إذا أردت أن ترسخ في نفسك أصول مسائل العلم فعليك بما يأتي...........

إنضم
26 ديسمبر 2005
المشاركات
770
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على عبده المصطفى وآله الطاهرين وصحبه المستوفين الشرفا...
على الرغم من الكثرة الكاثرة المتزرة بإزار العلم وطلبه=إلا أني وجدت أنه يسهل عليك أن ترد أصول هذه الكثرة إلى صنفين لا يخرج عنهما إلا القليل النادر....
الصنف الأول: أولئك النفر المبارك من طلاب العلم الذين هدوا إلى المنهجية الصحيحة في طلب العلم..فانطلقوا بعزم وهمة يصحبهما تأنٍ وتدرج،طلباً للمعالي وثنياً للركب بين يدي أهل العلم...حتى إذا قضى الواحد منهم وطره من متون العلم وأصوله فجأته حقيقة كونه سيقبل على مرحلة جديدة إعتاد أهل العلم في زماننا أن يتركوا الطالب فيها وشأنه وهمته ووعيه وعزمه....اللهم إلا إشارات قليلة وتوجيهات مجملة...فيشتغل بالبحث والتفتيش تارة....وأخرى بجرد المطولات...وبالمطاحنات الجدلية باقي التارات...
وبعد سنوات.............
يرجع الطالب بصره إلى محفوظه القديم وعلمه العتيق فلا يجد إلا جذاذات وفتات....لمحات ولفتات....ويصبح رأس ماله: على ما أظن وفيما أذكر...
الصنف الثاني: هم أولئك النفر غير المبارك من طلاب العلم...ممن طلبوا السهولة وآثروا الدعة...ورضوا بعلم مستنسخ لقيط...جماعه كلمة من هنا....وأخرى من هناك...فيتكلمون في المسائل الكبار وقضايا الساعة....وما سهل أمره وقرب مأخذه وخفت مؤنته...واعتبر بحالهم...تجدهم متدثرين بعباءة التحرير والتقرير إذا كان الحديث في مسائل الإيمان والكفر والجهاد...وذلك ليسر مناطاتها ووضوح رؤوس مسائلها...فإذا رمت من أحدهم أن يقف في وجه أشعري متكلم متفيهق بغيض فرَ منك طالب العلم المحرر منشدأً نفسه:
ليس هذا بعشك فادرجي
فما في هذه المجالات يظهر علمه وتلوح فطنته...فعلى السهل طبع...واليسر أراد....والتعالم رأٍس مناقبه...
فإن قلت: فما جماع آفة الصنفين(؟؟؟)
قلت لك: أما الصنف الثاني ففاقد لأدنى درجات القابلية للمعالجة فآفته من أ،واع الوباء والعياذ بالله...وأول درجات النجاة هو العود على بدء إلى أصالة الطلب بضبط المختصرات واستحضار الشروحات ثم الإفاضة إلى المطولات...
فإن فعل ووصل على مرتبة البحث والتفتيش فإنا نوصيه ونوصي أهل الصنف ألأول وكل طالب علم وداعية يريد رسوخ العلم في النفس،فيكون ضابطأ للعلم متقناً له فا يتفلت منه =أن يحرص على ما يلي...
1- أن يخلص لله تعالى النية في الطلب والتحصيل..
2- أن يعمل بعلمه فهذا من أهم عوامل تثبيت العلم..
3- الحرص على ضبط التعريفات والتقسيمات والفروق والضوابط وفرائد الفوائد...
4- مذاكرة العلم مع النفس ومع الغير ...
5- أن يحرص على استحضار الدرس عن ظهر قلب كأنما سيشرحه...
6- أن يحرص على حفظ متن واحد على الأقل في كل علم وليكن من المتون الجوامع وهي في نظري:
1- سلم الوصول
2- الواسطية
3- كشف الشبهات
4- ألفية ابن مالك،ولامية الأفعال.
5- قواعد الأصول ومعاقد الفصول.
6- نخبة الفكر.
7- السلم المنورق.
8- زاد المستقنع.
9- بلوغ المرام.
10- لجوهر المكنون.

7- أن يحرص الطالب على عدد معين من الكتب في كل فن يكرر النظر فيها كل فترة على امتداد عمره وحبذا لو اتكأ عليها في شروحه وتدريسه ،ومنها على سبيل المثال:
الاعتقاد
1- حاشية ابن قاسم على كتاب التوحيد أو الدر النضيد لسليمان بن حمدان.
2- شرح كشف الشبهات للهبدان.
3- شرح الواسطية لابن عثيمين.
4- شرح التدمرية للبراك.
5- شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز.

التفسير وأصوله وعلوم القرآن.
1- تفسير ابن كثير.
2- تفسير القرطبي.
3- تفسير الألوسي.
4- فصول في أصول التفسير لمساعد الطيار مع شرح مقدمة التفسير له.
5- المقدمات الأساسية في علوم القرآن للجديع.
6- التفسير والمفسرون للذهبي.


مع مزيد عناية واتصال وتطبيق على تفسير الإمام الطبري -رحمه الله-فكم ضيعه أناس فخسروا....

الحديث وعلومه
1- فتح الباري.
2- شرح مسلم للنووي.
3- التمهيد لابن عبد البر.
4- النكت على ابن الصلاح لابن حجر.
5- فتح المغيث.
6- تحرير علوم الحديث.

الفقه
1- المغني.
2-المجموع
3-المحلى
4-مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام.
5- حاشية الروض المربع(للحنابلة).

أصول الفقه.
1- البحر المحيط.
2- شرح الكوكب المنير.
3- إعلام الموقعين.
4- معالم أصول الفقه للجيزاني.
5- تفسير النصوص لمحمد أديب صالح.
6- المسائل المشتركة لمحمد العروسي عبد القادر.

القواعد الفقهية.
1-الفوائد الجنية للفاداني.
2- المدخل الفقهي العام للزرقا.
3- مصنفات الدكتور يعقوب الباحسين.

النحو.

1-شرح ابن عقيل.
2- مغني اللبيب.
3- النحو الوافي لعباس حسن.

الصرف.
1- شذا العرف.
2- المستقصى للدكتور عبد اللطيف الخطيب.

البلاغة.
1- الإيضاح للخطيب القزويني.
2- مصنفات الدكتور محمد أبي موسى.

المنطق:
1- توشيح عبد السلام على السلم مع شرحهما.
2- ضوابط المعرفة للميداني.

وصلِ اللهم وسلم وبارك على عبدك ونبيك ورسولك محمد
...........
 
أخشى أن يكون قد نالك يا أبا فهر شيء من غبار الصنف الثاني، فعلى رسلك ، ودع التأصيل لأربابه، وفقك الله.
 
جزاك الله خير الجزاء على حرصك على نصح أخيك وحرصك على أن يكون نقياً من الأوضار والشوائب ...ولكن أحب أن أطمئنك على أخيك فقد نجاه الله -بحوله وقوته ورحمته- من هذه الهوة السحيقة..وما أبريء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء...

وما تراه من التأصيل إنما أخذته بمثافنة أهل العلم فانأ ناقل لخبراتهم وتقريراتهم...أسأل الله جل وعلا أن ينفع بهذا النقل من شاء من عباده...

أدام الله توفيقك وسعادتك.......

ومرة أخرى...

جزاك الله خير الجزاء وأوفاه....
 
جزاك الله خيرا
ومما يلاحظ أنك لم تذكر علم التجويد والقراءات
ومن المتون المشهورة في التجويد :
تحفة الأطفال للجمزوري .
والمقدمة الجزرية . لابن الجزري .
ومن أشهر المتون في علم القراءات :
متن حرز الأماني ووجه التهاني المعروف بالشاطبية ( متن في القراءات السبع ) للإمام الشاطبي .
والدرة المضية ( متن في القراءات الثلاث المتممة للعشرة ) لابن الجزري .
ومتن طيبة النشر في القراءات العشر لابن الجزري .
 
وجزاك الله خير الجزاء.........

لم أذكرهما لضعف خبرتي فيهما................
 
لا شكر على واجب لازم لكل طالب علم منصف ...

ومرحباً بنقدك النزيه في أي وقت وكل وقت.......
 
[align=center]بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

محبك في الله

نياف [/align]
 
أشكرك أخي أبا فهر على هذه المشاركة
التي تدل على حرصكم في نشر العلم بمنهجية مأصلة وعلى طريقة العلماء الراسخين
تحيـــــــــــــــاتي
 
ليت العلم بهذه البساطة.

وماذا عن تكوين الملكة النقدية؟ والاستعدادات العقلية والنفسية للشخص؟
وماذا لو لم يكن العلم في الكتب التي ذكرتها؟
وماذا يفعل غير الناطقين بالعربية الذين لا يجدون شيئا من المراجع التي ذكرتها؟
 
الكلام هنا عن ترسيخ أصول مسائل العلم وعُقده وما تذكره (جميعه) = باب آخر..
 
وماذا عن علم المقاصد شيخنا الكريم ؟؟
فقد أفدت من توجيهاتكم فيما سبق وأرجو إفادتي في هذا الفن ..
وبارك الله فيكم ونفع بكم ..
 
عودة
أعلى