ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر... أرجو المساعدة

محمود قواس

New member
إنضم
30/06/2014
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
42
الإقامة
سوريا
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم وعلى من اتبع الهدى ورحمة الله وبركاته
أما بعد: فاني أعظكم وأعظ نفسي أن نكونوا من الجاهلين فما كان لنبي أن يؤته الله الكتاب والحكمة والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا عقلانيين
بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ولايأمركم أن تتخذو الملائكة والنبيين أربابا من دون الله أيأمركم بالكفر بعداسلامكم ....

لدي الكثير من التساؤلات سأطرح بعضها وأرجوا من الجميع المشاركة بآرائهم

السؤال الاول:
هل يجوز أن نتفكر ونتساءل من هو الله الذي نعبده علما انه قال لنا في آخر سورة الحج ان علينا أن نجاهد في الله حق جهاده وبدون أي حرج في الدين ملة ابينا ابراهيم
وذكر في مواضع كثيرة ان علينا ان نتبع ملة ابينا ابراهيم والتي يحددها القران العظيم بعدة نقاط اهمها انه ظل يتفكر ويبحث عن ربه حتى هداه اليه

السؤال الثاني :
ما الفرق بين القرآن العظيم والفرقان علما أن القرآن العظيم والتوراة والانجيل فيها هدى ونور بينما لايوجد هدى ونور في الفرقانا انما ضياء وأن الكتب السماوية الثلاثة المعروفة جاءت مصدقتا لما قبلها في حين لم يذكر أن الفرقان مصدق لها وان الفرقان أنزل على موسى وعلى محمد رحمهم الله وأنه بالامكان أن ينزل على المؤمنين حيث
يقول الله سبحانه وتعالى :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ (48
السؤال الثالث :
عندما يذكر في القرآن الكريم جماعة من أصل بني آدم يقال عنهم آل مثل آل ابراهيم وآل عمران ....الخ وحين تذكر جماعة متعلقة باسرائيل يقال عنهم انهم بني اسرائيل
وليس آل اسرائيل علما أنه عندما يذكر يعقوب يقال آل يعقوب وليس بني يعقوب وهذا يدعوني للشك في ان يعقوب رحمه الله ليس هو اسرائيل نفسه .. وكأن بني اسرائيل
جنس يختلف عن جنس بني ادم ولو بقدر بسيط يتعلق بالجينات الوراثية ومما يدعم شكي قوله تعالى : أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ
نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58)

فلو كان اسرائيل هو يعقوب لكان من ذرية ابينا ابراهيم ولما كان هناك داعي ليقول الله عز وجل من ذرية ابراهيم واسرائيل لانه عندما قال من ذرية ابراهيم فانه شمل
يعقوب وذريته والله اعلم

السؤال الرابع :
لماذا رتب القرآن العظيم بهذا الشكل والطريق المختلفة جزريا عن طريقة ترتيبه فيما لو رتبت آياته كما نزلة على محمد رحمه الله واذا كان القرآن العظيم كتالبا فلماذا لايقرأ كما تقرأ الكتب من بدايتها الى نهايتها بحيث يكون سلسلة أفكار مترابطة.... وانما يقرآ كأفكار غير مترابطه ويأخذ على شكل أجزاء علما أن الله سبحانه وتعالى يقول : ) كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ (91) فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93

السؤال الخامس :
من هو الرسول الذي قال يارب ان قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا علما أن قوم محمد رحمه الله لم يتخذو القرآن مهجورا ولو كان يشير الى زمان غير زمانه لقال ان
أمتي اتخذت هذا القران مهجورا وليس قومي اتخذو هذا القرآن مهجورا

وما هو تفسير هذه الية .... من هم النبيون ومن هو الرسول . وما الفرق بين النبي والرسول؟
وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا
وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ

أكتفي بهذا القدر من الأسئلة وأنتظر من حضرتكم أجوبة منطقية على أسئلتي وفي حال عدم وجود أجوبة شافية أدعوكم الى الاعجاب بصفحتي على الفيس بك وهي
(الفرقان روح الكتب السماوية) لنتدبر سويا كتب الله عسى أن يؤتينا فرقانا من عنده يخرج البشرية من الظلمات الى النور وليكن شعارنا : ربنا أدخلنا مدخل صدق وأخرجنا مخرج صدق واجعل لنا من لدنك سلطاناً نصيرا... جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.. والصفحة على الربط التالي:

https://www.facebook.com/pages/الفرقان-روح-الكتب-السماوية/322525347911228


كما يمكنكم مراسلتي على البريد الالكتروني الخاص بي [email protected]


وآخر الحديث دعائي المفضل وهو ربنا هب لنا من لدنك علماً وحكمةً ورحمةً وفرقاناً انك أنت الوهاب الرحمن...واهدنا الى سراطك المستقيم انك أن الهاد .... وعلمنا تأويل الكتاب والاحاديث... لنا وللخلق أجمعين لنا ولكل العالمين... ربي اغفر لي ولوالدي .. ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا.. وإهدهم سراطكَ المُستقيما... وآتهم من لدنك سلطانا نصيرا... واجعا لهم ضياءً منيرا ... والحمد لله رب العالمين
 
السلام عليكم وعلى من اتبع الهدى ورحمة الله وبركاته
هذه أول مشاركة لي في المنتدى فهل من سبب لعدم الرد على مشاركتي من قبل الأعضاء الكرام ؟
 
حياكم الله أخي المبارك في هذا المنتدى
وأسأل الله العلي القدير أن ينفع بكم
وأرجو التماس العذر لإخوانك المنشغل أكثرهم في فعاليات علمية في المساجد والمراكز العلمية بمناسبة شهر رمضان
وأقترح عليك توجيه سؤال واحد (إن كان الهدف الاستفسار)
أو التكرم بإبداء الرأي وإعطاء معلومة واحدة (إن كان الهدف من السؤال التقديم لرأي خاص بك).
ولعل بعض الأسئلة تجد من يجيب عنها في الملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن لأن رواده أكثر.

ووفقكم الله
 
شكرا اخي الكريم وارجوا من الاخوة الاعضاء الاجابة على اي سؤال بتحديد رقمه ثم الاجابة
ومن ناحية اخرى هل يسمح لي في المنتدى ان اعلن عن صفحتي على الفيس بك ضمن المشاركة
ودزاك الله الخير
 
مرحبا بالسيد محمود قواس
اولا لنضع هنا التصحيح للأية الكريمة التي وضعتم مكان (ربانيين) كلمة(عقلانيين)
" مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ "
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ محمود هدانا وهداك الله تعالى..أرجو ان تتقبل مني هذه النصيحة لاينبغي للمسلم ان يفسر القرآن الا بضوابط وشروط علمية وانت عندما أستبدلت كلمة(ربانيين)ب(عقلانيين)
لم توضح ذلك وتستشهد بأدلة علمية على ماتعتقده.......امابالنسبة للسؤال الاول:فأن الله
تعالى لم يأمرنا بالتفكير بماهية الله سبحانه لهذا عندما سألوا الامام مالك رحمه الله تعالى:
كيف استواء الله تعالى على عرشه؟قال:(الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة). انتهى وان الله تعالى قد تكلم عن نفسه في آية الكرسي وفي آيات أخرى بما يكفي
لمن يريد ان يعلم....والله تعالى أعلم والسلام.

البهيجي
 
عودة
أعلى