محمد الصاعدي
New member
- إنضم
- 03/09/2008
- المشاركات
- 221
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
يقول الدكتور أبوموسى -حفظه الله-في كتابه القيم (من أسرار التعبير القرآني "دراسة تحليلية لسورة الأحزاب :وقد وقف المفسرون عند إفراد الذكور وجمع الإناث في هذه الآية ،وأكثروا فيها القول ،حتى إن العلامة السبكي كتب رسالة موضوعها (الهمّة في إفراد العمّ وجمع العمّة).
وأقرب ماقيل : إنه لمّا كان العم يقوم مقام الأب ،ويذكر بلفظ الأب كما في قوله تعالى :(وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر..)أفرد لأن الأب لايتعدد،ثم جاءت العمات جمعا على الأصل،وقيس الخال على العم كما قيست الخالة على العمّة.
ثم أورد كلام أبي حيان وبيانه أن ذلك عرف لغوي ،وأنه لم يأت في أشعار العرب العم مضافا إليه ابن أو بنت بالإفراد ،أو الجمع إلا مفردا نحو قوله:
جاء شقيق عارضا رمحه ......إن بني عمّك فيهم رماح
وقوله:
فتى ليس لابن العم كالذئب إن رأى......بصاحبه يوما دما فهو آكله
وقوله:
قالت بنات العم ياسلمى وإن .....كان فقيرا معدما قالت وإن
وقوله:
ياابنة عمّي لاتلومي واهجعي .....فليس يخلو عنك يوما مضجعي
وأقرب ماقيل : إنه لمّا كان العم يقوم مقام الأب ،ويذكر بلفظ الأب كما في قوله تعالى :(وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر..)أفرد لأن الأب لايتعدد،ثم جاءت العمات جمعا على الأصل،وقيس الخال على العم كما قيست الخالة على العمّة.
ثم أورد كلام أبي حيان وبيانه أن ذلك عرف لغوي ،وأنه لم يأت في أشعار العرب العم مضافا إليه ابن أو بنت بالإفراد ،أو الجمع إلا مفردا نحو قوله:
جاء شقيق عارضا رمحه ......إن بني عمّك فيهم رماح
وقوله:
فتى ليس لابن العم كالذئب إن رأى......بصاحبه يوما دما فهو آكله
وقوله:
قالت بنات العم ياسلمى وإن .....كان فقيرا معدما قالت وإن
وقوله:
ياابنة عمّي لاتلومي واهجعي .....فليس يخلو عنك يوما مضجعي