أريد خطة تأصيلية في طلب العلم

إنضم
03/09/2008
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال


المشائخ الفضلاء . . . طلبة العلم

اسأل الله العظيم أن تكونوا بخير وعافية

أريد خطة تأصيلية في طلب العلم حيث أنه يوجد لدي رغبة في طلب العلم وفق أصول الطلب . . .

علمآ بأني أسكن في منطقة لايوجد فيها طالب علم متمكن يؤخذ عليه مبادئ العلم ناهيك عن غيره . . .

وجزاكم الله الجنة . . .

أخوكم : محب الخير للغير
 
كيف يبني طالب العلم مكتبته ؟

كيف يبني طالب العلم مكتبته ؟

أخي الكريم الفاضل :

لدي ملف فيه خير كثير ، و لعل الله تعالى ينفعك به .
 
[align=right][align=center]أيضا أخي :عبدالله اضافة لماذكره الأخ معروفي هناك كتاب : حلية طالب العلم للعلامة :بكر أبو زيد رحمه الله ، وهو على هذاالرابط إن أردت تحميله:
http://www.saaid.net/book/open.php?cat=82&book=352
أو كتاب :المنهج الشرعي للشيخ ذياب الغامدي ، يفيدك بإذن الله ، وهوعلى هذا الرابط
http://www.islamlight.net/thiab/inde...itory&Itemid=6[/align][/align]
 
أخي المبارك عبدالله وفقك الله وبارك فيك ورزقك الله العلم النافع والعمل الصالح .


أخي الحبيب سؤالك الذي طرحت سؤال عام ، إذا لا يمكن الإجابة عليه ابتداء بدون معرفة حال السائل وماهي مؤهلاته ، سنه ، ماذا قطع في طلب العلم وغير ذلك من الأسئلة المتعلقة بالجانب العلمي لدى الشخص حتى تكون الإجابة على تساؤلك ناضجة ونافعة لك .

أما ماذكره الإخوة لك بارك الله فيهم ووفقهم فحسن جداً لكن أخشى أنهم ارتقوا بك مرتقاً صعباً .


الأمر الآخر أنك كتبت مقالاً عنونت له بهذا العنوان ( للجادين فقط ) وهو رابط جيد للشيخ جماز الجماز وأحسنت في الاختيار فالشيخ وفقه الله من أهل هذا الشأن وله كلام أوسع من هذا في الكتب وما يتعلق بها والشؤون العلمية جملة ، وهو نافع جداً لمن أراد الإطلاع عليه ويوجد في صفحة الشيخ العلمية في موقع نور الإسلام .

وكلام الشيخ جماز عن بداية الطلب وما اختاره من فنون موفق في أغلبه ، لكن بقي الخطوة الأخرى وهي لاتقل أهمية عن الخطوة الأولى وهي ماذا يقرأ الطالب من شروح مكتوبة لهذه المتون وكذلك ماذا يسمع من أشرطة في شرح هذه المتون .

أضرب لك مثالاً :

من متون العقيدة مثلاً متن ثلاثة الأصول وبلغ مقدار ماجمعت من شروح لهذا المتن مكتوبة ومسموعة 29 شرحاَ ، فطالب العلم المبتدأ ماذا ينتقي من هذه الشروح وأي هذه الشروح فيه غنية وكفاية عن غيره .

كذلك كتاب التوحيد لمحمد بن عبدالوهاب له قرابة 25 شرحاً والواسطية لها أكثر من 12 شرحاً ، والنووية في الحديث لها أكثر من 25 شرحاً ، بلوغ المرام له أكثر من 12 شرحاً مقدمة التفسير لها أكثر من 9 شروح وهكذا .

فلا بد عند الشروع في قراءة شروح هذه المتون من الاستشارة العلمية كذلك .

أما فيما يتعلق بعدم وجود طالب علم متمكن في المكان الذي أنت فيه فأظن أنه في هذا الوقت يستطيع طالب العلم أن يحصل خيراً كثيراً من العلم حتى ولو لم يجلس في درس علمي وذلك لتوفر الدروس المباشرة لأكابر العلماء في الأنترنت وتوافر الشروح للمتون العلمية المطبوعة والمسموعة .

وهذا طبعاً ليس معناه الزهد في مجالس الشيوخ ولا يقول بذلك أحد ، حتى لو توفرت جميع هذه الوسائل لأن الأخذ من سمت أهل العلم وطريقتهم مع طلابهم والقرب منهم أمر في غاية الأهمية .


وهنا أود أن أشير لأمر عام قد يقع فيه من يريد طلب العلم وهو كثرة السؤال عن المنهج العلمي وطريقة الطلب فيقول مثلاُ في الفقه أبدأ بالعمدة أم بدليل الطالب أم بزاد المستقنع وتمر عليه أشهر ويسأل كل من يلقى من أهل العلم ثم تمضي السنة وأكثر وهو لم يبدأ بأحدها ، والكلام ينسحب على غيرها من الفنون ، ولذلك على طالب العلم أن يؤمن بالمرحلية في الطلب ويسأل سؤالاً محدوداً فالعمر قصير والعلم بحر لا ساحل له فلا يضيع على طالب العلم العمر وهو في الشبر الأول .

فمثلاً فيما يتعلق بالمرحلة الأولى يكتفي طالب العلم بمتون محدودة يكاد يجمع عليها أكثر من تكلم عن المناهج العلمية .

في العقيدة : الأصول الثلاثة ثم كتاب التوحيد .

في الفقه : عمد الفقه ، أو دليل الطالب ، أو زاد المستقنع ويقتصر على العبادات فقط كمرحلة أولى ، وإن بدأ بشروط الصلاة لمحمد بن عبدالوهاب واكتفى من هذا المتن بشروط الصلاة فقط ويترك ما يتعلق بالسهو في الصلاة وغيرها مما ساقه المؤلف لأنه كرره في متن آداب المشي للصلاة ، ثم إذا فرغ منه شرع في متن آداب المشي للصلاة للشيخ محمد بن عبدالوهاب وقد اقتصر فيه مؤلفه على الصلاة والصيام والزكاة ولم يورد الحج ، ويراجع على متن شروط الصلاة شرح الشيخ العباد (مطبوع ) أو شرح الشيخ عبدالعزيز الراجحي ( مسموع ) ، ويراجع على شرح آداب المشي للصلاة شرح الشيخ العباد ( مطبوع ) أو شرح الشيخ العجلان (مطبوع ) وهو أحسن الشروح التي وضعت على متن آداب المشي للصلاة وأوسعها وقدم له الشيخ خالد المشيقح وتعقب المؤلف في بعض المسائل ، وهناك شرح للشيخ محمد بن إبراهيم لهذا المتن جمع الشيخ محمد بن قاسم لكنه مختصر جداً وإن كانت فائدته تظهر في اختيارات الشيخ محمد بن إبراهيم الفقهية .

هذا ما يتعلق جملة بالبداية الفقهية وهذه خاصة بالمذهب الحنبلي .


أما فيما يتعلق بالقرءان الكريم والتفسير : فينبغي لطالب العلم أن يضع له من سنام وقته وينصح الطالب في هذه المرحلة الأولية بحفظ المفصل ، من الناس إلى سورة قاف أو الحجرات . وبالنسبة للحفظ فينصح الطالب أن يقرأ على مقرئ في المسجد وإن عدم ذلك فموجودة المصاحف التعليمية لكبار القراء .

وفيما يتعلق التفسير : فيبدأ بقراءة تفسير جزء عم وتبارك وينتقي مثلاً أحد هذه التفاسير ، تفسير السعدي ، تفسير الجلالين مع تعليقات الشيخ عبدالرزاق عفيفي ، تفسير زبدة التفسير للأشقر ، تفسير أيسر التفاسير لأبي بكر الجزائري . أو توفيق الرحمن للمبارك في طبعته الجديدة .

أما فيما يتعلق بعلوم القرءان وأصول التفسير ونحوها ، فأستغفر الله أن أرى نفسي أهلاً للإجابة عليها مع وجود هذه الكوكبة المباركة من أهل هذا لشأن ، إذا ليس في المدينة مالك واحد ولكنهم عدة مالكين .

وفي الحديث يكتفى كمرحلة أولى بالأربعين النووية وإن حفظت فطيب جداً .

أما علوم الآلة فلها حديث آخر ، لكن كمرحلة أولى يبدأ بالأصول .

هذا أخي العزيز مثال يسير ، وعلى طالب العلم أن يأخذ العلم خطوة خطوة حتى في السؤال فإذا انتهى من الخطوة الأولى سأل بعد ذلك عن الخطوة الثانية مع سؤال الله التوفيق والعون والسداد وأن يسأل الله تعالى أن لا يجعل حظه من دينه لفظه وأن يرزقه النية والصدق والإخلاص في قوله وعمله .


أخي المبارك عبدالله ، كل ماأوردته لك أسأله سبحانه أن يكون نابعاً من القلب ، وأوصيك بوصية وهي عدم كثرة تتبع المناهج العلمية فإنها في الجملة لا تزيد إلا تشتيتاً ، ولقد قرأت أكثر من أربعين منهجاً علمياً من أكثر من سبعين كتاباً تتحدث عن طلب العلم فوجدتها في جملتها تتشترك في سبعين بالمئة من خططها وتختلف في نزر يسير فيما بينها ، فاشرع وفقك الله في طلب العلم راشداً موفقاً مسدداً بإذن وابدأ في المتون المتفق عليها ولا تنس دائماً سؤال الله أن يهديك لما اختلف فيه من الحق بإذنه .


في الختام هناك مذكرة جيدة للشيخ الدكتور عبدالرحمن العايد عنون لها بخطة طالب العلم تجدها في ألبوم سيديات عنون له بسلسة ميراث الأنبياء .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
أخي العزيز فهد الجريوي قلت فأجدت فجزاك الله كل خير ونفع الله بك وزادك الله علمآ
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

صدر حديثاً ألبوم مسموع من خمسة أشرطة ، بعنوان ( المنهجية في طلب العلم ) وأصل هذه الأشرطة دورة علمية أقيمت في جامع عثمان بن عفان بحي الوادي في مدينة الرياض ، ويتكون الألبوم مما يلي :

المنهجية لطلب العلم : للشيخ الدكتور عبدالله بن مبارك آل سيف .

التأصيل في طلب العلم : للشيخ الدكتور فهد العيبان .

كيف تقرأ وتحفظ وتفهم : للشيخ الدكتور عبدالعزيز السدحان .

هتف العلم بالعمل : للشيخ الدكتور خالد السبت .

أدب طالب العلم : للشيخ عبدالله بن وكيل الشيخ .

ولقد من الله بسماع هذه الأشرطة كاملة فألفيتها نافعة مباركة ، وإن استطالها البعض فعليه بالاقتصار على شريط التأصيل في طلب العلم للشيخ فهد العيبان مع شريط هتف العلم بالعمل للشيخ خالد السبت ويضم معها كتاب معالم في طريق طلب العلم للشيخ عبدالعزيز السدحان ويضع كتاب تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم لابن جماعة الكناني تحت الوسادة ( كناية عن التكرار والملازمة ) ، مع كتاب التعالم للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله ويكون بإذن الله قد حصّل شيئاً طيباً في الجمع بين المنهجية وأدب الطلب والله أعلم .
 
بارك الله فيكم يا شيخ عبدالعزيز ونفع بكم وبما تقدمون لخدمة العلم وطلابه ، ولقد اطلعت على جميع ما في هذا المعهد فوجدته مباركاً نافعاً ، وإن كان المعهد لا يزال ناشئاً وفي بداياته ، وأتمنى يا شيخ عبدالعزيز لو كتبتم في هذه الزاوية تعريفاً بالمعهد وأهدافه ، وأتمنى منكم يا شيخ عبدالعزيز عدم استعجال الثمرة فما تقومون به عمل جليل ولكنه بحاجة إلى نفس طويل .

وفقكم الله وسددكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
وعليكم السلام رحمة الله وبركاته

جزاك الله عني خيراً وبارك فيك

وأتمنى يا شيخ عبدالعزيز لو كتبتم في هذه الزاوية تعريفاً بالمعهد وأهدافه

كتب موضوع في هذا الملتقى المبارك أثناء الافتتاح التجريبي للمعهد، وشاركت بمشاركة للتعريف بالمعهد

وهي على هذا الرابط:
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?p=67980


وأتمنى منكم يا شيخ عبدالعزيز عدم استعجال الثمرة فما تقومون به عمل جليل ولكنه بحاجة إلى نفس طويل.

ليس بنا عجلة ولله الحمد، فالتخطيط لهذا المعهد والإعداد له استغرق عدة سنوات ،
ولا زلنا نعمل على إتمامه ونسأل الله تعالى أن يعين على إتمامه وينفع به.

وأشكر لك اهتمامك وزيارتك للموقع وفقك الله .
 
عودة
أعلى