أبحث في الإفراد والجمع في القرآن الكريم فهل من معين؟

محمد شلبي

New member
إنضم
7 نوفمبر 2008
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله تعالى يا أهل القرآن، وبعد
فموضوع الدكتوراه لديّ عن الإفراد والجمع في القرآن الكريم، وقد يسر الله تعالى لي العمل وقطعت شوطا لا بأس به، لكن مشكلتي في المراجع، ولم أحصل منها إلا على مرجع واحد مباشر وهو " الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ دراسة تحليلية للإفراد والجمع في القرآن" للأستاذ الدكتور محمد الأمين الخضري، بالإضافة طبعا إلى التفاسير المختلفة، ولكني أريد أحدا تكلم في الموضوع مباشرة أو كتبا تحدثت عنه بين ثناياها، فلو يسر الله لكم مساعدتي لكنت لكم بعد الله من الشاكرين ، ومحاور بحثي هي من حيث الجملة: الإفراد والجمع من حيث الدلالة البلاغية، والإفراد والجمع في القرءاتـ، وفي المتشابهات، والشبهات حول الإفراد والجمع، هذه أهم محاور البحث وهناك أمور أخرى أظنني بإذن الله تعالى أستطيع توفير مادتها
أعتذر أن تكون أول مشاركاتي معكم طلبا، ولكنكم تعرفون حاجة الطالب
أخوكم محمد شلبي
 
توجدعدة رسائل في الموضوع المذكور ـ تفصيلها في الاتي:
1- الجوانب البلاغية للجموع القرآنية، خلود محمد الحواري - -ماجستير، من الجامعة الاردنية -2001- .
2- صيغ الجموع في القرآن الكريم - وسيمة المنصور- ماجستير، جامعة عين شمس- الينات - اللغة العربية وادابها- 1977.
3- جموع التكسير في القرآن الكريم- عفاف البار- جامعة ام القرى- ماجستير-
4- جموع التكسير في القرىن الكريم ( الثلاث الطوال - دراسة دلالية) - سميرة بيربهاي- جامعة عدن-2002
5-جموع القلة في القران ودلالاتها التشريعية- محمد البايك- الاداب الرباط- 1993
6- الجموع واسماء الجموع في القرآن الكريم واللغات السامية- ابراهيم السامرائي-جامعة باريس- 1956
 
كنت قد أشرفت على رسالة ماجستير متميزة بعنوان "تنوع صيغ الجمع في القرآن الكريم " لطالبي النجيب ناصر العولقي والرسالة تصب في هذا المضمار الذي تبحث عنه وقد حاول الباحث فيها أن يقف على الفروق الدلالية والأغراض البلاغية لتنوع صيغ الجمع في القرآن الكريم مع الإشارة إلى مفرداتها والأبعاد المعنوية لذلك ،
وقد عرضت الرسالة على الرابط أدناه .

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=11067
 
ولعلك تستفيد أيضاً من هاتين الرسالتين:
" الإفراد والجمع في القرآن الكريم دراسة صرفية دلالية "
للطالب : نجم عبد جارالله.
و صيغ منتهى الجموع في القرآن الكريم ـ إحصاء ومعجم ـ
للطالب : حكيم عبد النبي حسن.
 
شكر الله تعالى لكم جميعا أيها الإخوة الكرام وجزاكم الله كل خيرلتفاعلكم معي وأسأل الله تعالى أن يهيئ لي الحصول على تلك الكتب بمنه وكرمه
 
منقــــــــــــــول:
فَائِدَةٌ: أَلَّفَ أَبُو الْحَسَنِ الْأَخْفَشُ كِتَابًا فِي الْإِفْرَادِ وَالْجَمْعِ، ذَكَرَ فِيهِ جَمْعَ مَا وَقَعَ فِي الْقُرْآنِ مُفْرَدًا، وَمُفْرَدَ مَا وَقَعَ جَمْعًا، وَأَكْثَرُهُ مِنَ الْوَاضِحَاتِ، وَهَذِهِ أَمْثِلَةٌ مِنْ خَفِيِّ ذَلِكَ:
(الْمَنُّ): لَا وَاحِدَ لَهُ. (السَّلْوَى): لَمْ يُسْمَعْ لَهُ بِوَاحِدٍ. (النَّصَارَى) قِيلَ: جَمْعُ نَصْرَانِيٍّ وَقِيلَ: جَمْعُ نَصِيرٍ كَنَدِيمٍ وَقَبِيلٍ. (الْعَوَانُ) جَمْعُهُ عَوْنٌ. (الْهُدَى) لَا وَاحِدَ لَهُ. (الْإِعْصَارُ) جَمْعُهُ أَعَاصِيرُ. (الْأَنْصَارُ) وَاحِدُهُ نَصِيرٌ، كَشَرِيفٍ وَأَشْرَافٍ. (الْأَزْلَامُ) وَأَحَدُهَا زَلَمٌ، وَيُقَالُ: زُلَمٌ بِالضَّمِّ. (مِدْرَارًا) جَمْعُهُ مَدَارِيرُ. (أَسَاطِيرُ:): وَاحِدُهُ أُسْطُورَةٌ...

 
عودة
أعلى