‏(قالت الأعرابُ آمنا)

إنضم
13/07/2014
المشاركات
59
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
28
الإقامة
المملكة العربية
كما هو معلوم أن قال :للمذكر وقالت :للمؤنث، النحاة يقولون... يتبع

‏هذا الإبدال أفاد أن ليس الأعراب كلهم غير مؤمنين،
ومثل ذلك، (قال نسوة في المدينة) قال هنا أفادت لنا عن النسوة أنهم كُثُر.

مارأيكم ؟
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تتبع العرب قاعدة الكثرة و القلة فالكثرة يؤنث و القلة يذكر
الاعراب كثرة لذا أنث الله سبحانه وتعالى و قال قالت الاعراب بينما النسوة في المدينة قلة فيما لو قورنت بمجموع سكان البلد لذا قال و قال نسوة و الله أعلم
كذا قال نسقيكم مما في بطونه في سورة النحل اتباع لهذه القاعدة و الله أعلم أنتهى .
 
قول الله تعالى نسقيكم مما في بطونه...
هل اختص النساء فقط لتدلاتك على كلمة بطونه لأنها على وزن فعول وهي من جموع الكثرة ؟

[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ربما اشار الى الايناث فقط و هذا يعني ان الايناث قلة لو قورنت مع الانعام ككل فقال بطونه و لكن في سورة المؤمنين قال مما في بطونها لان سياق النعم في سورة النحل قبل الانعام كثيرة ولما عطف عليها الانعام اصبحت قلة مقارنة مع النعم و لكن في سورة المؤمنين لم يعطف على نعم قبلها لذا كانت كثرة والله أعلم
 
عودة
أعلى