أبحث عن جواب

إنضم
11/04/2020
المشاركات
5
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
الإقامة
السعوديه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال حيرني جدا

في كتاب الدكتوره منيره الدوسري ( أسماء وسور القرآن وفضائلها ) وهو كتاب رائع ولكن يبدوا أنا لم أفهم هذه النقطه التي أمل من لديه معرفه عن ذلك يوجهني ويدلني

السؤال/ تذكر الدكتوره أسماء السور التوقيفيه والإجتهاديه

فتذكر مثلا أسم السوره الفلانيه التوقيفي فتقول
الأسم الأول / أن السوره إشتهرت في المصاحف بهذا الاسم .

والأسم الثاني / أنها وردت في الحديث الشريف بقول الرسول عليه الصلاة والسلام فتذكر الحديث

وفي بعض الأحيان تذكر من ضمن الاسم التوقيفي للسورة وتستشهد بأقوال الصحابه

وفي سوره أخرى تذكر قول الصحابي في اسم السورة وتجعله اسم إجتهادي وليس توقيفي

السؤال الأول

لماذا لم تقدم الدكتوره الاسم الأول التوقيفي الا وهو قول الرسول عن الاسم الذي اشتهرت به في المصاحف


والسؤال الثاني

أنها لماذا أحيانا تجعل قول الصحابه في السورة مرة توقيفي ومره إجتهادي


وشكرا
 
وعليكم السلام.
اختلف العلماء في أسماء السور، هل هي توقيفية أو اجتهادية أم بعضها توقيفي وبعضها يأخذ قوته من شهرته بين السلف.
والخلاف سائغ وواسع ولا مشكلة فيه.
أرجو ان تعطينا أمثلة من كتابها.
وأظنك ستجد أن أغلب ما تصفه المؤلفة بأنه عن الرسول لكن لم تعتبره توقيفيا هي: أسماء وصفية مأخوذة من بداية السورة.. ربما مثل "حم عسق" مثلا، لا "الشورى".
وأظنك ستجد أيضا أنها تصف الاسم الوارد عن الصحابي بأنه اجتهادي أحيانا لأنه: مختلف عن الاسم المشهور للسورة الوارد عن باقي الصحابة. مثال: هل هي سورة "الإسراء" أم سورة "بني إسرائيل"؟
وفي النهاية الخلاف يسير. بل أن ترتيب السور في المصحف فيه اختلاف شهير كما هو معروف، البعض يعتبره توقيفيا والبعض اجتهاديا والبعض يرى أن الرسول ذكر ترتيب بعض السور وترك الباقي لاجتهاد الصحابة.


https://islamqa.info/ar/answers/131664
"ورد في بعض الأحاديث الصحيحة تسمية بعضها من النبي صلى الله عليه وسلم ، كالبقرة ، وآل عمران ، أما بقية السور فالأظهر أن تسميتها وقعت من الصحابة رضي الله عنهم"
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك أستاذ محمد على التفاعل وعلى التوضيح الذي أشبع رغبتي في الإجابة التي أبحث عنها

والأن إتضحت المسألة لدي وجزاك الله خير

وبعد ذكرك لطلب أمثله رجعت للكتاب وأتضح لي أنها عند ذكرها لإستدلالها بذكر الصحابي أنه كانت تورد ذلك في بعد أن تورد أنه ورد في الحديث الشريف وكأنها تقول أن الصحابي ذكر ذلك الاسم بناء على الحديث الشريف

وتستدل بالصحابي في الاسم الاجتهادي إذا لم يكن فيه نص حديثي عن الرسول صلى الله عليه وسلم


الأن إتضحت لدي المسأله وزال الحرج أزال الله عنك كرب الدنيا والأخرة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك أستاذ محمد على التفاعل وعلى التوضيح الذي أشبع رغبتي في الإجابة التي أبحث عنها
الأن إتضحت لدي المسأله وزال الحرج أزال الله عنك كرب الدنيا والأخرة
آمين، وإياك.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد جزاكم الله تعالى خيرا الاستاذ منصور بن محمد الجعيد ارجو توضيح كلامكم :(
ما أثبت في المصحف الآن من أسماء السور والأعشار شيء ابتدعه الحجاج في زمنه ) وجزاكم الله تعالى خيرا .
 
هل هذا يعني أن أسماء السور ليست توقيفية وهي اجتهاد من وضع البشر ؟؟

، بذلك يمكن إعادة تسمية بعض السور بما يتفق مع محتوى السورة مثلا أو انتاج طبعات جديدة بأسماء سور مختلفة فطالما كاتب الأسماء ليس بمعصوم بل هو الحجاج ابن يوسف الثقفي الوالي السفاح فمعناها اقل المسلمين تقى يستطيع تغيير تسميات السور
 
عودة
أعلى