزولها، وإلا لم يكن للتخصيص بها وجه([FONT=&quot][1][/FONT]). ولردهِ الحديث المروي عن عائشة –وهو حديث منكر-، ونقْلهِ لتأويل ابن جرير وابن كثير للحديث.[/FONT]
[FONT=&quot]فيظهر أن السيوطي ليس من رأيه أن النبي لم يبيّن من القرآن إلا القليل، بل إنه أيّد رأي ابن تيمية في ذلك. وإن كان أنه قال: أن ما صح من المنقول عن النبي قليل جداً. فمن هنا يظهر الإشكال على الدكتور الذهبي –رحمه الله-. -كما ذكر هذين الرأيين في كتابه التفسير والمفسرون- لذا .. فيقتصر القول هنا على الخويي . -حسبما أرى والله أعلم-.[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]هل تحليلي لهذه المسألة صحيح؟[/FONT]
[FONT=&quot]أفيدونا يرحمكم الله
[/FONT]
[FONT=&quot]([/FONT][1][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] ينظر: الإتقان في علوم القرآن (4/159،169).[/FONT]
 
ابنُ جرير رحمه الله هو أقدم من أشار إلى قلة المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم من تفسير القرآن , وعبارة السيوطي في الموضعين ليستا متخالفة , فإن إثبات قلة المنقول من تفسير النبي لا يعارض بيان النبي لجميع القرآن ؛ لأن البيان أنواع وصور ؛ أحدها: البيان القولي النصي , وهو (القليل جداً) كما سلف, أما ما عداه من أنواع البيان النبوي فقد استوعب باقي آي القرآن.
 
السلام عليكم
أرى أنه من المهم أن نحرر نسبة القول بأن النبي قد فسر القرآن كله لابن تيمية ثــــم نبحث عن أوجه الجمع بين ما ورد من تناقض عند السيوطي ...
 
قال السيوطي في آخر كتابه الإتقان:
(وقد صَرَّح ابنُ تيمية فيما تَقَدَّم وغيره بأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم بَيَّنَ لأصحابه تفسير جميعَ القرآن أو غالبه).
 
لعل أخي شهاب الدين أبا بيان يقصد توثيق ذلك من كلام ابن تيمية نفسه ، وهو الموجود في مقدمة ابن تيمية في أصول التفسير حيث قال (ص 35 ط. عدنان زرزور):
فصلٌ في أن النبي صلى الله عليه وسلم بين لأصحابه معاني القرآن
يجب أن يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم بين لأصحابه معاني القرآن كما بين لهم ألفاظه ، فقوله تعالى :(لتبين للناس ما نزل إليهم) يتناول هذا وهذا).
وقد دار نقاش طويل في الملتقى هنا (إشكال يا أهل التخصص في مقدمة شيخ الإسلام....... )
وفي شروح المقدمة حول هذه العبارة ، يسهل مراجعته .
وفقكم الله​
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر إخوتي الكرام على مداخلاتهم النافعة ..
إذن ..
مع توضيح رأي شيخ الإسلام في مقصوده ببيان النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن..
ومع توضيح أن بيان النبي صلى الله عليه وسلم يشمل القولي وغيره ..

هنا ..
هل عقد الدكتور الذهبي لأقوال الرأيين .. صحيح؟؟

بارك الله فيكم
 
قام شيخنا الدكتور إبراهيم خليفة بتحقيق ما تريده و زيادة في كتابه مناهج المفسرين - ط 1979-وهو كتاب مفيد استدرك على الشيخ الدكتور الذهبي وكذا كتابه الدخيل في التفسير و بين فيه أنه لا يعد التفسير بالرأي من الدخيل رادا على من ذهب إلى أن
مادام النبي فسر كل القرآن فما زاد فهو من الدخيل
وجمع بين كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وبين مقصده الكتابان كبيران ابحث عنهما عند إخوانك فلن تجدهما في المكتبات
 
بارك الله فيكم إخوتي الكرام : عبد الحميد البطاوي ،، والسيد قطب محمود
وفقكما الله لكل خير
 
عودة
أعلى