أهداف سورة البقرة - عرض باوربوينت

[align=center]يعطيكي العافية أخت سمر والأخت يسرا
ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه[/align]
 
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الأخت الفاضلة : سمر . والأخت الفاضلة : يسرا .

جزاكن الله خيرا ،، لاحرمكن الباري الأجر والثواب .[/grade]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكما الله خيرا . عرض رائع.
ولعل هذا يدخل في ما يسمى التقنيات المعاصرة لتفسير القرآن الكريم.
حفظكما الله
 
بارك الله في الأختين الكريمتين سمر ويسرا على هذه الجهود الموفقة في تذليل وتيسير هذه المعلومات ، وسينتفع الكثير بهذا العرض إن شاء الله ، ففيه تقريب لمعاني سورة البقرة .
 
جزاكم الله خيراً جميعاً على تعقيباتكم الكريمة وتشجيعكم وإن شاء الله نواصل هذا المنهج في باقي سور القرآن بما ييسر الله تعالى علينا. وسيكون هذا من باب استخدام التقنيات في عصر أصبح فيه القرُاّء يريدون المعلومة السريعة التي لا تأخذ وقتاً طويلاً وتركوا الكتب والمصنفات فلا نريد لهؤلاء أن يبتعدوا عن كتاب الله تحت أية حجة وإن شاء الله تلقى هذه العروض القبول بين طلاب العلم ولعلها تسهل على المحاضرين أيضاً.
 
جزاكما الله خيرا أختي سمر وأختي يسرا
وأتمنى أن أجد لديكم نسخة منه على ملف وورد ليسهل طباعته والاستفادة منه
وبارك الله فيكما
 
[align=center]جزاكنّ الله خيرا ونفع بكنّ[/align]
 
جزاكِ الله خيرًا
وإن كنتُ لا أفهم المقصود من كلمة "استخلاف آدم في الأرض تجربة تمهيدية"
 
جزاكم الله خيراً جميعاً أيها الأفاضل والفضليات على دعواتكم الطيبة ولكم مثلها بإذن الله وأكثر.
أخي الفاضل يحيى صالح بالنسبة لسؤالك فلا يمكنني أن أجيب عن قائله لأن المعلومات منقولة عن أصحابها ولكنني مع قاصر علمي أظن أن استخلاف آدم في الأرض تجربة تمهيدية بالنسبة للجنس البشري الذي أتى بعده والله أعلم.
باقي سور القرآن ترفعها الأخت يسرا مأجورة في موضوع مستقل بعنوان أهداف سور القرآن - عروض باوربونت على هذا الرابط
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=19845
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا. كم يحس المرء بالتقصير أمام هذه الجهود ! بارك الله بكن أخواتي الكريمات
 
جزاك الله خيرًا أختي الكريمة على حسن ظنك وثقتك وتقبل الله منا جميعاً وزادنا توفيقا لخدمة كتابه العزيز والحمد لله أولا وآخرا على هذه النعمة.
 
الأخت الفاضلة سمر : جزاك الله خيرا ، ونفع بك جهد طيب مشكور مأجور بإذن الله ، وإن كنت أرى أن يختصر الكلام في الأيقونات حتى لا يفقد العرض مزيته ، فيتحول الى ما يشبه الكتاب .
 
بارك الله بك أختي الفاضلة.
وقد اجتهدت على التالي وأرجو رأيك به: تم بفضل الله العمل على إحدى الوثائق التي قمتِ بالعمل عليها من جهتك، وهي لمسات بيانية من سورة يوسف، وتم تحويلها إلى صورة كتاب. وإن يأذن الملتقى الكريم بتضمينه، فهنا رابط الكتاب / لمسات بيانية من سورة يوسف
وكما ترين أختي فإن الكتاب يحتاج لبعض التنسيق، وأستطيع العمل عليه من جهتي إن شاء الله، مثلا إضافة تصميم لصفحة العنوان، ثم تكبير الخط بحيث يصبح بالإمكان قراءة الصفحات دون الحاجة لتقريبها، وكذلك ترقيم الصفحات، وهكذا.
وإن ناسبك هذا النمط للعرض، نستطيع نشر جميع وثائق "لمسات بيانية" على هذا الشكل، وأقوم بتزويدك بالملفات الأصلية لرفعها إلى موقعك إن شاء الله، أو نشرها كيفما شئت وبالطريقة التي تناسب.
وجزاك الله خيرا
 
الأخت الفاضلة سمر : جزاك الله خيرا ، ونفع بك جهد طيب مشكور مأجور بإذن الله ، وإن كنت أرى أن يختصر الكلام في الأيقونات حتى لا يفقد العرض مزيته ، فيتحول الى ما يشبه الكتاب .

جزاك الله خيرًا أخي الفاضل على متابعتك واهتمامك ونصيحتك وإن شاء الله نأخذ بها في العروض القادمة. والحقيقة أن الأخت يسرا تقوم بمجهود كبير لعمل اختصارات للملفات الأصلية ثم جعلها على شكل عروض وهذه أول العروض ولعلنا عند مراجعتها نقوم بالاختصار أكثر ولو شئت مساعدتنا بهذا الأمر فحيّاك الله وسنكون لك من الشاكرين فمن وجهة نظري الاختصار يجب أن يكون من أهل العلم حتى لا نختصر نحن فنخلّ بالمعنى فنسيء للنصوص التي بيد أيدينا من حيث أردنا النفع.
والله الموفق في كل أمر.
 
الأخت الكريمة مها جزاك الله خيرًا على متابعتك ومجهودك وجمعك للنص على شكل كتاب ولي بعض الملاحظات إن أذنت لي:
أولا عدم تسمية الكتاب (لمسات بيانية في سورة يوسف) لأن النص يحتوي على هدف السورة ووقفات مع الآيات للدكتور أحمد الكبيسي وإن كان معظمه في اللمسات فالتسمية ارتبطت ببرنامج د. فاضل السامرائي وأخشى أن ينتشر الكتاب على الانترنت وف المكتبات الإلكترونية فيظنه الناس كتاباً للدكتور وهو لم يطلع على النص ولم يحققه وإنما هو جمع لما قمت بتفريغه من حلقات البرامج القرآنية على مدى سنوات وللأسف سبق وجمعت هذه النصوص دون علمي ونُشرت وسميت بأسماء وعناوين على أنها كتب للدكتور مما أوقعني في حرج لأني وحدي الذي منحتني إدارة قناة الشارقة حق تفريغ حلقات البرنامج. ولا يخفى عليك أنه إن تم نشر أي ملف على صيغة كتاب فسينتشر على أنه كتاب ولا يمكن تدارك الموضوع بعد انتشاره على الانترنت وهذه مسألة عانيت منها طويلاً منذ نشرت هذه الملفات.
النص والتنسيق والملف هو نفسه ما جمعته الأخت يسرا من التفريغات الأصلية التي قمت بها والاختلاف فقط في عملية جمعه ككتاب ولا أجد فرقًا بين الملفين كما أنه في صيغة الكتاب لا يمكن للباحثين أن يستفيدوا من النص إن شاؤوا أن يستخدموه في بحوثهم أو مقالاتهم وهدف نشر الملفات بالدرجة الأولى بصيغة وورد هو خدمة الباحثين في موضوع اللمسات البيانية.
هذا رأيي في الموضوع ولعل الإخوة والأخوات يتفضلون بالمشاركة بآرائهم إن كان نشر هذه الملفات على صيغة كتب تفيدهم أكثر عندها تكملي مشروعك على بركة الله.
شاكرة لك جهدك بارك الله في علمك ووقتك وعملك وتقبل منا أجمعين.
 
بارك الله بك أختي الكريمة سمر وبالأخت الفاضلة يسرا،
ولا أخفيك بأنني لم أطلع على نص الوثائق، ولكن أذهلني مقدار العمل والجهد الذي تم استثماره بها، واجتهدت على تجربة نوع من أنواع الوسائل المختلفة لغاية تنويع طرق العرض.
ولا زال يستوقفني هذا الجهد كلما أعدت النظر إلى ما تفضلت بنشره في الملتقى، وأسأل الله أن ينفع بك وبالأخت يسرا المسلمين في شتى مجالاتهم.
بارك الله بكن وجزاكن الله خيرا. آمين.
 
جزاك الله خيراً أختي الكريمة، هذا العمل لم يكن وليدة ساعة وإنما استغرق تفريغ الحلقات سنوات ومتابعتها سنوات ربما زادت عن عشر إلى أن تجمع لدي كل هذا الكم الهائل من التفريغات فلله الحمد والفضل والمنّة أن أنعم علي بمتابعة البرامج وتفريغها ومنّ عليّ بالأخت الفاضلة يسرا التي قامت مأجورة مشكورة بجمعها بحسب السور وهي تعمل الآن عل اختصار الملفات وبدأت برفعها في الملتقى وعمل عروض باوربوينت ولدينا بعد نصوص تفريغات برنامج التفسير المباشر وأضواء القرآن التي نرجو العمل عليها لجعلها في عروض باوربوينت أو كتب الكترونية بعد تنقيحها واختصارها بحيث لا يختل المعنى ففيها أيضًا خير عظيم نحتاجه حتى نفهم القرآن بشكل واضح ميسر.
 
عودة
أعلى