يامشايخ هل هذه الأمة مفضولة عما قبلها ؟؟ هل لها من نحرير ؟!

إنضم
19/05/2008
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
مكة المكرمة
هل يصح القول بأن هذه الأمة مفضولة ، وأن الأمم السابقة خير منها ؟؟

ويكون الاستدلال بقوله تعالى : ( أهم خير أم قوم تبع والذين من قبلهم)

وبقوله تعالى : ( أكفاركم خير من أولائكم ) والاستفهام إنكاري ، أي ليسوا بخير منهم .

حيث قال بعضهم إن قوم تبع خير من قريش ،،

ما هو قولكم ؟ وبماذا تجود صدوركم ؟

هل لها من نحرير ؟!
 
أخي الكريم شكرا لك
ولكن أستغرب إيراد الإشكال أصلا في ما هو معلوم ضرورة
بعد قول الله تعالى : ( كنتم خير أمة .... الآية ) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( خير القرون قرني ... الحديث )
ألا يكفي في أفضلية الأمة أن اختارها الله تعالى لتكون أمة نور اوجود محمد صلى الله عليه وسلم ؟
أما المفاضلة بين الكفار سابقهم ولاحقهم ، قريشهم وغيرها فلا دخل للأمة فيه
 
أهلا بك أخي محمد ،،، ليس المقصود أمة الاجابة ،، بل أمة الدعوة ،، أي المفاضلة بين قريش وتبع مثلا ، او بني اسرائيل ..

ثم مالمقصود بالخيرية في الآيتين ، (اهم خير أم قو تبع)و (أكفاركم خير من اولائكم)
 
هل يصح القول بأن هذه الأمة مفضولة ، وأن الأمم السابقة خير منها ؟؟

ويكون الاستدلال بقوله تعالى : ( أهم خير أم قوم تبع والذين من قبلهم)

وبقوله تعالى : ( أكفاركم خير من أولائكم ) والاستفهام إنكاري ، أي ليسوا بخير منهم .

حيث قال بعضهم إن قوم تبع خير من قريش ،،

ما هو قولكم ؟ وبماذا تجود صدوركم ؟

هل لها من نحرير ؟!


سبحان الله
كنت أقلب في ارشيف الملتقى ووجدت هذا الموضوع وأحببت التعليق عليه لغرابته الشديدة، وهذه الغرابة هي في كونك معيدا في جامعة - كما هو ظاهر في توقيعك - وتورد هذا الاشكال وتطلب نحريرا وما إلى ذلك، فإيراد الإشكال فعلاً غريب .

أخي الكريم :
ألم تعلم أن الله سيعذب من ارتكب كفرا مثلما يعذب من ارتكب كفرا فيما حصل للأمم السابقة فكلهم سواء ، والمربط هو في أفعالهم وارتكاباتهم ، فلذلك يقول تعالى ( أهم خير أم قوم تبع ..) يعني لابد من لحوق العذاب بمن مات كافرا كما لحق قوم تبع .
فليس هناك أي داعي لنحرير حتى يحل هذا الإشكال

ثم من الذي قال ان قوم تبع خير من قريش ؟
ومادليله ؟
فالآية تدل على أنهم ليسوا بخير منهم أي مثل بعضهم، فلا يلزم من كونهم ليسوا خيرا منهم أي أحسن .

وأما الخيرية فهذا لغة دارجة لدى العرب في التفضيل حتى بين الأمور السيئة فيذكون كلمة ( خير) ( وأحب ) ونحوها، ألم يمر معك قول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ( لَأَنْ أحلف بالله كاذبا أحب إليَّ من أن أحلف بغيره وأنا صادق ) .
 
ما تفضل به الشيخ الشنقيطي والمحامي العادل عين الإفادة .
والكفر كله ملة واحدة لا تفاضل بين طبقاته ظلمات بعضها فوق بعض.
 
ما تفضل به الشيخ الشنقيطي والمحامي العادل عين الإفادة .
والكفر كله ملة واحدة لا تفاضل بين طبقاته ظلمات بعضها فوق بعض.

شكرا لك ياشيخنا الفاضل وجزاك الله خيرا على الإضافة .
 
سؤال عجيب! مفاضلة بين الكفار!
كفارنا أفضل من كفاركم, أم كفاركم أفضل من كفارنا؟!
الكفر كله ملة واحدة!
المفاضلة أخي تكون بين المؤمنين المتبعين!
هداك الله وإيانا أخي!
 
عودة
أعلى