والى الارض كيف سطحت ،،، الزام

إنضم
12/02/2021
المشاركات
195
مستوى التفاعل
22
النقاط
18
العمر
25
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كانت اية "افلا ينظرون الى الارض كيف سطحت"
لاتعني ان الارض مسطحة
فلزم ان "افلا ينظرون الى السماء كيف رفعت" لاتعني ان السماء مرفوعة
ولزم تخصيص كل ايات النظر/الرؤيا
ولزم التخلي عن الوسائل الحديثه لرؤية الهلال
صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ ...
اي الرؤيا بالعين فقط
لماذا التخصيص يكون فقط في ايه واحده فقط؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الآية الكريمة ذكرت النظر فنحن نرى الأرض مسطحة مبسوطة ، وهذا لا يمنع
أن تكون الأرض مكورة ولو لم تكن مكورة لاصبحت الارض في ليل بجميع أركانها أو نهار ...فإذا أردتها مسطحة
وضح لنا كيف يتعاقب عليها الليل والنهار ؟ بمعنى أجزاء منها في ليل وأخرى في نهار وفقنا الله تعالى واياكم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الآية الكريمة ذكرت النظر فنحن نرى الأرض مسطحة مبسوطة ، وهذا لا يمنع
أن تكون الأرض مكورة ولو لم تكن مكورة لاصبحت الارض في ليل بجميع أركانها أو نهار ...فإذا أردتها مسطحة
وضح لنا كيف يتعاقب عليها الليل والنهار ؟ بمعنى أجزاء منها في ليل وأخرى في نهار وفقنا الله تعالى واياكم .

جزاك الله خيرا اخي الموضوع ليس في العلوم الدنيويه
ارجوا الرد على ماطرحته
وشكرا
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الاخ ابو طالب ... الأرض مسطحة سواء لمن ينظر إليها من داخل الأرض أو من خارجها .....لأن علميا لا يوجد هناك شيء مسطح في الوجود إلا الشيء الكروي و هذا من أعظم الدلائل أن القرآن من عند الله .
هي مسطحة و هي كروية في آن واحد
 
حي الله الاخت بهجة

..لأن علميا لا يوجد هناك شيء مسطح في الوجود إلا الشيء الكروي

هل تاملتي بما تقولين؟
للان لم اجد اجابه
تخصيص بغير دليل واضافة معاني جديدة للايه امر مرفوض
والا لماذا لا يقال ايضا "والى السماء كيف رفعت"
لاتعني ان السماء مرفوعة وان الجزء اللذي نراه فقط المرفوع
وما لا نراه الله اعلم به
 
بعض الجبال تكون مسطحة
من تفسير الطبري رحمه الله للايه
وقوله: ( وَإِلَى الأرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) يقول: وإلى الأرض كيف بُسطت، يقال: جبل مُسَطَّح: إذا كان في أعلاه استواء.

لم افهم ما المغزى لما تقولين؟
 
الجبل ليس مسطح؟
لكي يكون الجبل مسطح يجب أن يكون بأكمله مسطح....
في المدارس علمونا أن مثلا المكعب مسطح و لكن في الحقيقة هذا خطأ فالمكعب ليس مسطح ....

التسطيح يجب أولا أن يكون نسبيا شامل في جميع نقاط الشيء و ثانيا نسبية حجمه مقارنة مع الخلق ( نسبة حجم ذلك الشيء بالنسبة لخلق الله )
خلق الله (المشاهد )...
هذا الشرطان هما اللذان يحددان سطحية الشيء ..

الآن إن أردت أن تعرف شكل الأرض فيجب عليك أولا الإبتعاد عن التعريف لكلمة "مسطح " التي تعلمته في المدارس ...و ستعرف شكلها دون الاعتماد على العلوم الفضائية ..
​​​​​​

​​​​​
 
الطبري رحمه الله يقول جبل مسطح
وانتي تقولين لايوجد جبل مسطح
من اصدق؟
بصراحة لم افهم كل ماقلتيه

ماهو الشئ المسطح اذا
تخيلي فقط لو كانت الارض مسطحة كيف كان سيتم وصفها حتى نعرف انها مسطحة
اي جمله واي مفردات نستخدمها حتى تصف الارض المسطحة المستوية
ماهو شكل الايه اللتي تريدون
ياليت مثال حتى تتضح الصورة
 
الطبري إستعمل المفرد المتداول و هو كل ما كان أعلى الشيء مستوي فهو مسطح... و لكن في الحقيقة أن الجبل المسطح غير موجود لأن الجبل المسطح هو كل جوانبه يجب أن تكون مستوية و يكون السماء فوقها .

​​​​​​



فالمنازل مثلا لها سطح لأن أعلاها مستوي و لكن واجهات البيوت ليس بسطوح ... أما الأرض فشيء آخر فكل مكان تمشيء إليه فهو سطح لأن أعلاه السماء ....... فلهذا مقارنة الأرض بما هو موجود داخلها فهي مسطحة و لا يوجد شيء مسطح غيرها

فلهذا كنت دائما حائرا حول موضوع الأرض و تطرح نفس السؤال لأنك وصلت إلى نصف الحقيقة و لكن كان ينقصك أن تعرف بعض الاشياء لكي تزيل حيرتك ....


فأنت محق فالأرض مسطحة و فوقها السماء ....


و بما أنها مسطحة فهي كروية


​​
​​​​​​

​​​​​​
 
لو يسمح الأخ أبو طالب
لو تترك موضوع سطحية / كروية الأرض
وتركز على تفاصيل أخرى ظاهرة البطلان وأدلتها كثيرة صريحة صحيحة سواء الشرعية أو العلمية أو التاريخية
منها
دوران الأرض بسرعات جنونية وأنها كوكب صغير ضمن المجموعة الشمسية
السفر عبر الفضاء والهبوط على القمر والمريخ
نظرية الفضاء اللانهائي وأنه لا يوجد سماء
وجود بلايين الأراضي والشموس والأقمار والمسافات والمساحات بأرقام فلكية
وهكذا ...
 
لو يسمح الأخ أبو طالب
اخي أبو عبيدة، موضوع شكل الأرض أهم بكثير لأن الله دعانا أن نتدبر في كيفية بسطها و هذا التدبر يستطيع أن يتدبره كل العباد ... و لو تدبر الإنسان بعمق لو عرف كل البشر أن الله هو الخالق و أن القرآن حق ... فهذا بالغ الأهمية و لا يجب أن يستهان.....


​​​​​​



​​​​​
 
الطبري إستعمل المفرد المتداول و هو كل ما كان أعلى الشيء مستوي فهو مسطح... و لكن في الحقيقة أن الجبل المسطح غير موجود لأن الجبل المسطح هو كل جوانبه يجب أن تكون مستوية و يكون السماء فوقها .

​​​​​​



فالمنازل مثلا لها سطح لأن أعلاها مستوي و لكن واجهات البيوت ليس بسطوح ... أما الأرض فشيء آخر فكل مكان تمشيء إليه فهو سطح لأن أعلاه السماء ....... فلهذا مقارنة الأرض بما هو موجود داخلها فهي مسطحة و لا يوجد شيء مسطح غيرها

فلهذا كنت دائما حائرا حول موضوع الأرض و تطرح نفس السؤال لأنك وصلت إلى نصف الحقيقة و لكن كان ينقصك أن تعرف بعض الاشياء لكي تزيل حيرتك ....


فأنت محق فالأرض مسطحة و فوقها السماء ....


و بما أنها مسطحة فهي كروية


​​
​​​​​​

​​​​​​

الطبري رحمه الله يقول جبل مسطح وانتي تقولين الجبل المسطح غير موجود
مهما حاولتي تاولين كلامه لاتستطيعين

هل تقصدين ان الايه تفيد بان الارض كرة لان السطح الكروي اينما مشينا به نجده مبسوطا وهذا لايكون الا بالشكل الكروي
هل هذا ماتقصدينه

هذا التاويل قراته من قبل
اضافة معنى جديد للايه امر غير مقبول على الاطلاق
الايه تقول افلا ينظرون الى الارض كيف سطحت
ولم تقل اينما ذهبت ستجدها مسطحة!
مثلها الايات اللتي قبلها امر بالنظر مع وصف الشئ بحقيقته وطلب البحث بكيفية
خلقت نصبت رفعت سطحت
كلها اخبار بحقيقة الشئ ولا مجال للتخصيص هنا والا وجب تخصيص الكل

أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى ٱلْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ١٧ وَإِلَى ٱلسَّمَآءِ كَيْفَ رُفِعَتْ ١٨ وَإِلَى ٱلْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ ١٩ وَإِلَى ٱلْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ٢٠
 
الطبري إستعمل المصطلح المتداول قبل نزول القرآن الكريم .
و أظن أنك لم تفهم حتى ما أريد قوله ..... لأنك إذا فهمت كنت استعجلت من قدرة الله تعالى...

اكتفي بهذا القدر .. بالتوفيق أخي الكريم بتدبرك ...

​​​​​​
 
بارك الله فيكم.
كلام الأخت بهجة واضح واستعمال مفردات مثل "مسطحة" أو "كروية" له دلالته الواضحة في اللغة العربية. فاستعمال الطبري لعبارة "مسطح" في وصف جبلٍ من الجبال معناه أن رأسه فيه مساحة مسطحة نسبياً يمكن الوقوف عليها ونحو ذلك. فهو تسطيح محدود ونسبي بالنسبة لمساحة رأس الجبل. فهو قطعاً ليس في اتساع سطح مساحة أوسع في السهول تكون أوسع وأكثر امتداداً.
وأنا ألاحظ تكلفا في فهم مثل هذه المفردات، تخرج بالفهم عن المراد العربي الفصيح المعروف.
 
بارك الله فيكم.
كلام الأخت بهجة واضح واستعمال مفردات مثل "مسطحة" أو "كروية" له دلالته الواضحة في اللغة العربية. فاستعمال الطبري لعبارة "مسطح" في وصف جبلٍ من الجبال معناه أن رأسه فيه مساحة مسطحة نسبياً يمكن الوقوف عليها ونحو ذلك. فهو تسطيح محدود ونسبي بالنسبة لمساحة رأس الجبل. فهو قطعاً ليس في اتساع سطح مساحة أوسع في السهول تكون أوسع وأكثر امتداداً.
وأنا ألاحظ تكلفا في فهم مثل هذه المفردات، تخرج بالفهم عن المراد العربي الفصيح المعروف.
توجد بالفعل جبال مسطحة بالكامل
لو بحث بصور قوقل “flat mountain” ستجد العديد منها
اغلب الظن ان هذا مايقصده الطبري والله اعلم
 

توجد بالفعل جبال مسطحة بالكامل
لو بحث بصور قوقل “flat mountain” ستجد العديد منها
اغلب الظن ان هذا مايقصده الطبري والله اعلم

لا توجد جبال مسطحة بالكامل لأن جزء منها منغمس تحت باطن الأرض و لا يمثل سطحا تعلوه السماء ..
تلك الجبال فقط الجزء العلوي منها مسطح ..
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله تعالى خيرا جميعاً الاستاذ أبو طالب المحترم أرجو أن توضح لي قولكم : (
اخي الموضوع ليس في العلوم الدنيويه ارجوا الرد على ماطرحته) وجزاكم الله تعالى خيرا .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الآية الكريمة ذكرت النظر فنحن نرى الأرض مسطحة مبسوطة ، وهذا لا يمنع أن تكون الأرض مكورة
"والى السماء كيف رفعت"
معنى ذلك ان السماء ليسة مرفوعة وان مانراه فقط هو المرفوع
الزام لا مفر منه
 
لا توجد جبال مسطحة بالكامل لأن جزء منها منغمس تحت باطن الأرض و لا يمثل سطحا تعلوه السماء ..
تلك الجبال فقط الجزء العلوي منها مسطح ..

وهذا ماذكره الطبري "إذا كان في أعلاه استواء"
ماهو الشئ اللذي يقال عنه مسطح اذا
ياليت توصفيلي الشكل اللذي نستطيع ان نقول عنه انه مسطح
لو الارض مسطحة كيف سيصفها الله بانها مسطحة
عدم الاجابة على هذه الاساله تطيل النقاش بلا فائدة
 
خلاصة القول هو أن الشيء الذي يكون مسطح فقط من الأعلى كالجبال قد يتخذ عدة أشكال أما الشيء الذي يكون مسطح بالكامل كالأرض فهو يتخذ الشكل الكروي ..

المسطح بالكامل يجب أن يكون في أي مكان تقف إليه تجد السماء فوقك أو في كل أطرافه تعلوه السماء و هذا لا ينطبق إلا على الأرض..
​​​​​.
 
خلاصة القول هو أن الشيء الذي يكون مسطح فقط من الأعلى كالجبال قد يتخذ عدة أشكال أما الشيء الذي يكون مسطح بالكامل كالأرض فهو يتخذ الشكل الكروي ..

المسطح بالكامل يجب أن يكون في أي مكان تقف إليه تجد السماء فوقك أو في كل أطرافه تعلوه السماء و هذا لا ينطبق إلا على الأرض..
​​​​​.
ولماذا لاينطبق على الارض المسطحة؟
 
ولماذا لاينطبق على الارض المسطحة؟
السلام عليكم
عيدكم مبارك سعيد


تخيل أن شخصا ما في حافة و سقط من مكان مرتفع فإنه حتما سيسقط فوق مساحة أرضية (ماء أو أرض ) ....
الآن لوكانت الأرض مسطحة بالمفهوم المتداول أي غير كروي ..

فإنه سيتواجد أماكن في الأرض لو سقط منها المرء ،لن يتم العثور عليه لأنه لن يسقط على مساحة أرضية (ماء أو أرض)
 
السلام عليكم
عيدكم مبارك سعيد


تخيل أن شخصا ما في حافة و سقط من مكان مرتفع فإنه حتما سيسقط فوق مساحة أرضية (ماء أو أرض ) ....
الآن لوكانت الأرض مسطحة بالمفهوم المتداول أي غير كروي ..

فإنه سيتواجد أماكن في الأرض لو سقط منها المرء ،لن يتم العثور عليه لأنه لن يسقط على مساحة أرضية (ماء أو أرض)

علينا وعليك ان شاء الله
آسف عالتاخر
تبين الصراحة اخت بهجة ،،،، لم افهم استنتاجك
وبالمناسبه من قال ان الارض المسطحة لها حواف تسقط الاشياء من بعدها
الله اعلم كيف خلقت الارض
سؤال من سبقك بهذا الاستنتاج ياليت رابط لاي شخص قال بهذا الكلام
واذا احد الاخوه فهم مراد الاخت بهجة يشرحة لنا
وشكرا
 
عودة
أعلى