إذا جاء الأثر بطل النظر

أبو ياسر

New member
إنضم
23/05/2006
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
يا طلاب العلم ...
هل هذا القول صحيح ؟
إذا كان صحيح كيف هو تجاه واقعنا اليوم ؟
هل هناك مسائل ينازع فيها في أصول العلم ؟
إذا طبقنا هذه كيف ستصبح الخلافات اليوم ؟


هـــل مـــن مــــجــــيــــب ؟؟؟
 
وهل يشك أحد في هذا الكلام لكن عند التطبيق يختلف الوضع تماماً فضغط العصر, والناس, والهوى, وغيرها تعمل عملها أمام الدليل .
حتى كما قال أحد الأخوة معلقاً على بعض الفتاوى حيث يقول : إنني أقول في نفسي هل هذا المفتي يمزح .. حيث النص واضح وضوح الشمس فكيف الجرأة على مخالفته .
 
لا يخلو الاستشهاد بالاثر من نظر
 
جزاكم الله خير ياابن الجزيرة وسيف الدين على هذه الأجوبة الجميلة
كم أردد هذه الكلمات الرنانة ضغط العصر والناس والـــهــــوى ... الله المستعان .
أثابكم الله .
 
أبو ياسر قال:
يا طلاب العلم ...
هل هذا القول صحيح ؟
إذا كان صحيح كيف هو تجاه واقعنا اليوم ؟
هل هناك مسائل ينازع فيها في أصول العلم ؟
إذا طبقنا هذه كيف ستصبح الخلافات اليوم ؟


هـــل مـــن مــــجــــيــــب ؟؟؟
وهذه أقرأها دائما في كتابات الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني .
 
إذا جاء الأثر بطل النظر:

رأيي: عبارة غبية غير مقبولة بهذه الصيغة. إنني أمقتها بشدة!!

الصواب: إذا ثبت الأثر بطل النظر.

التعليل: الأثار تأتي من خلال البشر, ومن أبجديات العلم, أن أكثر الآثار مضروبة, ولايمكن أن نقبل الأثر عن أي أحد.
 
سبحان الله ...

لعل الصحيح : (إذا ثبت الأثر ، بقي النظر. وإذا سلم النظر ، لزم العمل . وإذا فرغ العمل ، بقي النشر ) وهذه من ثلاثية أبي شامة -رحمه الله-
 
إذا ثبت الأثر وجب النظر في مدلوله والمراد به لأجل العمل بمقتضاه ، أما بطلان النظر فيكون خاصاً بنظر يخالف مدلول الأثر .

فهذه العبارة ليست على إطلاقها .
 
إذا جاء الأثر بطل النظر

لايمكن القول بصحة هذه المقولة على إطلاقها ، فلابد من التريث وبيان المصطلحات ، لأن الأثر مصطلح ، فقد يكون المقصود به حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، وهنا يكون دور النظر في البحث عن ثبوت هذا الأثر وعن مدى دلالة هذا الأثر ، ولا يمكن ان يكون دوره في رد هذا الأثر بعد ثبوته وبيان عدم معارضته لما هو أرجح منه ، إما إن كان الأثر من أقوال الصحابة فيكن الرجوع في هذه المسألة إلى مناهج الأصوليين في مسألة مذهب الصحابي والله أعلم.
 
عودة
أعلى