(ألبتة)

إنضم
03/09/2008
المشاركات
221
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
(ألبتة )
اختلف أهل العربية هل تكتب بهمزة القطع أو الوصل؟
ففي حديث رفاعة طلقني زوجي البتة ....بين ابن حجر رحمه الله أن الهمزة للوصل ومن قال من أهل اللغة إنها للقطع فكلامهم تفسير للبت وليس للهمزة.
وصار نقاش حولها في بعض المنتديات فمن ذاكر ـ على ما أظن ـ أن سيبويه يرى الوصل،ومنهم من ذكر أن محمود شاكر كان يكتبها بالقطع.
وهناك بحث في مجلة الجامعة الإسلامية عن كلمة ألبتة وأنه يجوز فيها الوصل والقطع.
فهل من إضافة من متخصص؟
 
(ألبتة )
اختلف أهل العربية هل تكتب بهمزة القطع أو الوصل؟

سبحان ما أجمل هذا العلم وما أعظم هؤلاء العلماء
لم يتركوا شاردة ولا واردة إلا وعندهم منها علم
نسأل الله أن يمن علينا بالعلم النافع والعمل الصالح
 
الحمد لله، وبعد ..
من أحسن من كتب في هذه المسألة، بعد جمع أقوال من قال بالقطع أو الوصل ومناقشة ذلك، ثم الخلوص إلى ترجيح القول بالوصل العلامة الفقيه المتبحِّر في علوم اللسان وأحد أبرز علماء فاس المغرب: أحمد بن المأمون بن الطيب البلغيثي الحسني العلوي رحمه الله (ت:1348هـ) واسم مصنَّفه : ( استدراكُ الفَلْتة على مَن قطَع بقَطْع همزةِ البتَّة ) وهو على صغره محرَّر ومتين.
وحسبك بمنزلة مؤلِّفه ما قاله فيه الشيخ العلامة عبد الله كنون رحمه الله: شيخنا وشيخ كثير من شيوخنا، الفقيه العلامة، المدرس النَّفاعة الدَّراكة الفهَّامة، المشارك، المطَّلع، البحاثة، النَّقادة، الأديب البليغ، الكاتب، الشاعر الفحل، القاضي، سلطان النجباء والأدباء، الفقيه النحوي اللغوي الأصولي البياني ,,, مشارك في كثير من الفنون ، متضلِّع في الفقه والنوزال والمعاملات متبحر في علوم اللسان ... إلخ ما قاله رحمه الله
والكتاب : حققه الدكتور عبد القادر أحمد عبد القادر ، ونشرته دار الوثائق - دمشق ط1 " 1428هـ
والله أعلم
 
عودة
أعلى