يونس عليه السلام / الجزء 4

ماجد تيم

New member
إنضم
31/08/2013
المشاركات
166
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
عمان
يونس عليه السلام / الجزء 4


الحوت


بين القرآن الكريم


والعلم الحديث واللغة













... الحوت ذو دلالة ذكرية لفظا وذكرية وأنثوية معناً


وحوت نبي الله يونس عليه السلام ذكري والله أعلم


فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ ﴿الصافات: ١٤٢﴾


... ولم يقل فالتقمته الحوت ... مع أن إناث الحيتان أكبر حجما.


والحيتان كائنات تألف البشر ومركباتهم وتقترب كثيرا منهم ومن السواحل لأنه في الغالب تتكاثر العوالق البحرية قرب السواحل وتضع بيوضها هناك







و قد يزيد طول الحوت الأزرق عن 30 متر ووزنه عن 200 طن و يمكن تقسيم جسمه إلى ثلاثة أقسام رئيسة تقريبا ثلث لرأسه وثلث لبطنه وثلث لذيله




والحوت حيوان ثديي ترضع صغارها بأثدائها بعد ولادتها وأميز ما يميز الحيتان تربيتها لصغارها حتى تستطيع القدرة الإعتماد على أنفسها











والحيتان من ذوات الدم الحار فدرجة حرارة جسمه ثابتة في الصيف والشتاء ولذلك فهي تقوم بالهجرة من موطنها القطبي الشمالي في فصل الشتاء البارد إلى المناطق الدافئة نسبيا جنوبا بالمقارنة مع المناطق القطبية للإنجاب وطلبا للحرارة وللغذاء ، ولذلك فالأرجح والله أعلم أن الفصل كان شتاءا حين التقم الحوت يونس عليه السلام عند ساحل البحر الأبيض المتوسط ... وهذا يتوافق مع سبب تواجد الحيتان هناك شتاءا [أ]


والحوت يستطيع العيش على البر ( إن توفر له الغذاء ) لأنه يتنفس بالأكسجين الجوي كباقي الثديات لوجود الرئتين وفتحات المناخر على الظهر فالحوت ليس من الأسماك خيشومية التنفس ولكنه لا يستطيع الحركة إلا في البحر لملاءمة خلقه مع البحر .


فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا [ب] ﴿الكهف: ٦١﴾ ...


فحوت نبي الله موسى عليه السلم وفتاه من الثديات وكذلك حيتان أهل السبت ( وليست من الأسماك )


وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَٰلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ﴿الأعراف: ١٦٣﴾


وما يميز الحوت عن الأسماك أيضا أنها ذات زعانف أفقية مع سطح الماء فحركة الحوت الموجية تكون منسجمة مع خط حركة الموجة الطولية البحرية بعكس الأسماك التي لا تستطيع السباحة في الماء المضطرب والمهتز ( يصيبها إرباك ) بل إن من أساليب الحوت لكي يصطاد الأسماك الصغيرة صنع موجات مائية حول فرائسه [ج] لكي يختل توازنها وتسكن مكانها ولا تتحرك فيأتي بنفس اللحظة الحوت فاغرا فاه محيطا بها فيلتقمها




· آلية صيد الحوت للفرائس تتلخص في طريقيتين


أولا - آلية الشفط ( نهارا ) : تستخدم الحيتان هذه الآلية وهي في داخل الماء العميقة عن طريق زيادة حجم الفم الفارغ ( فيقل الضغط الداخلي بالمقارنة مع الضغط الخارجي ) وبسحب اللسان و الحلق للخلف مما يزيد من كمية الفراغ ( مبدأ عمل محقنة الطبيب ) فيندفع الماء بما يحويه من غذاء إلى تجويف فم الحوت حيث تمتاز هذه العملية بعدم وجود هواء قطعيا مع الطعام الداخل مع الطعام وهذه الآلية لم تحدث مع نبي الله يونس عليه السلام لأنها تحدث في الأعماق والحوت التقم يونس عليه السلام من على سطح الماء لحظة وقوعه من على ظهر الفلك .


ثانيا – آلية الغرف ( ليلا ) : ( كالغرف بالقدح ) تستخدم الحيتان هذه الآلية وهي على سطح الماء ، عن طريق الإندفاع المباشر نحو الفرائس بعدما يعمل الحوت على خلخلة وإرباك حركة الطرائد و الفرائس وهذه سأوضحها في السطور القادمة لأنها الأقرب إلى الكيفية التي التقم بها الحوت يونس عليه السلام .





ففي اللغة الحوت من الفعل ( حات ) أي حام حوله والحوم حول الشيء لا يكون إلا بشكل دائري حوامي لتكون اهتزازا وموجات فالحوت يمتاز بطريقة مميزة في صيده لفرائسه بعمل حوامات واهتزازات مائية حول فرائسه بجسمه وبذيله وبفقاعات الهواء فيربكها ويخل توزانها بتلك الحركات فيهجم بسرعة على فريسته ويلتهمها.... حيث يشترك حوتان أو أكثر في السباحة في دوائر أسفل السطح وأسفل الطرائد المحتملة من الكريل و الأسماك الصغيرة ، فينفثان فقاقيع الهواء من خلال فتحات المنخار، هذه الفقاقيع تدفع الطرائد للأعلى ونحو مركز الموجة وسط الحوامات التي صنعتها الحيتان فتندفع الحيتان وسط إضطراب حركة الطرائد من الأسفل أعلى باتجاه السطح فاغرة أفواهها وملتقمة أكبر كمية من الطرائد مع كمية كبيرة من الماء الذي ترشحه فيما بعد وتستبقي في فاها فقط الطرائد فأسلوبها تجميعي للطرائد مع شل حركتها بتكوين أمواج حولها بما يسمى هذا النوع من الصيد المحاوتة ( خداع الطرائد ومراوغتهم ) [د] ، ولذلك من المحتمل أن تقدير الله عز وجل للحظة سقوط يونس عليه السلام في البحر هي نفس اللحظة التي قدر الله عز وجل فيها للحوت أن يفغر فاه ملتقما طرائده على السطح

























ونوع الحوت الذي التقم يونس عليه السلام من الحيتان الترشيحية وهذ النوع من الحيتان لا تطحن فرائسها بفمها أو تمزقها لأنه يوجد بدل الأسنان العظمية زوائد بالينية وهي غير معدة للطحن والتمزيق بل لترشيح المياه بدفعه بواسطة اللسان و عضلات التجويف البطني وتصفية وفلترة العوالق والقشريات و الأسماك الصغيرة وابتلاعها إلى جوفه فالزوائد البالينية تشبه المشط شكلا ( و المنخل " الغربال " عملا ) و طريقة اصطياد الحوت لفرائسه تتضمن المراحل الثلاثة التالية


1- ( الإلتقام ) الحجز و إمساك الفريسة بغير مضغ


2- ( الترشيح و الفلترة ) تصفية الماء حيث يقوم الضغط القادم من الكيس البطني واللسان بعصر الماء من بين صفائحه البالينية


3- ( البلع ) مباشرة إلى المعدة دون أن تصاب الطرائد و الفرائس بتمزيق أو تهشيم أو طحن ومن هناك تبدأ عملية الهضم ( الصور التالية توضح شكل البالين )










هل استقر يونس عليه السلام في رئتي الحوت أم معدته ؟


( الصور التالية توضح الفتحات التنفسية " مناخير " الحوت )




فم الحوت غير متصل بأي شكل من الأشكال مع الرئتين لأنه لا يمتلك منعكساً بلعومياً [ه] ، فلا يستطيع البتة التنفس [و] عبر فمه ولذلك فليس من المتوقع إنتقال يونس عليه السلام من الفم إلى الرئتين لانه لا يوجد ممر بينهما .


والحوت في النص الصريح التقم يونس عليه السلام والإلتقام لا يكون إلا بالفم ، وهنا أيضا علينا أن نسلم ضمنا أن يونس عليه السلام لم يسقط في تجويف الحوت إلى رئتيه عبر منخري الحوت بل الإحتمال الأكبر إلى ( بطن الحوت ) من خلال فمه


﴿ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ ﴿١٤٢﴾ فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ ﴿١٤٣﴾ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴿١٤٤﴾ الصافات[ز]





نظرة تشريحية إلى فم وبلعوم و معدة الحوت




المدخل المؤدي إلى الجوف المعدي من الفم ( البلعوم ) لا يتجاوز عند البالغ من الحيتان البالينية ( الأزرق ) قطر كرة قدم في أكبر الحيتان لأن بلعوم الحوت غير معد على استقبال الفرائس الكبيرة بل لاستقبال فرائس صغيرة جدا


( كما في الصورة التالية " الكريل " )




فدخول نبي الله يونس عليه السلام يونس في مجرى المريء إلى المعدة صعب والخروج أصعب وسبل الحياة في المعدة أصعب وأصعب ، فمن المستبعد أن يكون يونس عليه السلام وصل لمعدة الحوت بل من الراجح أن يونس عليه السلام بقي في فم الحوت الذي يمتد حتى الناحية البطنية للحوت في فترة لا تتجاوز النصف ساعة .


المعدة تستقبل العوالق عن طريق المريء هذه العوالق البحرية الصغيرة جدا كما لو أنها مقطعة بالأسنان و الأضراس ولهذا السبب فإن الحوت لا يحتاج لأسنان وأضراس للتقطيع الأولي للطعام قبل أن يصل إلى المعدة .


والمعدة تقع في القسم البطني من جسمه وهي تتكون من أربع حجرات


الأولى : وهي في الغالب امتداد للمريء ( الاضيق من البلعوم ) وتسمى بالكرش ويستخدمها الحوت لتخزين الطعام جافا فالحيتان لا تشرب الماء المالح من البحر فهي تحصل على معظم حاجتها منه من خلال فرائسها فالطعام الذي يدخل للمعدة يكون جافا وإن شيئا من ماء البحر دخل إلى الكرش يكون نزرا يسيرا دخل وفي الغالب يكون بما علق على فرائسه من أثر بلل من ماء البحر ولا يحدث في هذا الجزء من المعدة أي من عمليات الهضم فلا يوجد عضلات عاصرة للطحن أو غدد أنزيمية للتحليل


الثانية : الطحن بالعضلات الميكانيكية دون امتصاص ( لا يحدث تحليل كيميائي للغذاء ) وهي تطحن العظام القاسية والأصداف الصلبة


الثالثة : المعدة الرئيسة ( وجود عصارات كيميائية حمضية كحمض الهيدروليك وأنزيمات كالببسين لتحليل الغذاء إلى مركبات أولية يسهل إمتصاصها من الخلايا ) وهي تحلل أصلب المواد العضوية


الرابعة : استقبال الغذاء المهضوم ووجود غدد مخاطية لهضم الهياكل الصلبة


وكل ممر للجزء الذي يليه في الجهاز الهضمي للحوت يزداد ضيقا وهذا من أحد الأسباب الذي يستحيل وجود نبي الله يونس عليه السلام في المعدة .













أخاديد الحلق السفلي قد تمتد إلى ثلثي طول الحوت ( أمتداد الناحية البطنية للحوت )




















انتهى الجزء الرابع ويتبع الجزء الخامس إن شاء الله


والله أعلم






--------------------------------------------------------------------------------


[أ]


وهناك ما يشير لذلك عند أهل الكتاب


يونان 1 - 4 فأرسل الرب ريحا شديدة إلى البحر، فحدث نوء عظيم في البحر حتى كادت السفينة تنكسر


فهذه الرواية أقرب إلى الصحة فاضطراب مياه البحر بعنفوان شديد لا يكون إلا بفصل الشتاء أو قريبا منه


وفي عصرنا تؤكد دوائر الأرصاد الجوية أن المنطقة الساحلية لبلاد الشام منطقة نشطة في تكون المنخفضات الجوية ( شتاءا )


[ب] سَرَبَ : السير بخط مستقيم ( باتجاه معين ) ... وفي الفيزياء ( خط الإزاحة بين نقطتين )


[ج] في موضوعنا سنتكلم عن الحيتان ( المرشحات ) التي ليس لها اسنان قاطعة وإنما زوائد بالينية مشطية يرشح الماء من خلالها وتستبقي الغذاء والتي غذائها الرئيس القشريات العوالق البحرية كالكريل ( مفصليات تشبه جراد البحر صغيرة ) والأسماك الصغيرة


[د] أساس البلاغة (1/ 220)


حاوتني فلان عن ذا إذا خادعك عنه وراوغك


ظلت تحاوتني ربداء داهية ... يوم الثوية عن أهلي وعن مالي


[ه] تنظيم مرور ما يأتي من الفم ويمرره إلى المريء وما يأتي من الأنف ويمرره إلى الرئتين


[و] الحوت يتنفس الهواء مباشرة من منخريه ويخزنه في تجويفاً أنفياً كبيراً جداً طوله 14 قدماً، وعرضه سبعة أقدام وارتفاعه سبعه أقدام، وذلك لاستخدام مخزون الهواء للتنفس عند النزول إلى أعماق البحر لفترة طويلة قد تصل لنصف ساعة تقريبا وهناك بعض الأنواع تصل ل 75 دقيقة ، و يستخدم مخزون الهواء للصعود و الهبوط في داخل البحر كالغواصة


[ز] حتى عند أهل الكتاب تؤكد على أن يونس عليه السلام وصل إلى جوف الحوت عن طريق عملية البلع


سفر يونان 1: 17 وَأَمَّا الرَّبُّ فَأَعَدَّ حُوتًا عَظِيمًا لِيَبْتَلِعَ يُونَانَ. فَكَانَ يُونَانُ فِي جَوْفِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال.
 
بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيرا على ما تكتبه
ملاحظة بسيطة
القول بأن حيتان أهل السبت من الثدييات أو حوت موسى وفتاه
من الثدييات من تفسير القرآن بغير مصطلحات العرب في زمن
التنزيل
فالحوت في لغة العرب هو السمك سواء كان ثديا أم لا
والحيوان العظيم الذي نسميه حوت اسمه في لغة العرب النون
هذا اسمه الخاص به وله اسم آخر عام وهو الحوت يشمله ويشمل
غيره
لكن بعد مرور الأزمنة تعارف الناس على تسمية النون بالحوت
دون غيره من الأسماك
وعليه فلا يصح اعتبار حيتان أصحاب السبت من الثدييات
ولا حوت نبي الله موسى عليه السلام
وفقكم الله لكل خير
 
بارك الله فيك
ولكن حوت نبي الله موسى كان ميتا ولم يكن حيا وكانت عودته للحياة معجزة ولذلك تعجب غلام موسى وقال اتخذ سبيله في البحر عجبا

أما بالنسبة لحيتان يوم السبت فكانت شرعا اي ظاهرة قريبة من
الماء وليست خارجة عنه
وأيضا حتى لو جازأن يكون الحوت في قصة أصحاب السبت
من الثدييات دولفين أو حوت صغير فما الذي يلزم المفسر باعتقاد ذلك
كيف اعتبرت لفظ الحوت خاصا بالثديات دون ذوات الخياشيم

ملحوظة: إلى الآن اهل اليمن واهل تونس وليبيا وغيرهم يسمون
السمك عموما بالحوت موافقين في ذلك لغة القرآن
 
الحبيب الأخ مصعب جزاك الله خيرا على المتابعة
سأجيب على سؤال ... سؤال
ولكن أريد أن أتأكد منك
لماذا كان العجب في حوت نبي الله موسى ؟ وهل دلت الآيات على أن الحوت كان ميتا ؟
 
بارك الله فيك أخي
الآية لم تدل على موت الحوت صراحة ودل على ذلك الحديث
والعجيب في الحوت بعثه بعد موته واتخاذه سبيله في البحر سربا
 
جزاك الله خيرا أخي الحبيب مصعب عيسى

تقول في ردك ...
" الآية لم تدل على موت الحوت صراحة "
وفي موضع آخر ...
" والعجيب في الحوت بعثه بعد موته ... "
تعليقي على الرد ...

  • ما بين ( فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا – وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا ) هي أربع آيات وليست آية
  • هناك تناقض في ردك تشير وتلمح أن الآية لم تدل على موت الحوت وفي السطر الثاني تؤكد على أنه مات وبعث فأيهما تريد أن الحوت ليس بميت أم أنه ميت ؟؟
  • ولكن .... ! ! في نفس الآيات الجواب على سبب العجب وهو لا يشير إلى موت أو عدمه وعن طريق القياس أنظر إلى مايلي
فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ ( سَرَبًا )
وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ ( عَجَبًا )
ألا يوحي لك هذا التناظر أن العجب كان للسرب وليس لغيره
والسرب لا تعني بحال من الأحوال البعث بعد الموت ( في لغة العرب )
وخاصة مع الكلمات المصاحبة في الآيات ( اتخذ سبيله في البحر )

  • وهل صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن العجب للحياة و البعث بعد الموت
  • وخلال متابعتي لألفاظ القرآن أن دلالة اللفظة تشير إلى مدلول محدد خاصة في مسميات الأشياء أي أن الحوت إذا وردت في آية فإن المدلول في باقي الآيات هو الحوت بعينه ومن فصيلته
 
بارك الله فيك
الحديث الذي رواه البخاري فيه أن الحوت كان ميتا
ولا يتصور بقاء سمكة أو حوت حيا يحمله المسافر معه
لماذا يحملونه حيا ؟ أليست ميتة البحر حلالا ؟
والحوت الذي نعرفه حتى الصغير منه ليس خفيف المحمل
يعني أصغر حوت في العالم وزنه ربع طن او قريب من ذلك
ولست أدري موقفك أخي الكريم من الحديث هل تضعفه
مع انه في البخاري أم أن لك تأويل آخر

والمفسرون ذكروا أن العجب من شيئين
طائفة قالت من بعثه حيا وطائفة قالت من اتخاذه سبيله سربا
في البحر
ومن المعلوم أنه إذا دل القرآن على شيء ودلت السنة على شيء
آخر فلا مانع من الجمع بينهما
فالعجب حاصل من الأمرين
ما ذكرته من التناقض في ردي ليس كذلك فأنا قلت الآية لم تدل صراحة ولكن السنة دلت وأيضا المعهود من حال السمك مع
المسافرين يدل على ذلك على أن الحوت كان ميتا فلا تناقض
أخي الكريم الآية لم تنص على موته نصا ولكنها لم تنف موته
وما ذكرته عن دلالة الألفاظ كلام صعب جدا فهناك أمثلة
كثيرة تدل على ألفاظ قرآنية مشتركة المدلول
بل هناك كتب خاصة بهذا النوع
وهو على كل حال ليس بدليل مستقل
وجزاك الله خيرا على ردك وتجاوبك
 
بالمقال خطأ. فالحيتان فعلا بلعومها صغير لا يسمح في العادة بعبور شخص وبلعه، لكن هناك استثناء مشهور: حوت العنبر
Sperm Whale
https://www.scienceabc.com/humans/can-a-whale-swallow-you-whole.html
والمعلومة مصادرها كثيرة ومتعددة، ومعروفة لدارسي الحيتان.
حوت العنبر بلعومه ضخم، ويمكنه السماح بعبور إنسان لبطن الحوت.
 
جزاكم الله خيرا وبارك الله في حرصكم على تتبع الخبر أسأل الله أن لا يحرمنا الأجر
أولا : الرد على مصعب عيسى

  1. ما ذكر نهائيا في رواية البخاري أن الحوت كان ميتا ثم أحيي ولا أعلم أين هذا النص ( قد أكون غفلت عنه )
  2. في رواية البخاري كان وجود الحوت أمرا من الله عز وجل وليس إختيارا وليس للأكل بل لإرشادهم مكان الخضر وإذا شئت فاقرأ ( فحيثما فقدت الحوت فهو )
  3. طلب من رسول الله موسى عليه السلام جعل الحوت في مكتل ( القفة أو الزنبيل من الخوص " للتهوية " يسع ل 15 صاعا كما روى أصحاب اللغة " أي يتسع لأكثر من 30 كغم على الأقل " )
  4. أنظر إلى حجم بعض صغار الدلافين التي تعد من الثديات في الصور التالية

ثانيا : الرد على محمد سلامة المصري
هل قرأت المقال في (رابطك الذي أرسلته ) ووعيته أم كان ردك ردا مرسلا ؟؟!!
سأعطيك بعضا من المعلومات عن حوت العنبر
حوت العنبر لا يأكل بالبلع بل بالقضم و المضغ ( التقطيع بالأسنان ) وطعامه في الغالب من الحيوانات اللافقارية كالحبار والأخطبوط ولا يصطاد على سطح الماء بل في أعماق سحيقة ثم لا يتواجد بالقرب من السواحل ولو على فرض بلع شخصا وهذا مستحيل فإنه لن يسلم من عمليات الهضم في المعدة الميكانيكية و الكيميائية ثم ( إقرأ المقال جيدا ولاحظ أني ركزت على الحوت الأزرق ولم أتطرق لحوت العنبر ) ثم أنظر إلى الصور التالية وأنظر إلى فم حوت العنبر وجزاك الله خيرا

801463098.jpg

BABY-DOLPHIN-CARE1.jpg

BABY-DOLPHIN-CARE4.jpg

Dirk-Claesen-Sperm-Whale.jpg

hqdefault.jpg

ten-day-old-orphan-dolphin.jpg
 
بارك الله فيك أخي الكريم
هناك رواية في البخاري خذ نونا ميتا حيث ينفخ فيه الروح

وما ذكرته من وجود صغار الثدييات البحرية بحجم يمكن حمله في المكتل محتمل ولكن لا يوجد ما يجعله لازماً نجزم به
فالحوت في لغة العرب عام في السمك والتفريق لم يذكره علماء
اللغة ولا دليل عليه فيما اعلم
ملحوظة سبق أن قلتُ أن النون اسم خاص بالحوت الضخم وهذا غير صحيح فأعتذر

ودمت سالما
 
تقول: "لو بلع شخصا فلن يسلم من عمليات الهضم" (!!)

من منع النار من حرق إبراهيم قادر على منع الحوت من هضم يونس، ومن تقطيعه.
 
جزاكم الله خيرا أسعدني جدا هذا التفاعل من الأخوين الحبيبين
الأخ الكريم مصعب عيسى
دليلك يضحض حجتك
" خذ نونا ميتا ... "
فدليلك فيه تصريح صريح أن حوت موسى عليه السلام هو من الحيتان الثديية
حيث قلت سابقا أن
والحيوان العظيم الذي نسميه حوت اسمه في لغة العرب النون هذا اسمه الخاص به وله اسم آخر عام وهو الحوت يشمله ويشمل غيره
"فالنون كما تقول هو اسم خاص للحوت" ؟
وهذا مفصل الخلاف الذي به بدأت فقد جئت بحجة تناقض مقولتك وتثبت أن حوت موسى عليه السلام من الثدييات
ويمكنك الإستزادة من معاني ( النون ) في الجزء الثاني من قصة نبي الله يونس عليه السلام

الأخ الكريم محمد سلامة المصري
نعلم ونوقن أن الله عز وجل على كل شيء قدير ولا ننكر مقدرة الله عز وجل وهو عليه هين وقد علمنا ان الله عز وجل حرم أن تأكل أجساد الأنبياء قبورهم وهم أموات فكيف وهم أحياء بينما الدقة في اللفظ القرآني لا تشير إلى أن الحوت من فصيلة ( حوت العنبر )
يقول الله تعالى
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ ﴿الصافات: ١٤٢﴾
فكان مكان الإلتقام سطح الماء ووقته فور سقوط نبي الله يونس عليه السلام من سطح الفلك وهو المكان الذي يتغذى فيه الحوت الأزرق ( وقد وضحت ذلك وأسهبت في الحديث عن هذه النقطة في الجزء الرابع - يمكنك قراءة البحث مرة ثانية للتأكد ) بينما حوت العنبر لا يصيد إلا في عمق 3000 قدم تحت سطح الماء ... وهذا موجود ( في الرابط الذي استشهدت به من قبل حول حوت العنبر ) بل ان العلماء يجهلون للآن طريقة تغذيته بالتفصيل وهذا ما أكده علماء الأحياء البحرية .
والإلتقام لا يكون فيه مضغ ولا تقطيع أو طحن للأكل ويمكنك الرجوع للإستزادة من معنى ( اللقم ) في الجزء الثالث من قصة نبي الله يونس عليه السلام ( ففيها تفصيل كثير وزيادة ) وطريقة اللقم لا يستخدمها حوت العنبر نهائيا في حصوله على غذائه
التي يستخدم فيها القطع و المضع و الطحن و التمزيق .
 
أولا:
خطأ فاحش أن تحاول تفسير المعجزات علميا!
التقام الحوت ليونس لا يحتاج تفسيرا علميا. حوت أرسله الله لأداء مهمة معينة، فأداها بقدرات أعطاها الله له.
وليس حوتا عاديا عابرا صادف أنه موجود في مكان السفينة.

ثانيا:
صورة الحوت على الشاطئ مزيفة.
https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Dirk_Claesen_-_Sperm_Whale.jpg
هي عمل فني.. حوت صناعي.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير أخي ماجد على المعلومات عن الحوت ، يبدوا أنك تعبت وأنت بترفع فيها ، ربنا لا يحرمك الأجر .
وسؤالي هو: ما الفائدة من معرفة " إذا كان الحوت الأزرق هو الذي التقم يونس عليه السلام أم الحوت القاتل ، أو حتى دولفين ؟؟؟
ما الفائدة من معرفة " اذا كان الحوت الذي التقم يونس عليه السلام له أسنان أو لا،من الثديات أو غيرها ؟؟ سواء الالتقام كان على سطح الماء أو في الأعماق ؟؟

ألا ترى أنك زودت الموضوع شوي ؟
 
بارك الله فيك أخي الكريم
ما ذكرته سابقا كان من عندي وقد أخطأت فيه
ولكن لا علاقة لهذا بأصل الموضوع
فالحوت يبقى ميت ويبقى عام للثدي وغيره
ويضاف له في نفس المعنى النون فيشمل السمك كله
وقد ذكر بعضهم أن النون هو السمك الكبير
والله اعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"لم أزود في الموضوع شوي بل أرى أني مقصر فيه كثيرا "

  • الله عز وجل ذكر أن الذي التقم يونس عليه السلام (حوت) وليس أنا ولم يذكر الله عز وجل شيئا في القرآن عبثا أو عبطا... معاذ الله بل لحكمة هو أعلم بها ...فالحوت ذكر في آيات من الذكر الحكيم وآيات الله عز وجل نحن مأمورين أن نتفقهها ونعيها ونتفكر فيها

  • ذَٰلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ ﴿آل عمران: ٥٨﴾
  • وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴿الجاثية: ٤﴾
  • الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴿آل عمران: ١٩١﴾

  • ما من شيء مخلوق إلا آية من آيات الله عز وجل يسير وفق سنن وقوانين قد يطلعنا الله عز وجل عليها وقد يجليها لغيرنا وقد يستأثر بها وحده وما تكلمت إلا بما علمت عن أمر الحوت ، أما ما خفي عني وحتى ما دار في ذهني ويلف حوله بعض الشكوك فسكت عنه فكان حديثي عن الحوت ضمن ما علمنا الله عز وجل وما هو متعارف عند الأوساط العلمية وليس من باب الكهانة أو التنجيم أو أخلاط الناس بما لا يعلمون فإذا كان الحوت عند البعض غير مفيد البحث عنه ودراسته فإن غيره لا يحب البحث في النمل وآخر لا يحب البحث في النحل وغيرهم لا يحب البحث في البعوض ووووو ولو أخذنا بهوى كل فرد على حدة لوضعنا القرآن الكريم على الرفوف وما اقترب منه أحد فلرب آية لا تفهما ولا تستهويك دراستها يفهمها غيرك وتغير حياته وقد تدخل شخص في الإسلام وكثيرا ما حصل هذا الأمر " فرب مبلغ أوعى من سامع"

  • وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴿الأنعام: ٣٨﴾

  • وما كتبت إلا من وحي تخصصي ودراستي ولست أتكلم بعلم لا أعلمه والحمد لله رب العالمين ، فحجتي قدمتها وهذا ما أأمن به والذي لديه حجة ودليل أقوى يقدمها ووالله الذي رفع السماء بلا عمد سنأخذ بها وجزاه الله عنا وعن المسلمين كل خير ولسنا مستمسكين إلا بالحق والدليل فأنا سأدور مع الدليل حيث دار
  • ثم المهتم بمناظرة أهل الكتاب والملاحدة لعرف أهمية ما أتكلم به ، فالقرآن الكريم إنما أنزل للعالمين وليس للمسلمين خاصة

  • إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ﴿التكوير: ٢٧﴾
  • وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَـٰذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا﴿الكهف: ٥٤﴾

  • ثم لست أول من تكلم عن حوت يونس عليه السلام فقد تكلم عنه أهل الكتاب من قبل وتبعهم كبار المفسرين من أهل الإسلام " فلا أرى أنهم تكلموا حول هذا الموضوع بزيادة شوي "
  • وما كتبت إلا ردودا على أسئلة واستفسارات وجهت لي مباشرة فقد تركوا كامل الموضوع الذي يتكون من ( 5 أجزاء وعلقوا على هذه النقطة تحديدا والتي استرعت اهتمام من يسأل عن الفائدة والأهمية !!! ) ...
  • ثم أنا لم أجبر أحدا على قراءة ما أكتب فإن كان الموضوع لا يهم من يرى أنه ليس بذي فائدة ولا يستثير هواه أو يسترعي إهتمامه أو يضيع وقتك أو كانت معلومات البحث معروفة لديه أو لغيره مسبقا فلم يضيع وقته وجهده فيها أو حتى يسألني إن كنت حريصا جدا إلى هذه الدرجة وأعتذر عن إضاعة وقت بعضكم وأتمنى منهم أن يتحفونا بمواضيع نجني منها ذهبا أو علم وأدبا .
  • حقيقة واعتذر عن الرد بعد هذه الرسالة لإنشغالي الشديد حتى يفرجها الله عليّ إن شاء الله تعالى فأرجو من الأحبة دعاء بظهر الغيب وأن يعفو ويغفر ويصفح عنى الله عز وجل إذا أخطأت وأن يكتب لي أجرا إذا أجدت وأصبت .
  • وجزاكم الله خيرا جميعا ... نلتقي بموضوع جديد إن شاء الله تعالى
 
فرج الله عنكم وعن كل مكروب
ولا حرمكم ثواب الاجتهاد
 
قراءت بحثك أخي ماجد ...
لوسألني أحدهم عن نوع حوت يونس عليه السلام ، لقلت أنه حوت العنبر(sperm whale ) فهوالوحيد بين الحيتان الذي له حلق يتسع لبلع الانسان (large throat) ، اسنانه ليست ضروريه لإلتقاط الفرائيس (Jaws and teeth ) ، وبعض النظريات تقول أنه يستخدمها للصراع مع أقرانه.

ثانيا : يونس عليه السلام لم يكن في فم الحوت بل كان في بطنه ، لقوله تعالى { فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )(سورة الصافات 143 - 144) .

ثالثا :
سأل بعض الاخوه عن جدوى البحث في تحديد نوعية حوت يونس عليه السلام ، الاجابة بسيطه .. لكي نميز أحد جنود الله ، وبالتالي نعلم علو شأنه عن باقي الحيوانات ، ومعاملته بشكل لائق كالاعراض عن صيده أو أذيته.

والله أعلم
 
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم
وصلتني هذه الرسالة وهي متعلقة بالموضوع :
قال الدكتور زغلول النجار :
كنت أقرأ لعشرات المرات بعشرات السنين قصة سيدنا يونس ومنذ سنتين فقط توقفت عند
{ فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ } فقلت لماذا قال ربنا تبارك وتعالى { فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ } ؟
فبدأت أدرس طبيعة الحيتان فوجدت أن هناك مجموعة من الحيتان اسمها الحيتان الزرقاء
والحوت الأزرق أضخم حيوان خلقه الله تبارك وتعالى فهو أضخم من الديناصورات وأضخم من الفيلة
فطوله يمكن أن يصل إلى أكثر من 35 متراً ويمكن أن يصل وزنه إلى أكثر من مائة وثمانين طن
وهذا الحيوان على ضخامته لا يأكل إلا الكائنات الميكروسكوبية الضئيلة التي تسمي ( البلانكتون ) الكائنات الطافية الهائمة فهو لا يملك أسنان إطلاقاً وله ألواح رأسية يصطاد بها هذه الكائنات الطافية
وطريقة تناوله لطعامه كالآتى : يأخذ بفمه عدة أمتار مكعبة من الماء فيصطاد ما فيها من كانت طافية ويخرج الماء من جانبي الفم يعني لا تفلت منه واحدة بس من هؤلاء ( البلانكتون )
وعن قصة الحوت الأزرق وسيدنا يونس ....
هذا الحوت على ضخامته بلعومه لا يبلع إلا هذه الكائنات الدقيقة فإذا دخل فمه أي شيء كبير لا يُبتلع ولذلك بقي سيدنا يونس عليه السلام في فمه كاللقمة ولهذا قال الله ربنا الحق { فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ }
يعني لا هو قادر على بلعه ولا مضغه لأنه ( أهتم ) ليس له أسنان
والحوت يتنفس بالأوكسجين ولذا فهو يرتفع فوق سطح الماء مرة كل خمسة عشرة دقائق
وقد قال علماء الحيوان : أن لسان الحوت يستطيع أن يقف عليه أكثر من رجل والفم مغلق مرتاحين بدون أي مضايقة بمعنى أن سيدنا يونس كان جالساً بما يشبه الغرفة الواسعه المكيفة
ولهذا قال ربنا تبارك وتعالى { فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ } ولم يقل أبتلعه أو هضمه.
ولقد قرأت الآية مئات المرات ولم تستوقفني أبداً إلا حينما تأملت فيها ولذلك أقول :
كلما تأمل الأنسان في القرآن الكريم يرى العجب ويفهم ما يجعله على يقين تام بالله رب العالمين سبحانه جل وعلا وصدق كل حرف بالقرآن المجيد .. ولقد تأملت وراجعت المصادر العلمية وكذلك عدت للعهد القديم باللغة الإنجليزية وهو التوراة فوجدتهم يقولون :

ابتلعته سمكة كبيرة
وطبعا هناك فرق كبير جداً لأنه لو اُبتلِع لهلك بعملية الهضم.
فالتقمه غير فابتلعه ؟ يعني الدلالة القرآنية هنا دقيقة تماماً
بل فى غاية الدقة { فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ } تعنى بقي كلقمة في فم الحوت لا يستطيع أن يبلعها ولم يلفظها مباشرة
ثم يقول الله رب العالمين بإيات أخرى { وأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }.(بعد خروجه) سورة الصافات الكريمة
فلماذا اليقطين ؟
الآجابة :
اليقطين هو القرع بأنواعه المختلفة ومنه القرع العسلي وهو يملك أكبر حجم لورقة نبات
ولآن الله ربنا تبارك وتعالى يريد أن يستر عبده ونبيه فستره بشجرة من يقطين تملك أكبر حجم لآوراق الشجر
ثم بدراسة متأنية لشجرة اليقطين وجدت :
أن اليقطين ساقه وفروعه وأوراقه وثماره مليئة بالمضادات الحيوية ولهذا لا تقربه حشره
إى أن كل كلمة وكل حرف في القرآن الكريم له حكمة بالغة تثبت صدق القرءان بكل حرف منه
وذلك لآننى عندما عدت إلى العهد القديم أيضا وجدت إنهم يقولون فظللته شجرة من العنب

والعنب مليء بالحشرات ولا يملك أن يظلل سيدنا يونس لآن أوراقه صغيره ولا يملك أن يشفى جراح سيدنا يونس لأنه لا يملك الكم الهائل من المضادات الحيويه الموجوده بشجرة اليقطين .
والله تعالى أعلم.
 
السلام عليكم أخي ماجد وشكرا على تقبل تعليقي بصدر رحب .
أولاً : اعذرني لكن اعتقد أنك لم تفهم سؤالي بشكل جيد لذا سأعيد صياغة السؤال ، أنا أعلم أن الله سبحانه وتعالى له في ارسال الحوت حكمة بالغة بلا شك ، ودراسة الحوت دراسة جيدة ومقبولة وليس هذا محل الخلاف أو السؤال إنما السؤال هو : أن الله سبحانه وتعالى لو أراد البيان أكثر عن الحوت الذي التقم يونس عليه السلام (كلونه أو أسنانه أو مكان الالتقام أو غيره ) لما عجز عن ذلك وإنما اكتفى بذكره فقط ومن المعلوم أن الله يكتفي بما يحصل به الهداية و الفائدة وأمسك عند هذا الحد فتخصيص الحوت والقطع بشكله أو لونه أو جنسه بناءً على دراسة أنت قمت بها أو غيرك فهذا ما لا يُقبل ، وتبقى في الأول والأخير دراسة تحتاج الى دليل صريح وقوي وسواء علمنا بها (أي الدراسة) أو جهلنا لا يضرنا ذلك .
وليس هذا تقليلاً من شأن دراستك " معاذ الله " ولكن نحن أصحاب دليل كيفما مال نميل .

وأنا لا أنكر التدبر في القرآن وفي آيات الله ودراستك عن حوت العنبر جيدة ومفيدة ولكن أن نُخصص أو نقطع أن حوت العنبر هو الذي التقم يونس عليه السلام وإن كانت تشير إليه الدراسة فهذا من التكلف أخي الكريم أو من التنطع بعد إمساك الله عزوجل .

ثانياً : الأخ عمر أحمد

[FONT=&quot]ثالثا :[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]سأل [FONT=&quot]بعض الاخوه عن جدوى البحث في تحديد نوعية حوت يونس [/FONT]عليه السلام[FONT=&quot] ، الاجابة بسيطه .. لكي نميز أحد جنود الله ، وبالتالي نعلم علو شأنه عن باقي الحيوانات ، ومعاملته بشكل لائق كالاعراض عن صيده أو أذيته.[/FONT]
ما علاقة كون الحوت أو الحيتان من جنود الله وعدم صيده مع أنه حلال صيده وأكله ؟!

ثالثاً : الأخ بهيجي

أنا أوافق على الشطر الأول من الدراسة لانه حق أما الشطر الأخير فلا

[FONT=&quot]ولآن الله ربنا [/FONT]تبارك وتعالى[FONT=&quot] يريد أن يستر عبده ونبيه فستره بشجرة من يقطين تملك أكبر حجم لآوراق الشجر[/FONT]
[FONT=&quot]ثم بدراسة متأنية لشجرة اليقطين وجدت :[/FONT]
[FONT=&quot]أن اليقطين ساقه وفروعه وأوراقه وثماره مليئة بالمضادات الحيوية ولهذا لا تقربه حشره .
[/FONT]
[FONT=&quot]والعنب مليء بالحشرات ولا يملك أن يظلل سيدنا يونس لآن أوراقه صغيره ولا يملك أن يشفى جراح سيدنا يونس لأنه لا يملك الكم الهائل من المضادات الحيويه الموجوده بشجرة اليقطين .[/FONT]

على فرض صحة كلام الدراسة التي نقلتها والتي تقول بأن اليقطين فيه كم هائل من المضادات الحيوية فمن أين لك أو للدراسة بأن يُونس عليه السلام كان جريحاً ؟؟!!!!! وما علاقة اليقطين بالسترة ؟!!!!
بما أنك نقلت الدراسة فالآن أنت مطالب بالإجابة .
 
صالح بن زيدان المصري
ما علاقة كون الحوت أو الحيتان من جنود الله وعدم صيده مع أنه حلال صيده وأكله ؟!
كنت أجاوب على سؤال لك سابق عن جدوى البحث في نوعية الحوت ، فقلت الجدوى هي إنشاء رابط بين يونس عليه السلام وبين هذا الحوت ، والعلة في الشرع موجوده في عدم إبتدار بعض الحيوانات بالقتل لعلاقتها ببعض الانبياء عليهم السلام كالنمل والهدهد (وبعض المذاهب في اكل لحمه) .

ثانيا :ذكرت
في المشاركة رقم21 الاعراض عن قتله ولم أقل حرام قتله أوأكله ، فلاحظ الفرق وتمهل بارك الله فيك ، فالجراد ذكر في القران ونهي رسول الله عليه السلام عن قتله وقال عنه جند من جنود الله ، فهل نهيه للتحريم، أم كراهة، فهناك من يقتله وياكله من السلف .

والله اعلم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... الاستاذ الفاضل صالح المصري ان من سنن الله تعالى في خلقه الاختلاف ، وانه سبحانه خلق البشر متفاوتين في الفهم والرزق والعلم وانه هداهم الى حل الاختلاف بقوله:(
[FONT=&quot]( [/FONT]يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا [FONT=&quot]( 59 ) )
[/FONT]
ان سياق الآيات الكريمة توضح ان يونس عليه السلام كان يعاني وهي ([FONT=&quot]( [/FONT][FONT=&quot]فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ [/FONT][FONT=&quot]( 143 ) [/FONT]لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ [FONT=&quot]( 144 ) [/FONT]فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ [FONT=&quot]( 145 ) [/FONT]وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ [FONT=&quot]( 146 ) ) الصافات
[/FONT]
قال الطبري رحمه الله تعالى:( [FONT=&quot]حَدَّثَنَا [/FONT][FONT=&quot]ابْنُ حُمَيْدٍ [/FONT][FONT=&quot]قَالَ : ثَنَا [/FONT][FONT=&quot]سَلَمَةُ ، [/FONT][FONT=&quot]عَنِ [/FONT][FONT=&quot]ابْنِ إِسْحَاقَ ، [/FONT][FONT=&quot]عَنْ [/FONT][FONT=&quot]يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ ، [/FONT][FONT=&quot]عَنْ [/FONT][FONT=&quot]عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، [/FONT][FONT=&quot]عَنْ [/FONT][FONT=&quot]سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، [/FONT][FONT=&quot]عَنِ [/FONT][FONT=&quot]ابْنِ عَبَّاسٍ[/FONT][FONT=&quot]قَالَ : خَرَجَ بِهِ ، يَعْنِي الْحُوتَ ، حَتَّى لَفَظَهُ فِي سَاحِلِ الْبَحْرِ ، فَطَرَحَهُ مِثْلَ الصَّبِيِّ الْمَنْفُوسِ ، لَمْ يَنْقُصْ مِنْ خَلْقِهِ شَيْءٌ . [/FONT]
[FONT=&quot]حَدَّثَنِي [/FONT][FONT=&quot]يُونُسُ [/FONT][FONT=&quot]قَالَ : أَخْبَرَنَا [/FONT][FONT=&quot]ابْنُ وَهْبٍ [/FONT][FONT=&quot]قَالَ : قَالَ [/FONT][FONT=&quot]ابْنُ زَيْدٍ [/FONT][FONT=&quot]: مَا لَفَظَهُ الْحُوتُ حَتَّى صَارَ مِثْلَ الصَّبِيِّ الْمَنْفُوسِ ، قَدْ نَشَرَ اللَّحْمُ وَالْعَظْمُ ، فَصَارَ مِثْلَ الصَّبِيِّ الْمَنْفُوسِ ، فَأَلْقَاهُ فِي مَوْضِعٍ ، وَأَنْبَتَ اللَّهُ عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ . )
[/FONT]
أما مسألة البحث في نوع الحوت فإن توصل العلم الحديث الى ان الحوت الازرق لا يقطع الطعام انما يلتهمه يقدم إجابة لمن يريد ان يشكك في صحة القصة ويقول : هل من المعقول ان حوتا كبيرا أكل رجلا ولم يمت ذلك الرجل ؟
والجواب : نعم يجوز ذلك لان من أنواع الحوت من لا يأكل انما يلتهم والله تعالى اعلم .
 

توصل العلم الحديث الى ان الحوت الازرق لا يقطع الطعام انما يلتهمه
جائز أن يكون الحوت الازرق ، ولكني إخترت حوت العنبربناء على حجم البلعوم ، فالحوت الازرق على ضخامته ومعظم الحيتان الاخرى ، لها بلعوم أو حلق صغير ، غير قادر على إبتلاع الانسان ومعظم قوتها و بشكل أساسي من الحيوانات البحرية صغيرة الحجم تسمى علميا بالكريليات تشبه الروبيان ، او صغير السمك .
إلا حوت واحد وهو العنبر فكبر حلقه يجعلة نظريا قادر على بلع الانسان ، فهو يتغذي على الحبار العملاق والضخم في أعماق البحار، وقد يصل أحجام هذه الحبارات الي 13 متر،وذكر مقال في ويكيبديا أن الاسنان غير ضروريه للقبض على هذه الحبارات الضخمه وأكلها وتم ذلك بملاحظه من لايملك أسنان منها .

ثانيا : قوله تعالى { فالتقمه الحوت وهو مليم(142) } الصافات
فاخذه الحوت بلقمه واحدة ، ولقم فيها معنى الإبتلاع .

والله اعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ بهيجي الكريم لا شك أن الله سبحانه وتعالى خلق البشر متفاوتين في العلم والفهم والرزق هذا أمر متفقين عليه ولا ننكره وإنما ننكر التنطع بعدما أمسك الله سبحانه وتعالى و أمسك رسوله .
والاختلاف إذا كان الشيء المختلف عليه من الأمور التي يسوغ فيها الاختلاف كأن تكون آية تحمل أكثر من وجه أو حديث يُحمل على عدة وجوه فهذا مقبول وإن كان الاختلاف عذاب .
أما إذا كان الشيء المختلف عليه لا يُسوغ فيه الاختلاف كأن يكون من الأمور القطعية التي لا تقبل الاختلاف فيها مثل : حكم شرعي واضح أو آية ليس لها إلا مدلول واحد أو الاختلاف حول نبوة محمد صلى الله عليه وسلم فهذا غير مقبول ولا يجوز البتة أن نسوغ ذلك بحجة أن أفهام الناس متفاوتة ، الخطأ خطأ .

وموضوعنا من مثل هذا القبيل لا يجوز أن نختلف عليه لأن الله أمسك وتوقف عند حد معين فلا نتنطع ونزيد على كلام الله بغير علم .

وأما سياق الآيات فليس فيه أن يونس عليه السلام كان جريحاً بل فيها أنه كان سقيم ، و السُقم هو المرض .
وليس في كلام ابن عباس ما يفيد أنه كان جريحاً بل كل ما فيه أنه كان كالصبي المنفوس أي المولود . فلا تُقَوِل ابن عباس ما لم يقل .
أما كلام ابن زيد فلسنا ملزمين به ، على أن فيه من النكارة ما الله به عليم وذلك قوله " نشر اللحم والعظم "

وأسئلتي مازالت قائمة تحتاج إلى إجابة ونزيد عليها سؤال : ما الذي جرح يونس عليه السلام ؟

ويبدوا أنك لم تفهم الدراسة جيداً وإلا لما تفوهت بكلامك الأخير فأنت تناقض نفسك بنفسك
كيف تقول أن الحوت الأزرق لا يقطع الطعام بل يلتهمه وتذكر قول ابن زيد أن الحوت نشر اللحم والعظم ؟!!
فالدراسة والعلم الحديث يقولان أن الحوت الأزرق يلتهم الطعام دون تقطيعه أو تمزيقه بأسنانه . وهذا أجدى أن لا يُجرح يونس عليه السلام .

الأخ عمر أحمد :
مَن قال أن الشرع نهى أو حرم قتل الهدهد والنمل من أجل ارتباط الأنبياء بهما ؟!!!
أريد دليل واضح أو تلتزم الصمت .

[FONT=&quot]ثانيا :ذكرت [/FONT][FONT=&quot]في المشاركة [/FONT]رقم21[FONT=&quot] الاعراض عن قتله ولم أقل [/FONT][FONT=&quot]حرام [/FONT][FONT=&quot]قتله أوأكله ، [/FONT][FONT=&quot]فلاحظ[/FONT][FONT=&quot]الفرق [/FONT][FONT=&quot]وتمهل [/FONT][FONT=&quot]بارك الله فيك ، [/FONT][FONT=&quot]فالجراد [/FONT][FONT=&quot]ذكر في القران ونهي رسول الله [/FONT]عليه السلام[FONT=&quot] عن قتله وقال عنه جند من جنود الله ، فهل نهيه للتحريم، أم كراهة، فهناك من يقتله وياكله من السلف . [/FONT]
سألاحظ الفرق وأتمهل لكن أنت لاحظ أن المشاركة رقم 21 ليس فيها ذكر للقتل البتة وهذا هو نص كلامك أنقله لك :
سأل [FONT=&quot]بعض الاخوه عن جدوى البحث في تحديد نوعية حوت يونس [/FONT]عليه السلام[FONT=&quot] ، الاجابة بسيطه .. لكي نميز أحد جنود الله ، وبالتالي نعلم علو شأنه عن باقي الحيوانات ، ومعاملته بشكل لائق كالاعراض عن صيده أو أذيته.[/FONT]
 
السقم : إعتلال وضعف وإعياء عضوي شامل للجسد غير معدي ( لا يضر الغير ) يؤدي إلى تغير اللون والشحوب والهزال والغشيان بسبب حالة من الجوع والعطش والتعب والإرهاق القسري و الخوف من غير الله عز وجل يؤدي إلى عدم صلاح القلب ... فالسقم ليس مرض

المرض : كل ما خفي سببه يصيب القلب مباشرة أو يصيب جزءا محددا في الجسد يؤثر على القلب إنتهاءا فيفسد لأثره كل البدن مما يسبب للمرء توعكا و إعتلالا في الجسد ونقص في الصحة العامة أو إضطراب في النفس ونقصان في الدين قد يصيب أثره الغير . ( وقد تحدثت عن علل القلوب وأسهبت بها في بحث الفرق بين القلب والفؤاد ) .
والشفاء من المرض بالتوجه و اللجوء إلى الله عز وجل ومحاولة تحديد ومعرفة المسبب والوصول إليه ثم التخلص منه و القضاء عليه .

الضعف : صفة خلقية تشير إلى نقص في إمكانيات معينة في المخلوق أو في خلقه تسبب عدم قدرته على القيام باعمال يؤديها القوي

للإستزادة إقرأ بحث يونس عليه السلام الجزء الثالث صفحة 16
https://vb.tafsir.net/tafsir56117/#.XHV_tolvbDc
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ بهيجي الكريم لا شك أن الله سبحانه وتعالى خلق البشر متفاوتين في العلم والفهم والرزق هذا أمر متفقين عليه ولا ننكره وإنما ننكر التنطع بعدما أمسك الله سبحانه وتعالى و أمسك رسوله .
والاختلاف إذا كان الشيء المختلف عليه من الأمور التي يسوغ فيها الاختلاف كأن تكون آية تحمل أكثر من وجه أو حديث يُحمل على عدة وجوه فهذا مقبول وإن كان الاختلاف عذاب .
أما إذا كان الشيء المختلف عليه لا يُسوغ فيه الاختلاف كأن يكون من الأمور القطعية التي لا تقبل الاختلاف فيها مثل : حكم شرعي واضح أو آية ليس لها إلا مدلول واحد أو الاختلاف حول نبوة محمد صلى الله عليه وسلم فهذا غير مقبول ولا يجوز البتة أن نسوغ ذلك بحجة أن أفهام الناس متفاوتة ، الخطأ خطأ .

وموضوعنا من مثل هذا القبيل لا يجوز أن نختلف عليه لأن الله أمسك وتوقف عند حد معين فلا نتنطع ونزيد على كلام الله بغير علم .

وأما سياق الآيات فليس فيه أن يونس عليه السلام كان جريحاً بل فيها أنه كان سقيم ، و السُقم هو المرض .
وليس في كلام ابن عباس ما يفيد أنه كان جريحاً بل كل ما فيه أنه كان كالصبي المنفوس أي المولود . فلا تُقَوِل ابن عباس ما لم يقل .
أما كلام ابن زيد فلسنا ملزمين به ، على أن فيه من النكارة ما الله به عليم وذلك قوله " نشر اللحم والعظم "

وأسئلتي مازالت قائمة تحتاج إلى إجابة ونزيد عليها سؤال : ما الذي جرح يونس عليه السلام ؟

ويبدوا أنك لم تفهم الدراسة جيداً وإلا لما تفوهت بكلامك الأخير فأنت تناقض نفسك بنفسك
كيف تقول أن الحوت الأزرق لا يقطع الطعام بل يلتهمه وتذكر قول ابن زيد أن الحوت نشر اللحم والعظم ؟!!
فالدراسة والعلم الحديث يقولان أن الحوت الأزرق يلتهم الطعام دون تقطيعه أو تمزيقه بأسنانه . وهذا أجدى أن لا يُجرح يونس عليه السلام .

الأخ عمر أحمد :
مَن قال أن الشرع نهى أو حرم قتل الهدهد والنمل من أجل ارتباط الأنبياء بهما ؟!!!
أريد دليل واضح أو تلتزم الصمت .


سألاحظ الفرق وأتمهل لكن أنت لاحظ أن المشاركة رقم 21 ليس فيها ذكر للقتل البتة وهذا هو نص كلامك أنقله لك :

يا المصري ، أسلوبك فيه الكثيرمن الرفض ، الملتقى هو لقاء بين الاخوة للتدارس وتبادل الاراء ، فينبغى علينا جميعا الالتزام بقوله تعالى ({ وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ).فتخيرلين الكلام نصيحة لي ولك.
 
السلام عليكم ورحمة الله
أخي الكريم عمر أحمد [FONT=&quot]
إذا أنكرت عليك بيكون كلامي فيه كثير من الرفض ؟؟ أنت تعلم أن الآراء منها ما يوافق الموضوع المطروح ومنها ما يعارض أو يرفض ، وأنا ولله الحمد وافقت على بعض الآراء ورفضت بعضها ولم أخرج عن قوله تعالى " [/FONT]
[FONT=&quot]وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ " فإن كنت خرجت عما جاء في الآيات من القول الحسن فأشر إلي ّ بذلك .

والنبي صلى الله عليه وسلم كان يغضب و يحمر وجهه وربما أغلظ في القول إنكاراً على شيء ما فهل هذا يُخرج النبي صلى الله عليه وسلم عن القول الحسن الذي أمرت به الآية ؟ أم هو داخل في إطار القول الحسن ؟
وما كتبته أنا كان من باب ابطال الباطل وإحقاق الحق ، والقول بأن كلامي فيه الكثير من الرفض هو حجة من لا حجة له ، طالبناك بالدليل فلم تأت فأخذت تعيب عليّ أن كلامي فيه من الرفض .
ما وجه تظليل كلامي " الخطأ خطأ "
والعجب العُجاب أن هناك من وافقك وأُعجِبَ بما تقول ولاحول ولا قوة إلا بالله .
أخي ماجد من أين لك تعاريف السقم و المرض ؟؟؟ [/FONT]
 
عودة
أعلى