وجهة نظر في مصحف قطر

إنضم
21/12/2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم رواد هذا الملتقى

من وصله مصحف قطر والذي كتبه الخطاط الرائع عبيدة البنكي وعمل مقارنة بين بعض المواضع فيه ظهر له بعض الاختلاف.
ومن قارنه بمصحف عثمان طه الذي طبعه المجمع رأى أن البنكي يتّكأ عليه كثيرا.
هذه بعض الملحوظات المصورة لهذا المصحف .
- الغلاف الخارجي للمصحف باهت ولو تم تكحيله باللون الذهبي لكان حسناً
02wgjxe14.jpg


-اختلاف في كتابة الجملة في بداية المصحف ( اسجدوا ) كما في سورة البقرة, عنها في بقية المواضع كالإسراء والكهف.
هذه في سورة البقرة والكتابة رائعة جدا وسليمة:
02joqcn14.jpg


وهذه في الإسراء والكهف ولاحظوا الفرق :

02eqalm14.jpg

.
02iqxub14.jpg

.
- تقليده لعثمان طه في سورة التحريم انظروا هنا في الفراغ والميلان كما الشكل أدناه بين السطرين

02kcjzm14.jpg


وهنا الميلان في عمل الخطاط عثمان طه والعجيب أن عثمان طه في جميع مصاحفه بهذا السطر مَيَلان

02tzfsr14.jpg


- كتابة أرقام الصفحات غير جميلة
02hdpig14.jpg

وهنا في خط عثمان طه

02tcelz14.jpg

- كتابة الأجزاء في الأعلى غير جميلة

02bejqc14.jpg

وهنا خط عثمان طه
02vryqe14.jpg


في الأخير هي وجهة نظر صحيحة عندي وقد تخالفني أيها القارئ, وكل الشكر والتقدير لوزارة الأوقاف في قطر أن أخرجت لنا مثل هذا المصحف ونأمل أن يتم توزيعه ليعم نفعه العالم الإسلامي كما عودتنا هذه الوزارة المباركة في نشر الخير.
 
ومن الملاحظات في هذا المصحف ما يتعلق بالعقص والوقص في الياء فهم لم يلتزموا مذهبا معينا في هذا بل إنهم في الآية الواحدة يرسمون الياء في موضع بالوقص وفي الموضع الآخر في نفس الآية يرسمونها بالعقص ومثال ذلك قوله تعالى ((واذكروا الله في ايام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه)) الآية. فالموضع الأول من كلمة (في) في الآية رسمت بالوقص وهي الياء المعرقة للأمام، وفي الموضع الثاني في الآية في كلمة (في) رسمت الياء عقصاً وهي الياء المردودة للخلف. ووقع خطأ في هذا العقص وهو جعلهم علامة الكسرة في الفاء تحت الياء!! ومكان الكسرة هنا تحت الفاء وليس تحت الياء ويمكن ملاحظة هذا الاختلاف بالاطلاع على المصاحف المطبوعة في مجمع الملك فهد برواية (ورش وقالون).
قال اللبيب في شرح العقيلة: قال الطلمنكي: الياء في كتاب الله تعالى تنقسم على أربعة أقسام: متحركة، وساكنة سكون حي أو ميّت، ومنقلبة عن ألف، وصورة للهمزة، فالمتحركة نحو: (عنديَ أولم) (وهي) (وعليّ)، وما أشبه ذلك، وهي معرقة
والساكنة الحيّة نحو: (شيء)، والميتة نحو: (ولا المسيء) (وفي) وشبهه، وهما مردودتان، والمنقلبة نحو: (على) (إلى)، وما أشبه ذلك، والتي هي صورة للهمزة نحو: (امرئ) و (يستهزئ) مردودة، فالمعرقة يقال لها وقصاً، والمردودة يقال لها عقصاً)) انتهى بنصه من بيان الخلاف لابن القاضي.
ومن المواضع التي رسمت فيها الياء عقصا في هذا المصحف قوله تعالى ((إن في خلق السموات والأرض)) الآية سورة البقرة 164.
وقوله تعالى ((أولئك الذين حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة)) آل عمران 22. وقوله تعالى ((ويسارعون في الخيرات)) آل عمران 114.
والياء في الرسم على أقسام المتحركة والساكنة فالمتحركة حقها الوقص، والساكنة حقها العقص سواء كان السكون حي أو غير حي. والله أعلم.

http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=25024#_ftnref1


 
صدقت أخي مدثر خيري كما قلت.
وبالتأكيد المصحف سيطبع طبعات قادمه ويقبلون النقد الهادف فمنك ومن أعضاء الملتقى نستفيد ونرفع باسم الملتقى إلى وزارة الأوقاف القطرية جهد الجميع هنا ويسجل سبق لهذا الملتقى المبارك.
 
عودة
أعلى