أخذ الأجر على الإقراء ... دعوة للنقاش

إنضم
07/11/2008
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
هي دعوة للنقاش حول هذا الموضوع ( أخذ الأجر على الإقراء )
وكما تعلمون أنه لصيق بالإقراء,والملاحظ انتشاره في الآونه الأخيرة بين بعض المقرئين
(تأصيل الموضوع من الناحية الشرعية,اشتراط الأجر على الإقراء.المبالغة في هذا الأمر...)
المرجو من الأخوة إثراء الموضوع
 
أحسنت يا أبا إسحاق
وقد كنت كتبته قديماً كما ترى ولم أنشط للبحث فيه ولعل الله ييسر ذلك بعد مطالعة ما كتبه الإخوة​
 
السلام عليكم ورحمة الله
ما تقولون فيمن يشترط أجرة 2200 ريال سعودي لإجازة طالب في الجزرية ؟ هل هذا دين و تديّن ؟
 

إن كان الكلام في هذا الموضوع يتوجه لأحد, فإنه برمّته متوجه إلى الشيخ الذي يقرئ طلابه وتلاميذه, أما الطالب فعليه أن يحسن الظن بشيخه وأن يتلطف معه ويتودد إليه ويسمع لأمره إن قدر على ذلك, أو ينصرف عنه ويدعو له, وعلى كل حال فإن حسن النية من الشيخ والطالب يطرح كل سوء ويبعد كل ما سواه, والله المستعان
 
السلام عليكم ورحمة الله
ما تقولون فيمن يشترط أجرة 2200 ريال سعودي لإجازة طالب في الجزرية ؟ هل هذا دين و تديّن ؟
سبحانك ربي!!
كيف بالشاطبية والطيبة؟؟
اذا قلنا أن عدد أبيات المقدمة = 110 فسيكون سعر البيت = 20 ريال.
 
السلام عليكم ورحمة الله
ما تقولون فيمن يشترط أجرة 2200 ريال سعودي لإجازة طالب في الجزرية ؟ هل هذا دين و تديّن ؟
حدَّثني أحد مشايخي عن شيخنا -أحد مقرئي زماننا هذا- أنَّه لمَّا ذهب إلى إحدى البلاد العربية المشهورة بالإقراء، اتصل عليه شخصان يطلبان منه قراءة الجزرية عليه، فقال لهما: تعالا غداً إن شاء الله.
فقالا له: كم تأخذ على أتعابك ؟
فقال لهما: تعالا غداً نتفاهم.
فلمَّا أتياه وقرءا عليه الجزرية، أعطى كلَّ واحدٍ منهما مائتين من عنده، فتعجبا من صنعيه، فقال لهما: نحن نعطي ولا نأخذ.
وقد حدث لي معه مثل ذلك، لمَّا جئته للقراءة عليه في أوَّل مجلس أقرأ عليه، دفع لي بعد القراءة مائتين ريالاً سعودياً، فلمَّا رفضت أخذها، قال: إذا لم تأخذها فلا تأتني -أو بمعنى كلامه-.
فقارن -يا رعاك الله- بين فعل شيخنا، وفعل من أشرتم إليه-.
أبوه من القراء، وهو كذلك، وابنه كذلك، وزوجته، حفظه الله ورعاه وبارك له في ماله وعلمه ووقته وأهله وذريته.
 
والله أيها الأخوة لقد طلب مني احد الشيوخ مبلغ قريب من 10,000$ ولما فاوضته وطلبت منه الرفق نزل الى 9000$ فمارأيكم دام فضلكم ؟؟
وآخر طلب مني 4000$
مع العلم ان الذين يقرؤون على هؤلاء الشيوخ في الغالب ممن رأيت لاتوجد عندهم الاهلية للقراءة والاقراء
فأرجو المطالبة بتفعيل دور نقابات القراء والجمعيات القرانية في ضبط هذه الظاهرة وايجاد حلول مناسبة ان كان الشيخ فقير وقد فرغ وقته للإقراء بحيث لايحوجوه للطلب من الطلاب والاشتراط عليهم
وأنتظر من الاخوة الكرام زيادة من المقترحات والحلول لهذه الظاهرة
 
لو اتفق طلاب العلم على ترك القراءة على هؤلاء وأمثالهم لما تجرأ أحدهم على ذلك, وإن تميز أحدهم بميزة أو بأخرى, والأولى بالشيخ أن يرفق بتلميذه, بل وأن يكرمه كما ذكر ذلك أبو إسحاق, مع أننا لا نتهم أحدا في نيته, لكن الواقع المشاهد يعطي قرائن واسعة على جشع البعض وطمعهم.​
 
السلام عليكم ورحمة الله
ما تقولون فيمن يشترط أجرة 2200 ريال سعودي لإجازة طالب في الجزرية ؟ هل هذا دين و تديّن ؟

هذا وقته وقدره بما يعلم من نفسه.


إن كان الكلام في هذا الموضوع يتوجه لأحد, فإنه برمّته متوجه إلى الشيخ الذي يقرئ طلابه وتلاميذه, أما الطالب فعليه أن يحسن الظن بشيخه وأن يتلطف معه ويتودد إليه ويسمع لأمره إن قدر على ذلك, أو ينصرف عنه ويدعو له, وعلى كل حال فإن حسن النية من الشيخ والطالب يطرح كل سوء ويبعد كل ما سواه, والله المستعان

جزاك الله خيرا.

حدَّثني أحد مشايخي عن شيخنا -أحد مقرئي زماننا هذا- أنَّه لمَّا ذهب إلى إحدى البلاد العربية المشهورة بالإقراء، اتصل عليه شخصان يطلبان منه قراءة الجزرية عليه، فقال لهما: تعالا غداً إن شاء الله.
فقالا له: كم تأخذ على أتعابك ؟
فقال لهما: تعالا غداً نتفاهم.
فلمَّا أتياه وقرءا عليه الجزرية، أعطى كلَّ واحدٍ منهما مائتين من عنده، فتعجبا من صنعيه، فقال لهما: نحن نعطي ولا نأخذ.
وقد حدث لي معه مثل ذلك، لمَّا جئته للقراءة عليه في أوَّل مجلس أقرأ عليه، دفع لي بعد القراءة مائتين ريالاً سعودياً، فلمَّا رفضت أخذها، قال: إذا لم تأخذها فلا تأتني -أو بمعنى كلامه-.
فقارن -يا رعاك الله- بين فعل شيخنا، وفعل من أشرتم إليه-.
أبوه من القراء، وهو كذلك، وابنه كذلك، وزوجته، حفظه الله ورعاه وبارك له في ماله وعلمه ووقته وأهله وذريته.

هذا لأنه فى سعة من عيشه وإلا لو كان غير ذلك لا ندرى ماذا يكون.
بل أزيدكم أنه أعطى أخ لنا زاره فى مكتبه عشرة آلاف ريال لما علم أنه مقبل على الزواج .


والله أيها الأخوة لقد طلب مني احد الشيوخ مبلغ قريب من 10,000$ ولما فاوضته وطلبت منه الرفق نزل الى 9000$ فمارأيكم دام فضلكم ؟؟
وآخر طلب مني 4000$
مع العلم ان الذين يقرؤون على هؤلاء الشيوخ في الغالب ممن رأيت لاتوجد عندهم الاهلية للقراءة والاقراء
فأرجو المطالبة بتفعيل دور نقابات القراء والجمعيات القرانية في ضبط هذه الظاهرة وايجاد حلول مناسبة ان كان الشيخ فقير وقد فرغ وقته للإقراء بحيث لايحوجوه للطلب من الطلاب والاشتراط عليهم
وأنتظر من الاخوة الكرام زيادة من المقترحات والحلول لهذه الظاهرة

حل جيد لو يجد من يفعله.

لو اتفق طلاب العلم على ترك القراءة على هؤلاء وأمثالهم لما تجرأ أحدهم على ذلك, وإن تميز أحدهم بميزة أو بأخرى, والأولى بالشيخ أن يرفق بتلميذه, بل وأن يكرمه كما ذكر ذلك أبو إسحاق, مع أننا لا نتهم أحدا في نيته, لكن الواقع المشاهد يعطي قرائن واسعة على جشع البعض وطمعهم.​

لعلنا نترفع عن ألفاظ(جشع ، طمع ، ...) وغير هذه الألفاظ فإنهم من أهل القرآن بإذن الله.

وأقول لإخوانى لماذا نلوم هؤلاء فالسبب الرئيس فى ذلك هو نحن -طلبة العلم- نتهافت على الإجازات بطريقة غير محمودة ، ونفعل ذلك على حسب ما يناسبنا ، لا على ما يناسب الآخرين.
أقول ذلك وأنا ممن ذقت - كما يقولون بالمصرى-الأمرين من هذا الأمر ، فلست ممن يؤيد المغالاة لهذا الحد الذى ذكره الأخوة ، ولست كذلك أطالب هؤلاء المشايخ بعدم الإشتراط على الطلبة ، فإنهم فرغوا أوقاتهم لهذا الأمر.
وإذا لم يستطيعوا أن يسدوا احتياجاتهم الشخصية ، فلن يجلسوا ويفرغوا أنفسهم للإقراء،وساعتها نقول ياليتنا دفعنا لهم ونهلنا من علمهم.

ولقد رأيت بعض الطلبة لا يحسن تقدير وقت الشيخ إذا لم يشترط عليه .
علما بأن بعضهم فى سعة من الرزق ، ولكن يقول هو لم يطلب .
أظن أن أمثال هؤلاء هم السبب فى دفع هؤلاء المشايخ للاشتراط.
 
عودة
أعلى