أبوسليمان المحمد
New member
- إنضم
- 15/09/2008
- المشاركات
- 32
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
بسم الله الرحمن الرحيم
{والسماء بنيناها بأيد} سورة الذاريات47
- ليست هذه من آيات الصفات، كما يظن بعض المتأخرين."1"
- بل"الأيد" هنا معناها القوة، وليس هذا تأويلا، بل هو معناها اللغوي هنا؛ فهي من:آد يئيد أيدا."2"
* كما في كتب اللغة:
كالعين
وأدب الكتاب الصولي
وإصلاح المنطق
الجمهرة لابن دريد
والمحكم
والمخصص لابن سيده
والتهذيب لأبي منصور
والصحاح للجوهري
والمقاييس لابن فارس
ولسان العرب
وتاج العروس.
* وكما في كتب التفسير:
كتفسير مجاهد
ومعاني الفراء
ومعاني الزجاج
و غريب اليزيدي
وتفسير يحيى بن سلام
ومجاز أبي عبيدة
والطبري
وابن أبي حاتم
والنكت للمجاشعي
وتفسير البغوي
وتفسير السمعاني
والمفردات للراغب
والبحر المحيط لأبي حيان.
*وكذلك: الإبانة لأبي الحسن الأشعري ونقض التأسيس لابن تيمية وغيرهم.
- وفي"زاد المسير"8/40 حكاية اتفاق المفسرين واللغويين.
- وفي أضواء البيان 7/710: (من ظن أنها جمع يد في هذه الآية فقد غلط غلطا فاحشا).
- ملاحظة: صفة اليد لله ثابتة بأدلة أخرى، لكن ليست هذه منها؛ لذا جرى التنبيه هنا."3"
والله أعلم والحمدلله
----------------------------------------
"1" وقد ظن بعضهم[ومن أقدمهم ابن الفركاح في شرح الورقات ص64 ومن تبعه من شراح الورقات] أنها جمع يد، ثم أولوها تأويلا كلاميا !
"2" وهذه الآية هي كقوله تعالى:{واذكر عبدنا داود ذا الأيد}. أي:القوة.
"3" وصفة اليد صفة ذاتية لله، تليق بجلاله، دون علم منا بكيفيتها.
{والسماء بنيناها بأيد} سورة الذاريات47
- ليست هذه من آيات الصفات، كما يظن بعض المتأخرين."1"
- بل"الأيد" هنا معناها القوة، وليس هذا تأويلا، بل هو معناها اللغوي هنا؛ فهي من:آد يئيد أيدا."2"
* كما في كتب اللغة:
كالعين
وأدب الكتاب الصولي
وإصلاح المنطق
الجمهرة لابن دريد
والمحكم
والمخصص لابن سيده
والتهذيب لأبي منصور
والصحاح للجوهري
والمقاييس لابن فارس
ولسان العرب
وتاج العروس.
* وكما في كتب التفسير:
كتفسير مجاهد
ومعاني الفراء
ومعاني الزجاج
و غريب اليزيدي
وتفسير يحيى بن سلام
ومجاز أبي عبيدة
والطبري
وابن أبي حاتم
والنكت للمجاشعي
وتفسير البغوي
وتفسير السمعاني
والمفردات للراغب
والبحر المحيط لأبي حيان.
*وكذلك: الإبانة لأبي الحسن الأشعري ونقض التأسيس لابن تيمية وغيرهم.
- وفي"زاد المسير"8/40 حكاية اتفاق المفسرين واللغويين.
- وفي أضواء البيان 7/710: (من ظن أنها جمع يد في هذه الآية فقد غلط غلطا فاحشا).
- ملاحظة: صفة اليد لله ثابتة بأدلة أخرى، لكن ليست هذه منها؛ لذا جرى التنبيه هنا."3"
والله أعلم والحمدلله
----------------------------------------
"1" وقد ظن بعضهم[ومن أقدمهم ابن الفركاح في شرح الورقات ص64 ومن تبعه من شراح الورقات] أنها جمع يد، ثم أولوها تأويلا كلاميا !
"2" وهذه الآية هي كقوله تعالى:{واذكر عبدنا داود ذا الأيد}. أي:القوة.
"3" وصفة اليد صفة ذاتية لله، تليق بجلاله، دون علم منا بكيفيتها.