وكيفما جرت فعلى ففيها وجودها و ان ضم أو يفتح فعالى فحصلا.

إنضم
11/04/2018
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المغرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يقول الإمام ااشاطبي:وكيفما جرت فعلى ففيها وجودها و ان ضم أو يفتح فعالى فحصلا.هذا البيت ذكره رحمه الله في باب الفتح و الامالة.لعل هذه الأوزان فيما أعلمه هي الأوزان التي ذكرت في القرآن الكريم للاسماء التي تنتهي بالفات التانيث المقصورة وإلا فهناك لغة أوزان أخرى للاسماء المقصورة المختومة بالفات التانيث. والمعلوم ان الف التانيث هي الف زائدة على أصول الكلمة. وهكذا تأتي هذه الألف رابعة فما فوق .والاسم المقصور المنتهي بالف التانيث يكون دائما غير ثلاثيا. و المثنى و الجمع يكون دائما بعد قلب الألف ياء.مما يفسر امالتها في هذه الاسماء.على خلاف الأسماء الثلاثية المقصورة التي تكون الألف فيها اصلية وليست التانيث فينظر فيها هل الألف منقلبة عن ياء فتمال أو منقلبة عن واو فتفتح.ان كان في كلامي شيء يحتاج إلى تصحيح المرجو من الاخوة التدخل للمزيد من التوضيح و شكرا

ارسل من SM-J250F using ملتقى أهل التفسير
 
من فضلكم، في باب إدغام المتقاربين السوسي عن أبي عمرو يدغم الدال في الجيم ، ويدغم التاء في الشين.
أريد أن أعرف كيف يقرأ " لقد جئت شيئا"؟؟؟
هل يدغم في الموضعين؟
 
يقول الامام الشاطبي: وفي جئت شيئا أظهروه لخطاب ونقصانه و الكسر الادغام سهلا.فعلى هذا يكون عندنا الوجهان في موضع سورة مريم لكسر تاء المخاطبة التي تسهل وجه الإدغام لثقلها.اما في موضعي سورة الكهف فلدينا وجه الإظهار فقط لان التاء تاء مخاطب بالإضافة إلى نقصان حروف جئت بسبب حذف عين الكلمة

ارسل من SM-J250F using ملتقى أهل التفسير
 
أما فيما يخص الإدغام الصغير.فأبو عمر براوييه يدعم دال قد في الحروف الثمانية المختلف فيها بين القراء بما فيها حرف الجيم

ارسل من SM-J250F using ملتقى أهل التفسير
 
عودة
أعلى