أجوبة الألغاز الجزرية

إنضم
28/02/2010
المشاركات
333
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
لقد حظيت الألغاز التي نظمها الحافظ ابن الجزري في أربعين مسألة من المسائل المشكلة في القراءات باهتمام العلماء ، فأجابوا عليها ، وشرحوها ، وسأقتصر هنا على وضع ما وقفت عليه من أجوبة لهذه الألغاز وشروحها ، آملاً من إخواني الكرام أن يتحفونا بما وقفوا عليه من أجوبة وشروح لها.

1- زين الدين الطـِّيْبي ( قبل 820 – بعد 870 هـ ) له : أجوبة عليها ، يوجد منها فيما أعلم خمس نسخ خطية ؛ إحداها محفوظة في مكتبة الأسد الوطنية بـ (دمشق) ، تحت رقم : (5987/ 2 قراءات ) ، وعنها مصورة ميكروفيلمية محفوظة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، برقم : ( 1784/ 2 ) ، وعلى هذه المصورة وحدها اعتمد الدكتور/ أحمد بن عبد الله بن عبد المحسن الفريح ، الأستاذ المساعد بقسم القراءات بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى في تحقيقه للأجوبة ، ونشرها مع " الألغاز " في مجلة جامعة أم القرى.
ولزين الدين الطيبي أيضاً " منظومة في الوقف على كلا " يوجد منها خمس نسخ خطية ، في حوزتي ثنتان منها.

2- برهان الدين البقاعي (809 تقريباً - 884 هـ ) ، له : " الأجوبة السرية عن الألغاز الجزرية " ، وقد حقق مرتين على نسخة المكتبة الأزهرية.

3- شمس الدين أبو الفضل محمد بن يعقوب بن إسحاق الدمرداشي المصري الشافعي المقرئ ، المعروف بالنوبي ( 848 - بعد 870 هـ ) له : " قصيدة لامية في أجوبته عن أسئلة ابن الجزري الأربعين ".
الضوء اللامع 10/ 78. ويراجع : معجم المؤلفين 12/ 116.

4- محب الدين أَبو حامد محمد بن خليل بن يوسف المُحب البلبيسي ثم الرَّمْلِيّ المقدسي الشافعي نزيل الْقَاهِرَة ، وَهُوَ بكنيته أشهر ، وَرُبمَا قيل لَهُ ابْن الْمُؤَقت ؛ لِأَن أَبَاهُ كَانَ موقتا ( 819 أو 817 – 888 هـ ) ، له " أجوبة عليها ، تليها ألغاز أخرى له " ، مخطوط في مكتبة جامعة الملك سعود.
ونسب الناسخ الأجوبة والألغاز لشيخه شهاب الدين أبي العباس أحمد بن حسين بن حسن الرَّمْلِيّ ثم المقدسي الشَّافِعِي ، المعروف بابن رسلان ( 773 - 844 هـ ) ، وهو خطأ ؛ حيث صرح الناظم بكنيته التي اشتهر بها ونسبته ، فقال في آخرها :

وناظمهم عبد فقير لربه ** أبو حامد الرملي يرجوا تفضلا.​


5- الشيخ إبراهيم بن مصطفى العثماني المقرئ ، الخطيب بجامع نشانجي زاده له : " شرح على المسائل الأربعين لابن الجزري " ، يوجد منه نسخة خطية محفوظة في مكتبة جامعة برنستون ( قسم يهودا في مجموعة جاريت ) ، تحت رقم : ( 296 ) ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 1 ب – 32 أ ) ، يرجع تاريخ نسخها إلى القرن الثالث عشر الهجري. فهرس المخطوطات العربية في مكتبة جامعة برنستون صـ 22.

وأما أرجوزة تشتمل على أربعين سؤالاً في مشكلات القراءات لابن الجزري ، وأجاب عنها بعض أفاضل قراء عضره نظماً أيضاً ، نسخة محفوظة بالمكتبة الأزهرية تحت رقم 1173 حليم / 32862 قراءات ، ضمن مجموع ، من ورقة 66 – 71 ، بخط سلام بن علي بن عطية التتائي ، فرغ منها في شهر ربيع الأول سنة 986 هـ. فهرس الأزهرية 1/ 47.
فلما أقف على النسخة بعد ؛ لأعرف ناظم هذه الأجوبة.
 
من هذه الأجوبة أجوبة زين الدين أبوحفص عمر الضرير الطيبي،وهي منظومة على وزن الألغاز الجزرية ورويها،وقدجاء في الورقة الأولى منها مايلي((فأجاب عنها الشيخ الامام العالم العلامة فريد دهره ووحيد عصره الشيخ زين الدين أبو حفص عمر الضرير الطيبي))،ولكن هل هو زين الدين الطـِّيْبي الذي أشرتم إليه أم أنه غيره؟ على كلٍّ هذه مقدمة أجوبة أبي حفص الضرير الطيبي:
ومن بعد حمدي رافع العرش والعلا=وخافض تحت التحت وهو قد اعتلا
أقول لشيخ العرب والعجم كلهم=مقالة أعمى بالنبي توسلا
ألا يا إمام الناس ياشيخ عصرهم=وياولد الجزري يامقريء الملا​
 
نعم أخي الكريم هو زين الدين الطيبي الذي أشرت إليه ، وهو أحد تلاميذ الحافظ ابن الجزري.
 
جزاك الله خيرا شيخنا الكريم... وعلى ذكر زين الدين الطيبي ماهي مصادر ترجمته؟وهل حققت أجوبته على الألغاز الجزرية ؟
 
وعلى ذكر زين الدين الطيبي ماهي مصادر ترجمته؟ وهل حققت أجوبته على الألغاز الجزرية ؟
حققها الدكتور أحمد الفريح، وها هي بين أيديكم في المرفقات
وفقكم الله.
 
5- الشيخ إبراهيم بن مصطفى العثماني المقرئ ، الخطيب بجامع نشانجي زاده له : "شرح على المسائل الأربعين لابن الجزري" ، يوجد منه نسخة خطية محفوظة في مكتبة جامعة برنستون ( قسم يهودا في مجموعة جاريت ) ، تحت رقم : ( 296 ) ، ضمن مجموع ، من ورقة ( 1 ب – 32 أ ) ، يرجع تاريخ نسخها إلى القرن الثالث عشر الهجري. فهرس المخطوطات العربية في مكتبة جامعة برنستون صـ 22.
ومنه نسخة أيضا بمكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة النبوية، ضمن مجموعة مكتبة القازانية، رقم الحفظ (133).
 
عودة
أعلى