قال الشيخ : محمد خير رمضان يوسف:
التفسير النبوي كنز ثمين، فإنه إذا صحَّ تأكد المعنى القرآني ولا خلاف بعده.
وهناك أكثر من كتاب تراثي بهذا العنوان، ولكن لا أعرف وجودها بيننا.
وقد ذكر السيوطي أن ما صح من أحاديث التفسير لا تزيد على بضعة وثلاثين حديثًا، وأوردها في كتابه الإتقان.
كما أن هناك محاولات عصرية لجمع الأحاديث النبوية في التفسير وترتيبها، بينها كتابي (الأربعون التفسيرية: أربعون حديثًا صحيحة فيها تفسير أربعين آية من أربعين سورة) الذي طبع ضمن كتاب (رسائل نادرة) للمؤلف..
ولكن لم تصل المحاولات إلى حجم التفسير الجديد، الذي ظهر بعنوان:
التفسير النبوي للقرآن الكريم،
للأستاذ عبدالله خضر حمد، أستاذ جامعي من محافظة أربيل شمالي العراق، رئيس قسم اللغة العربية في الأكاديمية العربية الدولية للدراسات العليا بلبنان.
وقد طبع في بيروت في اثني عشر مجلدًا.
وذكر أنه جمع فيه كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير في بيان معاني القرآن، فقد شمل المرويات المرفوعة الصريحة في التفسير، والآثار المتعلقة بالآيات مما له علاقة ومناسبة معها.

التفسير النبوي كنز ثمين، فإنه إذا صحَّ تأكد المعنى القرآني ولا خلاف بعده.
وهناك أكثر من كتاب تراثي بهذا العنوان، ولكن لا أعرف وجودها بيننا.
وقد ذكر السيوطي أن ما صح من أحاديث التفسير لا تزيد على بضعة وثلاثين حديثًا، وأوردها في كتابه الإتقان.
كما أن هناك محاولات عصرية لجمع الأحاديث النبوية في التفسير وترتيبها، بينها كتابي (الأربعون التفسيرية: أربعون حديثًا صحيحة فيها تفسير أربعين آية من أربعين سورة) الذي طبع ضمن كتاب (رسائل نادرة) للمؤلف..
ولكن لم تصل المحاولات إلى حجم التفسير الجديد، الذي ظهر بعنوان:
التفسير النبوي للقرآن الكريم،
للأستاذ عبدالله خضر حمد، أستاذ جامعي من محافظة أربيل شمالي العراق، رئيس قسم اللغة العربية في الأكاديمية العربية الدولية للدراسات العليا بلبنان.
وقد طبع في بيروت في اثني عشر مجلدًا.
وذكر أنه جمع فيه كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير في بيان معاني القرآن، فقد شمل المرويات المرفوعة الصريحة في التفسير، والآثار المتعلقة بالآيات مما له علاقة ومناسبة معها.
