ورود " كلَا " فى القرآ ن الكريم

محمد حسن

New member
إنضم
09/09/2008
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
وردت لفظة " كلًا " فى القرآن 33 مرة .. فما هو مدلولها اللغوى والبلاغى والحكمى
 
أقصد كلَا كما فى قوله تعالى :
{كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدّاً }مريم79
{كَلَّا إِنَّهَا لَظَى }المعارج15
{كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ }الانفطار9
{كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ }المطففين18
وهكذا أختى الكريم ..وكل اهل الملتقى الكرام .. لا أريد أن أطيل .. وانما ذكرت بعض الأمثلة من ال33 مرة التى ذكرت فيها كلمة " كلَاَ "
كما أخبرك اننى قد قرات عن ورودها ومعانيها فى كتاب " البرهان فى علوم الفرآن " لبرهان الدين الزركشى ..
ولكن لأننى غير متخصص فى العلوم العربية وجدتنى لم افهم جيدا من الكتاب فطرحت السؤال على ملتقانا العظيم لعلى أجد من أخوانى من يعلمنى - بأسلوب سهل - وجزاك الله خيرا
 
التعديل الأخير:
ذكر السيوطي في كتابه الإتقان في علوم القرآن في باب الأدوات التي يحتاجها المفسر التالي:

كلا مركبة عند ثعلب من كاف التشبيه ولا النافية شددت لامها لتقوية المعنى ولدفع توهم بقاء معنى الكلمتين‏.‏
وقال غيره‏:‏ بسيطة فقال سيبويه والأكثرون‏:‏ حرف معناه الردع والذم لا معنى له عندهم إلا ذلك حتى انهم يجيزون أبداً الوقف عليها والابتداء بما بعدها‏.‏
وحتى قال جماعة منهم‏:‏ متى سمعت كلا في سورة فاحكم بأنها مكية لأن فيها معنى التهديد والوعيد وأكثر ما نزل ذلك بمكة لأن أكثر العتوكان بها‏.‏
قال ابن هشام‏:‏ وفيه نظر لأنه لا يظهر معنى الزجر في نحو ما شاء ركبك كلا يوم يقوم الناس لرب العالمين كلا ثم إن علينا بيانه كلا وقولهم انته عن ترك الإيمان بالتصوير في أي صورة شاء الله وبالبعث وعن العجلة بالقرآن تعسف إذ لم تتقدم في الأولين حكاية نفي ذلك عن أحد ولطول الفصل في الثالثة بين كلا وذكر العجل وأيضاً فإن أول ما نزل خمس آيات من أول سورة العلق ثم نزل كلا إن الإنسان ليطغى فجاءت في افتتاح الكلام ورأى آخرون أن معنى الردع والزجر ليس مستمراً فيها فزادوا معنى ثانياً يصح عليه أن يوقف دونها ويبتدأ بها‏.‏
ثم اختلفوا في تعيين ذلك المعنى فقال الكسائي‏:‏ تكون بمعنى حقاً‏.‏
وقال أبوحاتم‏:‏ بمعنى ألا الاستفتاحية‏.‏
قال أبوحيان‏:‏ ولم يسبقه إلى ذلك أحد وتابعه جماعة منهم الزجاج‏.‏
وقال النضر بن شميل‏:‏ حرف جواب بمنزلة إي ونعم وحملوا عليه كلا والقمر وقال الفراء وابن سعدان بمعنى سوف حكاه أبوحيان في تذكرته‏.‏
قال مكي‏:‏ وإذا كان بمعنى حقاً فهي اسم وقرئ كلا سيكفرون بعبادتهم بالتنوين ووجه بأنه مصدر الكل إذا أعيا‏:‏ أي كلوا في دعواهم وانقطعوا أومن الكل وهوالثقل‏:‏ أي حملوا كلاً وجوز الزمخشري كون حرف الردع منوناً كما في سلاسلاً‏.‏
ورده أبوحيان بأن ذلك إنما صح في سلاسلا لأنه اسم أصله التنوين فرجع به إلى أصله للتناسب‏.‏
قال ابن هشام‏:‏ وليس التوجيه منحصراً عند الزمخشري في ذلك بل جوز كون التنوين بدلاً من حرف الإطلاق المزيد في رأس الآية‏:‏ ثم إنه وصل بنية الوقف‏.‏
 
شكرا جزيلا اختى الكريمة وجزاك الله خيرا وزادك الله علما ونفع بك المسلمين
 
كلا في القرآن الكريم
وهي ترد في القرآن على وجهين:

بمعنى :لا
• في سورة مريم أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَداً{77} أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً{78} كَلَّا
• في سورة المؤمنين: {لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }المؤمنون100
• في سورة الشعراء : قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ{12} وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ{13} وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ{14} قَالَ كَلَّا
• في سورةسبأ {قُلْ أَرُونِي الَّذِينَ أَلْحَقْتُم بِهِ شُرَكَاء كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }سبأ27
• في سورة المعارج يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ{11} وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ{12} وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ{13} وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ{14} كَلَّا إِنَّهَا لَظَى{15
• في سورةالقيامة { يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ{10} كَلَّا لَا وَزَرَ{11}
• في سورة المطففين { وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ{12} إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ{13} كَلَّا}
• في سورةالفجر فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ{15} وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ{16} كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيم }
• في سورةالهمزة وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ{1} الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ{2} يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ{3} كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ{4} كلا } في هذه المواضع يحسن الوقوف عليها

المعنى الثاني حقا
• في سورة المدثر {كَلَّا وَالْقَمَرِ }المدثر 32 {كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ }المدثر54
• في سورةالقيامة {كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ }القيامة20 {كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ }القيامة26
• في سورة عبس {كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ }عبس11
• {كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }عبس23
• في سورة في الانفطار {كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ }الانفطار9
• في سورة المطففين {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ }المطففين7 {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ }المطففين
• {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ }المطففين18
• في سورة الفجر {كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً }الفجر21
• في سورةالعلق {كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى }العلق6لا إن الانسان ليطغى {كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ }العلق15
• {كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ }العلق19
• في سورة التكاثر {كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ }التكاثر3
في هذه المواضع لا يحسن الوقف عليها وعددها في القرآن ثلاث و ثلاثون موضع ليس في النصف الأول منها شيئ قال ثعلب لا يوقف على كلا في جميع القرآن
منقول من المدهش (الجوزي) من منتدى لمسات بيانية / منتدى حفاظ الوحيين
 
عودة
أعلى