في قوله "قل أتعلمون الله بدينكم"
قال البغوي:(التعليم هاهنا بمعنى الإعلام، ولذلك قال "بـدينكم" وأدخل "الباء" فيه، يقول أتخبرون الله بدينكم الذي أنتم عليه، والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض والله بكل شيء عليم، أي لا يحتاج إلى إخباركم)
هل معنى كلامه أن فعل "علم" جاء على تضمين معنى الإخبار
أم أن الفعل بمعنى الإخبار كمن يقول أعلمت به أي أخبرت به؟؟؟ وهل هناك من مرجع لغوي يدل على ذلك ؟؟؟
وقال الآلوسي:( أي أتخبرونه سبحانه وتعالى بذلك بقولكم آمنا فتعلمون من علمت به فلذا تعدى بالتضعيف لواحد بنفسه وإلى الثاني بحرف الجر وقيل : إنه تعدى به لتضمين معنى الأحاطة أو الشعور فيفيد مبالغة من حيث أنه جار مجرى المحسوس).
مامعنى قول الآلوسي فيفيد مبالغة من حيث أنه جار مجرى المحسوس
قال البغوي:(التعليم هاهنا بمعنى الإعلام، ولذلك قال "بـدينكم" وأدخل "الباء" فيه، يقول أتخبرون الله بدينكم الذي أنتم عليه، والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض والله بكل شيء عليم، أي لا يحتاج إلى إخباركم)
هل معنى كلامه أن فعل "علم" جاء على تضمين معنى الإخبار
أم أن الفعل بمعنى الإخبار كمن يقول أعلمت به أي أخبرت به؟؟؟ وهل هناك من مرجع لغوي يدل على ذلك ؟؟؟
وقال الآلوسي:( أي أتخبرونه سبحانه وتعالى بذلك بقولكم آمنا فتعلمون من علمت به فلذا تعدى بالتضعيف لواحد بنفسه وإلى الثاني بحرف الجر وقيل : إنه تعدى به لتضمين معنى الأحاطة أو الشعور فيفيد مبالغة من حيث أنه جار مجرى المحسوس).
مامعنى قول الآلوسي فيفيد مبالغة من حيث أنه جار مجرى المحسوس