أحكام الراءات واللامات

إنضم
10/10/2012
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
مكة المكرمة
إخواني الكرام الأعزاء أرجو أن تدلوني على مراجع ذكرت أحكام الراءات واللامات بتوسع من كتب التجويد والقراءات واللغة وأي مرجع مفيد، ولكن أرجو أن تكون متوسعة جدا خصوصا فيما شذ عن ورش رحمه الله.
 
التبصرة والكشف لمكي، منح الفريدة الحمصية، مفردة نافع لابن شريح، شرح الدرر للمنتوري، شرح الهداية للمهدوي...
 
النجوم الطوالع للعلامة المارغني رحمة الله فهو من أعظم الكتب التي فيها الخير العميم، شرح التيسير للمالقي. وإن أردت حصرا كاملا لجميع الراءات التي يرققها ورش سواء كانت ساكنة أو مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة، فأعلمك أني قد قمت بذلك في مؤلَّف سميته (تحفة النجباء في أحكام ترقيق الراء) لورش من طريق الشاطبية، سأضعه على النت قريبا إن شاء الله هدية لمن يقرؤون بهذه الرواية. والله الموفق.
 
أخي محمد القبيسي.
إن الإمام الجعبري أفرد منظومة كاملة في (باب الراءات واللامات), وسماها: ( تحقيق التعليم في الترقيق والتفخيم), وقد ذكرها ضمن مؤلفاته في كتابه (الهبات الهنيات) ص19, وهي منظومة من (113) بيتاً, طبعت ضمن ثلاث رسائل للإمام الجعبري,
تحقيق: جمال رفاعي, مكتبة السنة بالقاهرة سنة 1425هـ.
 
أما قصيدة شعلة الموصلي في راءات ولامات ورش فتقع في 80 بيتاً ، ويعمل على تحقيقها وشرحها مع منظومته الرائية كاشف المرموز في وقف حمزة على المهموز ، في 89 بيتاً أحد إخواني الفضلاء.
وقريباً - إن شاء الله - يبدأ العمل في دراسة وتحقيق وشرح منظومتيه : الشمعة في القراءات السبعة ، وذات الحلا في قراءة أبي عمرو بن العلا ، وما زلنا ننتظر وصول منظومته القيمة في التجويد ، يسر الله الحصول عليها.
أما منظومته نظم منثور الكلام في ذكر الخلفاء الكرام فهي قصيدة لامية في 67 بيتاً في ذكر الخلفاء من أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - إلى المستعصم بالله.
 
أما منظومته اللامية العنقود في نظم العقود لابن جني فقد وقفت لها على عشر نسخ خطية ، وثلاثة شروح ، يعمل على تحقيق أحدها إحدى الأخوات الفضليات في جامعة الأزهر.
 
وجزاك أخي الفاضل.
قريباً إن شاء الله ستكون لي مشاركة حول التعريف بجميع منظومات شعلة التي لم تطبع بعد ، ومنها منظومته في التجويد ، ولعلها تكون قد وصلت.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الشكر الجزيل للشيخ سليم محمد ربيع عن كتابه القيم ( تحفة النجباء في أحكام ترقيق الراء )
بالنسبة لكتابك غيوت المنافع هل هو موجود على النت ، فقد بحثت عنه فلم أجده
وفقك الله إلى كل خير ..
 
التعديل الأخير:
لست شيخا لا في السن ولا في العلم، أسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا، وأن يزيدنا علما، آمين.
أما كتاب غيوث المنافع فموجود عند مؤلفه (ابتسامة). دعواتكم لنا لتحريره وتنقيحه.
 
عودة
أعلى