يا اهل القران ما رايكم في فعلي هذا

ابو الروب

New member
إنضم
22/04/2006
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
اخواني احببت ان اتدبر كتاب ربي ففعلت الطريقة الآتيه وهو ان اكتب الاية ثم اقرا كتاب تفسير السعدي وكذا ايسر التفاسير ثم اكتب خلاصة ما قاله الشيخان في معنا الاية ثم اقرا من زاد المسير وتفسير ابن كثير واكتب الاضافات التي فيهما على طريقة الفوائد 123 وهكذا فارجو ممن كانت عنده ملاحظة او اقتراح او ان هناك مهم ايضا يستانس به فليذكره دون ذكر المطولات فهي للمتقدين وانا متدبر لا متقدم بارك الله فيكم وغفر لكم
 
جزاك الله خيرا أخي
ولكن ماذا تنوي أن تقوم بفعلك هذا ؟
و هل سيكون للمسلمين أم للاستعمال الشخصي ؟
 
أقول يا أخي إن أفضل تفسير لكتاب الله بعد قراءة مختصر من مختصرات التفسير هو قلب المؤمن
 
هذا فعلته من اجل تدبر القران والوقوف على معانيه ولست اهلا للتاليف واقول لكم والله اني اقرا الآية الواحدة من التفاسير المذكورة ومن زارد المسير فلا انتهى الا وقد زاد ايماني بشكل واضح جدا فاجد في نفسي قوة على العمل حبا للامر بالمعروف والنهي عن المنكر انشراح شديد في الصدر قوة في البدن اضعاف ما اكن علية قبل القراءة فهذه طريقة وضعتها لنفسي لتدبر القران وفهم معانيه لاني وجدت ان القراءة بدون كتابة المعاني وحفظها تزول ولذا انصحكم بتدبر كلام الله بتمعن قال احد العلماء من تدبر القران اهتدى شاء ام ابى والله الموفق
 
طريقة موفقة ، واختيار جيد للكتب .

ولو قرأت بعد ذلك كلام سيد قطب رحمه الله حول الآيات لانتفعت أكثر ، ولحصلت على كنوز لا تقدر بثمن.
وإن لم يكن كتاب سيد عندك بإمكانك الاطلاع عليه من هنا :

في ظلال القرآن الكريم
 
السؤال موجه لأبي مجاهد العبيدي :
كتاب الشيخ سيد قطب \ رحمه الله .... من ناحية العقيدة .... هل يسلم 100 %
-----------------------------------------------------
وفقكم الله ,,, و ما رأيكم بتفسير الجلالين كذلك ,,, إعني من ناحية الكفاية من المعاني ,,,
 
لا شك أخي أبا طارق أن في الظلال أخطاء عقدية ، وكثير من كتب التفسير كذلك.
والمطلوب أخذ المفيد النافع ، وترك الخطأ المخالف للحق.

وهذا رابط جيد له صلة بسؤالك : سيد قطب... كلمة إنصاف

ونصيحتي للمبتديئن ألا يرجعوا إلى الظلال حتى يتمكنوا من علم العقيدة الصحيحة - عقيدة أهل السنة والجماعة-.

وأشكرك على التنبيه .
 
[align=justify]تفسير الجلالين تفسير مختصر محرر ، إلا أن فيه غموضاً في بعض المواضع ، كما أن فيه تأويلاً لآيات الصفات. قال الشيخ صالح الفوزان عن هذا التفسير : ("‏تفسير الجلالين‏"‏ تفسير مختصر ألفه الحافظان‏:‏ الحافظ المحلي والحافظ السيوطي، وكل منهما يلقب بجلال الدين، لذلك سمي بالجلالين، أي‏:‏ تفسير جلال الدين المحلي وتفسير جلال الدين السيوطي؛ لأن جلال الدين المحلي توفي قبل إكماله فأكمله السيوطي‏.‏
وهو تفسير مختصر جدًا يسهل على طالب العلم أو المبتدئ قراءته أو حفظه، لكن من المعلوم أن كلا المُفسّرين على عقيدة الأشاعرة وهما يؤولان آيات الصفات كما هو مذهب الأشاعرة، ومن هذه الناحية يجب الحذر في الاعتماد على تفسيرهما في آيات الصفات‏.‏)

ودراسة تفسير الجلالين تصلح لطالب العلم المتوسط لا المبتدئ من وجهة نظري مع الحرص على قراءته على متخصص إن أمكن ، وإلا فالسؤال عما أشكل فيه ، مع الإفادة من شروحه والتعليقات عليه، ومن أفضلها تعليقات محمد أحمد كنعان الموسومة بـ "قرة العينين على تفسير الجلالين"..
هناك طبعتان لتفسير الجلالين ينصح بالاستفادة منهما :
1- طبعة دار الوطن وعليها تعليقات الشيخ عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله - وضعها على مقرر المعاهد العلمية وتبدأ من سورة غافر إلى آخر القرآن .
2- طبعة دار السلام في الرياض وعليها تعليقات الشيخ صفي الرحمن المباركفوري .[/align]
 
جزاك الله خيرا يا ابا مجاهد وخاصة الفتوى التي في سيد قطب حبيبي ولعل من المناسب ان اذكر ان سيد قطب حينما فسر القران كان اذا اراد ان يفسر ايات يقوم بها الليل ثم يقراها متدبرا لهل عدت مرات وبعدها يبدا في التفسير فاذا انتهى رجع الى امهات كتب التفسير مثل ابن جرير وابن كثير وغيرهما لبيان الراجح فس التفسير كم حكى عنه ذلك احد رفقائه في السجن والله اعلم
 
ارى والله اعلم إن كُنت في بداية الطلب أن تقتصر على تفسيرواحد قراءة ودراسة من التفاسير المُيسرة السلفية كتفسير بن السعدي مثلاً وتنتهي من القرآن الكريم كله تفسيراً وتدبراً .
وعندما تُنهي هذه الدراسة تتكون عندك ملكة لمعاني وتفسير القرآن الكريم . ثم بعد ذلك في مرحلة أخرى تبدأ تتوسع في تفاسير أكبر وأعمق فتكون الإستفادة عظيمة إن شاء الله .
وفقك الله إلى الخير .
 
عودة
أعلى