إشارات حول قوله تعالى:(وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا)

إنضم
22/04/2010
المشاركات
1,136
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الاردن -- مدينة اربد
اختلف أهل التفسير في معنى قوله تعالى:(وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)
قال ابن أبي حاتم : ليتزوج من لا يجد فان الله سيغنيه.وقال عكرمة :هو الرجل يرى المرأة فكأنه يشتهي فإن كانت له امرأة فليذهب اليها فليقض حاجته منها وان لم تكن له امرأة فلينظر في ملكوت السموات والارض حتى يغنيه الله من فضله.
وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي روق قال:{وليستعفف} عما حرم الله عليهم حتى يرزقهم الله.
قال القرطبي: والعفة: الامتناع عما لا يحل ولا يجب فعله.والمعنى إن يكونوا فقراء إلى النكاح يغنهم الله بالحلال ليتعففوا عن الزنى.
ومن خلال هذه التفسيرات المتقاربة لمعنى الآية نجد أن هناك إشارة مرتبطة بالمعنى العام للآية وهي أن العفة سبب وجيه من أسباب الغنى. فمن عفّ فإن الله تعالى سيغنيه ويفتح له باب الرزق الذي يُفضي الى الزواج جزاء له على حسن الطاعة ومخالفة الهوى. وفي هذه الإشارة دعوة الى الشباب والشابات الذين لم يجدوا نكاحاً أن يتجهوا نحو العفة والفضيلة لأنها هي الوسيلة السليمة في الوصول الى ما أحلّ الله تعالى. والإشارة الثانية التي تدل عليها هذه الآية . أن الغنى المشار اليه ليس بالضرورة أن يكون غنى مادي . فلعل امرأة تملك المال والجمال ولكنه لم يتقدم أحد لخطبتها . أو أنها ليست جميلة ولكنها غنيّة فلم تتزوج . فالغنى هنا يكون في أن ييسر الله تعالى لها سبل الزواج ويرزقها بزوج صالح جزاء عفتها وطاعتها. أو يصرف عنها الشهوة ويغنيها ربها عن ذلك بلذة العبادة والطاعة. والى بعض ذلك أشار القرطبي رحمه الله فقال:
ظن البعض أن المأمور بالاستعفاف إنما هو من عدم المال الذي يتزوج به. وفي هذا القول تخصيص المأمورين بالاستعفاف، وذلك ضعيف، بل الامر بالاستعفاف متوجه لكل من تعذر عليه النكاح بأي وجه تعذر، ولما كان أغلب الموانع على النكاح عدم المال وعد بالاغناء من فضله، فيرزقه ما يتزوج به، أو يجد امرأة ترضى باليسير من الصداق، أو تزول عنه شهوة النساء. وروى النسائي عن أبى هريرة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (ثلاثة كلهم حق على الله عز وجل عونهم المجاهد في سبيل الله والناكح الذي يريد العفاف والمكاتب الذي يريد الأداء. والله أعلم
 
بارك الله فيك فائدةٌ قيمةٌ
والغنى هو غنى القلب وغنى القلب لا يأتي إلا بإتباع أمر الله واجتناب نهيه و أول هذه الأمور هي غض البصر حيث قال تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم) وقال (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) وقال صلى الله عليه وسلم قبل أربعة عشر قرناً (النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة فمن تركها من خوف الله أثابه الله إيماناً يجده في قلبه)صححه الحاكم وها هو العلم الحديث جاء يصدق قول نبينا الكريم ويكشف لنا عن الإعجاز العلمي في غض البصر ، بأن السهم إذا دخل الجسمأحدث جرحاً فقد يتلف مكاناً معيناً, أما حين يكون السهم مسموماً فإن السم يسري إلى كل أنحاء الجسم فالنظرة كالضغط على الزناد, الذي تبدأ بسبه سلسلة من التفاعلات والإفرازات الهرمونية الجنسية المعقدة , التي لها تأثير على كل عضو,بل على كل خليه, والتي تهيئ الجسم لعملية الاتصال الجنسي وكل هذا يجب أن يتم في وقت محدد , أما إذا استمرانطلاق هذه الهرمونات في الجسم دون تفريغ هذه الشحنة , فإنها سوف تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الجسم و لعل من أهم المضاعفات التي تحدث زيادة الهرمونات الجنسية عن الحد فتعتبر سموماً إذا زادت عن الكمية المحددة وكذالك إذا امتد إفرازهافي الجسم طوال النهار، ومن بعض هذه الآثار هو حدوث توسع في غدة البروستاتة.
والله سبحانه وتعالى نهى عن النظر إلى الأمور المحرمة لأن النظر طريق إلى القلب والقلب مدار الإنسان إذا صلح، صلح الجسد كله وإذا فسد، فسد الجسد كله.
وكما قيل :
[poem=font=",6,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
كل الحوادث مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر
وكم من نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بلا قوس ولا وتر
والعبد ماداما ذا عين يقلبها في أعين الغيد موقوف على الخطر
يسر مقلته ما ضر مهجته لا مرحبأً بسرور عاد بالضرر
[/poem]
 
بارك الله فيك أخت بنت حكيم على ما قدمت . نعم فإن غض البصر هو مفتاح التقوى واصل العفة. أما الحديث (النظرة سهم من سهام ابليس....الخ) فرغم أنه مشهور بين الناس ومتداول بين طلبة العلم ولكني أظن أن عليه كلام من حيث الصحة. يا حبذا لو تتحققي منه . وبارك الله بك . واشكرك على تعقيبك.
 
النظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركها من مخافتي أبدلته إيمانا يجد له حلاوته في قلبه </SPAN>
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/66
خلاصة حكم المحدث: فيه عبد الله بن إسحاق الواسطي وهو ضعيف‏‏


النظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركها من مخافة الله أعطاه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه </SPAN>
الراوي: - المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: إتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 2/669
خلاصة حكم المحدث: [له] شاهد
 
السلام عليكم
هذا الحديث الذي نقلته بارك الله فيكم من المستدرك والأحاديث التي ذكرتها آنفاً هي التي عنيتها بكلامك.
7875 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق أنبأ محمد بن غالب ثنا إسحاق بن عبد الواحد القرشي ثنا هشيم عن عبد الرحمن بن إسحاق عن محارب بن دثار عن صلة بن زفر عن حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة فمن تركها من خوف الله أثابه جل وعز إيمانا يجد حلاوته في قلبه
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
الكتاب : المستدرك على الصحيحين , المؤلف : محمد بن عبد الله أبو عبد الله الحاكم النيسابوري , الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت ، الطبعة الأولى ، 1411 - 1990 , تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا
 
السلام عليكم
هذا الحديث الذي نقلته بارك الله فيكم من المستدرك والأحاديث التي ذكرتها آنفاً هي التي عنيتها بكلامك.
7875 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق أنبأ محمد بن غالب ثنا إسحاق بن عبد الواحد القرشي ثنا هشيم عن عبد الرحمن بن إسحاق عن محارب بن دثار عن صلة بن زفر عن حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة فمن تركها من خوف الله أثابه جل وعز إيمانا يجد حلاوته في قلبه هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
الكتاب : المستدرك على الصحيحين , المؤلف : محمد بن عبد الله أبو عبد الله الحاكم النيسابوري , الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت ، الطبعة الأولى ، 1411 - 1990 , تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا
بارك الله بك أختنا الفاضلة على مشاركتك . ولكن المستدرك وما فيه من أحاديث . فإنها ليست مخرجة ومعروف عند أهل الحديث أنه يحوي أحاديث موضوعة وضعيفة . والحديث الذي أشرت اليه ضعيف جداً . وقد رد أصحاب الحديث ما اعتبره صاحب المستدرك صحيحاً . فقالوا أنه ضعيف جدا .رواه الحاكم ( 4/313-314 )والقضاعى في (مسند الشهاب) ( 292 تحقيقي ) والأصبهانى في (الترغيب) (38 )والخرائطي في ( اعتلال القلوب ) ( 273 )وابن الجوزي في ( ذم الهوى ) ( 252 ) .
من طريق إسحاق بن عبد الواحد عن هشيم عن عبد الرحمن بن إسحاق عن محارب بن دثار عن صلة بن زفر عن حذيفة رضى الله مرفوعا .وهذا سنده ضعيف فيه علتان
ولكن قال الحاكم " صحيح الإسناد ولم يخرجاه " .
فرده الذهبي فقال " إسحاق واه ، وعبد الرحمن هو الواسطى ضعفوه "
وقال مرة : " لين " .
وقال أبو على الحافظ النيسابورى – فيما نقل عنه ابن الجوزى ( متروك الحديث ) .فالعلة الأولى هو اسحق بن عبد الواحد .
والأخرى : عبد الرحمن بن إسحاق الواسطى .
قال البخاري : " فيه نظر "وهذا جرح شديد منه رحمه الله لهذا الراوي .
وقال أحمد بن حنبل : " ليس بشئ منكر الحديث "
وقال يحي بن معين : " ضعيف ليس بشئ " .
وقد ضعفه أيضاً أبو داود والنسانى وابن حبان وغيرهم .
والله أعلم.
 
شكراً أخي تيسبر كلامك علمي مفيد
 
النظر الى النساء يضعف الذاكرة لدى الرجال

النظر الى النساء يضعف الذاكرة لدى الرجال

نعم ..... وليس هذا فحسب بل إن كل محظور شرعي لابد أن يكون له ضرر معين على الانسان سواء كان هذا الضرر مادياً أو معنوياً . هذا ما أكدته دراسة هولندية . التي أجراها أحد المختصين على الطلاب الذين يختلطون بصورة دائمة بالطالبات . مفارنة مع طلاب لا يخالطون الفتيات . حيث وجد ذلك الباحث أن الطلاب المخالطين للفتيات بصورة دائمة يعانون من التشويش وضعف الذاكرة . وان تحصيلهم العلمي منخفض ، مقارنة مع أولئك الطلاب الذين لا لا يخالطون الفتيات بشكل كبير . وقول العلماء أيضاً أن المرأة المتبرجة الفاتنة الجمال تسبب تشويشاً وضعفاً للذاكرة أكثر من الفتيات الطبيعيات أو اللواتي لا يتفنن بالجمال وبأشكاله المذهلة المتنوعة . مما يؤكد حكمة الاسلام الجليلة في تحريم النظر الى النساء وتحريم التبرج والتغليظ على المتبرجات وزجرهن والتعنيف عليهن أذا أقدمن على هذا الفعل القبيح.يقول الله تعالى (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) النور/2 ، وقد جعل الله سبحانه وتعالى العين مرآة القلب ، فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته، وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته ، وفي الصحيح ( أن الفضل بن عباس رضي الله عنهما دفع يوم النحر من مزدلفة إلى منى فمرت ظعن [أي : نساء] يجرين فطفق الفضل ينظر إليهن ، فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه إلى الشق الآخر ) . قال ابن القيم في "روضة المحبين" : هذا منع - أي للنظر إلى الأجنبيات- وإنكار بالفعل ، فلو كان النظر جائزاً لأقره عليه ، قال : وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن الله عز وجل كتب على ابن آدم حظه من الزنى أدرك ذلك لا محالة ، فالعين تزني وزناها النظر ، واللسان يزني وزناه النطق ، والرجل تزني وزناها الخطى ، واليد تزني وزناها البطش ، والقلب يهوى ويتمنى ، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه ) . فبدأ بزني العين لأنه أصل زنا اليد والرجل والقلب والفرج . ونَبَّه بزني اللسان بالكلام على زنى الفم بالقُبَل . وجعل الفرج مصدقاً لذلك إن حقق الفعل ، أو مكذباً له إن لم يحققه . قال : وهذا الحديث من أبين الأشياء على أن العين تعصي بالنظر ، وأن ذلك زناها ، ففيه رد على من أباح النظر مطلقاً . وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال قبل ما يزيد عن أربعة عشر قرناً : " سيكون في آخر أمتي نساءٌ كاسيات عاريات , على رؤوسهن كأسْنِمَةِ البُخْت , العنوهن , فإنهن ملعونات, والبُخْتُ: نوع من الإبل.وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم : " خير نسائكم الودود , الولد , المواتية , المواسية , إذا اتقين الله , وشر نسائكم المتبرجات المتخيِّلات , وهن المنافقات , لا يدخلن الجنةَ منهن إلا مثلُ الغراب الأعصم " [صحيح] , والغراب الأعصم: هو أحمر المنقار والرجلين , وهو كناية عن قلة مَن يدخل الجنة مِن النساء , لأن هذا الوصف في الغِربان قليل .وقال عليه الصلاة السلام أيضاً : " أَيُّما امرأةٍ وضعت ثيابها في غير بيت زوجها , فقد هتكت سِتْرَ ما بينها وبين الله عز وجل ". [صحيح] .ويقول العلماء كلما كانت زينة المرأة وفتنتها أكبر كلما كان التأثر أكبر، ويفسر العلماء هذه الظاهرة بأن خلايا الدماغ التي تقوم بمعالجة المعلومات واتخاذ القرار تتأثر بحضور المرأة والنظر إليها والحديث معها. وركزت هذه الدراسة على موضوع الجاذبية والفتنة والتبرج. فالنظر إلى المرأة المتبرجة يفقد الرجل صوابه وبالتالي لا يتمكن من اتخاذ قرار صائب، على الأقل خلال وبعد النظر بفترة قصيرة حتى يزول التأثيروقد اكتشف أيضاً عدد من العلماء المسلمين قاموا بدراسة عن تأثير النظر المحرم الى المرأة فاكتشفوا أن إطالة النظر الى المرأة المحرمة يورث كثير من الامراض أولها تصلب الشرايين نتيجة الهيجان الذي تحدثه هذه النظرات، وكذلك ارتفاع ضغط الدم وبعض الاضطرابات النفسية التي لا تظهر إلا عند الكبر... وغير ذلك من الأمراض، وقد أراد الله تعالى أن يطهرنا ويزكينا، ولذلك قال: (وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا) [النساء: 27]. والله أعلم
 
عودة
أعلى