عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,331
- مستوى التفاعل
- 138
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
بدأ برنامج يتدراسونه بينهم في شهر شوال عام 1427هـ على قناة المجد الفضائية العامة ، وهو يبث ثلاث مرات أسبوعياً بثاً مباشراً ، ويشارك فيه عدد من طلبة العلم الفضلاء . وقد قطع البرنامج الآن شوطاً جيداً ، فبدأ البرنامج من تفسير سورة الإسراء ، ووصل الآن إلى نهاية سورة العنكبوت ، وجاوزت حلقاته مائة حلقة فبلغت 106 حلقات ، وقد بحثت باسم (يتدارسونه بينهم) في موقع جوجل فظهرت لي نتائج كثيرة ، منها بعض المواقع تقوم بتسجيل حلقاته ووضعها على الانترنت ، ومن أمثلتها هذا الموقع هنا.
وقد لقي البرنامج قبولاً ومتابعة من كثير من الناس - بحسب ما يرد للقائمين على البرنامج من اتصالات ومراسلات - فأراد القائمون عليه تطويره ، فقاموا بتعديل موعده عدة مرات نزولاً عند رغبة المشاهدين المتابعين له ، وتقديراً لظروف المشاركين فيه أيضاً .
والبرنامج يبث بعد صلاة العصر بتوقيت الرياض ، ثم في الصيف الحالي - 1428هـ نقل إلى بعد صلاة المغرب بتوقيت مكة المكرمة ، وفي شهر رمضان ينوي القائمون عليه بثه بشكل يومي في العشرين الأوَلِ من رمضان .
طريقة البرنامج :
1- تفسير مقطع من القرآن الكريم ، من 10 إلى 15 آية تقريباً في كل حلقة .
2- تقرأ الآت في أول الحلقة بواسطة مقرئ متقن ، وقد يكون هذا القرائ مسجلاً كالمنشاوي وغيره من القراء ، وقد يكون بواسطة اتصال مباشر مع أحد المقرئين ، وقد يكون تلاوة لطلاب في الحلقة يحرص على أن تكون جيدة وصحيحة ، والشيخ يقوم التلاوة إن كان فيها خلل .
3- يقوم الشيخ بتفسير هذه الآيات تفسيراً يبين فيه معانيها بطريقة ميسرة ، تصلح لفئات المشاهدين مع مراعاة التسهيل في العبارات ، والعناية بما ينتفع به المتابعون .
4- يتلقى البرنامج الأسئلة والاستفسارات من المشاهدين .
هدف البرنامج :
والهدف من البرنامج هو أن يتمكن المتابع الحريص لجميع الحلقات من معرفة تفسير القرآن الكريم كاملاً ، ومعرفة الطريقة الصحيحة لقراءة القرآن ، وإن كان هناك برامج أخرى لتصحيح التلاوة وتقويمها على قناة المجد العامة والأطفال ، كما يهدف البرنامج إل أن يكون حلقة تحفيظ للقرآن الكريم لمن سمت همته للمتابعة والاستمرار ، وقد حفظ كثير من المتابعين الجزء الذي تم الانتهاء منه ، حيث يحفظون كل مقطع في وقته .
تم إنشاء موقع الكتروني للبرنامج لأهداف :
1- لإتاحة استماع الحلقات السابقة صوتاً .
2- للتمكن من قراءة الحلقات مفرغة ومراجعة .
3- لتلقي الأسئلة المباشرة وغير المباشرة وعرضها على الضيوف للإجابة عنها .
4- لفوائد أخرى تخدم هذه الأهداف .
عنوان الموقع : http://www.ytdrasonh.com وما زال تحت الإنشاء .
أفكار تطويرية للبرنامج :
1- تحويل الحلقة القادمة لأسئلة تطرح قبل الحلقة ، بحيث يقوم المشارك في الحلقة السابقة ، بطرح أسئلة مأخوذة من الآيات القادمة ، ويكون الجواب عنها في الحلقة القادمة وهكذا . وهذه فكرة أراها من الأفكار الجيدة في طرح التفسير اليوم ، وقد سبق إليها عدد من المفسرين ، وكتاب الرازي (أنموذج جليل) مثال على هذا ، وكتب الشيخ العدوي الكثيرة على هيئة السؤال والجواب في التفسير طريقة ممتازة .
2- استخدام وسائل العرض في تقريب بعض المعاني في الآيات . وقد طبقت هذه الفكرة في شرح آيات في سورة العنكبوت ، وهي قوله تعالى في قصة إبراهيم :(فَآَمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26)) فعرضت خريطة تبين مسار هجرة إبراهيم عليه السلام ، أخذتها من أطلس القرآن الكريم المطبوع والمصور على هيئة PDF ثم أكملتُ الفكرة بخرائط لبقية قصص السورة ، لموضع قوم لوط وصالح وعاد وشعيب عليهم الصلاة والسلام . وأعطيتها المخرج ليتولى عرضها بطريقته أثناء الحديث عنها ، فجاءت مفيدة جداً ، وقربت الشرح كثيراً للمشاهد الذي لا يدري أن مدينة تبوك هي مدينة أصحاب الأيكة مثلاً .
وقد سبق أن طرح أخي العزيز الدكتور عمر المقبل عدداً من الأفكار والاقتراحات لتطوير البرنامج وتناقشنا فيها ولعل الله ييسر تطبيقها أو بعضها ، غير أني أردت بطرحي للموضوع هنا تلقي المزيد من الأفكار التي ترتقي بالبرنامج من جهة ، وتكون سهلة التطبيق من جهة أخرى حتى يتمكن القائمون على البرنامج والمشاركون فيه من الاستفادة منها وتطبيقها .
في 8/8/1428هـ
بدأ برنامج يتدراسونه بينهم في شهر شوال عام 1427هـ على قناة المجد الفضائية العامة ، وهو يبث ثلاث مرات أسبوعياً بثاً مباشراً ، ويشارك فيه عدد من طلبة العلم الفضلاء . وقد قطع البرنامج الآن شوطاً جيداً ، فبدأ البرنامج من تفسير سورة الإسراء ، ووصل الآن إلى نهاية سورة العنكبوت ، وجاوزت حلقاته مائة حلقة فبلغت 106 حلقات ، وقد بحثت باسم (يتدارسونه بينهم) في موقع جوجل فظهرت لي نتائج كثيرة ، منها بعض المواقع تقوم بتسجيل حلقاته ووضعها على الانترنت ، ومن أمثلتها هذا الموقع هنا.
وقد لقي البرنامج قبولاً ومتابعة من كثير من الناس - بحسب ما يرد للقائمين على البرنامج من اتصالات ومراسلات - فأراد القائمون عليه تطويره ، فقاموا بتعديل موعده عدة مرات نزولاً عند رغبة المشاهدين المتابعين له ، وتقديراً لظروف المشاركين فيه أيضاً .
والبرنامج يبث بعد صلاة العصر بتوقيت الرياض ، ثم في الصيف الحالي - 1428هـ نقل إلى بعد صلاة المغرب بتوقيت مكة المكرمة ، وفي شهر رمضان ينوي القائمون عليه بثه بشكل يومي في العشرين الأوَلِ من رمضان .
طريقة البرنامج :
1- تفسير مقطع من القرآن الكريم ، من 10 إلى 15 آية تقريباً في كل حلقة .
2- تقرأ الآت في أول الحلقة بواسطة مقرئ متقن ، وقد يكون هذا القرائ مسجلاً كالمنشاوي وغيره من القراء ، وقد يكون بواسطة اتصال مباشر مع أحد المقرئين ، وقد يكون تلاوة لطلاب في الحلقة يحرص على أن تكون جيدة وصحيحة ، والشيخ يقوم التلاوة إن كان فيها خلل .
3- يقوم الشيخ بتفسير هذه الآيات تفسيراً يبين فيه معانيها بطريقة ميسرة ، تصلح لفئات المشاهدين مع مراعاة التسهيل في العبارات ، والعناية بما ينتفع به المتابعون .
4- يتلقى البرنامج الأسئلة والاستفسارات من المشاهدين .
هدف البرنامج :
والهدف من البرنامج هو أن يتمكن المتابع الحريص لجميع الحلقات من معرفة تفسير القرآن الكريم كاملاً ، ومعرفة الطريقة الصحيحة لقراءة القرآن ، وإن كان هناك برامج أخرى لتصحيح التلاوة وتقويمها على قناة المجد العامة والأطفال ، كما يهدف البرنامج إل أن يكون حلقة تحفيظ للقرآن الكريم لمن سمت همته للمتابعة والاستمرار ، وقد حفظ كثير من المتابعين الجزء الذي تم الانتهاء منه ، حيث يحفظون كل مقطع في وقته .
تم إنشاء موقع الكتروني للبرنامج لأهداف :
1- لإتاحة استماع الحلقات السابقة صوتاً .
2- للتمكن من قراءة الحلقات مفرغة ومراجعة .
3- لتلقي الأسئلة المباشرة وغير المباشرة وعرضها على الضيوف للإجابة عنها .
4- لفوائد أخرى تخدم هذه الأهداف .
عنوان الموقع : http://www.ytdrasonh.com وما زال تحت الإنشاء .
أفكار تطويرية للبرنامج :
1- تحويل الحلقة القادمة لأسئلة تطرح قبل الحلقة ، بحيث يقوم المشارك في الحلقة السابقة ، بطرح أسئلة مأخوذة من الآيات القادمة ، ويكون الجواب عنها في الحلقة القادمة وهكذا . وهذه فكرة أراها من الأفكار الجيدة في طرح التفسير اليوم ، وقد سبق إليها عدد من المفسرين ، وكتاب الرازي (أنموذج جليل) مثال على هذا ، وكتب الشيخ العدوي الكثيرة على هيئة السؤال والجواب في التفسير طريقة ممتازة .
2- استخدام وسائل العرض في تقريب بعض المعاني في الآيات . وقد طبقت هذه الفكرة في شرح آيات في سورة العنكبوت ، وهي قوله تعالى في قصة إبراهيم :(فَآَمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26)) فعرضت خريطة تبين مسار هجرة إبراهيم عليه السلام ، أخذتها من أطلس القرآن الكريم المطبوع والمصور على هيئة PDF ثم أكملتُ الفكرة بخرائط لبقية قصص السورة ، لموضع قوم لوط وصالح وعاد وشعيب عليهم الصلاة والسلام . وأعطيتها المخرج ليتولى عرضها بطريقته أثناء الحديث عنها ، فجاءت مفيدة جداً ، وقربت الشرح كثيراً للمشاهد الذي لا يدري أن مدينة تبوك هي مدينة أصحاب الأيكة مثلاً .
وقد سبق أن طرح أخي العزيز الدكتور عمر المقبل عدداً من الأفكار والاقتراحات لتطوير البرنامج وتناقشنا فيها ولعل الله ييسر تطبيقها أو بعضها ، غير أني أردت بطرحي للموضوع هنا تلقي المزيد من الأفكار التي ترتقي بالبرنامج من جهة ، وتكون سهلة التطبيق من جهة أخرى حتى يتمكن القائمون على البرنامج والمشاركون فيه من الاستفادة منها وتطبيقها .
في 8/8/1428هـ