أرجو بيان آرائكم خول هذا الموضوع

إنضم
27 فبراير 2009
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الأعزاء أعضاء المنتدى الكرام هل يعتبر موضوع (حوار الحضارات من منظور قرآني) أقرب الى الدراسة الموضوعية أم التحليلية ولماذا، علما أنه يعتمد النصوص القرآنية وتفاسيرها كمادة رئيسية للبحث ولا أريد ان أدلي بتفاصيل أكثر لكي لايكون سؤالي سؤال إيحائي يستنطق القارئ بالجواب الذي يريد، علما أن هذا هو موضوع رسالة الدكتوراه التي أوشكت على تسليمها لغرض المناقشة ربما مطلع الشهر القادم باذن الله ، أجوبتكم قد تفيدني في المناقشة ، كما أرجوكم الدعاء . والسلام عليكم
 
التعديل الأخير:
أخي الملاحمي وفقك الله لكلِّ خير ..
يا حبذا لو أطلعتنا على خطتك العامَّة بإيجاز , حتى يمكن لنا أن نساعدك - إن شاء الله تعالى- , مع تمنِّياتي لك بالموفقيَّة والسّداد والرَّشاد .
 
الأخ الكريم ابو هبة الله تحية طيبة، إن إطلاعي لكم على الخطة فيه تأثير على رأيكم فنحن من بلد وتلامذة أبي حنيفة رحمه الله ولو ارتُ أن أقيم لك الحجة على أن الحاسوب الذي بين يديك الآن من ذهب لفعلتُ بإذن الله ، فأرجو أن تفيدني برأيك بشكل عام وجزاك الله خيرا
 
فنحن من بلد وتلامذة أبي حنيفة رحمه الله ولو ارتُ أن أقيم لك الحجة على أن الحاسوب الذي بين يديك الآن من ذهب لفعلتُ بإذن الله

رحمك الله ورحم أبا حنيفة , ومن كان مثلك لا خوف عليه من المناقشة بإذن الله .
ومعرفة خُطَّتك تحدد نوع دراسته , والأظهر أنه من باب التفسير الموضوعي , وفقك الله ويسر لك .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الأعزاء أعضاء المنتدى الكرام هل يعتبر موضوع (حوار الحضارات من منظور قرآني) أقرب الى الدراسة الموضوعية أم التحليلية ولماذا، علما أنه يعتمد النصوص القرآنية وتفاسيرها كمادة رئيسية للبحث ولا أريد ان أدلي بتفاصيل أكثر لكي لايكون سؤالي سؤال إيحائي يستنطق القارئ بالجواب الذي يريد، علما أن هذا هو موضوع رسالة الدكتوراه التي أوشكت على تسليمها لغرض المناقشة ربما مطلع الشهر القادم باذن الله ، أجوبتكم قد تفيدني في المناقشة ، كما أرجوكم الدعاء . والسلام عليكم

أخي الفاضل أسأل الله تعالى أن يوفقك .
لست من المتخصصين في التفسير ، ولكن سأطرح ما فهمته وفق ما أتصوره هو المقصد من المصطلحات التي طرحتها .
أعتقد أن موضوع (حوار الحضارات من منظور قرآني) ، هو دراسة موضوعية ، وذلك لأني أتصور أن العنوان أساس لفروع قد تفرد بالتحليل حتى تكون بحجم رسالة ، فالحضارة على حد علمي في القرآن إما حضارة إسلامية أو كفرية ، والحضارة الكفرية ملل متفرقة ، وإذا تصورنا كيفية تناولك لهذا البحث نجد أنك ربما تستطيع أن تستنبط حوارا لحضارتين كفريتين ، مثلا حضارة مصر الفرعونية ، وجيرانها ، كالمدينة التي هرب إليها موسى ، فتستطيع أن تركز على ذلك فقط وتنميه ، إذا كان تصوري صحيحا.
وأذكر بالمناسبة أن الدكتور زيد العيص في برنامج التفسير المباشر أشار إلى أن الباحث يمكن أن يدرس آية في صفحات كثيرة وقال هذا أصعب ، فالقرآن الكريم كله حكم وثري جدا . والله أعلم.
 
أخوتي الأحبة في هذا المنتدى المبارك (ابو هبة الله والأخ نايف الزهراني والأخ أبو الأشبال عبد الجبار) وبقية الأحبة حياكم الله وبياكم، نعم الدراسة ربما تكون موضوعية لكن مجلس الجامعة صنفها على أنها تحليلية، بمشورة احد الاساتذة ممن يستسهلون الفتوى بغير علم، سامحه الله، والآن احبتي اذا ارت أن اصحح العنوان يجب أن أنتظر4 او 5 اشهر أخرى وأنا طالب علم ادرس على تفقتي الخاصة حيث حصرت حكومة المنطقة الخضراء في العاصمة الأسيرة بغداد ، الزملات الدراسية على طائفة معينة، والتأخير يؤذيني كثيراً ، فما هي التعديلات اللازمة والمختصرة لتحويلها الى دراسة تحليلية
جزاكم الله عني كل خير
 
أخوتي الأحبة في هذا المنتدى المبارك (ابو هبة الله والأخ نايف الزهراني والأخ أبو الأشبال عبد الجبار) وبقية الأحبة حياكم الله وبياكم، نعم الدراسة ربما تكون موضوعية لكن مجلس الجامعة صنفها على أنها تحليلية، بمشورة احد الاساتذة ممن يستسهلون الفتوى بغير علم، سامحه الله، والآن احبتي اذا ارت أن اصحح العنوان يجب أن أنتظر4 او 5 اشهر أخرى وأنا طالب علم ادرس على تفقتي الخاصة حيث حصرت حكومة المنطقة الخضراء في العاصمة الأسيرة بغداد ، الزملات الدراسية على طائفة معينة، والتأخير يؤذيني كثيراً ، فما هي التعديلات اللازمة والمختصرة لتحويلها الى دراسة تحليلية
جزاكم الله عني كل خير


إذا كان مجلس الجامعة صنفها على أنها دراسة تحليلية ، فكيف تقول:
فما هي التعديلات اللازمة والمختصرة لتحويلها الى دراسة تحليلية؟
 
أخي الفاضل أشرف أعرف أنك تمر بظروف صعبة أسأل الله أن ييسر أمورك وأمور كل طالب علم جاد.
لكني أنا مثلا قلت وجهة نظري ولست متخصصا ، ولكن على حد علمي ، وكنت أظن أن هذه المناقشات ستساعدك في مناقشتك لتثبت وجهة نظرك ، أما بالنسبة للموضوع فربما رأى الأستاذ صحيح فالرسالة ليست أمامنا لنحكم، أقول ربما .
لكن ما يمكنك فعله إن كنت تريد أن تتأكد مراسلة الأساتذة الذين تثق فيهم وفي علمهم وأنهم متخصصين ، ومن ثم إذا قالوا أن الدراسة موضوعية ، فالأستاذ الذي أكد أنها تحليلية ربما هذا مستوى علمه، أقول ربما ، لكن لا تشغل نفسك بذمته وقصده وإخلاصه ، الآن بعد أن وصلت لهذه المرحلة غير ما يريدون ، وبعد ذلك أطبع الكتاب أو انشره بعد أن تكون قد عدلت ما تعتقد أنك قد أديت الأمانة بنشره ، والله أعلم وأحكم.
 
جزى الله أخوتي عنّي كل خير وسسد الله خطاكم ووفقكم لمافيه صلاح مسيرة العلم طلبته إنه سميع عليم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أسأل الله تعالى أن يوفقك في مناقشتك ويجعل عملك خالصاً لوجهه الكريم
أعتقد أن موضوعك يجب أن يتبع المنهج التحليلي وذلك لأن القرآن الكريم لم يتعرض بشيء من التفصيل للحضارات وحوارها بل قام بعرض مختصر مناسب للمقام فقط وأنت عليك أن تحلل الآيات وتستخرج من بين ثناياها ما يمكن لك أن تستخرج من أمور ترفد بها رسالتك ويمكن أن تكون استخراجاتك بعيدة ولكنها في هذا المقام تقبل علمياً إذا كان فيها وجهاً مقبولاً لغة أو أي وجه شرعي معتمد
وهذا الاستخراج يحتاج إلى تحليل وإعمال كبير للعقل ودقة وتركيز وعمق.
أعتقد أنه يمكن لك إثبات أن موضوعك تحليلي من خلال العمل على هذه النقطة وفقك الله مرة اخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
عودة
أعلى