أين الدليل على هذا السكت ؟

إنضم
12/11/2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المنصورة - طلخا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خالص التحية لأهل المنتدى الكرام .
السكت بين الأنفال وبراءة .
أين دليله من باب الرواية علما أنه لم يذكر فى شاطبية أو درة أو الطيبة .
خالص الود والتقدير
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خالص التحية لأهل المنتدى الكرام .
السكت بين الأنفال وبراءة .
أين دليله من باب الرواية علما أنه لم يذكر فى شاطبية أو درة أو الطيبة .
خالص الود والتقدير
1- معلوم أن للأزرق وأبي عمرو وابن عامر ويعقوب من الطيبة ثلاثة أوجه بين كل سورتين، ولم تمنع لهم بين الأنفال والتوبة من هذه الأوجه الثلاثة إلا البسملة، فبقي السكت والوصل منصوصا عليهما لهم ولخلف من رواية إسحاق. لأنه في حال عدم التنفس لا يمكن إلا الوصل أو السكت، ولم تمنع الطيبة أحدهما. وهذا في غاية الوضوح والظهور.
2- أما قالون والاصبهاني وابن كثير وعاصم والكسائي وأبو جعفر فليس لهما بين السورتين إلا البسملة، فلما نفت الطيبة هذه البسملة بين الأنفال والتوبة من دون أن تعين أحد المحتملين كان ذلك نصا منها على جواز السكت والوصل بينهما لهم، لأنه كما لم تنص الطيبة على السكت لم تنص كذلك على الوصل لهم، ولا بد من أحدهما في حال عدم التنفس في آخر الأنفال. وهذا مثل الأول في الوضوح والظهور.
3- أما حمزة وإدريس عن خلف فإن نفي البسملة المنتفية لهما أصلا يعني تسويتهما بسائر القراء في حالتي الوصل والابتداء بهذا الموضع خاصة، والتسوية موجبة للسكت كالوصل، لأنه لا بد من أحدهما، ولو كان الآخر منهما ممتنعا لهما لاضطر ابن الجزري للنص على المنع، والواقع أنه لم يفعل. ويؤيد ذلك ما نقله ابن القاضي في الفجر عن مكي بن أبي طالب من أن منع البسملة يستلزم (لورش) السكت والوصل، ثم قال مكي: "وبالسكت بينهما قرأت لجماعتهم، وليس منصوصا". شكر الله لكم
 
جزاكم الله خيرا سيدى الفاضل محمد الحسن بوصو
خالص الود والتقدير .
وعلى هذا يعتبر ذلك نصا من جميع طرقهم رواية . وهذا ما أردت استيضاحه .
جزاكم الله خيرا .
ولسيادتكم سؤال آخر فى الطريق - ابتسامة -
 
عودة
أعلى