غانم الغانم
New member
- إنضم
- 02/05/2006
- المشاركات
- 78
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
المشايخ الفضلاء :
أشار الزركشي إلى هذه المسألة وأن العلماء بحثوا فيها , لكن لم أتمكن - بعد البحث- من الحصول على كلام بهذه المسألة فأرجوا من مرت عليه أن يدلني عليهاغير ما ذكره السيوطي في الإتقان وجزاكم الله خيرا.
وهذا نص الزركشي في البرهان (واعلم أنه جرت عادة المفسرين أن يبدءوا بذكر سبب النزول ووقع البحث أيما أولى البداءة به؟
بتقدم السبب على المسبب أو بالمناسبة لأنها المصححة لنظم الكلام وهى سابقة على النزول
والتحقيق التفصيل بين أن يكون وجه المناسبة متوقفا على سبب النزول كالآية السابقة فى إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها فهذا ينبغى فيه تقديم ذكر السبب لأنه حينئذ من باب تقديم الوسائل على المقاصد وإن لم يتوقف على ذلك فالأولى تقديم وجه المناسبة)
البرهان في علوم القرآن ج1/ص34
تحقيق محمد أبو الفضل
أشار الزركشي إلى هذه المسألة وأن العلماء بحثوا فيها , لكن لم أتمكن - بعد البحث- من الحصول على كلام بهذه المسألة فأرجوا من مرت عليه أن يدلني عليهاغير ما ذكره السيوطي في الإتقان وجزاكم الله خيرا.
وهذا نص الزركشي في البرهان (واعلم أنه جرت عادة المفسرين أن يبدءوا بذكر سبب النزول ووقع البحث أيما أولى البداءة به؟
بتقدم السبب على المسبب أو بالمناسبة لأنها المصححة لنظم الكلام وهى سابقة على النزول
والتحقيق التفصيل بين أن يكون وجه المناسبة متوقفا على سبب النزول كالآية السابقة فى إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها فهذا ينبغى فيه تقديم ذكر السبب لأنه حينئذ من باب تقديم الوسائل على المقاصد وإن لم يتوقف على ذلك فالأولى تقديم وجه المناسبة)
البرهان في علوم القرآن ج1/ص34
تحقيق محمد أبو الفضل