( أرأيتكم) و(أرأيتم) ماالفرق بينهما ؟

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع ابن رجب
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

ابن رجب

New member
إنضم
15/09/2008
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الأخوة المشائخ الفضلاء كنت أتأمل الآيات في سورة الأنعام وهي قوله تعالى (قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله ...) آية 40وقوله( قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة..) آية47. وبينهما قوله ( قل أرأيتم إن أخذ الله ...)آية 46 سؤالي :
هل هناك فائدة بلاغية أو نحوها : بين ( أرأيتكم ) في الموضعين بإثبات ( الكاف) وبين ( أرأيتم) بحذفها ؟
 
أرأيتكم..تعني..
أخبروني
..
أرأيتم..تعني
أخبروني وفي هذه صيغة نوع من التعجب
والله اعلم
........
المصدر//
سورة الأنعام ..كتاب أيسر التفاسير
لمؤلفه أبو بكر الجزائري
 
أرأيتكم..تعني..
أخبروني
..
أرأيتم..تعني
أخبروني وفي هذه صيغة نوع من التعجب
والله اعلم
........
المصدر//
سورة الأنعام ..كتاب أيسر التفاسير
لمؤلفه أبو بكر الجزائر0
شكراً أختي ( نوري) لكن لازال الإشكال باقي .
وقلتي جميعهما : بمعنى أخبروني
وفهمت أنا أنكِ تقصدين أن الأخيره فيها نوع تعجب ؟
 
بسم اله الرحمن الرحيم واصلي وأسلم على من لانبي بعده سيدنا محمد وعلىآله وسلم
الكلمات القرءانية:(أرأيتكم- أرأيتم- أرأيتكم). طبعاكلهافي سورة الأنعام
أرأيتكم.معناهاطلب الاخبارعن حالتهم العجيبة وقدأتى بكاف الخطاب لهول التهديدكماأنه
اذاأريدب:(أرأيت)معنى أخبرني جاز أن تتصل بهاتاءالخطاب أمااذالم يردبمعنى -أخبرني-
فانه يجب للتاءوالكاف مجتمعتين ما يجب لهما منفردتين.وقدكثرت أقوال العماءفيه.
امرجع:اعراب القرءان لمؤلفه:محيى الدين الدرويش
المفردات الثلاث بمعنى-أخبروني-مع زيادة التعجيب فالأولى.المرجع:صفوة التفاسير
لمؤلفه: الصابوني
المفردات الثلاث بمعنى:اخبروني-عندجمهورالعلماء.حسبماجاء في المنار لرشيدرضا
وله أيضا:أرأيتم أنتم أنفسكم كيف تكون حالكم مع من تعبدون أى أخبروني عن رأيكم
ومبلغ علمكم. المرجع:تفسيرالمنارلمؤلفه رشيد رضا
مما سبق يبدو أن الفائدة البلاغيةمن زيادة كاف الخطاب التعجب والله أعلم
التوقيع/:مشترك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
هل يفصل لنا أحد الأفاضل لماذا هي بمعني -أخبروني -
خاصة وأن السؤال عن حالة لم تحدث بعد ؛وقد سيق للحجاج .
 
عودة
أعلى