د محمد الجبالي
Well-known member
الجميع مَلُومٌ فلماذا أَفْرَدَ الضمير (هو) في الآية:
[فَأَخَذۡنَـٰهُ وَجُنُودَهُۥ فَنَبَذۡنَـٰهُمۡ فِی ٱلۡیَمِّ وَهُوَ مُلِیمࣱ]
(الذاريات 40)
لا شك أن اللَّوم يقع على الجميع، على فرعون وعلى قومه، فلماذا لم يقل:
*(وهم مُلِيمُون)؟*
لعل البعض يقول: ذلك بسبب الفاصلة بعدها:
[وَفِی عَادٍ إِذۡ أَرۡسَلۡنَا عَلَیۡهِمُ ٱلرِّیحَ ٱلۡعَقِیمَ] (الذاريات 41)
فكانت *(مُلِيم)* حتى تتوافق مع فاصلة *(العَقيم)*.
وأقول: إن ذلك مَردُود لأن الفاصلة السابقة مباشرة:
[فَتَوَلَّىٰ بِرُكۡنِهِۦ وَقَالَ سَـٰحِرٌ أَوۡ مَجۡنُونࣱ] (الذاريات 39)
والفاصلة (مُلِيمُون) تتوافق وفاصلة (مَجْنُون).
فما السبب إذن؟!
لماذا أَفْرَدَ الضمير (وهو مُلِيم) وخَصَّ فرعون باللًّوم، ولم يجمع قومَه معه؟!
والجواب عندي:
إن فرعون كان سببا في ضلال قومه، فهو يحمل وزرهم جميعا، لذا أفرد الضمير (وهو مليم) لِيَخُصَّ فرعون باللوم بعد أن أخذ العذابُ الجميَع وذلك بيانا لعظيم جُرْمِه.
والله أعلم
د. محمد الجبالي
[فَأَخَذۡنَـٰهُ وَجُنُودَهُۥ فَنَبَذۡنَـٰهُمۡ فِی ٱلۡیَمِّ وَهُوَ مُلِیمࣱ]
(الذاريات 40)
لا شك أن اللَّوم يقع على الجميع، على فرعون وعلى قومه، فلماذا لم يقل:
*(وهم مُلِيمُون)؟*
لعل البعض يقول: ذلك بسبب الفاصلة بعدها:
[وَفِی عَادٍ إِذۡ أَرۡسَلۡنَا عَلَیۡهِمُ ٱلرِّیحَ ٱلۡعَقِیمَ] (الذاريات 41)
فكانت *(مُلِيم)* حتى تتوافق مع فاصلة *(العَقيم)*.
وأقول: إن ذلك مَردُود لأن الفاصلة السابقة مباشرة:
[فَتَوَلَّىٰ بِرُكۡنِهِۦ وَقَالَ سَـٰحِرٌ أَوۡ مَجۡنُونࣱ] (الذاريات 39)
والفاصلة (مُلِيمُون) تتوافق وفاصلة (مَجْنُون).
فما السبب إذن؟!
لماذا أَفْرَدَ الضمير (وهو مُلِيم) وخَصَّ فرعون باللًّوم، ولم يجمع قومَه معه؟!
والجواب عندي:
إن فرعون كان سببا في ضلال قومه، فهو يحمل وزرهم جميعا، لذا أفرد الضمير (وهو مليم) لِيَخُصَّ فرعون باللوم بعد أن أخذ العذابُ الجميَع وذلك بيانا لعظيم جُرْمِه.
والله أعلم
د. محمد الجبالي