أريد المساعدة في توفير مخطوطات وكتب ورسائل من المغرب وتونس وغيرهما

إنضم
25/01/2013
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
مكة المكرمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزى الله القائمين على هذا الملتقى المبارك وجميع الأعضاء فيه خير الجزاء.. وبلّغهم الحسنى وزيادة.. فقد استفدنا ولازلنا نستفيد منه كثيرًا..
أختكم باحثة في مرحلة الماجستير، وأعمل الآن على تحقيق جزء من كتاب يتعلق بعلم (رسم المصحف وضبطه)..
وأنا بحاجة ماسّة لبعض المخطوطات النادرة، والرسائل الجامعية (والتي تشكّل مراجعًا مهمة جدًا لبحثي، ومصادرًا للمؤلف في كتابه، فيجب التوثيق منها، ولندرة وشُحّ المراجع والكتب القديمة والأصيلة، المتعلقة بعلم الضبط، لاسيما في المنطقة الغربية).

** أما المخطوطات، (التي أريد نسخة واحدة مقروءة، من أيّ خزانة متواجدة فيها)، فهي:
1-(الميمونة الفريدة في نقط المصحف وضبطه)، لأبي عبد الله محمد القيسي (ت: 810هـ)، وتوجد منها نسخة في الخزانة الملكية الحسنية، بالمغرب، رقم 4558، ونسخة أخرى بالخزانة العامة بالرباط، رقم 884 ك.
2- (تحفة المنافع في أصل مقرأ الإمام نافع)، لأبي وكيل، ميمون بن مساعد المصمودي، مولى محمد بن عبد الله الفخَّار، (ت: 816 هـ)، توجد منها نسخة في جامعة الملك سعود، ضمن مجموع، رقم 305 ق، الصنف: 211.3م ع، ونسخة أخرى في الخزانة الحسنية بالمغرب، مجموع (2) 4799، وفي خزانة ثمكروت/ورزازات- المغرب 192/2، رقم 3078/م1/ب، وأيضًا فيها: 197/2، رقم 3116/م1/هـ، نسخة في مـركــــز نــجـيــــبويــــــه للمخطوطات وخدمة التراث، ســــراييفو – البوسنة و الهرسك، ونسخة في جامعة الإمارات 13-14، رقم 6/5385، وفي بلدية الإسكندرية (القراءات والتجويد) 27/1، رقم 3469/3ج.
(وقد حصلت على صورة من نسخة جامعة الملك سعود، ولكني لم أستطع قراءة الخط المغربي وفكّ رموزه، فلو وُجدت نسخة أخرى بخط واضح مقروء، أرجو التكرُّم بإفادتي بها..)
3-حلة الأعيان على عمدة البيان، (شرح ضبط الخراز)، لحسين بن علي بن طلحة الرَّجْرَاجي الشَّوْشَاوي (ت: 899هـ)، توجد نسخ منه في: الخزانه الملكيه (الحسنيه)، المغرب، الرباط، رقم 674، والخزانة العامة ، رقم "659" ق ، ونسخة في المكتبة الوطنية بتونس، رقم (10781)، وأيضًا في: مكتبة المصغرات الفيلمية بقسم المخطوطات بالجامعة الاسلامية، المدينه المنوره، رقم (5125.)
4- شرح المجاصي على (عمدة البيان، للخراز)، لابن شعيب المجاصي الشهير بالبكّاء، توجد منه نسخ في المكتبة الوطنية بتونس، رقم (10447)، وفي مكتبة الحرم النبوي، ضمن مجموع، رقم: ( 88/8).
5- حواش على شرح التنسي (الطراز شرح ضبط الخرّاز)، لعبد الرحمن بن إدريس المنجرة (ت 1179هـ)، مخطوط، ضمن مجموع في الخزانة الحسنية أو المكتبة العامة بالرباط، رقم: (1532د).
6- حواش على شرح التنسي (الطراز شرح ضبط الخرّاز)، للحسن بن يوسف الزياتي العبد الوادي (ت: 1023هـ)، توجد منه نسخة في الخزانة الحسنية بالرباط، رقم (4359)، ورقم (6559).

**وأما الرسائل الجامعية (التي لم تُنشر بعد، وأريد مصورات كاملة عنها، أو أجزاء منها على الأقل ، أو نسخة مخطوطة للكتاب، واضحة ومقروءة)، فهي:
1- (كشف الغمام عن ضبط مرسوم الإمام، أو حروف المصحف الإمام)، لأبي علي الحسن بن علي بن أبي بكر المنبهي، الشهير بالشباني (ت: ق9هـ)، يوجد منه مخطوط في الخزانة الحسنية بالرباط، رقم (2142)، وقد حقَّق الكتاب: د. حسن عبد الهادي حميتو، في رسالة الدكتوراة، بمؤسسة دار الحديث الحسنية، بالمغرب، عام 2008م، بإشراف: د. عبد الله البخاري.
2- (بيان الخلاف والتشهير والاستحسان وما أغفله مورد الظمآن وماسكت عنه في التنزيل والبرهان وماجرى به العمل...) لأبي زيد عبد الرحمن بن أبي القاسم ابن القاضي،(1082 هـ)، حققه في رسالة علمية: د. عبد الله البخاري، في الجامعة الاسلامية بالمدينة.
(وعندي منه مخطوط، ولكنه مكتوب أيضًا بالخط المغربي الدقيق، وقراءته صعبة نوعًا ما، ولذلك أريد الرسالة العلمية).
3- - الجامع المفيد لأحكام الرسم والضبط والقراءة والتجويد، لأبي زيد عبد الرحمن بن أبي القاسم ابن القاضي،(1082هـ)، حقق في رسالة ماجستير بالجامعة الاسلامية بالمدينة، عام 1432هـ، دراسة وتحقيق: أنس عبد الله الكندري، إشراف: د. فهد بن مطيع المغذوي.
ومن نسخه المخطوطة: خزانة ثمكروت / ورزازات - المغرب 2/146،2623 /يد، وفي الخزانة الحسنية/الرباط، 1/17، رقم 1/74، أو 74/ 3 ضمن مجموع، وفي الخزانة العامة/تطوان: 88/5، رقم 458/11.
4- تنبيه العطشان على مورد الظمآن، لأبي علي الحسن بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي(ت 899هـ)، دراسة وتحقيق، إعداد الطالب الباحث: ميلود الضعيف، إشراف الدكتور: التهامي الراجي، (رسالة ماجستير)، جامعة محمد الخامس، نوقشت في: 10/05/1994.

** وأخيرًا: منظومة (الدرة الجلية في رسم وضبط المصاحف العثمانية) أو (الدرة الجلية في نقط المصاحف العلية)، لميمون بن مساعد المصمودي مولى أبي عبد الله الفخار (ت:816 ه)ـ، تحقيق: الشيخ ياسر المزروعي، صدر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت, مشروع رعاية القرآن الكريم في المساجد، عام 1430هـ.

وأرجو من الإخوة والأخوات الكرام ممن يطّلع على موضوعي، ويستطيع توفير شيء منها، مراسلتي عبر الموقع، أو الإيميل، أو عبر الشحن -في أسرع وقت ممكن-، وسأكون له من الشاكرين، الدّاعين بظهر الغيب.. وكلّي أمل بعد الله في مساعدتكم وعوْنكم لأختكم، وجزاكم الله خيرًا وبارك فيكم وأدام نفعكم..
 
هذا ما وجدت، وبالنسبة للمخطوطات بالخط المغربي فمزيدا من الاجتهاد، والأمر يصعب في الأول فقط.
 
هذا ما وجدت، وبالنسبة للمخطوطات بالخط المغربي فمزيدا من الاجتهاد، والأمر يصعب في الأول فقط.
أقراي عن الخط المغربي ،وكيفية رسمه وستجدين الفائده.
ولكن اعتقد ان المشكلة لديكي هي الوقت وهذه المخطوطات ستاخذ وقتا كثيرا منك بهذا الخط حتى تعتادي عليها.
وان شاء الله تجديها بخط اخر.
 
عودة
أعلى