شايب زاوشثتي
New member
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سؤال بارك الله فيكم
في كتاب موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول - تحقيق السيد محمد و إبراهيم صادق دار الحديث طبعة ١٤٢٧ هـ. صفحة ١٠٢; أقرأ:
وفى علم التفسير:
"يرى أبو العباس إبن تيمية أن أصح ما في أيدي الناس منها هو كتاب تفسير محمد بن جرير الطبرى، لأنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة، و ليس فيه بدعة و لا ينقل عن المتهمين كمقاتل بن بكير والكلبى."
ما معنى "الأسانيد الثابتة" و هل هذا كلام متعارض مع ما قرأته في مناسبات أخرى بأن منهج الطبري منهج موضوعي علمي يذكر الروايات بأسانيدها و يترك الحكم على درجة صحة الرواية للباحثين العلميين؟ و هل "لا ينقل عن المتهمين" كلام صحيح إذا أطلق أم إبن تيمية يقيد ذلك بالمثالين مقاتل بن بكير والكلبى؟
و أقرأ أيضا:
"ومن جهة أخرى يرى إبن تيمية أن أحسن طرق التفسير هي أن يفسر القرآن بالقرآن، فإن تعذر فالسنة فإنها شارحة للقرآن، ثم أقوال الصحابة، فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرآن و الأحوال التي اختصوا بها، فإن تعذر فأقوال التابعين كمجاهد بن جبر، في حين يرى رضي الله عنه تفسير القرآن بمجرد الرأي حرام .."
هل أقوال الصحابة محققة و يذكرها المفسرون الثقاة بالأسانيد أيضا في كل مكان؟
على من تعود "في حين يرى رضي الله عنه تفسير القرآن بمجرد الرأي حرام"؟ على التابعي مجاهد بن جبر أم إبن تيمية؟
جزاكم الله خيرا.
سؤال بارك الله فيكم
في كتاب موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول - تحقيق السيد محمد و إبراهيم صادق دار الحديث طبعة ١٤٢٧ هـ. صفحة ١٠٢; أقرأ:
وفى علم التفسير:
"يرى أبو العباس إبن تيمية أن أصح ما في أيدي الناس منها هو كتاب تفسير محمد بن جرير الطبرى، لأنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة، و ليس فيه بدعة و لا ينقل عن المتهمين كمقاتل بن بكير والكلبى."
ما معنى "الأسانيد الثابتة" و هل هذا كلام متعارض مع ما قرأته في مناسبات أخرى بأن منهج الطبري منهج موضوعي علمي يذكر الروايات بأسانيدها و يترك الحكم على درجة صحة الرواية للباحثين العلميين؟ و هل "لا ينقل عن المتهمين" كلام صحيح إذا أطلق أم إبن تيمية يقيد ذلك بالمثالين مقاتل بن بكير والكلبى؟
و أقرأ أيضا:
"ومن جهة أخرى يرى إبن تيمية أن أحسن طرق التفسير هي أن يفسر القرآن بالقرآن، فإن تعذر فالسنة فإنها شارحة للقرآن، ثم أقوال الصحابة، فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوه من القرآن و الأحوال التي اختصوا بها، فإن تعذر فأقوال التابعين كمجاهد بن جبر، في حين يرى رضي الله عنه تفسير القرآن بمجرد الرأي حرام .."
هل أقوال الصحابة محققة و يذكرها المفسرون الثقاة بالأسانيد أيضا في كل مكان؟
على من تعود "في حين يرى رضي الله عنه تفسير القرآن بمجرد الرأي حرام"؟ على التابعي مجاهد بن جبر أم إبن تيمية؟
جزاكم الله خيرا.