جمال حسني الشرباتي
New member
- إنضم
- 30/10/2004
- المشاركات
- 342
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
قال تعالى في سورة الجن
(وَأَنَّا مِنَّا المُسْلِمُونَ وَمِنَّا القَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقاً) 14-16
إذا كان الحديث عن الجن فما نفع الماء لهم؟؟
لنقرأ في بعض التفاسير
قال الرازي((في هذه الآية ثلاثة أقوال: أحدها: أنه الغيث والمطر، والثاني: وهو قول أبي مسلم: أنه إشارة إلى الجنة كما قال:
{ جَنَّـٰتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَـٰرُ }
[البقرة:25] وثالثها: أنه المنافع والخيرات جعل الماء كناية عنها، لأن الماء أصل الخيرات كلها في الدنيا.))
فإذا قلنا أن الماء هو المطر أو الماء المعروف فيلزم أن يكون الكلام في هذه الآية((لأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقاً) راجع إلى قاسطي الإنس لا قاسطي الجن
أما إذا قلنا أن الكلام عائد إلى قاسطي الجن فيلزم أن يكون المعنى هو المعنى الثالث الذي قاله الرازي وهو((أنه المنافع والخيرات جعل الماء كناية عنها، لأن الماء أصل الخيرات كلها في الدنيا))
وكون الجن لا يلزمهم الماء وكون الأقرب عودة الكلام إليهم فأنا أميل إلى أن الماء هنا بمعنى الخيرات
فناقشوني يرحمكم الله
(وَأَنَّا مِنَّا المُسْلِمُونَ وَمِنَّا القَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقاً) 14-16
إذا كان الحديث عن الجن فما نفع الماء لهم؟؟
لنقرأ في بعض التفاسير
قال الرازي((في هذه الآية ثلاثة أقوال: أحدها: أنه الغيث والمطر، والثاني: وهو قول أبي مسلم: أنه إشارة إلى الجنة كما قال:
{ جَنَّـٰتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَـٰرُ }
[البقرة:25] وثالثها: أنه المنافع والخيرات جعل الماء كناية عنها، لأن الماء أصل الخيرات كلها في الدنيا.))
فإذا قلنا أن الماء هو المطر أو الماء المعروف فيلزم أن يكون الكلام في هذه الآية((لأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقاً) راجع إلى قاسطي الإنس لا قاسطي الجن
أما إذا قلنا أن الكلام عائد إلى قاسطي الجن فيلزم أن يكون المعنى هو المعنى الثالث الذي قاله الرازي وهو((أنه المنافع والخيرات جعل الماء كناية عنها، لأن الماء أصل الخيرات كلها في الدنيا))
وكون الجن لا يلزمهم الماء وكون الأقرب عودة الكلام إليهم فأنا أميل إلى أن الماء هنا بمعنى الخيرات
فناقشوني يرحمكم الله