عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة
New member
آيات قد تفهم خطأ:
قوله تعالى
(وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُون َ) الذاريات : 47)
قوله ( بأيد ): في هذا الموضع خاصة: أي بقوة.
قاله مقاتل بن سليمان، وابن كثير، والإيجي الشافعي، وأبو عبيدة معمر بن المثنى، وابن قتيبة، ومكي، والسمرقندي، والواحدي، والماوردي، والبغوي، وابن الجوزي، والقرطبي، وابن جزي، والنيسابوري صاحب التفسير، والبقاعي، والسيوطي، وأبو السعود، والشوكاني، وصديق حسن خان، وغيرهم.
ورواه الطبري عن ابن عباس، ومجاهد، وقتادة، وعبدالرحمن بن زيد، وسفيان.
قال الطبري: يقول تعالى ذكره: والسماء رفعناها سقفا بقوة.
قال السنيد: مصدر الفعل آد يئيد أيداً أي اشتد وقوي،
وهو قول عامة المفسرين، وليس جمع يد. انتهى كلامه.
قلت ( عبدالرحيم ): وأما صفة اليد لله فهي ثابتة له- تبارك و تعالى- على ما يليق به في نصوص أخرى كثيرة؛ كقوله ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء )،
وقوله عن إبليس ( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي )،
وقوله ( يد الله فوق أيديهم )،
وفي الحديث ( إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيئ النهار... ) جزء من حديث رواه مسلم من حديث أبي موسى الأشعري.
المصدر:
النكت والعيون للماوردي، تفسير مقاتل، مجاز القرآن لأبي عبيدة معمر بن المثنى، غريب القرآن لابن قتيبة، تفسير المشكل لمكي القيسي، تفسير الطبري، تفسير السمرقندي، الوجيز للواحدي، تفسير البغوي، زاد المسير لابن الجوزي، تفسير ابن جزي، تفسير الجلالين، نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي، تفسير أبي السعود، فتح القدير للشوكاني، فتح البيان في مقاصد القرآن لصديق حسن خان، أكثر من 100 كلمة قرآنية تفهم خطأ لعبدالمجيد السنيد.
كتبه: عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي. 00966509006424
قوله تعالى
(وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُون َ) الذاريات : 47)
قوله ( بأيد ): في هذا الموضع خاصة: أي بقوة.
قاله مقاتل بن سليمان، وابن كثير، والإيجي الشافعي، وأبو عبيدة معمر بن المثنى، وابن قتيبة، ومكي، والسمرقندي، والواحدي، والماوردي، والبغوي، وابن الجوزي، والقرطبي، وابن جزي، والنيسابوري صاحب التفسير، والبقاعي، والسيوطي، وأبو السعود، والشوكاني، وصديق حسن خان، وغيرهم.
ورواه الطبري عن ابن عباس، ومجاهد، وقتادة، وعبدالرحمن بن زيد، وسفيان.
قال الطبري: يقول تعالى ذكره: والسماء رفعناها سقفا بقوة.
قال السنيد: مصدر الفعل آد يئيد أيداً أي اشتد وقوي،
وهو قول عامة المفسرين، وليس جمع يد. انتهى كلامه.
قلت ( عبدالرحيم ): وأما صفة اليد لله فهي ثابتة له- تبارك و تعالى- على ما يليق به في نصوص أخرى كثيرة؛ كقوله ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء )،
وقوله عن إبليس ( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي )،
وقوله ( يد الله فوق أيديهم )،
وفي الحديث ( إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيئ النهار... ) جزء من حديث رواه مسلم من حديث أبي موسى الأشعري.
المصدر:
النكت والعيون للماوردي، تفسير مقاتل، مجاز القرآن لأبي عبيدة معمر بن المثنى، غريب القرآن لابن قتيبة، تفسير المشكل لمكي القيسي، تفسير الطبري، تفسير السمرقندي، الوجيز للواحدي، تفسير البغوي، زاد المسير لابن الجوزي، تفسير ابن جزي، تفسير الجلالين، نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي، تفسير أبي السعود، فتح القدير للشوكاني، فتح البيان في مقاصد القرآن لصديق حسن خان، أكثر من 100 كلمة قرآنية تفهم خطأ لعبدالمجيد السنيد.
كتبه: عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي. 00966509006424