محمد بن مزهر
New member
- إنضم
- 31/05/2006
- المشاركات
- 107
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
قال الله تعالى في سورة الحج : (كلما أرادو أن يخرجوا منها من غمٍ أعيدوا فيها وذوقوا عذاب الحريق)
الإشكال في إعراب ذوقوا, فقد تقولون وحق لكم: إنَّ إعرابها أبسط من أن تسأل عنه في مثل هذا الموقع,هي فعل أمر .....ألخ من الإعراب.
أقول هذا الذي نعرفه, لكن مارأيكم ؟هل من الممكن أن نقول فيه أنه فعل ماض مبني للمجهول ,فإنه كما في سابق علمكم أن الفعل الأجوف ك(قال-باع)فيه ثلاث لغات كلها فصيحة:
الأولى: كسر أوله وقلب الألف ياء فنقول :قيل وبيع.
الثانية: كما في الأولى غير أنا لاننطق الكسرة خالصة وإنما نشمها نحو الضمة.
الثالثة:ضم أوله وقلب الألف واو فنقول :قول وبوع.
وإن كانت الثالثة قليلة إلا أن لها شواهد مثل قول الشاعر:
ليت وهل تنفع شيئاً ليتُ ******* ليت شباباً بوع فاشتريت
وغيره .
في الآية الكريمة ألا ترون أن نقول في (ذوقوا) أنه مبني للمجهول على اللغة الثالثة ؟
لو تأملنا سياق الآيات لو وجدناه إخباراً عن خصمين اختصما وجزاء كلٍ منهما, والتعبير في الآيات كان بالفعل المبني للمجهول أو للمفعول ففي الآية التي قبل هذه الآية جاء (قُطِّعت-يصبُ-يُصهر-أُعيدوا)ثم جاء الفعل(ذوقوا)وبعده جاء(يُحلَون)
هذا ربما يجعلنا نقول أنه مبني للمجهول.
مارأي المشايخ الفضلاء في هذه المسألة ؟وهل هناك من قال بهذا من العلماء فأنا لم أبحثها بعد وإنما أردت استشارتكم.
لعلي أبحثها ,لكن أرجو منكم مساعدتي.
الإشكال في إعراب ذوقوا, فقد تقولون وحق لكم: إنَّ إعرابها أبسط من أن تسأل عنه في مثل هذا الموقع,هي فعل أمر .....ألخ من الإعراب.
أقول هذا الذي نعرفه, لكن مارأيكم ؟هل من الممكن أن نقول فيه أنه فعل ماض مبني للمجهول ,فإنه كما في سابق علمكم أن الفعل الأجوف ك(قال-باع)فيه ثلاث لغات كلها فصيحة:
الأولى: كسر أوله وقلب الألف ياء فنقول :قيل وبيع.
الثانية: كما في الأولى غير أنا لاننطق الكسرة خالصة وإنما نشمها نحو الضمة.
الثالثة:ضم أوله وقلب الألف واو فنقول :قول وبوع.
وإن كانت الثالثة قليلة إلا أن لها شواهد مثل قول الشاعر:
ليت وهل تنفع شيئاً ليتُ ******* ليت شباباً بوع فاشتريت
وغيره .
في الآية الكريمة ألا ترون أن نقول في (ذوقوا) أنه مبني للمجهول على اللغة الثالثة ؟
لو تأملنا سياق الآيات لو وجدناه إخباراً عن خصمين اختصما وجزاء كلٍ منهما, والتعبير في الآيات كان بالفعل المبني للمجهول أو للمفعول ففي الآية التي قبل هذه الآية جاء (قُطِّعت-يصبُ-يُصهر-أُعيدوا)ثم جاء الفعل(ذوقوا)وبعده جاء(يُحلَون)
هذا ربما يجعلنا نقول أنه مبني للمجهول.
مارأي المشايخ الفضلاء في هذه المسألة ؟وهل هناك من قال بهذا من العلماء فأنا لم أبحثها بعد وإنما أردت استشارتكم.
لعلي أبحثها ,لكن أرجو منكم مساعدتي.