السلام عليكم .
عندي سؤال لمشايخنا الفضلاء أرجوا أن يفيدونا وهو :
على أي أساس أجاز العلماء وجه الإظهار للسوسي في قوله ( طلقكن ) ؟
وهل قول الشاطبي :
وَإدْغَامُ ذِى التَّحْرِيمِ طَلَّقَكُنَّ قُلْ أَحَقُّ وَبِالتَّأْنِيثِ وَالْجَمْعِ أُثْقِلاَ
فيه دلالة على ذلك ؟ ولو كان مراد الشاطبي جواز الإظهار أليس من الأولى أن يقول " أصح بدل " أحق " .
وإذا كان أبو عمرو لم يقرأ إلا بالإدغام كما ذكر في التيسير ، وذكر وجه الإظهار عن ابن مجاهد على سبيل الحكاية فالتفضيل في قول الشاطبي " أحق " لا يفيد جواز الإظهار من طريقه ، بل أراد الشاطبي ذكر ما نص عليه أبو عمرو فقط ؛ لأن أبا عمرو وإن لم يقرأ إلا بالإدغام غير أنه لم يمنع الإظهار حال حكايته ، وعليه فالإظهار جائز ولكنه لم يقرأ به ، فقول الشاطبي " أحق " لا نستطيع أن نأخذ منه أكثر من ذلك ، وإلا فما الذي منع الشاطبي أن يقول " أصح " إن كان هذا الوجه جائزا ، وهل قرأ الشاطبي به وأقرأ به ولم يقرئ به السخاوي أبا شامة ؛ حيث أن أبا شامة لم ينص إلا على وجه الإدغام فقط .
ثم إذا كان كلام الشاطبي يستفاد منه جواز الإظهار فهل يعتبر ذلك خروجا منه على ما في التيسير ؟ وإن كان فهل تصح القراءة به ؟
فأرجوا أن تفيدونا في هذه المسألة بارك الله فيكم .
عندي سؤال لمشايخنا الفضلاء أرجوا أن يفيدونا وهو :
على أي أساس أجاز العلماء وجه الإظهار للسوسي في قوله ( طلقكن ) ؟
وهل قول الشاطبي :
وَإدْغَامُ ذِى التَّحْرِيمِ طَلَّقَكُنَّ قُلْ أَحَقُّ وَبِالتَّأْنِيثِ وَالْجَمْعِ أُثْقِلاَ
فيه دلالة على ذلك ؟ ولو كان مراد الشاطبي جواز الإظهار أليس من الأولى أن يقول " أصح بدل " أحق " .
وإذا كان أبو عمرو لم يقرأ إلا بالإدغام كما ذكر في التيسير ، وذكر وجه الإظهار عن ابن مجاهد على سبيل الحكاية فالتفضيل في قول الشاطبي " أحق " لا يفيد جواز الإظهار من طريقه ، بل أراد الشاطبي ذكر ما نص عليه أبو عمرو فقط ؛ لأن أبا عمرو وإن لم يقرأ إلا بالإدغام غير أنه لم يمنع الإظهار حال حكايته ، وعليه فالإظهار جائز ولكنه لم يقرأ به ، فقول الشاطبي " أحق " لا نستطيع أن نأخذ منه أكثر من ذلك ، وإلا فما الذي منع الشاطبي أن يقول " أصح " إن كان هذا الوجه جائزا ، وهل قرأ الشاطبي به وأقرأ به ولم يقرئ به السخاوي أبا شامة ؛ حيث أن أبا شامة لم ينص إلا على وجه الإدغام فقط .
ثم إذا كان كلام الشاطبي يستفاد منه جواز الإظهار فهل يعتبر ذلك خروجا منه على ما في التيسير ؟ وإن كان فهل تصح القراءة به ؟
فأرجوا أن تفيدونا في هذه المسألة بارك الله فيكم .