والارض بعد ذلك دحاها

ابو طالب

Active member
إنضم
12/02/2021
المشاركات
242
مستوى التفاعل
25
النقاط
28
العمر
25
الإقامة
الكويت
يقول الله تعالى
وَٱلأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا
كيف نوفق هذه الايه مع كروية الارض اذا كان الدحو بمعنوى البسط والاستواء ؟

الوسيط
وقوله ( دَحَاهَا ) من الدحو بمعنى البسط ، تقول : دحوت الشئ أدحوه ، إذا بسطته . .

تفسير البغوي
( دحاها ) بسطها ، والدحو البسط

القرطبي
: دحوت الشيء أدحوه دحوا : إذا بسطته . ويقال لعش النعامة أدحي ; لأنه مبسوط على وجه الأرض

الطبري
الدحوّ إنما هو البسط في كلام العرب، والمدّ يقال منه: دحا يدحو دَحْوا، ودَحيْتُ أدْحي دَحْيا،
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ) : أي بسطها .
حدثني محمد بن خلف، قال: ثنا رَوّاد، عن أبي حمزة، عن السدي ( دَحَاها ) قال: بسطها .
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان: ( دَحَاها ) بسطها .

التحرير والتنوير
والدَّحْو والدَّحْيُ يقال : دحَوْت ودحيت . واقتصر الجوهري على الواوي وهو الجاري في كلام المفسرين هو : البسط والمدّ بتسوية .
والمعنى : خلقها مدحوَّة ، أي مبسوطة مسوّاة .


العين
دحو: دحي: المِدْحَاُة خَشَبَة يَدْحَى بها الصبيّ، فتَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ، لا تأتي على شيء إلاّ آجْتَحَفَتْهُ. ومَطَرٌ داحٍ يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأرض. والدَّحْوُ: البَسْطُ. والأدحي: سرب النعام، ومَوضِعُه الّذي يبيض فيه ويفرخ. والأُدْحِيُّ: منزل في السّماء بين النّعائم وسَعِدٍ الذَّابح، يُقالُ له: البَلْدَة

تفسير مقاتل
(‌دحاها) يعنى بسطها من تحت الكعبة

مجاز القران
«وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذلِكَ ‌دَحاها» (30) بسطها، يقول: دحوت ودحيت

سيرة ابن هشام
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَقَالَ زَيْدُ بْنُ عَمْرِو بْنُ نُفَيْلٍ:
وَأَسْلَمْتُ وَجْهِي لِمَنْ أَسْلَمَتْ ... لَهُ الْأَرْضُ تَحْمِلُ صَخْرًا ثِقَالًا
دَحَاهَا فَلَمَّا رَآهَا اسْتَوَتْ عَلَى ... الْمَاءِ، أَرْسَى عَلَيْهَا الْجِبَالَا

غريب القران لابن قتيبة
{وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ ‌دَحَاهَا} أي بَسَطها (5)

غريب الحديث لابن قتيبة
{وَالْأَرْض بعد ذَلِك ‌دحاها} وكل شىء بسطته ووسعته فقد دحوته وَمن هَذَا قيل لموْضِع بيض النعامة: أدحي لِأَنَّهَا تدحوه للبيض أَي: نبسطه وتوسعه

الطبري
الدحوّ إنما هو البسط في كلام العرب، والمدّ يقال منه: دحا يدحو دَحْوا، ودَحيْتُ أدْحي دَحْيا، لغتان؛ ومنه قول أُميَّة بن أبي الصلت:
دَارٌ دَحاها ثُمَّ أعْمَرَنا بِها ... وَأقامَ بالأخْرَى الَّتِي هي أمجدُ (2)

تهذيب الاثار
وَأما قَول عَليّ - رَحْمَة الله عَلَيْهِ -: " اللَّهُمَّ! داحي المدحوات ". فَإِنَّهُ يَعْنِي بقوله: " داحي المدحوات ": باسط المبسوطات. وَيَعْنِي بباسط المبسوطات:
الْأَرْضين السَّبع. وَذهب فِي ذَلِك إِلَى قَول الله - تَعَالَى ذكره -: {وَالْأَرْض بعد ذَلِك ‌دحاها} . يُقَال مِنْهُ: دحوت الثَّوْب، إِذا بسطته ومددته، أدحوه دحوا ودحا الصَّبِي الجوزة: إِذا دحرجها. وَمِنْه قيل لمداح الصّبيان: مداح. وفيهَا لُغَة أُخْرَى، وَهِي: دحيته أدحاه دحيا.
وَمن ذَلِك قَول أُميَّة بن أبي الصَّلْت:
(دَار ‌دحاها ثمَّ أعمرنا بهَا ... وَأقَام بِالدَّار الَّتِي هِيَ أمجد)

الاشتقاق
" والأرضَ بَعدَ ذلك ‌دَحَاهَا " والله أعلم. ودِحية: اسمٌ ومن هذا اشتقاقُه. وأُدحِيُّ النَّعام: الموضع الذي تُصلِحه لبَيْضَها. والله أعلم

الزاهر في معاني كلمات الناس
{والأرض بعدَ ذلكَ (294} ‌دَحَاها) (95) معناه بسطها. وقال زيد بن عمرو بن نفيل (96) :
(‌دحاها فلما رآها استَوَتْ ... على الماءِ أَرْسى عليها الجبالا)

فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب
وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذلِكَ ‌دَحاها} [النازعات: 30]، فالمعنى: ائتيا على ما ينبغي أن تأتيا عليه من الشكل والوصف، ائتي يا أرض مدحوّة قرارًا ومهادًا لأهلك، وائتي يا سماء مقببة سقفًا لهم

الاضداد لابن الانباري
وقالَ ابن قتيبة: خَلَق الأَرْضَ قبل السَّماء ربوةً في يومين، ثمَّ دَحَا الأَرضَ بعد خلقه السموات في يومين، ومعنى دحاها بسطها

غريب القران للسجستاني
‌دحاها: أَي بسطها

تفسير الماتريدي
وقوله - عَزَّ وَجَلَّ -: (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ ... ‌‌(3) وقال في آية أخرى: (وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ ‌دَحَاهَا)، وقال في موضع آخر: (وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ)، وكله واحد، وقال: (الْأَرْضَ فِرَاشًا)، و (مِهَادًا).
يذكرهم نعمه التي أنعمها عليهم

معاني القرآن للنحاس
(والارض بعد ذلك ‌دحاها) فمعناه بسطها
قال أبو جعفر: ومعنى الدّحو في اللغة البسط، يقال: دحوت أدحو ودحيت أدحي ومن الثاني سمي دحية

آمالي القالي
{وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ ‌دَحَاهَا} [النازعات: 30] أي بسطها، ودحوت الكرة إذا ضربتها حتى تسير عَلَى وجه الأرض

تهذيب اللغة
وَقَالَ الفرّاء فِي قَول الله جلّ وعزّ: {ُ وَالَاْرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ ‌دَحَاهَا} (النَّازعَات: 30) . قَالَ: بَسَطَها.
وَقَالَ شمر أنشدتني أعرابية:
الْحَمد لله الَّذِي أَطَاقَا
بَنَى السَّماءَ فَوْقَنَا طِبَاقَا
ثمَّ دَحَا الأرْضَ فَما أَضَافا
قَالَ شمر: وفَسَّرَتْه فَقَالَت: دحا الله الأرْضَ أوْسَعَها. قَالَت: وَيُقَال: نَام فلانٌ فتدَحَّى أَي اضْطجع فِي سَعَةِ الأَرْض

تفسير السمرقندي
وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذلِكَ ‌دَحاها أي بسطها
 
يقول الله تعالى
وَٱلأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا
كيف نوفق هذه الايه مع كروية الارض اذا كان الدحو بمعنى البسط والاستواء ؟
السؤال المعاكس كيف تكون الأرض مستوية ويوجد جبال ووديان تظهرها بشكل غير مستوي ؟
الجواب أن الأرض مذكورة في القرآن الكريم ولكن لا يقصد بها دائماً جميع الأرض بل كل على مستوى مختلف
لذالك البسط والإستواء المذكور في القرآن الكريم يكون على مستوى يكون فيه إرتفاع الجبال وإنخفاض الوديان بسيط نسبة إلى الحجم الكلي للأرض .
إذاً كيف يتوافق البسط والإستواء مع كروية الأرض .
الجواب هو أن الأرض ككل كروية ولكن البسط والإستواء يكون على مستوى سطحها أي على المستوى القاري .
لاحظ الصورة التالية من القمر الصناعي لجبال الهملايا التي تعتبر أعلى الجبال في العالم

wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==
​عندما تلاحظ الأرض على المستوى القاري تجدها مسطحة ومبسوطة وعلى هذا المستوى يكون إرتفاع الجبال لا يكاد يعتبر شيئاً مذكوراً ولكن في نفس الوقت يكون إنحناء القارات بسبب كروية الأرض أيضاً مهملاً بسبب إتساع الأرض .
لذالك التسطيح والمد والبسط للأرض المذكور في القرآن الكريم مقصود به المستوى القاري من الأرض .
 
السؤال المعاكس كيف تكون الأرض مستوية ويوجد جبال ووديان تظهرها بشكل غير مستوي ؟
الجواب أن الأرض مذكورة في القرآن الكريم ولكن لا يقصد بها دائماً جميع الأرض بل كل على مستوى مختلف
لذالك البسط والإستواء المذكور في القرآن الكريم يكون على مستوى يكون فيه إرتفاع الجبال وإنخفاض الوديان بسيط نسبة إلى الحجم الكلي للأرض .
إذاً كيف يتوافق البسط والإستواء مع كروية الأرض .
الجواب هو أن الأرض ككل كروية ولكن البسط والإستواء يكون على مستوى سطحها أي على المستوى القاري .
لاحظ الصورة التالية من القمر الصناعي لجبال الهملايا التي تعتبر أعلى الجبال في العالم

wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==
​عندما تلاحظ الأرض على المستوى القاري تجدها مسطحة ومبسوطة وعلى هذا المستوى يكون إرتفاع الجبال لا يكاد يعتبر شيئاً مذكوراً ولكن في نفس الوقت يكون إنحناء القارات بسبب كروية الأرض أيضاً مهملاً بسبب إتساع الأرض .
لذالك التسطيح والمد والبسط للأرض المذكور في القرآن الكريم مقصود به المستوى القاري من الأرض .

حياك الله اخ احمد
هي دحوه واحدة للارض كلها جعلتها مبسوطة ومستويه وبعدها تم خلق الجبال والله اعلم
والارض بعد ذلك دحاها (30) اخرج منها ماءها ومرعاها (31) والجبال ارساها (32)
الان لو قلنا مدحوة على مستوى القارات او على مستوى الناظر يلزم ان يكون الدحي متعدد وهذا خلاف ظاهر الايه
اما لو دحوه واحدة يلزم ان تكون الارض كلها مستويه ومبسوطة والكرة ليسة مستويه بل مائله والا ما كانت كرة
 
حياك الله اخ احمد
هي دحوه واحدة للارض كلها جعلتها مبسوطة ومستويه وبعدها تم خلق الجبال والله اعلم
والارض بعد ذلك دحاها (30) اخرج منها ماءها ومرعاها (31) والجبال ارساها (32)
الان لو قلنا مدحوة على مستوى القارات او على مستوى الناظر يلزم ان يكون الدحي متعدد وهذا خلاف ظاهر الايه
اما لو دحوه واحدة يلزم ان تكون الارض كلها مستويه ومبسوطة والكرة ليسة مستويه بل مائله والا ما كانت كرة
الأخ أبو طالب بعد الدحي "اخرج منها ماءها ومرعاها (31)" أي اثناء الدحي لم يكن هناك بحار ومحيطات و القارات كانت كتلة يابسة واحدة فالدحي لها مرة واحدة لأنها أرض واحدة وبعد أن أخرج ماءها تشكلت البحار والمحيطات ، لذالك لا مشكلة في الحديث عن دحي سطح الأرض على المستوى القاري لأنه حتى قبل تشكل القارات لا يزال المستوى الذي نتحدث عنه هو نفسه وهو الذي يقاس بمئات الكيلومترات ، وعلى هذا المستوى من الحجم يكون إرتفاع الجبال مهملاً وايضاً إنحناء الأرض .
 
الأخ أبو طالب بعد الدحي "اخرج منها ماءها ومرعاها (31)" أي اثناء الدحي لم يكن هناك بحار ومحيطات و القارات كانت كتلة يابسة واحدة فالدحي لها مرة واحدة لأنها أرض واحدة وبعد أن أخرج ماءها تشكلت البحار والمحيطات ، لذالك لا مشكلة في الحديث عن دحي سطح الأرض على المستوى القاري لأنه حتى قبل تشكل القارات لا يزال المستوى الذي نتحدث عنه هو نفسه وهو الذي يقاس بمئات الكيلومترات ، وعلى هذا المستوى من الحجم يكون إرتفاع الجبال مهملاً وايضاً إنحناء الأرض .

لايوجد دليل على ماتقول
ظاهر الايه ان الارض كلها دحيت ثم "اخرج منها ماءها ومرعاها (31) والجبال ارساها (32)"
ثم حتى لو قلنا القارات فقط هي المدحوه فهذا غير صحيح لانها يجب ان تكون مائله ايضا مع سطح الكرة وتقدر نسبة مساحة القارات حوالي %30 اي واسعة جدا وحتما ستكون مائله وليسة مستويه او مبسوطة
الانحناء في الكرة الارضية كبير ومعروفه المقاسات بالنسبه للانحناء على حسب المسافة
في مسافة 1000 كيلومتر فقط يجب ان يكون انحناء 78 كيلو متر تخيل
وحتما لن لتكون القارات مستويه بل مائلة
 
أخي الدحي هو لسطح الأرض الذي كان غير مستوي والصورة التالية مثال على ذالك :

wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==

​ولهذا حتى وإن كانت الأرض كروية فلا يزال سطحها شديد الإستواء بطريقة تثير الدهشة والتعجب وتجعلنا نقول سبحان الله تبارك أحسن الخالقين :


ولهذا فإن تسطيح سطح الكرة لا يتعارض مع كونها كروية
 
أخي الدحي هو لسطح الأرض الذي كان غير مستوي والصورة التالية مثال على ذالك :

wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==

​ولهذا حتى وإن كانت الأرض كروية فلا يزال سطحها شديد الإستواء بطريقة تثير الدهشة والتعجب وتجعلنا نقول سبحان الله تبارك أحسن الخالقين :


ولهذا فإن تسطيح سطح الكرة لا يتعارض مع كونها كروية

حياك الله اخ احمد
جعل السطح املسا او ناعما لايسمى دحوا يجب ان نكون دقيقين في الالفاظ بقدر دقة اللفظ القرآني
الدحو من الاستقامة والاستواء والبسط ويقال ابسط يدك او بسطن اجنحتهن والبساط اصله ممدود ومستوي
ولم يقل احد ان دحو الكرة جعل سطحها املسا او ناعما
آمالي القالي
{
wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==
​وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ ‌دَحَاهَا}
wAAACH5BAEKAAAALAAAAAABAAEAAAICRAEAOw==
​ [النازعات: 30] أي بسطها، ودحوت الكرة إذا ضربتها حتى تسير عَلَى وجه الأرض
ثم انك ادخلت الكرة الان بدون اي دليل . والله لا مفر من الادلة على تسطح الارض من القران فهي اقوى من ترد او يتم تاويلها

وَإِلَى ٱلْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ
وَٱلأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا
وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا
وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ بِسَاطاً
وَٱلۡأَرۡضَ فَرَشۡنَـٰهَا فَنِعۡمَ ٱلۡمَـٰهِدُونَ
ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ فِرَاشاً
وَهُوَ ٱلَّذِي مَدَّ ٱلأَرْضَ
وَٱلأَرْضَ مَدَدْنَاهَا
أَلَمۡ نَجۡعَلِ ٱلۡأَرۡضَ مِهَـٰدࣰا
ٱلَّذِی جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ مَهۡدࣰا
 
أخونا الكريم:
أراك تدندن حول المعنى السطحي للكلمة أو تبحث عن التفسير اللفظي لكلمات القرآن :
ٱلْأَرْضِ : سُطِحَتْ
ٱلأَرْضَ : دَحَاهَا
الأرْضِ : طَحَاهَا
ٱلأَرْضَ : بِسَاطاً
ٱلۡأَرۡضَ : فَرَشۡنَـٰهَا
ٱلأَرْضَ : فِرَاشاً
ٱلأَرْضَ : مَدَدْنَاهَا
ٱلۡأَرۡضَ : مِهَـادࣰا
ٱلۡأَرۡضَ : مَهۡدࣰا

سبحان الله ، ما هذه الأرض التي تمت لها كل هذه العمليات ؟؟؟
أخشى أن أتكلم عن مراحل تكوين الأرض خلال مليار سنة أو مليون سنة أو أقل أو أكثر ، فربما يصيح ويطيح أصحاب الكعب العالي والشيزوفرانيا الحادة وندخل في طامات وشطحيات .
ولكن لعلنا نفترض أن الأرض كانت صخرة كبيرة جدا شكلها غير منتظم ( كيف جاءت؟ ليس مجاله ) وأجرى الله تبارك وتعالى كل هذه العمليات لهذا الشكل الغير منتظم ليُهيأها لخلقه من البهائم والبشر.
وفي الدعاء المأثور : " اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ ، ومن خلفي ، وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فَوقِي ، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي".
الجهات ستة : أمام ، خلف ، يمين ، شمال ، فوق ، تحت .
والمثقفون يقولون : شمال ، جنوب ، شرق ، غرب ، أعلى ، أسفل .
فإذا كنا نريد الدقة في الفهم لتنفيذ كل هذه العمليات في هذه الصخرة العظيمة فماذا أنت قائل ؟
إذا قلنا بَسَطَ سطح الصخرة من أعلى فصارت مسطحة وممهدة وممددة ، ولكن جوانبها وأسفلها ستكون غير منتظمة على شكل الصخرة الأصلي ؟
فيقول أحدهم : الجوانب الاربعة والأسفل كذلك سيُسطِّحُها؟
فربما يُقال له : طيب سيُسطح الجوانب على شكل مستدير أم على شكل مستطيل ؟ أم على الشكل الغير منتظم أصلا؟ والأسفل لماذا يُسطحه؟ مادامت محمولة على الماء أو على النون ؟! ,,,,, وهكذا قيل وقال .
فأين هذا في مفهومك لألفاظ الآيات على هذه الصخرة العظيمة ؟؟! ،
وكذلك لماذا الجبال ؟ إذا كانت هذه الصخرة العظيمة معلقة في الفضاء ، أو ثابتة على الماء أو على النون ، فلن تزيدها إلا حملاً الى حملها؟
معذرة اخي الفاضل:
أرجو التكرم بالتفكر والتدبر لكامل منظومة الأرض بظواهرها ومكوناتها ومكنوناتها وارتباطاتها بالكواكب الأربعة كوكب الشمس وكوكب القمر وكوكب الليل وكوكب النهار والنجوم المُسّخرات للبشر.
وهناك لا أقول عشرات الأيات بل مئات الآيات الكريمات تدلنا بمجموعها على ما نبحث عنه ، علمه من علمه وجهله من جهله.
 
أخونا الكريم:
أراك تدندن حول المعنى السطحي للكلمة أو تبحث عن التفسير اللفظي لكلمات القرآن :
ٱلْأَرْضِ : سُطِحَتْ
ٱلأَرْضَ : دَحَاهَا
الأرْضِ : طَحَاهَا
ٱلأَرْضَ : بِسَاطاً
ٱلۡأَرۡضَ : فَرَشۡنَـٰهَا
ٱلأَرْضَ : فِرَاشاً
ٱلأَرْضَ : مَدَدْنَاهَا
ٱلۡأَرۡضَ : مِهَـادࣰا
ٱلۡأَرۡضَ : مَهۡدࣰا

سبحان الله ، ما هذه الأرض التي تمت لها كل هذه العمليات ؟؟؟
أخشى أن أتكلم عن مراحل تكوين الأرض خلال مليار سنة أو مليون سنة أو أقل أو أكثر ، فربما يصيح ويطيح أصحاب الكعب العالي والشيزوفرانيا الحادة وندخل في طامات وشطحيات .
ولكن لعلنا نفترض أن الأرض كانت صخرة كبيرة جدا شكلها غير منتظم ( كيف جاءت؟ ليس مجاله ) وأجرى الله تبارك وتعالى كل هذه العمليات لهذا الشكل الغير منتظم ليُهيأها لخلقه من البهائم والبشر.
وفي الدعاء المأثور : " اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ ، ومن خلفي ، وعن يميني ، وعن شمالي ، ومن فَوقِي ، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي".
الجهات ستة : أمام ، خلف ، يمين ، شمال ، فوق ، تحت .
والمثقفون يقولون : شمال ، جنوب ، شرق ، غرب ، أعلى ، أسفل .
فإذا كنا نريد الدقة في الفهم لتنفيذ كل هذه العمليات في هذه الصخرة العظيمة فماذا أنت قائل ؟
إذا قلنا بَسَطَ سطح الصخرة من أعلى فصارت مسطحة وممهدة وممددة ، ولكن جوانبها وأسفلها ستكون غير منتظمة على شكل الصخرة الأصلي ؟
فيقول أحدهم : الجوانب الاربعة والأسفل كذلك سيُسطِّحُها؟
فربما يُقال له : طيب سيُسطح الجوانب على شكل مستدير أم على شكل مستطيل ؟ أم على الشكل الغير منتظم أصلا؟ والأسفل لماذا يُسطحه؟ مادامت محمولة على الماء أو على النون ؟! ,,,,, وهكذا قيل وقال .
فأين هذا في مفهومك لألفاظ الآيات على هذه الصخرة العظيمة ؟؟! ،
وكذلك لماذا الجبال ؟ إذا كانت هذه الصخرة العظيمة معلقة في الفضاء ، أو ثابتة على الماء أو على النون ، فلن تزيدها إلا حملاً الى حملها؟
معذرة اخي الفاضل:
أرجو التكرم بالتفكر والتدبر لكامل منظومة الأرض بظواهرها ومكوناتها ومكنوناتها وارتباطاتها بالكواكب الأربعة كوكب الشمس وكوكب القمر وكوكب الليل وكوكب النهار والنجوم المُسّخرات للبشر.
وهناك لا أقول عشرات الأيات بل مئات الآيات الكريمات تدلنا بمجموعها على ما نبحث عنه ، علمه من علمه وجهله من جهله.

اولا لايوجد ترادف في القران الكريم نعم لاكن قد تكون بعض المفردات قريبة في المعنى والاختلاف طفيف بينهما
كل المفردات اللتي ذكرتها متقاربة
يبقى لماذا لم يقل مثلا والارض بعد ذلك بسطها
او ما الفرق بين دحاها وطحاها هذا موضوع اخر يجيب عليه اهل اللغة والبلاغة
لاكن ليسة الامر كما تتخيل عمليات كثيره للارض حتى اصبحت ماهي عليه الان ! كل المفردات تفيد البسط والتسطح وانتهى الموضوع
اما الصخره والجوانب والماء والنون بصراحة لم افهم شئ
انت افترضت افتراضات ثم استرسلت بكلام لا علاقة له بموضوعنا
 
حياك الله اخ احمد
جعل السطح املسا او ناعما لايسمى دحوا يجب ان نكون دقيقين في الالفاظ بقدر دقة اللفظ القرآني
الدحو من الاستقامة والاستواء والبسط ويقال ابسط يدك او بسطن اجنحتهن والبساط اصله ممدود ومستوي
ولم يقل احد ان دحو الكرة جعل سطحها املسا او ناعما
حياك الله الأخ أبو طالب
أخي القرآن الكريم ليس قصص خيالية عن عالم آخر ، فهو يتحدث عن واقعنا المنظور والمشهود والمعلوم ، ولهذا فإن تأويله بخلاف الواقع يجعل المعنى يحيد عن الحق .
والدحو هنا ليس للكرة بل الدحو هو لسطح الكرة ، وأيضاً التسطيح ليس للكرة بل هو لسطح الكرة ، والبسط كذالك ليس للكرة بل البسط لسطح الكرة .
وإذا أصررنا على التمسك بالتأويل الذي يخالف الواقع فنحن نجعل من القرآن الكريم كلاماً خرافياً .
والكلام عن المؤامرة العلمية الموجهة ضد الدين فهي شيئ يصدق به النصارى ممن يتمسكون بخرافات كتابهم المقدس ، أما المسلمون الذين يصدقون هذه المؤامرة فهم الذين يتمسكون بخرافات الإسرائيليات التي تسللت إلى الكثير من كتب التفسير .
 
حياك الله أخونا المتواضع:
عجبتُ لأمرك ، أراك نسيت حجج الأخوة المسطحين!:
أما عن الماء:
((( وفي تفسير الخازن لآية: وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ [ الحجر : 19 ]
قوله : "والأرض مددناها" يعني بسطناها على وجه الماء كما يقال: إنها دحيت من تحت الكعبة ثم بسطت هذا قول أهل التفسير، وزعم أرباب الهيئة أنها كرة عظيمة بعضها في الماء، وبعضها خارج عن الماء، وهو الجزء المغمور منها واعتذروا عن قوله تعالى: "والأرض مددناها" بأن الكرة إذا كانت عظيمة كان كل جزء منها، كالسطح العظيم فثبت بهذا الأمر أن الأرض ممدودة مبسوطة وأنها كرة، و ردّ هذا أصحاب التفسير بأن الله أخبر في كتابه بأنها ممدودة، وأنها مبسوطة ولو كانت كرة لأخبر بذلك والله أعلم بمراده، وكيف مد الأرض وألقينا فيها رواسي يعني جبالاً ثوابت وذلك أن الله لما خلق الأرض على الماء مادت ورجفت فأثبتها بالجبال [الجزء الثالث/صفحة(52) . )))

وأما عن النون : هو الحوت
كما في الأثر : "الأرضُ علَى الماءِ ، و الماءُ علَى صخرَةٍ ، و الصَّخرَةُ علَى ظَهرِ حوتٍ (النون) يلتَقي حرفاهُ بالعَرشِ ، و الحوتُ علَى كاهِلِ ملَكٍ قدماهُ ( في ) الهواءِ" .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم: 294 | خلاصة حكم المحدث : موضوع
وأما عن قاف : هو الجبل المشهور.
أما عن الصخرة فهي صخرة مثل الصخرة المذكورة عاليه ، وهي أكبر بتريليون (ألف مليار) مرة من الصخرة التي سدت باب الغار على الثلاثة كما في الحديث الصحيح.
وأي شكل مجسم له أربعة جوانب وفوق وتحت .
وأعتذر إذا كان كلامي من الخيال العلمي .
مشكور.
 
حياك الله الأخ أبو طالب
أخي القرآن الكريم ليس قصص خيالية عن عالم آخر ، فهو يتحدث عن واقعنا المنظور والمشهود والمعلوم ، ولهذا فإن تأويله بخلاف الواقع يجعل المعنى يحيد عن الحق .
والدحو هنا ليس للكرة بل الدحو هو لسطح الكرة ، وأيضاً التسطيح ليس للكرة بل هو لسطح الكرة ، والبسط كذالك ليس للكرة بل البسط لسطح الكرة .
وإذا أصررنا على التمسك بالتأويل الذي يخالف الواقع فنحن نجعل من القرآن الكريم كلاماً خرافياً .
والكلام عن المؤامرة العلمية الموجهة ضد الدين فهي شيئ يصدق به النصارى ممن يتمسكون بخرافات كتابهم المقدس ، أما المسلمون الذين يصدقون هذه المؤامرة فهم الذين يتمسكون بخرافات الإسرائيليات التي تسللت إلى الكثير من كتب التفسير .

سطح الكرة ليس مسطحا ولا مبسوطا بل منحنيا
لابد ان نكون دقيقين بالالفاظ كما قلت لان القران دقيق
تريد اضافة معنى جديد للدحو وهو جعل سطح الكرة املسا وتريد التسطح بمعنى الانحناء حتى يتوافق مع العلم
لا يا اخي الالفاظ ثابته والقران ثابت والكرة ليسة مسطحة

حياك الله أخونا المتواضع:
عجبتُ لأمرك ، أراك نسيت حجج الأخوة المسطحين!:
أما عن الماء:
((( وفي تفسير الخازن لآية: وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ [ الحجر : 19 ]
قوله : "والأرض مددناها" يعني بسطناها على وجه الماء كما يقال: إنها دحيت من تحت الكعبة ثم بسطت هذا قول أهل التفسير، وزعم أرباب الهيئة أنها كرة عظيمة بعضها في الماء، وبعضها خارج عن الماء، وهو الجزء المغمور منها واعتذروا عن قوله تعالى: "والأرض مددناها" بأن الكرة إذا كانت عظيمة كان كل جزء منها، كالسطح العظيم فثبت بهذا الأمر أن الأرض ممدودة مبسوطة وأنها كرة، و ردّ هذا أصحاب التفسير بأن الله أخبر في كتابه بأنها ممدودة، وأنها مبسوطة ولو كانت كرة لأخبر بذلك والله أعلم بمراده، وكيف مد الأرض وألقينا فيها رواسي يعني جبالاً ثوابت وذلك أن الله لما خلق الأرض على الماء مادت ورجفت فأثبتها بالجبال [الجزء الثالث/صفحة(52) . )))

وأما عن النون : هو الحوت
كما في الأثر : "الأرضُ علَى الماءِ ، و الماءُ علَى صخرَةٍ ، و الصَّخرَةُ علَى ظَهرِ حوتٍ (النون) يلتَقي حرفاهُ بالعَرشِ ، و الحوتُ علَى كاهِلِ ملَكٍ قدماهُ ( في ) الهواءِ" .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم: 294 | خلاصة حكم المحدث : موضوع
وأما عن قاف : هو الجبل المشهور.
أما عن الصخرة فهي صخرة مثل الصخرة المذكورة عاليه ، وهي أكبر بتريليون (ألف مليار) مرة من الصخرة التي سدت باب الغار على الثلاثة كما في الحديث الصحيح.
وأي شكل مجسم له أربعة جوانب وفوق وتحت .
وأعتذر إذا كان كلامي من الخيال العلمي .
مشكور.

لست ملزما بكل ما يقال وخلينا في الموضوع الله يرحم والديك
 
سطح الكرة ليس مسطحا ولا مبسوطا بل منحنيا
لابد ان نكون دقيقين بالالفاظ كما قلت لان القران دقيق
تريد اضافة معنى جديد للدحو وهو جعل سطح الكرة املسا وتريد التسطح بمعنى الانحناء حتى يتوافق مع العلم
لا يا اخي الالفاظ ثابته والقران ثابت والكرة ليسة مسطحة
الأخ أبو طالب لكي نكون دقيقين بالمعنى أجب عن السؤال التالي لو سمحت
كيف تكون الأرض مسطحة ويوجد بها الكثير من الجبال والوديان التي تمنع وصفها بالشكل المسطح ؟
 
الأخ أبو طالب لكي نكون دقيقين بالمعنى أجب عن السؤال التالي لو سمحت
كيف تكون الأرض مسطحة ويوجد بها الكثير من الجبال والوديان التي تمنع وصفها بالشكل المسطح ؟


هي الارض فيها تعرجات نعم وليسة مستقيمة %100
لاكن الكلمة الاقرب لوصف شكلها هو انها مسطحة
ثم لاتنسى ان الارض يغطي غالبيتها الماء ومن خواص الماء الاستقامه في الوعاء اللذي هو فيه
 
هي الارض فيها تعرجات نعم وليسة مستقيمة %100
لاكن الكلمة الاقرب لوصف شكلها هو انها مسطحة
ثم لاتنسى ان الارض يغطي غالبيتها الماء ومن خواص الماء الاستقامه في الوعاء اللذي هو فيه
الأخ أبو طالب القرآن الكريم لم يصف شكلها بأنها مسطحة ولكنه أخبر بأنها تعرضت لعملية التسطيح ، قد يبدو أنه نفس المعنى ولكن في الحقيقة هو يحمل أكثر من دلالة .
مثلاً وصف الشيئ بأنه مفروش من ظاهر الجملة يبدو وكأنه كان ملفوف مثل الفراش ثم تم فتحه وبسطه ، لكن عندما تقول أن الغرفة مفروشة فالمعنى يختلف لأنك تعلم أن المقصود هو وضع الفراش وبسطه داخل الغرفة وليس الغرفة نفسها كانت ملفوفة وتم بسطها ، وإذا تحدثنا عن قطعة أرض بأنها مفروشة فالمعنى يقصد به أنها تمت تغطيتها بطبقة مختلفة من التراب ، ولكن كل هذه المعاني المختلفة يدركها من له خبرة معها فشخص لا يعلم عن الزراعة لا يعلم معنى فرشت الأرض ، فشخص من المدينة يجهل الزراعة والحرث إذا قلت له أنك فرشت قطعة أرض زراعية فقد يتبادر إلى ذهنه أنك أحضرت
العديد من الأفرشة وفرشتها على قطعة الأرض التي تتحدث عنها ، هنا هذا الشخص أخذ بظاهر القول وإجتهد على قدر ما لديه من المعرفة وحتى ولو كان شاعراً أو أديباً ما لم يكن لديه إطلاع على إستخدام أهل الزراعة لكلمة أرض مفروشة فهو لن يصل بحال من الأحوال إلى المعنى المقصود منها .
والحال ينطبق على تسطيح الأرض وتسويتها وتمهيدها فكل هذه العمليات مشتقة من عمليات يقوم بها أهل الإختصاص في التعامل مع الأرض خاصة من يقومون يتمهيد الطرق .
فتسطيح الأرض هو بهدف تمهيدها وتسهيل التنقل على سطحها قال الله تعالى :
( وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48) ) سورة الذاريات
فالأرض تم فرشها بطبقات من التراب بغرض تمهيدها وليس المعنى أنها كانت ملفوفة مثل الفراش ثم تم بسطها ، وكل هذه العمليات من بسط ودحو وفرش وتمهيد مقصود بها سطح الأرض الذي يعيش عليه الإنسان والغرض منها ليس وصف شكل الأرض الكلي بل وصف شكل سطح الأرض التي يعيش عليها الإنسان .
 
الأخ أبو طالب القرآن الكريم لم يصف شكلها بأنها مسطحة ولكنه أخبر بأنها تعرضت لعملية التسطيح ، قد يبدو أنه نفس المعنى ولكن في الحقيقة هو يحمل أكثر من دلالة .
مثلاً وصف الشيئ بأنه مفروش من ظاهر الجملة يبدو وكأنه كان ملفوف مثل الفراش ثم تم فتحه وبسطه ، لكن عندما تقول أن الغرفة مفروشة فالمعنى يختلف لأنك تعلم أن المقصود هو وضع الفراش وبسطه داخل الغرفة وليس الغرفة نفسها كانت ملفوفة وتم بسطها ، وإذا تحدثنا عن قطعة أرض بأنها مفروشة فالمعنى يقصد به أنها تمت تغطيتها بطبقة مختلفة من التراب ، ولكن كل هذه المعاني المختلفة يدركها من له خبرة معها فشخص لا يعلم عن الزراعة لا يعلم معنى فرشت الأرض ، فشخص من المدينة يجهل الزراعة والحرث إذا قلت له أنك فرشت قطعة أرض زراعية فقد يتبادر إلى ذهنه أنك أحضرت
العديد من الأفرشة وفرشتها على قطعة الأرض التي تتحدث عنها ، هنا هذا الشخص أخذ بظاهر القول وإجتهد على قدر ما لديه من المعرفة وحتى ولو كان شاعراً أو أديباً ما لم يكن لديه إطلاع على إستخدام أهل الزراعة لكلمة أرض مفروشة فهو لن يصل بحال من الأحوال إلى المعنى المقصود منها .
والحال ينطبق على تسطيح الأرض وتسويتها وتمهيدها فكل هذه العمليات مشتقة من عمليات يقوم بها أهل الإختصاص في التعامل مع الأرض خاصة من يقومون يتمهيد الطرق .
فتسطيح الأرض هو بهدف تمهيدها وتسهيل التنقل على سطحها قال الله تعالى :
( وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48) ) سورة الذاريات
فالأرض تم فرشها بطبقات من التراب بغرض تمهيدها وليس المعنى أنها كانت ملفوفة مثل الفراش ثم تم بسطها ، وكل هذه العمليات من بسط ودحو وفرش وتمهيد مقصود بها سطح الأرض الذي يعيش عليه الإنسان والغرض منها ليس وصف شكل الأرض الكلي بل وصف شكل سطح الأرض التي يعيش عليها الإنسان .

خلينا في الموضوع
موضوعنا عن الدحي اخ احمد وليس الفراش
نعم الفراش تدل على تسطح الارض لاكن ليس بمثل دلالة دحي الارض فهي واضحه وتوصف شكل سطح الارض
 
خلينا في الموضوع
موضوعنا عن الدحي اخ احمد وليس الفراش
نعم الفراش تدل على تسطح الارض لاكن ليس بمثل دلالة دحي الارض فهي واضحه وتوصف شكل سطح الارض
أخي الفرش أعطيته لك كمثال عن من يسيئ فهم مصطلح لجهله بطريقة إستخدام أهل الإختصاص لذالك المصطلح وما يقصدونه منه .
بالرجوع إلى الموضوع الذي هو عن كلمة دحاها :
1 دحَى الخبّازُ العجينةَ: جعلها على هيئة بيضة



إستخدام مثال الخباز ودحي العجين في صالح شكل الأرض الكروية كما تلاحظ في الصورة
ولكن قد تقول لي أننا نتحدث عن الأرض وليس عن العجين وإستخدام المصطلح مختلف عند من يتعامل مع الأرض .
مامعنى دحا الأرض ؟
دحا : ( معجم:القاموس المحيط )
  1. الدَّحْوُ: البَسْطُ.
    • دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً: بَسَطَها
إذا توقفت عند هذا المعنى فالمعنى صحيح ولكن من يجهل إستخدام المزارع للدحو فسيتوهم شيئ آخر .
حسناً مامعنى دحاها عند المزارعين ؟
لكي تفهم كيف يقوم المزارع بدحو الأرض عليك أن تعلم أنه يستخدم أداة للدحو تسمى المدحاة
مِدْحاة : ( المعجم الوسيط)
جمع مداحٍ: اسم آلة من دحا: خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها
مدحاة : ( معجم:اللغة العربية المعاصر )
1-خشبة تبسط بها الأرض وتسوى
ولكي تفهم بدقة أكبر تحتاج إلى صورة المدحاة



وتسمى أيضاً المدحلة ويقوم الفلاح بإستخدامها لتسوية الأرض بعد البذر

وفي هذه الصورة تظهر لنا عملية الدحو للأرض أثناء قيام الفلاح بها .
وهذه الأداة تستخدم أيضاً في تمهيد الطرق وفي الأسفل صورة لمدحاة مزدوجة

وعند مشاهدة أي فيديو يوضح عمل هذه الأداة ستفهم ماذا يعني دحو الأرض .
 
(Untitled)

قال تعالى. واذا الارض مدت
هذا الحدث في نهايه الخليقه. وفي الحديث. الواضح كمد الاديم. وهذا يعني انها. كالكره الممتلئه. والقت مافيها. وتخلت. وهذا الالقاء والتخلي لايكون الا من شيئ. ممتلئ.
اما. قوله تعالى. والارض مددناها. هنا من الامداد. اي امددناها بمقومات الحياه
لان مايحصل للارض اول الخلق. لا يكون. نفس الحدث اخر الخليقه
ه
 
الأرض كروية، والدحو هو البسط.
لكني أريد التعليق هنا على خطأ العضو الطاهري في الاستدلال.. حيث استدل بالدحو على كروية الأرض! وهذا خطأ في الاستدلال.
كروية الأرض ثابتة، ولا نحتاج للاستدلال بكلمات لا علاقة لها بشكل الكرة.
ومنبع الخطأ عنده وعند أمثاله هو الخلط بين اللغة العربية القديمة وبين الاستخدام الحديث الطارئ على اللغة. ولهذا نجده يستدل بمثال الخباز والعجين، مع أنه من معجم اللغة العربية المعاصرة، ولا علاقة له بلغة العرب التي نزل بها القرآن!
وهذا خطأ فاحش وتحريف!
اللغة المعاصرة ومصطلحات المزارعين في زماننا لا تكون أبدا مقياسا نقيس عليه كلام الله!
اللغة المعاصرة تطورت كثيرا، ودخلها اللحن والخلط، وظهرت للكلمات القديمة استخدامات جديدة مستحدثة بمرور الزمن، فلا يجوز أبدا أن تتجرأ وتفسر كلام الله بما ابتدعناه نحن من معاني بعد قرون من نزول القرآن!
الدحية في اللغة الأصلية لا علاقة لها بشكل البيضة ولا بالعجينة!
(والذرة المذكورة في القرآن ليست هي المصطلح الجديد الذي اتفقنا اليوم على تسميته بالذرة. والسيارة المذكورة في القرآن ليست هي نفسها السيارات الحديثة، إلخ)

لا تنقل من معاجم حديثة ثم تستخدمها لتفسير كلمات نزلت بلسان العرب الأصليين!
هذا فعل شنيع جدا، وكأني مثلا أسمي ابني يوسف ثم أزعم أنه هو يوسف المقصود في القرآن!
 
الأرض كروية، والدحو هو البسط.
لكني أريد التعليق هنا على خطأ العضو الطاهري في الاستدلال.. حيث استدل بالدحو على كروية الأرض! وهذا خطأ في الاستدلال.
كروية الأرض ثابتة، ولا نحتاج للاستدلال بكلمات لا علاقة لها بشكل الكرة.
ومنبع الخطأ عنده وعند أمثاله هو الخلط بين اللغة العربية القديمة وبين الاستخدام الحديث الطارئ على اللغة. ولهذا نجده يستدل بمثال الخباز والعجين، مع أنه من معجم اللغة العربية المعاصرة، ولا علاقة له بلغة العرب التي نزل بها القرآن!
وهذا خطأ فاحش وتحريف!
اللغة المعاصرة ومصطلحات المزارعين في زماننا لا تكون أبدا مقياسا نقيس عليه كلام الله!
اللغة المعاصرة تطورت كثيرا، ودخلها اللحن والخلط، وظهرت للكلمات القديمة استخدامات جديدة مستحدثة بمرور الزمن، فلا يجوز أبدا أن تتجرأ وتفسر كلام الله بما ابتدعناه نحن من معاني بعد قرون من نزول القرآن!
الدحية في اللغة الأصلية لا علاقة لها بشكل البيضة ولا بالعجينة!
(والذرة المذكورة في القرآن ليست هي المصطلح الجديد الذي اتفقنا اليوم على تسميته بالذرة. والسيارة المذكورة في القرآن ليست هي نفسها السيارات الحديثة، إلخ)

لا تنقل من معاجم حديثة ثم تستخدمها لتفسير كلمات نزلت بلسان العرب الأصليين!
هذا فعل شنيع جدا، وكأني مثلا أسمي ابني يوسف ثم أزعم أنه هو يوسف المقصود في القرآن!
الاخ احمد طاهري
كثير الجدل كثير الكلام والتكرار بلا معنى
ودائما اترك الرد عليه بالاخير لا لانه رده مفحم
بل لانه لا يصمت ويابى الا ان يكون اخر من يرد وردوده لافائدة منها

لاحظ اخي كيف يريد نسف كل المعاجم اللتي ذكرتها
ويريد يفسر كلمة دحاها بآلة لا نعرف متى صنعت ومن سماها بهذا الاسم
وهو كما قلت استحداث معنى جديد للكلمة ويصر الا ان ينسف المعنى الاصلي
لاحظ عدم ذكر المفسرين القدماء لهذا المعنى اطلاقا الا ربما عند بعض المتقدمين ربما تجد هكذا تفسير وهو باطل بلا شك
الدحو هو البسط والمد بتسويه
لو قلنا معناه البسط فقط فالبسط ايضا يفيد الاستقامه والاستواء كالبساط او كقول ابسط يدك ونحوها
اين ماتشرق وتغرب فالكلمة لاتفيد الا الاستواء وليس الانحناء
 
الاخ احمد طاهري
كثير الجدل كثير الكلام والتكرار بلا معنى
ودائما اترك الرد عليه بالاخير لا لانه رده مفحم
بل لانه لا يصمت ويابى الا ان يكون اخر من يرد وردوده لافائدة منها

لاحظ اخي كيف يريد نسف كل المعاجم اللتي ذكرتها
ويريد يفسر كلمة دحاها بآلة لا نعرف متى صنعت ومن سماها بهذا الاسم
أخي نحن هنا نطرح الأدلة والحجج بغرض البحث عن المعنى الصحيح ، وإذا لم تقتنع بما قدمته لك من حجج فليس هناك أي داعي للمراء في هذا المكان وإذا كان هذا هو الأسلوب الوحيد الذي تجيده في الجدال فلا داعي لمواصلة أي موضوع معك .
 
حيالله الاخوه جميعا
لعلها فرصة للعودة للتحاور والتناقش وهذا الموضوع لازال بحاجة الى رد

أخي نحن هنا نطرح الأدلة والحجج بغرض البحث عن المعنى الصحيح ، وإذا لم تقتنع بما قدمته لك من حجج فليس هناك أي داعي للمراء في هذا المكان وإذا كان هذا هو الأسلوب الوحيد الذي تجيده في الجدال فلا داعي لمواصلة أي موضوع معك .
اي مراء رحم الله والديك
انظر فوق لك 7 ردود ولم تصمت ولو رددت عليك ربما وصلت ل 70
نصيحة يا اخ احمد لاترد لمجرد الرد وليكن شعارك .. المختصر المفيد

حضرتك تريد ايجاد معنى للكلمة كانها كلمة جديدة للتو نزلت علينا
مع ان المعاجم طافحة في ذكرها وكل ماعليك ان تبحث وتقرا
 
اي مراء رحم الله والديك
تريد أن تعرف أين المراء
الاخ احمد طاهري
كثير الجدل كثير الكلام والتكرار بلا معنى
ودائما اترك الرد عليه بالاخير لا لانه رده مفحم
بل لانه لا يصمت ويابى الا ان يكون اخر من يرد وردوده لافائدة منها
هذا الإستهزاء بمن يحاورك ويتناقش معك والطعن فيه هذا ما يسمى بالمراء ، وإذا كنت تظن أنك تقدم نصيحة بأسلوبك هذا فأنت مخطئ لأن هذا الخلق قد نهى عنه النبي صـلى الله عليـه وسلم .

انظر فوق لك 7 ردود ولم تصمت ولو رددت عليك ربما وصلت ل 70
طالما أنك تريد مني أن أصمت عنك فهذا آخر كلامي معك سواءاً في هذا المنتدى أو في غيره .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى:(
العلم عبادة لا شك، بل هو من أجل العبادات وأفضل العبادات حتى إن الله تعالى جعله في كتابه قسيمًا للجهاد في سبيل الله فقال سبحانه جل وعلا (وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقةٍ منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) ليتفقهوا: يعني بذلك الطائفة القاعدة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم ينذرون، وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "من يرد الله به خيرًا يفقههُ في الدين" فإذا رزقك الله الفقه في دينك والفقه هنا يعنى به العلم بالشرع فيدخل في علم العقائد والتوحيد وغير ذلك فإذا رأيت أن الله منّ عليك بهذا فاستبشر خيرًا لأن الله تعالى أراد بك خيرًا، وقال الإمام أحمد: العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته ، قالوا وكيف تصلح النية يا أبا عبد الله؟ قال: ينوي رفع الجهل عن نفسه وعن غيره ) شرح حلية طالب العلم للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى .
والشاهد القوي هو قول الامام أحمد(ت 241هـ) رحمه الله تعالى: ( ينوي رفع الجهل عن نفسه وعن غيره ) ...فعلينا يا كرام أن نصبر ونحتسب ، واستحسنت قول أحد الاخوة عندما علم أن بعض الاصحاب يغتابونه ، قال: عندي ذنوب ليتكلموا كما يحلوا لهم والله تعالى أعلم .
 
عودة
أعلى