ألغاز وطرائف في الرسم مع القواعد المطردة

آآآآآآآآآآمين بأطول مد :) . وأشكر حبيبنا ومولانا الدكتور الجكني لا حرمني الله من دعائكم وأنت في البقعة الطاهرة لو تذكرتني بدعوة في الروضة الشريفة. :)
 
هذه الصورة أوحت إلي بشيء لم يخطر على بالي ابداً وهو :
كلمة "الم" فاتحة البقرة وغيرها ضبطت في مصحف المجمع كما هنا بكسرة تحت الميم ،وهي لاشك حركة الميم الأولى التي قبل الياء ،وهذا جعلني أسأل سؤالين وهما :
1- أين حركة الميم الثانية التي بعد الياء ؟
2- لو أردنا أن نصل "الم " بمابعدها فماهي حركة الميم الثانية هل هو :السكون ؛ويشهد له قراءة أبي جعفر بالسكت على الحروف ؟أم أننا نحركه بحركة أخرى ؟
الحقيقة -والله يعلم - أني لا استحضر الآن كيفية وصلها ؛ربما لأننا تعودنا على الوقف عليها ، وهذا نقص فينا قد حذرنا منه الشيوخ كالمالقي وابن الجزري وغيرهم 0 ولكن لم أهتم بذلك لظني أنها مسالة سهلة وإذا هي بالنسبة لي صعبة؛
فمن عنده جواب وإجابة من المقرئين فليتفضل به على العبد الضعيف0
 
مرحلة جديدة

مرحلة جديدة

انتقلنا مع الأخ الخطاط المُجيد الدكتور أيمن إلى مرحلة جديدة وهي الكتابة بطريقة المغاربة وبرواية ورش عن نافع، وفي هذه الصفحة ما يشعر قارئها بالفروق الظاهرة بين طريقتي المشارقة والمغاربة في الضبط ويمكن بالتأمل استخراج بعضها بسهولة وسأنص الآن على أمرين بسبب ما لحظته في النص المكتوب وهما: اختلاف كتابة (أولئك) الأولى عن الثانية والثانية هي الصحيحة فالأولى نقص منها أمران أولهما علامة المد وثانيهما الواو المزيدة رسما، والأمر الثاني هو أن المغاربة يضبطون اللام ألف بجعل الحرف الأول هو الألف والثاني هو اللام وهذا ظاهر من التأمل في نحو (إلا أنفسهم) حيث توضع علامة المد على الحرف الأول فهو الألف والفتحة والشدة على الحرف الثاني فهو اللام، كما أن الحروف المقطعة في أوائل السور توضع عليها حركتها بخلاف المشارقة الذين يجردونها من الحركة ولعلنا نكمل لاحقا ملحوظات أخر.
وبالنسبة لسؤال فضيلة الدكتور الجكني حفظه الله على الحرف الأخير من ميم ونحوها فهو بالسكون في الحالين، وهذا السكون اللازم هو سبب المد فيها، ولا تحرك إلا إذا وقع بعدها ساكن وذلك في فاتحة آل عمران عند الجميع ويضاف إليها فاتحة العنكبوت عند ورش، والله أعلم
 
جزيت خيراً أستاذنا د/ أحمد شكري ،ومع معرفة هذا الحكم ولله الحمد إلا كأني لم أسمع به إلا الآن 0
 
أحبابي الكرام مولانا العلامة أحمد شكري لك كل تقدير ومحبة في الله تعالى
الأستاذ الشاعر عمار الخطيب أشكر مداخلتك الكريمة وقمت باستدراك المطلوب
الفاتورة: دعوة صالحة بالقبول والتوفيق .
الأستاذ الشاعر عمار الخطيب (عاهدني على عدم هجو خطي الحاسوبي :) ). ولك هدية قيمة .
نستكمل ما بدأناه بإذن الله تعالى ونفرد الحديث عن ضبط المغاربة ولعل الدكتور أحمد شكري يفيدنا مشكورا كعادته الطيبة لا حرمنا الله منكم ومن توجيهاتكم .

أخي العزيز / أيمن صالح

لم أهجُ إلا سيّارتي العجوز! أما خطوطك التي أكرمتنا بها فهي الجمال بعينه...
شكرا لك على هديتك الجميلة...
وأسأل الله تعالى لك التوفيق في مشروعك المًبَارَك.
 
أشكر لفطنتكم

أشكر لفطنتكم

حبيبنا العلامة أحمد شكري حفظه الله تعالى لطلما دارت بنفسي محاولة الاستفادة منكم قدر المستطاع وحيث كانت عليكم فاتورة أحببت أن لا أهدرها هباءا وسوف نعود للألغاز فهذا من باب المدارسة أسأل الله تعالى أن نكون من القوم الذين اجتمعوا على كتاب الله يتدارسونه بينهم .
حبيبنا فضيلة الدكتور الجكني لا حرمنا الله من دررك.
حبيبنا الأستاذ عمار بارك الله فيكم من شاعر متمكن.
أكمل مولانا العلامة أحمد شكري أكمل الله لك وأكملنا بك.
 
بالمناسبة عن الحديث عن حذف الألف بعد اللام

بالمناسبة عن الحديث عن حذف الألف بعد اللام

من القواعد المتطردة في رسم المصاحف حذف الألف بعد اللام ما لم تكن طرفا فهي تحذف في لامستم أولئك سلام ونحوها إلا في كلمة واحدة اتفقت المصاحف على رسمها بالألف !!!!!!!!!!!!!! وفيها فتح لمن فتح وتقليل لمن كان أصله ذلك وإمالة لمن كان أصله ذلك وقعت في سورة الحج فما تلك الكلمة.
 
بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله
شيخنا الفاضل السلام عليكم ورحمة الله أظنها -والله أعلم -كلمة " تَوَلاَّهُ " من قوله تعالى :" كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ." سورة الحج الآية : 4
شيخنا الفاضل من أين لنا الحصول على هذا المصحف الشريف
 
السلام عليكم أجدتم بارك الله فيكم .
هديتك سأنشرها اليوم بإذن الله تعالى وفيها فؤائد على السريع طبعا.............
وعن سؤالك عن المصحف . أمممم :) بما كونك من أهل الجزائر أحبابي في الله أبشرك بأني انتهيت من كتابة مصحف لأهل الجزائر على تنسيق الخطاط محمد سعيد الشريفي وهو قيد المراجعة حاليا بالأزهر الشريف. لكنه مضبوط بطريقتكم المعتادة مغربية مشرقية وفيه تحريرات طيبة في رسم الكلمات وعلامات الوقف فأسألك الدعاء وفور النشر سأخبرك .
وتفضل بقبول وافر الاحترام والتقدير.
 
مصحف الجزائر

مصحف الجزائر

تفضل خذ هديتك :
مصحف الجزائر رواية ورش من طريق الأزرق، أول نسخة كتبت بواسطة الحاسب الآلي وتنشر ورقيا في العالم بإذن الله تعالى
طبعا ضبط المغاربة لا تشديد في اسم الجلالة المجرور ولا في أسماء الصلة (خليك فاكر) :)فوائد على الماشي والضبط مختلط كما هل عادة أهل الجزائر في مصحفهم الذي تربوا عليه، وقد اشترط الناشر فتح كل الميمات، والخط من نوع النسخي التسطيري.
 
الشيخ أيمن صالح شعبان جزاك ربي أعظم الجزاء وأوفره، ولي نكتة تتعلق برسم كلمة " سرابيل " سأذكرها لاحقا إن شاء الله ، نحن في انتظار هديتك ، هديت ، وكفيت، وأبواب الخير أتيت.
 
هديتك وصلت قبل دعائي فجزاك الله خيرا مرة ثانية .
 
السلام عليكم أحبابي
مر بنا أن للهمز صورةفي بعض الكلمات وبعض الكلمات لا صورة للهمز فيها في رسم المصاحف، فما الحرف الذي له ثلاث صور في رسم المصاحف !!!!.
 
الحل ولأمري إلى الله فحبيبنا كان على سفر.
حرف الألف له ثلاثة صور:
صورته الأصلية وهي الإثبات.
صورة الحذف ووقعت في بعض الكلمات الاطرادية وتلك الصورة أكثر ما أوجدت الفرق بين الكتابة الإصطلاحية (الإملائية) والرسم العثماني، وأوجد أكثر الاختلاف في رسم المصاحف الأمصار حتى بين المصر الواحد وأعني بها المصاحف المستنسخة لا الإمامية.
صورة الياء في نحو سواهن قضاها.
وللفائدة هناك للهمز صورةثالثة وللألف صورة رابعة
في الألف الرسم بالعوض في نحو: حياة زكاة مشكاة منوة غداة
والهمز يرسم أيضا بالواو ولا يطلق عليه عوضا لأنه لم يكثر استخدامه بنحو هذه الصورة وقع في مواطن حددها علماء الرسم فما تلك المواطن ...!. غرامة كبيرة لمن يجواب طلما الهدايا لا تثري الموضوع :)
 
أنا بانتظار أمرين
أولهما التوضيح أو التبيين أو الأمر اللطيف الذي أشار الأخ صادق أنه سيفعله حول لفظ (سرابيل)
ثانيهما: توضيح الأخ أيمن لسؤاله الأخير
 
عود أحمد لمولانا أحمد:
ما هي المواطن التي اتفقت فيها المصاحف على جعل صورة الهمز واوًا وهل يطلق عليه رسم بالعوض كما في الألف، أم لا يفضل إطلاق العوض على شكل هذا الهجاء.
وعن سرابيل في انتظار أخي الكريم .
ومن سرابيل إلى إسرائيل وسؤال لمولانا العلامة أحمد شكري
ما رأي سيادتكم في إسرائيل وأيهما أضبط المشارقة في حذف الألف أم المغاربة في إثباته لعلة ترك حذف صورتين من الكلمة !!!!.
 
ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله.
يبدو أن عصر كتابة المصاحف بالكمبيوتر بدأ يقترب من ذروته، ولعل هذا ينبئ بقرب انتهاء الحاجة إلى خطاطي المصاحف، والخشية كل الخشية أن يكون إيذانا بعزوف الناس عن تعلم فنون الخط.
فلا أدري إن كان لنا أن نتفاءل خيرا أو أن نتخوف من المستقبل.
 
مرحبا أخي محمد بن جماعة حفظه الله
إن كنت تخط ابحث لك عن عمل ءاخر فقد توعدت الخطاطين .
ولعل هذا ينبئ بقرب انتهاء الحاجة إلى خطاطي المصاحف، لا وألف لا بال التيسير والحد من النفقات الطائلة في تجهيز طبعة الرواية الأخرى .
والخشية كل الخشية أن يكون إيذانا بعزوف الناس عن تعلم فنون الخط. بالعكس يبقى الفن له رواده والحق أن الخط من فنون الأدب التي يجب على المرء أن يتعلمها .
ونعود في انتظار الإجابة من الإخوان الكرام
 
حياك الله أخي أيمن.
بل أنا من أكثر الناس ترحيبا بمثل هذه البرامج. فرغم تذوقي للخط العربي، إلا أن خطي رديء. وبحكم عملي المتواصل على الكمبيوتر، فحتى إمساك القلم بيدي للكتابة أصبح يشكل لي صعوبة بالغة.
وعلى كل، أرى ضرورة أن ينتبه أهل الاختصاص إلى استقراء المستقبل في الوقت المناسب، رغم رجائي ألا أكون محقا في ما نبهت إليه.
 
كالعادة يمطرنا الأخ أيمن بالمزيد من الأسئلة ويحثنا على التفكير والمراجعة وأنعم به من عمل
بالنسبة للواو صورة للهمزة إذا كانت متوسطة مضمومة وليس بجوارها واو مثل: (يذرؤكم) ونحوها، ولعل هناك صورا أخرى فأنا أكتب من ذاكرتي الآن، وهناك حالات فيها خلاف مثل المتطرفة المضمومة نحو (العلماءُ) و(نشاءُ) و(ينشؤ) ونحوها ففي بعضها بالواو وفي بعضها بالحذف، كما ترسم واوا بعد الألف المتوسطة نحو (نساؤكم) و(آباؤكم وأبناؤكم).
وبالنسبة للفظ (إسرائيل) هل يكتب بالحذف أو بالإثبات، فحسب فواعد الترجيح التي أسير عليها أُفضل كتبها بالألف لأنه الأقرب إلى الإملاء واللفظ والأيسر على العامة، وهو مذهب معتبر في الرسم، وليس فيه جمع بين مثلين فيثثقل.
وبانتظار السرابيل.
 
مذهب العلامة أحمد شكري حفظه الله في تحريرات الرسم

مذهب العلامة أحمد شكري حفظه الله في تحريرات الرسم

فحسب فواعد الترجيح التي أسير عليها أُفضل كتبها بالألف لأنه الأقرب إلى الإملاء واللفظ والأيسر على العامة، وهو مذهب معتبر في الرسم، وليس فيه جمع بين مثلين فيثثقل.
_____________________________________________________
عند الاختلاف يرجح فضيلة الاستاذ الدكتور أحمد شكري حفظه الله ما يوافق الإملاء لليسر على العامة ..
لا أجد مكافأة غير نادرة جميلة
[align=center]عندما يتحول القلم إلى مفسر .[/align]
هذه اللوحة تقليد لما خطه الخطاط البارع محمد بن سعيد الشريفي في مصحف الجزائر الوطني رواية ورش من طريق الأزرق .
احتضن نون من كلمة عليها .
ولم يكن ذلك نهج الخطاط في رسمه أبدا بل صنعه في موطنين مع لفظ الجلالة ومع رأس الآية عندما يضيق السطر .
وتكرر منه هذا في عدة مواضع.
لكنه في هذا الموطن خالف وقد عشت مع هذا المصحف أحاكي خطه أكثر من عام ووقفت عند هذا الموطن قرابة الساعة أفكر لماذا خالف والسطر مريح !!!!!!!!!!.
وأخذت أقرأ الآية مرة تولى الأخري حتى علمت بكونه أبدع في رسمها ليفسر :
من كان يوما عليها يضحك ويلهو ويجمع ويخاصم ويفعل ويفعل.
ثم هو فان سيكون تحتها . هذا هو المآل باعتبار ما سيكون من فعلا بمنطوق الآية سيصبح تحت عليها
لو أعجبتك المكافأة قل رأيك لأكتب لك الغرامة المشار إليها :) الآية 26 من العد الكوفي المعتمد في هذا المصحف
 
كلام لطيف وتوجيه جميل وإشارة بارعة من الخطاط لتأمل هذا المعنى
 
اللهم بارك لنا في أستاذنا واحفظه سالما هو وكل ما يحب. ءامين.
:) لا أتجاسر على وضع الغرامة :)
ورجائي أن يفض علينا مولانا الأستاذ الدكتور أحمد شكري بالحديث عن الأسماء الأعجمية واختياره في إبراهيم (صلى الله عليه وسلم) وفي باقي الأسماء وقت ما يرى فضيلته وقته يسمح بذلك.
وتقبل وافر الاحترام والتقدير والتبجيل
محبكم
 
الأستاذ أيمن جزاك الله خيرا على هذه الدرر والفوائد

أما الكلمات الأربع الزوئد فهي مجموعة بقول الإمام الشاطبي رحمه الله

وكل ثلاثي يزيد فإنه ممال كزكاها وأنجى مع ابتلى ولكن احيا..........
 
رسم لفظ (إبراهيم)

رسم لفظ (إبراهيم)

لفت انتباهي عدم مشاركة أحد في هذا الموضوع منذ عشرة أيام، ولا حتى من المشارك النشط الأخ أيمن ولما راجعت آخر رسالتين فيه تبين لي وجود سؤال لي لم أجب عنه بعد ولذا سأقوم بالإجابة عن بعضه الآن وأترك بعضه وهو المتعلق بالأسماء الأعجمية لعدم تيسر مراجع كافية بين يديّ للحديث عنه بما يشفي ويكفي.
ورد لفظ (إبراهيم) في القرآن الكريم تسعا وستين مرة، تنقسم إلى
1- ستة وثلاثون موضعا لا خلاف بين القراء فيها أنها تُقرأ بالياء.
2- ثلاثة وثلاثون موضعا اختلف القراء فيها فقرئت بالياء وبالألف، والقراءة بالألف لابن عامر بخلاف عن ابن ذكوان وهذه المواضع تنقسم إلى قسمين:
الأول: خمسة عشر موضعا وردت في سورة البقرة
الثاني: ثمانية عشر موضعا وردت في سور أخرى
والمختلف في رسمها بين إثبات الياء وحذفها هي مواضع سورة البقرة تحديدا، حيث نُقل عن مصاحف البصرة والشام حذف ألغها وعن سائرها الإثبات، والمعمول به الآن في مصاحفنا الحذف.
والذي ترجح لي أن تكتب بالياء في جميع المواضع، لما يسببه الحذف من إشكال على عامة الناس، وحملا للفظ على نظائره، فالمواضع الموسومة بالياء هي الأكثر، ويُحمل القليل على الكثير، ويمكن إبقاء كتابته بالحذف في المصاحف المضبوطة بقراءة ابن عامر، والله أعلم
 
أحسنتم يا شيخ أيمن، ولقد جئت متأخرا غير أنني استعرضت سريعا ما فاتني، ولي إشكال أود طرحه عليكم وهو حول السؤال الأول: ألا تدخل كلمة "تقاة" في قوله تعالى في سورة آل عمران : "إلا أن تتقوا منهم تقاة" مع "مزجاة" في الاستثناء؟
وقد قرأت نبأً سرني كثيرا وهو أنكم بصدد إخراج مصحف إلكتروني برواية ورش بضبط المغاربة، فأحيطكم علما أن طلبة العلم ببلاد المغرب كلها يتشوفون لصدور مثل هذا الإنجاز، خاصة العاكفين على تحقيق المخطوطات المغربية التي موضوعها في القراءات والرسم والتي حوت آيات على الضبط المغربي، فشمروا عن ساعد الجد وأفيدوا إخوانكم بالإسراع في إخراجه، جعلنا الله وإياكم من أهل القرآن أهله وخاصته، آمين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد شكري حفظه الله تعالى على ما سطره من اختياره لرسم الاسم الأعجمي لنبي الله تعالى إبراهيم في موطن البقرة، وإن شاء الله يتحفنا مولانا بباقي الأسماء الأعجمية .
وأشكر لأخي الفاضل أبي المنذر على طرحه للاستشكال الوارد على أول سؤال فوالله ما غاب عني لولا عدم التقيد بالقلم... وتدل أيضا على تقديم رسم ذات الياء على العوض عند الاجتماع في كلمة.
 
عودة
أعلى