عبد الله علي محمد
New member
- إنضم
- 12/12/2010
- المشاركات
- 38
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
[FONT="]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT]
[FONT="]إخوتي الكرام ..[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ذكر السيوطي في الإتقان ع[/FONT][FONT="]ند بيان مآخذ التفسير من أن الذي صح من ذلك (المنقول عن النبي [/FONT][FONT="]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT="]) قليل جداً، بل أصل المرفوع منه في غاية القلة.[/FONT]
[FONT="]ثم إن السيوطي نفسه في آخر كتابه قد نقل كلام شيخ الإسلام بن تيمية الذي يرى أن النبي فسر جميع القرآن، بل أعقَبهُ بالتأييد من خلال ما أخرجه عن أحمد وابن ماجه عن عمر، ثم قول السيوطي هنا: دل فحوى الكلام على أنه [/FONT][FONT="](صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT="])[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]كان يفسر لهم كل ما أنزل، وأنه إنما لم يفسر هذه الآية، لسرعة موته بعد نزولها، وإلا لم يكن للتخصيص بها وجه([FONT="][1][/FONT]). ولردهِ الحديث المروي عن عائشة –وهو حديث منكر-، ونقْلهِ لتأويل ابن جرير وابن كثير للحديث.[/FONT]
[FONT="]فيظهر أن السيوطي ليس من رأيه أن النبي لم يبيّن من القرآن إلا القليل، بل إنه أيّد رأي ابن تيمية في ذلك. وإن كان أنه قال: أن ما صح من المنقول عن النبي قليل جداً. فمن هنا يظهر الإشكال على الدكتور الذهبي –رحمه الله-. -كما ذكر هذين الرأيين في كتابه التفسير والمفسرون- لذا .. فيقتصر القول هنا على الخويي . -حسبما أرى والله أعلم-.[/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="]هل تحليلي لهذه المسألة صحيح؟[/FONT]
[FONT="]أفيدونا يرحمكم الله
[/FONT]
[FONT="]([/FONT][1][FONT="])[/FONT][FONT="] ينظر: الإتقان في علوم القرآن (4/159،169).[/FONT]
[FONT="]إخوتي الكرام ..[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ذكر السيوطي في الإتقان ع[/FONT][FONT="]ند بيان مآخذ التفسير من أن الذي صح من ذلك (المنقول عن النبي [/FONT][FONT="]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT="]) قليل جداً، بل أصل المرفوع منه في غاية القلة.[/FONT]
[FONT="]ثم إن السيوطي نفسه في آخر كتابه قد نقل كلام شيخ الإسلام بن تيمية الذي يرى أن النبي فسر جميع القرآن، بل أعقَبهُ بالتأييد من خلال ما أخرجه عن أحمد وابن ماجه عن عمر، ثم قول السيوطي هنا: دل فحوى الكلام على أنه [/FONT][FONT="](صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT="])[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]كان يفسر لهم كل ما أنزل، وأنه إنما لم يفسر هذه الآية، لسرعة موته بعد نزولها، وإلا لم يكن للتخصيص بها وجه([FONT="][1][/FONT]). ولردهِ الحديث المروي عن عائشة –وهو حديث منكر-، ونقْلهِ لتأويل ابن جرير وابن كثير للحديث.[/FONT]
[FONT="]فيظهر أن السيوطي ليس من رأيه أن النبي لم يبيّن من القرآن إلا القليل، بل إنه أيّد رأي ابن تيمية في ذلك. وإن كان أنه قال: أن ما صح من المنقول عن النبي قليل جداً. فمن هنا يظهر الإشكال على الدكتور الذهبي –رحمه الله-. -كما ذكر هذين الرأيين في كتابه التفسير والمفسرون- لذا .. فيقتصر القول هنا على الخويي . -حسبما أرى والله أعلم-.[/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="]هل تحليلي لهذه المسألة صحيح؟[/FONT]
[FONT="]أفيدونا يرحمكم الله
[/FONT]
[FONT="]([/FONT][1][FONT="])[/FONT][FONT="] ينظر: الإتقان في علوم القرآن (4/159،169).[/FONT]