ألغاز وطرائف في الرسم مع القواعد المطردة

إنضم
17/03/2005
المشاركات
937
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
السلام عليكم إخواني وأحبائي الكرام
هناك كلمات في الرسم تتبع قواعد مطردة ومنها الكثير لا يتبع لقواعد. وعلى الكلمات التي تتبع القواعد أضع لإخواني ألغازاً ليحفر حلها في الذهن فيسهل استحضارها من القلب ونبدأ بعون الله تعالى.
قاعدة رسم أي كلمة انتهت بألف تلاها تاء مغلقة ينقلب رسم الألف واوًا وهي كلمات :
صلوة زكوة مشكوة غدوة منوة .... واستثني كلمة واحدة من هذا كله فما هي !!!!.
لأنها تتبع لقاعدة أخرى في الرسم مع كون أخرها ألف تلاه تاء مغلقة .
 
يبدو السؤال خارج المقرر .... حتى الآن 21 مطالعة دون تعليق واحد يا خبر.
الكلمة توافر فيها إمالة صغرى لمن كان أصله ذلك ، وإمالة كبرى لمن كان أصله ذلك. وتوافر فيها شرطي الكسائي وصلا ووقفا وفيها دليل أن الكسائي يميل الحرف الذي قبل الهاء وهي دليل قوي على ذلك فلو كان يميل من ذوات الهاء آخرها لتوافر في الكلمة إمالتان !!!!
مساعدة للأحباب الكلمة في سورة يوسف .
وفيها فائدة كبرى في علم الرسم :
وهي أن رسم ذوات الياء مقدم في الرسم على على الرسم بالعوض !!!!!!!!!! .
 
ما شاء الله صحيح
أصدقك بغير قسم حدثنا عنها يا فضيلة الدكتور ولك هدية حالا في الطريق
 
الهدية يا رب تعجب

الهدية يا رب تعجب

تفضل يا فضيلة الدكتور ولنا عودة .
 
مزجاة وإن كان معناها في اللغة لا قيمة لها لكن هي كلمة لها قيمة كما مر، لأنها في كتاب الله الذي أعجز الفصحاء
وفيها فائدة كبرى في علم الرسم :
وهي أن رسم ذوات الياء مقدم في الرسم على الرسم بالعوض ! .
السؤال الجديد :
رسم ذوات الياء مقدم في الرسم على الرسم بالعوض هناك قاعدة متطردة تُقدّم على هذه القاعدة أيضا ولها علاقة بالألف المحذوف والإمالة فأي الكلمات التي توافرت فيها قاعدة قدمت على رسم ذوات الياء!!!.
هي تتعلق برسم سنة الياء
 
إعادة السؤال :
مما مر رست لنا قاعدة في تقديم رسم ذوات الياء على العوض .
وهناك قاعدة تقدم على قاعدة رسم ذوات الياء في الثلاثي المزيد .
قال الناظم:
[align=center]وكل ثلاثي يزيد فإنه ممال كزكاها وأنجى مع ابتلى[/align]
وقاعدة رسم ألف تلك الكلمات رسمها بالياء لا بالألف المحذوف للدلالة على التقليل أو الإمالة ولا أذكر الفتح لأنه الأصل _ ربما خالفتني ولكني أقول رسم الكلمات بالفتح هي الأصل ولنا نقاش فيه إن شاء الله_- وهي قاعدة متطردة في رسم تلك الكلمات لكن لها استثناء فتمال بحذف الألف دون رسم سنة الياء لو وقع قبلها حرف معين فما هي تلك الكلمات وما هو هذا الحرف.
تجد الحل في الكلمات الممالة وكان القياس يقتضي رسمها بسنة الياء لكنها رسمت بغير الياء وبغير الألف .....
 
مرحبا بفضيلة الشيخ المفضال حفظه الله

مرحبا بفضيلة الشيخ المفضال حفظه الله

الربا من أخوات الواو ومرور سيادتكم الكريم أسعدني لك هدية وعليك شرح البيت لتخرج الكلمة من الحل !!!!
 
تبسيط الحل في كلمة من هذين البيتين

تبسيط الحل في كلمة من هذين البيتين

سافتح المصحف واتباع رسم الكلمات الموجودة في البيتين
 
ممازحة :
الحمدلله إنك ياسدنا الشخ أيمن ما حتختبرنا في الاختبار النهائي ،لأن أسئلتك "مررررة" صعبة 0(ممازحة ) 0
واصل حفظك الله ،فالحقيقة الطريقة شيقة 0
 
حبيبنا الغالي ناجح من غير اختبار طبعا

حبيبنا الغالي ناجح من غير اختبار طبعا

فضيلة الدكتور المفضال الجكني حفظه الله، والله ما أردت إلا المدارسة ببعض الفوائد التي وقفت عليها فقد كتبت مصحف ورش عدة مرات بواسطة خط مبرمج على الحاسوب به قواعد علم الرسم وتوقفت كثيرا عند وجود تعارض في الكتابة للقواعد فخلصت لبعض الفوائد ولزم مني بيانها لأحبابي ربما كان بعضها مردود عليه. فحصلت على ما سطرت.
وتفضل الجواب وعليه مسائل ومناقشات أعقد من كلمة خراج التي اقتتلنا عليها. (مزحة)
 
طبعا ستكون الردود أن القاعدة لا تستقيم مع كلمة اجتبى وهي مذكورة في أربعة مواضع في النحل 121، وفي طه 122 . الحج 78 . والقلم 50 .
بالإضافة لكلمة وسقياها . الشمس 13 . وعقباها الشمس 16 .
والجواب عند الدكتور أحمد شكري حفظه الله تعالى

_________________________________
اللغز القادم اللتقاء الساكنان
 
السلام عليكم

رسبت في هذه المرة ـ إن شاء الله سأقرأ في المرة القادمة السؤال جيدا .

أنا قرأت السطور الأخيرة وقلت في نفسي لا ألف ولا ياء تبقي الواو في قراءة حمزة الكسائي

شف الشيوخ بيقعوا كيف .
والسلام عليكم
 
انتظر يا مولانا وحبيبنا عليك شرح البيت أعلاه (وأما ضحاها والضحى)
وإن شاء الله تضع لي سؤالا لا أستطيع حله نبقى خلصين بإذن الله (مزحة)
 
ما شاء الله ، تبارك الله .
فكرة رائعة يا أستاذ أيمن وفقك الله ، وزادها جمالاً وفائدة أجوبة مشايخنا الفضلاء نفع الله بهم ، وكذلك أمثلتك المرسومة بهذا الخط البديع .
أنا متابع لفوائدكم فلا تحرمونا من جناها المعللِ .
 
أشكر مرور الحبيب الفاضل

أشكر مرور الحبيب الفاضل

مرحبا بفضيلة المشرف العام
 
أخي أيمن "وقعت " وقعة "بيضة "مش "سودة "على قول إخواننا المصريين :
كلمة "خطيانا" هناك علامة الشدة ( ّ) على النون ،على أي قاعدة رسمية هذه ؟
هذا هو سؤالي ؟
عفواً يا سدنا الشيخ والله ما عندي أسئلة ألغاز في الرسم ،فأنا في هذا الباب "تلميذ " سنة أولى حقيقة لا مجازاً ،ورحم الله من عرف قدر نفسه0
 
خطأ مني وكل ابن ءادم ....

خطأ مني وكل ابن ءادم ....

الخطأ مني يا حبيبنا الدكتور الجكني.
يقول مولانا متواضعاً: فأنا في هذا الباب "تلميذ " سنة أولى حقيقة لا مجازاً . أتقول بالمجاز وتخالف الشيخ العلامة الكبير !!!!!!!!(أمممم)
السؤال القادم اللتقاء الساكنان
 
أعجب اللتقاء ساكنان في الضبط

أعجب اللتقاء ساكنان في الضبط

السلام عليكم فوائد على السريع :
لو كان الحديث عن الخلاف بين الرواة تقدمت الأصول على الفرش ، ولو كان الحديث عن الرسم تقدم الفرش على الأصول، ولو كان الحديث عن النقط والحركة وموضع الهمز تعلق ذلك بالضبط لا بالرسم فالرسم مدارسة الأحرف وعددها في المصاحف الإمامية .
والسؤال له علاقة بالضبط :
في موطن واحد من القرءان الكريم تحول موضع الهمز من أعلى الحرف لاسفله لأنه وقع ساكنا في كلمة جاءت بعدها كلمة أولها ساكن . فما هو هذا الموطن بالطبع وقف حمزة وهشام بأصولهما ومن باب الرواية كيف وقفا على هذا الموضع.
.
 
أتقول بالمجاز وتخالف الشيخ العلامة الكبير !!!!!!!!(أمممم)
جزاك الله خيرا دكتور أيمن على ما تتفضل به من فوائد وفرائد وما زلنا في حاجة للمزيد ، أما عبارتك التي نقلتها فكنت اتمنى أن تتجنبها ولا داعي لها وفي النفس منها شيء ، لا يضيرك تركها ولا يفيد في الموضوع ذكرها ، ونحن هنا في الملتقى المبارك نحب أن نلتقى على مائدة القرآن وتبقى الصدور سليمة ومؤتلفة
 
نعم أخي ايمن وبكل صدر رحب وتفاعل مع "أريحيتك " أقول هنا ب "المجاز " وليلمني اللوّم0
 
الدكتوراة الفخرية من أهل التفسير

الدكتوراة الفخرية من أهل التفسير

ما رأيكم أفاضلنا الكرام
هل يستحق الأخ الفاضل والأستاذ الجليل أيمن صالح أن يحصل على الدكتوراة الفخرية في الرسم
أعزك الله يا دكتورنا وأستاذنا أيمن
 
مرحبا بالأحباب والحل من عندي هدية لكم

مرحبا بالأحباب والحل من عندي هدية لكم

السلام عليكم فضيلة الدكتور فاضل الشهري حفظه الله حبيبنا أنا خريج تربية قسم تشغيل معادن 1991 حلوان لست دكتورًا فلا تؤاخذني على ممزحة الشيخ العالم الجكني حفظه الله فهو حبيبنا في الله تعالى وكما ترى تفضله بقبول الممازحة لسعة صدره وأدبه الكبير وتشجيعه لي وأظنه يعلم كم أبجله واحترمه ولو كنت في المدينة للصقت في صحبته والتعلم من فضيلته حتى يستغيث مني !!!!!.
الأخ الأستاذ مصطفى علي أشكرك على الاقتراح الطيب يا ريت المشرف يحط نجمة واحدة بجوار العنوان فقط لا دكتور مرة واحدة فالبت حبيبة ابنتي الصغيرة عندها كرسة ممتلئة بالنجوم. وأنا لها حانق .
تفضلوا هديتكم الحل.

[blur1]الفائدة القادمة :[/blur1]
الزوائد الأربع التي لو دخلت على ذات الواو تصرف إلى ذات الياء في الرسم
 
نأجل الزوائد الأربع، ونكمل مع علامات الضبط
لألف الصلة عند المشارقة والمغاربة ضبط ختلف فكم مجموع عدد هذا الضبط
هل العدد 2 أو 3 أو 10 أو 12 .

احترس وفكر في الحروف السابقة لألف الصلة فهي داخلة في العدد !!!!!!!!
 
نصف الحل وفكر في الباقي واستدرك عليّ

نصف الحل وفكر في الباقي واستدرك عليّ

من فكر باقي الإجابة ولك هدية كبرى:
 
استكمال علامات ضبط المغاربة لألف الصلة

استكمال علامات ضبط المغاربة لألف الصلة

هل يوجد حرف يسبق ألف الصلة غير ما ذكرت !!!!!!!!!!!!!
 
فوائد ولطائف

فوائد ولطائف

ما شاء الله وما أجمل هذه الفوائد واللطائف
وللأسف غبت قليلا ففاتني خير كثير
ولكني أستدرك بعض الأمور
بالنسبة لآية (ليغفر لنا خطايانا) عندي استدراك ثان على رسمها وضبطها وهو إثبات الفتحة على الراء في المرتين؟
وبالنسبة للفظ اجتبى أحال الأخ الفاضل العزيز الحبيب علي للإجابة عنه وهو يعلم الجواب ولكنه التواضع منه والتحفيز لغيره، ففي لفظ (اجتبى) في مواضعه الأربع أوجه في الرسم، نص الأئمة في موضعي النحل والحج على جواز رسمه بثلاثة أوجه هي: بالألف وبالياء وبالحذف، أما موضعا طه والقلم فالنص على رسمهما بالحذف، ولعل هذا المذهب في الموضعين الآخرين أولى فترسم المواضع الأربعة بالحذف حملا للفظ على نظائره، وتجنبا لاجتماع الأمثال.
وبانتظار المزيد من الفوائد واللطائف والألغاز.
 
هذه المرة السؤال لك يا أخ أيمن

هذه المرة السؤال لك يا أخ أيمن

بعد أن قرأت ما يتعلق بهمزة الوصل خطر في بالي سؤال الأخ أيمن عن صورة همزة الوصل عند المشارقة
ما رأيك بمن يقترح أخذ بعض الفوائد من طريقة ضبط المغاربة فيغير موضع علامة همزة الوصل، فتوضع المفتوحة فوق الألف، والمضمومة وسطها، والمكسورة تحتها، فيكون ذلك إشارة إلى كيفية البدء بها إعانة للمبتدئين وتذكرة للمتقدمين
وكذلك أن تحذف صورتها بعد الأحرف المتصلة بها كالواو والباء والفاء حيث لا يتصور البدء بها ولذا جردت عند المغاربة من الضبط.
وبالنسبة لموضع الهمزة المكسورة فهي تحت السطر - كما ذكرت فضيلتك سابقا - نحو (إن) و(الملائكة) ولكنها عند المشارقة وضعت في نحو: (الصابئين) و(خاسئين) و(خاطئين) ونحوها فوق السطر، ووضعت عند المغاربة تحته، فأيهما برأيك أليق؟ ومعذرة لعدم قدرتي على كتابة الألفاظ بالرسم لقلة بضاعتي في علمي الخط والحاسوب.
 
زدك الله علمًا يا دكتور أيمن ودكتور في الرسم قليلة لك

زدك الله علمًا يا دكتور أيمن ودكتور في الرسم قليلة لك

الأخ الفاضل أيمن صالح لم أره إلا لحظات ولكن منذ فترة وأنا أعرف اجتهاداته .
وهو مثال طيب للمثابرة والمصابرة .
فهو بعيد كل البعد عن القراءات ثم جاءته فكرة فقاتل عليها وتعلم لها علم القراءات وبذل في الرسم ما تتصاغر إليه الأنفس .
ولقب دكتور في الرسم لقب قليل عليه . فهو يسأل فلا يرد عليه إلا الفينة والفينة . ثم يجيب .
فلك ألف تحية وزد في العلم وارتفع أعلاك الله إلى منزلة الصديقين . يا

[motr]*·~-.¸¸,.-~*دكتور أيمن صالح شعبان*·~-.¸¸,.-~*[/motr]
 
توجيهات فضيلتكم واضحة فضيلة العلامة أحمد شكري

توجيهات فضيلتكم واضحة فضيلة العلامة أحمد شكري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مولانا فضيلة الدكتور الجكني وفتح الله عليك فتوح العارفين العاملين
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد شكري
ما رأيك بمن يقترح أخذ بعض الفوائد من طريقة ضبط المغاربة فيغير موضع علامة همزة الوصل. اكشف السر !!!
هذا اختيار لمولانا فضيلة الدكتور أحمد شكري حفظه الله تعالى وللإخوان الكرام التعقيب
هدية فضيلتكم نموذج لهذا الاختيار الذي تكلم فضيلتكم عنه في بحثكم المميز ، وسامحني لم أنشط بعد لفصل النقط وإطالة الزوائد في الرسم .
وإن شاء الله تعالى ييسر لي استكمال برنامج للرسم من خلال الصور أدفعه للمتخصصين النجباء أمثالكم ليدبجوا لنا من فوائد . لا حرمنا الله من توجيهاتكم السديدة وأرائكم الجريئة المميزة المحققة
 
بإذن الله أصنع نموذجا لما لا صورة للهمز فيه واختيار المشارقة والمغاربة وطبعا سأقول اختيارتكم بعد إذنكم طبعا .
أخي الأستاذ مصطفى علي أشكرك من صميم القلب . وهذا من عطاء وتوفيق الله تعالى واستدرك عليك ليس كلا من مس من الطيب كان بائعه . وفيه المجة والمجتان أبهما أكن أخا في الرضاعة لهذا العلم الشريف لَمَّا بعد (مزحة ).
 
استكمال ضبط الهمز واختيار فضيلة الدكتور أحمد شكري

استكمال ضبط الهمز واختيار فضيلة الدكتور أحمد شكري

استكمال للموضوع :
لم يختلف المشارقة والمغاربة في ضبط ما فيه صورة للهمز ولكنهما اختلفوا فيما لا صورة للهمز فيه وهو الذي يرسم في المصاحف يغير سنة لمكان الهمز (نبرة)
 
ملخص قاعدة الهمز

ملخص قاعدة الهمز

السلام عليكم إخواني وأحبائي على السريع:
تعتبر قاعدة الهمز: قاعدة مميزة لقواعد رسم المصحف العثماني وقد عرفنا ما فيها وله في الرسم فائدة جليلة في معرفة الوقوف لحمزة وهشام ورواية السوسي خاصة.
وهي أضبط قاعدة من قواعد رسم المصحف لم يخرج عنه إلا النادر المعلل وهي من يصلح فيه للرسم بالقياس عند الاختلاف ولها نوعان نوع هو الأصل رسم نبرة الهمز ونوع ما لا صورة للهمز فيه .
ولنا سؤال لإخواننا الكرام أي قسمي الهمز تتبع تلك الكلمات :
(هدية خاصة) قادمة
 
لفظ (مستهزءون) يكتب بلا صورة للهمزة لأن مقتضى القاعدة أن تصور الهمزة ياء وهو أحد الأوجه الجائزة لحمزة وقفا وهي: التسهيل والحذف والإبدال ياء، ولعل مما يرجح رسمها بلا صورة أنه يجعلها تحتمل الحذف ولو رسمت بالياء لما احتملته.
ولفظ (إسرائيل) يكتب بلا صورة للهمزة كذلك فتكتب على السطر في الفراغ بين الحرفين، وحكمها لحمزة وقفا التسهيل بين بين لوقوعها بعد ألف ولا يصح حذفها وقفا له
 
لله درك علامة

لله درك علامة

هدية متواضعة (اللوحة الأولى من عملي المتواضع تقليد للثانية التي هي لإحدى الشركات 00.000$)
 
حاولت الهرب من ذكر رسم الياء وعدلت للفظ النبرة (وهو كل متضخم مرتفع) على المصطلح الحديث ..
ويأبى مولانا العلامة الدكتور أحمد شكري إلا ترسيخ أقوال أهل الفن . ذكر وصف السلف ومصطلحاتهم العلمية وطلما حاولت فهم العبارة سابقا قبل مطالعة كتب الرسم يقولون "رسم بالياء" ويقع في ظني الياء المعتادة ولكن هيهات ... هو مصطلح في كتب أهل الفن يعبرون به عن وجود ما نعرفه اليوم بالنبرة أو السنة فيقولون (رسم الألف بالياء) ولا يلزم هذا النقط أو الياء الحقيقية بل هي النبرة التي نعرفها.
وقد وقع الرسم الياء زائدة في بعض المواطن ومنها أفإين مات أفإين مت ونقطه الضابطون فما رأي فضيلتكم فيمن يقول: النقط صيانة وضبط لدفع الإلتباس وفي نقط ما لا ينطق تكلف ووضع علامة لزيادته في الرسم أولى من نقطه فيرسم على هذا النحو
وتفضل قبول وافر احترامي وتقديري
 
اللهم تقبل عمل عبدك

اللهم تقبل عمل عبدك

اللوحة الأولى عملي المتواضع تقليد للوحة الثانية أيهما أفضل !!!
وقد عمدت إلى تنسيق الصفحة في البدء والإنتهاء في ما له معنى قدر المستطاع
 
رأيي أن في اللوحة اليمنى جماليات زائدة عما في اليسرى ولذلك لك أن تطلب على برنامجك أكثر منهم :) مع أن في بعض الحروف عندهم أيضا جماليات لطيفة
ولكن حصل منك سهو في (من العذاب) حيث شددت الميم بلا سبب، وفي (آذوا) حيث ضممت الذال
وفي اللوحة التي قبلها في الرسالة قبل السابقة منك وضعت على عي ن لفظ (فرعون) ضمة بدل الفتحة
وعلى اللوحة اليسرى أثبتوا واو العطف آخر السطر الأول، ولا ينبغي ذلك
 
بارك الله لنا فيكم

بارك الله لنا فيكم

في الحقيقة لا أدري كيف أشكر فضيلة مولانا العلامة أحمد شكري حفظه على مجهوده وتشجيعه الطيب.
اللهم بارك لنا في نظركم الثاقب وتعليقاتكم السديدة وعلمكم وأدبكم الجم. لقد أثقلت عليك فعلا فعلا
وإلى إخواني الأحباب بشرى وهي قرب الانتهاء من خط برنامج مصحف ويب لكتابة الكلمات في المنتدى بالرسم العثماني
أحبتي الكرام والله إنه ليحزنني وقوع السهو مني ، لكن الكمال لله تعالى، فأقوم بكثير من العمل الشاق فيما بين تنسيق الخط وبرمجته ومراعاة التنسيق والمط وأماكن الشكل والضبط والمراجعة وبالطبع أبذل كل ما في طاقتي ثم أجد ما ترونه ، فالتمسوا العذر لي وأسألكم الدعاء.

ومفاجأة في خط المصحف وهو نسخة مشتقة من النسخة الإحترافية السابقة قولوا رأيكم ثم نعاود ألغاز الرسم .
 
الشكر موصول للأخ الفاضل أيمن على عنايته ومتابعته الدائمة للموضوع
وأخشى إن كثرت ملاحظاتي أن يغضب مني ولكني متيقن من أنه لن يفعل كما أني لا أملك إلا أن أثبت ما بدا لي من باب النصح وإرادة الخير له وللجميع
وقد فاتني من المرة الماضية الانتباه إلى كلمة (فبرأه) حيث كتبت الهمزة بالضم بدل الفتح، كما لاحظت إثبات فتحة على واو (يوم) بدل السكون، وسقوط علامة المد من (يليتنا) كما لاحظت - وهذه قضية تنسيقية جمالية - اقتراب بعض الحروف أو الحركات أكثر من اللازم مثل (ياأيها) اقتربت الألف لاملحقة من الألف المرسومة الثابتة كثيرا، ونحو (خلوا) اقتربت الفتحة من اللام كثيرا.
 
أثقلت عليكم مولانا العلامة أحمد شكري

أثقلت عليكم مولانا العلامة أحمد شكري

أشكركم على حسن ظنكم وطبعا (لن أفعل) بل أنا مشفق على سيادتكم من إرهاقي لكم وأشكر غيرتكم ونبعكم الصافي . وأشهد أنك فارس في هذا الميدان . ولما لم يأتني من الأعضاء الكرام أي إنتقاد سوى ما ذكرتم سيادتكم فأنا ممنون لكم وعلى بركة الله استجب لسيادتكم فيما تفضلتم بذكره من الناحية التنسيقية الجمالية - على أني سوف أرسل لكم فاتورة التعديل ولا شك . أما التصويب فهو على حسابي .
إعادة المرفقات :
 
جزاك الله تعالى خيرا على نشاطك ومتابعتك يا أخ أيمن وسلمت يمينك في خط كتاب الله تعالى بهذه الصورة المتميزة
وفاتني - مرة أخرى - التنبيه إلى التنوين في (قريبا) حيث رأيته كتب بطريقة التابع وحقه أن يكون بطريقة الإتباع لأن بعده همزة والتنوين مظهر. والفاتورة عليّ هذه المرة
 
ما شاء الله ، خط جميل جدا أخي أيمن...بارك الله فيك وجزاك جنة وحريرا.

لاحظتُ سكونَ طاء " أطعنا " الثانية...لعلك تقوم بالتصحيح على حسابي الخاص!

وشكرا لكم ،
 
نعم إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

نعم إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

أحبابي الكرام مولانا العلامة أحمد شكري لك كل تقدير ومحبة في الله تعالى
الأستاذ الشاعر عمار الخطيب أشكر مداخلتك الكريمة وقمت باستدراك المطلوب
الفاتورة: دعوة صالحة بالقبول والتوفيق .
الأستاذ الشاعر عمار الخطيب (عاهدني على عدم هجو خطي الحاسوبي :) ). ولك هدية قيمة .
نستكمل ما بدأناه بإذن الله تعالى ونفرد الحديث عن ضبط المغاربة ولعل الدكتور أحمد شكري يفيدنا مشكورا كعادته الطيبة لا حرمنا الله منكم ومن توجيهاتكم .
 
هدية الأستاذ عمار الخطيب

هدية الأستاذ عمار الخطيب

بسرعة : علشان في سباق مع الزمن. اللهم بارك لنا في الوقت .
يهمل المغاربة النقطة من كلمة (ينفق) عندما تكون أخر الكلمة كما في النموذج ويتفق المشارقة والمغاربة على عدم نقط الياء عندما تكون آخر حرف في الكلمة (وفي عالم الطباعة يسمى هذا النقط بالياء الشامية لئلا يختلط على بعلي وإلى بإلي وقد وضع الأليف الصغير فوقها في ضبط المشارقة والمغاربة للمصاحف للتمييز بينهما دون النقط !!). فما أصل الياء الشامية المنقوطة هو مصطلح في عالم الطباعة أين تحقيقه من كتابة المصاحف ربما حدثنا عنه أحد الأفاضل وهل وقع في ضبط إحدى مخطوطات المصاحف ! لا علم عندي حاليا.
فاتورة الدكتور أحمد شكري تفضل مشكورا بالحديث عن ضبط المغاربة إن كان عند مولانا وقت .

[align=center]
646492ebaaf08e.jpg
[/align]
 
جزاك الله كل خير أخي أيمن على هذا العمل المبارك الذي أدعو الله سبحانه وتعالى أن يوفقك فيه ويتقبله منك وينفعك به في الدنيا والآخرة 0
 
عودة
أعلى