أحمد الترخاني
New member
بسم1
قال شيخنا العلامة المقرئ، سيدي أبو عبد الله محمد الطاهر آيت علجت الجزائري :
قرأت القرآن بقراءة نافع من طرقه العشرة على شيخنا سيدي السعيد بن علي بن محمد اليجري العليلي (ت 1371هـ)، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي الشريف الإفليسي (ت 1334هـ)، وهو قرأ بها الشيخ سيدي أبي عبد الله محمد بن أبي القاسم البوجليلي الحسيني (ت 1316هـ)، وهو قرأ بها الشيخ سيدي أبي عبد الله محمد بن علي بن مالك التَّقَّابِي (ت 1282هـ)، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي العباس أحمد بن اذير (بدير) الفملالي (كان حيا سنة 1275هـ)، وهو قرأ بها الشيخ سيدي ابن تَرِيغِتْ اليعلوي، وله تقييد على العشر النافعية مخطوط،
(ح): وقرأ بها البوجليلي على الشيخ سيدي محمد الطاهر الجنادي، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي عبد الله محمد بن يحيى اليَرَّاتْنِي، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي عبد الله محمد بن بِسْعِي، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي محمد عبد الله بن خراط، وهو قرأ بها الشيخ سيدي ابن تريغت اليعلوي، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي علي الحسن بن قِدِّي اليعلوي، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي عبد الله محمد بن عنتر البتروني الزواوي وله أيضا تقييد على العشر النافعية مخطوط، وهو قرأ بها على الشيخ سيدي أبي زيد عبد الرحمن بن يسعد الأيلولي المصباحي الخردوشي الزواوي (ت 1105هـ)، وهو قرأ بها على الشيخ محمد السعيد البُهلُولي الدَّلسي، وهو قرأ بها على الإمام أبي زيد عبد الرحمن بن أبي القاسم ابن القاضي المكناسي ثم الفاسي، وهو قرأ بها على أبي محمد عبد الواحد بن أحمد بن علي ابن عاشر الفاسي[SUP](1)[/SUP]، وهو قرأ بها على أبي العباس أحمد بن عثمان اللمطي، وهو قرأ بها على والده أبي عمرو عثمان بن عبد الواحد بن عبد العزيز اللمطي المكناسي الميموني،
(ح): وقرأ بها ابن القاضي على أبي عبد الله محمد بن يوسف بن أحمد بن زكريا التّملي السوسي الفاسي[SUP](2)[/SUP]، وهو قرأ بها على أبي عبد الله محمد ابن عبد الله المستغانمي، وهو قرأ بها على أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الأزروالي، وهو قرأ بها على أبي عمرو عثمان بن عبد الواحد اللمطي، وهو قرأ بها على الإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد ابن غازي المكناسي ثم الفاسي[SUP](3)[/SUP]، وهو قرأ بها على أبي عبد الله محمد بن الحسين بن محمد الصغير النيجي، وهو قرأ بها على أبي الحسن علي بن أحمد الورنتاجي الوهري، وهو قرأ بها على أبي وكيل ميمون بن مساعد المصمودي مولى أبي عبد الله الفخار، وهو قرأ بها على أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن عمر اللخمي، وهو قرأ بها على أبي الحسن علي بن سليمان القرطبي المالقي الأنصاري نزيل فاس، وهو قرأ بها على أبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي الجياني، وهو قرأ بها على أبي الوليد إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل الأزدي الغرناطي العطار، وهو قرأ بها على أبي بكر محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز ابن حسنون الأندلسي الحميري، وهو قرأ بها على أبي محمد عبد الله بن خلف بن بقي القيسي القرطبي البياسي، وهو قرأ بها على أبي الحسين يحيى بن إبراهيم بن أبي زيد بن البياز اللواتي المرسي، وهو قرأ بها على الإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر الداني القرطبي رضي الله تعالى عنه.
قال رحمه الله في كتابه "التعريف في اختلاف الرواة عن نافع" : { الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والحمد لله على كل حال، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد نبيه وعبده وخيرة خلقه، وعلى آله وسلم تسليما، هذا كتاب أذكر فيه إن شاء الله تعالى الاختلاف بين أصحاب أبي عبد الرحمن نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني رحمه الله تعالى الذين أخذوا القراءة عنه تلاوة وأدوها إلى الناس حكاية، وهم أربعة: إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري، وإسحاق بن محمد المسيبي، وعيسى بن مينا قالون المدني، وعثمان بن سعيد ورش المصري الأصم، وأذكر عن كل واحد منهم روايتين، إلا عن ورش وقالون، فإني أذكر عنهما ثلاث روايات، فيشتمل الكتاب على عشر روايات عنهم عن نافع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[SUP](1)[/SUP]: يسند الجزائريون أسانيدهم في قراءة نافع بطرقه العشرة المعروفة "بالعشر النافعية" من طريق الإمام ابن القاضي عن الإمام عبد الواحد بن عاشر.
[SUP](2)[/SUP]: يسند أهل المغرب الأقصى أسانيدهم في العشر النافعية من طريق الإمام ابن القاضي عن محمد بن يوسف التملي السوسي،كما ذكر ذلك أبو زيد المنجرة في فهرسته، فيتبين من هذا وقبله أن لابن القاضي سندان في رواية الطرق العشرة للإمام نافع رضي الله عنه ونفعنا به.
[SUP](3)[/SUP]: ذُكر هذا الإسناد من ابن غازي إلى أبي عمرو الداني في فهرس أبي زيد المنجرة الصغير.