هشام محمد طاهر
New member
بسم1
وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31)البقرةذكر بن كثير في تفسير هذه الاية اقوال عن أإمة التفسير نوجزها:
1. وَقَالَ السُّدِّيُّ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: {وَعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا} قَالَ: عَرَضَ عَلَيْهِ أَسْمَاءَ وَلَدِهِ إِنْسَانًا إِنْسَانًا، وَالدَّوَابِّ، فَقِيلَ: هَذَا الْحِمَارُ، هَذَا الْجَمَلُ، هَذَا الْفَرَسُ.
2. وَقَالَ الضَّحَّاكُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: {وَعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا} قَالَ: هي هذه الأسماء التي يتعارف بِهَا النَّاسُ: إِنْسَانٌ، وَدَابَّةٌ، وَسَمَاءٌ، وَأَرْضٌ، وَسَهْلٌ، وَبَحْرٌ، وَجَمَلٌ ، وَحِمَارٌ، وَأَشْبَاهُ ذَلِكَ مِنَ الْأُمَمِ وَغَيْرِهَا.
3. عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَعْبَدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: {وَعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا} قَالَ: عَلَّمَهُ اسْمَ الصَّحْفَةِ والقِدر، قَالَ: نَعَمْ حَتَّى الْفَسْوَةَ والفُسَيَّة.)
4. وَقَالَ مُجَاهِدٌ: {وَعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا} قَالَ: عَلَّمَهُ اسْمَ كُلِّ دَابَّةٍ، وَكُلِّ طَيْرٍ، وَكُلِّ شَيْءٍ.
...................
كما هو معلوم انَّ الذي لايسمع لايستطيع ان يتكلم وقد وضح لنا سبحانه وتعالى هذه الحقيقة فقال(علَّم ادم...)ولم يذكر القران انَّ الله سبحانه وتعالى قد ألهمَ ادم عليه الاسلام هذه الاسماء أو ألقى في عقل وفكر ادم عليه السلام هذه الاسماء .
فما هي الاسماء التي علمها الله سبحانه وتعالى لادم عليه السلام؟
و بماذا تكلم به ادم عليه السلام في الجنة؟
ذكر لنا القران الكريم موضعين قد تكلم بهما ادم عليه السلام وذلك:
-حين قال هووزوجته حواء(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)..الاعراف)
- قَالَ يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33)..البقرة
والحقيقة انَّ هذه العبارة(قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)..الاعراف) تستوجب الكثير من التأمل فهي العبارة الوحيدة التي ذكرها القران على لسان ادم عليه السلام.
وما اسعفني فكري في التأمل بهذه العبارة:
1.أنها عبارة لغوية متكاملة ،اي انها تحتوي على اسماء وافعال وحروف الجر .
2.انَّ هذه العبارة هي جملة مفيدة مفهومة المعنى.
3.تحوي على امور شرعية منها:انَّ الخروج عن طاعة الله يعتبر معصية تستحق العقوبة .
كما ذكر لنا القران كثير من المواضع التي استطاع فيها ادم عليه ان يفهم اللغة ،فقد استطاع ان يفهم خطاب الشيطان له:
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20)..الاعراف
والان اذا اخذنا ما قد ذكره المفسرون من انَّ الاسماء التي علمها الله سبحانه وتعالى هي اسماء الاشياء او الذرية او غير ذلك فمن اين اتى ادم عليه السلام بالافعال والحروف وكيف استطاع وضع هذه الادوات في جملة مفيدة؟
وهذا يقودنا الى الاستنتاج انَّ ماعلمه الله لادم عليه السلام ليست الاسماء فقط انما قد علَّمه اللغة!
والسؤال الاخر هل انَّ اللغة التي نتكلم بها نشأت من نفس اللغة التي تعلمها ادم في الجنة؟
وهل اللغة تعددت كما تعدد البشر مع انهم جميعهم من نسل ادم عليه السلام؟
وهل لهذا ان يقودنا الى تصور اسلامي عن نشأة اللغة؟
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين