علي عبدالله الغامدي
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال حيرني جدا
في كتاب الدكتوره منيره الدوسري ( أسماء وسور القرآن وفضائلها ) وهو كتاب رائع ولكن يبدوا أنا لم أفهم هذه النقطه التي أمل من لديه معرفه عن ذلك يوجهني ويدلني
السؤال/ تذكر الدكتوره أسماء السور التوقيفيه والإجتهاديه
فتذكر مثلا أسم السوره الفلانيه التوقيفي فتقول
الأسم الأول / أن السوره إشتهرت في المصاحف بهذا الاسم .
والأسم الثاني / أنها وردت في الحديث الشريف بقول الرسول عليه الصلاة والسلام فتذكر الحديث
وفي بعض الأحيان تذكر من ضمن الاسم التوقيفي للسورة وتستشهد بأقوال الصحابه
وفي سوره أخرى تذكر قول الصحابي في اسم السورة وتجعله اسم إجتهادي وليس توقيفي
السؤال الأول
لماذا لم تقدم الدكتوره الاسم الأول التوقيفي الا وهو قول الرسول عن الاسم الذي اشتهرت به في المصاحف
والسؤال الثاني
أنها لماذا أحيانا تجعل قول الصحابه في السورة مرة توقيفي ومره إجتهادي
وشكرا
سؤال حيرني جدا
في كتاب الدكتوره منيره الدوسري ( أسماء وسور القرآن وفضائلها ) وهو كتاب رائع ولكن يبدوا أنا لم أفهم هذه النقطه التي أمل من لديه معرفه عن ذلك يوجهني ويدلني
السؤال/ تذكر الدكتوره أسماء السور التوقيفيه والإجتهاديه
فتذكر مثلا أسم السوره الفلانيه التوقيفي فتقول
الأسم الأول / أن السوره إشتهرت في المصاحف بهذا الاسم .
والأسم الثاني / أنها وردت في الحديث الشريف بقول الرسول عليه الصلاة والسلام فتذكر الحديث
وفي بعض الأحيان تذكر من ضمن الاسم التوقيفي للسورة وتستشهد بأقوال الصحابه
وفي سوره أخرى تذكر قول الصحابي في اسم السورة وتجعله اسم إجتهادي وليس توقيفي
السؤال الأول
لماذا لم تقدم الدكتوره الاسم الأول التوقيفي الا وهو قول الرسول عن الاسم الذي اشتهرت به في المصاحف
والسؤال الثاني
أنها لماذا أحيانا تجعل قول الصحابه في السورة مرة توقيفي ومره إجتهادي
وشكرا