وقفات مع أخي إسلام بن منصور ، ودعوة لتكون لجنة علمية لتقويم ما يصدر من مختصرات وغيرها

إنضم
03/03/2009
المشاركات
12
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
الإقامة
السعودية
أخي الكريم :إسلام بن منصور – سلمك الله-
هذه وقفات مع مشاركتك حول ( مختصر تفسير الطبري ) وهذا رابط مشاركتك وفقك الله :
http://vb.tafsir.net/tafsir37759/#.WJb_wdIrJdg
وإليك الوقفات :
1-كنتُ أتمنى أن تبتعد عن المبالغة في وصف هذا المختصر( مختصر تفسير الطبري) الذي قلتَ أنت َعنه :"مختصر تفسير الطبري جديد ونادر جدا يغني عن كل كتب التفسير المختصر كالفقه الميسر وغيره " - أردتَ : التفسير المختصر-
وهذه مبالغة بل ومجازفة كبيرة ، ولا حظ قولك ( كل كتب التفسير المختصر... ) !!
2- أشرت بارك الله فيك أن فضيلة الشيخ عبدالله السعد حفظه الله قال :" أفضل مختصر لتفسير الطبري من مقدمة المحدث عبد الله السعد لمختصري" !!وجعلتَ هذا عنوانا لمشاركتك في ملتقى أهل الحديث ، والحق أنك نسبتَ إلى الشيخ مالم يقله ، بل قال فضيلته كما نقلتَ أنتَ عنه: "هذا ما جعل جمع من أهل العلم في القديم والحديث إلى محاولة اختصار هذا التفسير لتقريبه للناس..
ومنهم الابن: إسلام بن منصور بن عبد الحميد، فقام باختصاره وذلك بتجريد التفسير من كل ما فيه سوى كلام ابن جرير وضم بعضه إلى البعض الآخر مع المحافظة على عبارته ولفظه.
ولعله بصنيعهِ هذا يكون من أحسن من اختصر هذا الكتاب فجزاه الله خيرًا وبارك فيه ونفع به الإسلام والمسلمين، وبالله التوفيق."
وشتان أخي الكريم بين العبارتين :( أفضل مختصر لتفسير الطبري ...) و قول فضيلته : ( لعله بصنيعه هذا يكون من أحسن من اختصر هذا الكتاب ...) .
انظر :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=360219
3- الأنموذج الذي ذكرتَه أنتَ في أعلى مشاركتك ، أظن أن لو قام الطبري – رحمه الله- من قبره لأنكره ..
4- الكتب لا تزيدها تقديم فلان أو فلان قوة ومكانة – إن كانت في حقيقتها ليست كذلك – مهما كانت منزلة ذاك المُقدِّم . الكتاب الجيد يُقدِّم نفسه بنفسه .
5- لعلك أخي الكريم – لا تجد في نفسك حرجاً – مما ذكرتُ لك ، فقد انتقدتَ أنتَ مختصرات تفسير الطبري ، وقمتَ ببيان منزلتها في مشاركتك في موقع الألوكة .
مقدمة مختصر تفسير الطبري وفيها ذكر منهج الاختصار ونقد المختصرات قبله
6- أدعو من هذا الملتقى إلى تكوين لجنة من المتخصصين في التفسير وعلوم القرآن للقيام ببيان منزلة ومكانة ما يطبع في التخصص خاصة من غير الرسائل العلمية – وذاك وفاء لهؤلاء الأئمة الذين خدموا الإسلام بهذه الدواوين العظيمة – لئلا تزل قدم بعد ثبوتها ، وليتهيّب من أراد أن يتقحّم هذه الجوامع الكبرى بأن هناك من يقوِّم عمله من أهل الاختصاص .
7- رجاء محب : أن من وجد همة للاختصار أن يستشير أهل الاختصاص قبل أن يُغامر ، وما أجمل تلك الحكمة " وما ندم من استشار " .
8- همسة إلى طالب العلم المتخصص يُقال له : " اقصد البحر وخل القنوات " إليك الأصل فما لك وللمختصر !! فــــــ " كل الصيد في جوف الفرا " ...
طابت أوقاتكم ،،،
عليوي الشمراني
 
الاختصار في أصله مُشكل، فالمؤلف الذي ألف كتابه قبل قرون أراده أن يصل إلى الناس كما تركه.
ومن أراد الاختصار فهناك مختصراتٌ أصيله ألفتْ مختصرةً لمن أراد ذلك.
وأنا أُقدر جُهد مَن قاموا باختصار تفسير الطبري ومنهم الأستاذ[FONT=&quot]إسلام بن منصور وفقه الله، لكن طبيعة الكتاب لاتسمح باختصاره في رأيي، لأن من أهم ميزاته ذكر أقوال السلف والترجيح بينها، فضلاً عن الاستدلال بالشواهد الشعرية، وتوجيهها، ومناقشة بعض اللغويين، وهذه الأمور مفقودة في الاختصار.[/FONT]
 
عودة
أعلى