أقوال الفراء وأبي عبيدة من المأثور؟؟؟

إنضم
03/09/2009
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
47
السلام عليكم
إخواني في الله
عندي سؤال
التفسير بالمأثور: هو ما أثر
عن النبي صلى الله عليه وسلم-
وعن صحابته
وعن التابعين
وعن تابعيهم
ممن عُرفوا بالتفسير ، وكانت لهم آراء مستقلة مبنية على اجتهادهم.


السؤال هنا.

كيف نعرف أن هذا القول يعتبر بالمأثور في التفسير؟
الطريقة الأولى:
أن أصحاب التفاسير التي عُرف بأنه بالمأثور أخرجوا له قوله في تفسيرهم.
مثلاً:
تفسير الطبري
تفسير ابن المنذر
تفسير ابن أبي حاتم الرازي
وغيرهم.

الطريقة الثانية.
حسب الزمن.
مثلاً:
آخر الصحابة موتاً كان سنة 110 وهو الطفيل رضي الله عنه.
وآخر التابعين موتاً: خلف بن خليفة سنة 180.
وآخر من كان في أتباع التابعين ممن يقبل قوله من عاش إلى حدود سنة 220.


الذي مات قبل سنة 220 الهجري هل قوله يعتد بالأثر؟.
مثلاً:
أقوال يحيى بن سلام (المتوفى: 200 هـ).
أقوال الإمام الشافعي ( المتوفى: 204 هـ).
أقوال أبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (المتوفى: 207هـ).
أقوال أبي عبيدة معمر بن المثنى التيمى البصري (المتوفى: 209هـ)
أقوال أبي بكر عبد الرزاق بن همام اليماني الصنعاني (المتوفى: 211هـ)
أقوال أبي الحسن المعروف بالأخفش الأوسط (المتوفى: 215هـ)

السؤال هل أقوالهم في التفسير يُتعد بالمأثور؟ أم ماذا؟
أرجوا منكم المشاركة
كي نستفيد.
أخوكم أيوب البرزنجي

 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد.. الاخ الفاضل ايوب ان التفسير بالمأثور هو أحد أنواع التفسير يعتمد فيه المفسر على مصادر معينة وهي القرآن والحديث وأقوال الصحابة وتلاميذهم...فهو لا يعتمد على الزمن بقدر ما يعتمد على المصادر....والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم... فاتني ان أذكر ان أقوال الفراء وابي عبيدة..تعد من المأثور اذا أستندوا في تفسيرهم على مصادر المأثور...اما اذا أعتمدوا على آراؤهم فهو من التفسير بالرأي...والله تعالى أعلم.
 
عودة
أعلى