واعلم بأنك جائر في ظلمها = ان قستها بقصيدة الخاقاني

إنضم
11/07/2012
المشاركات
604
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
العراق
وبعد حوالي 300 سنة من صدور رائية الخاقاني(ت 325هـ) يقول السخاوي (ت 643هـ) عن قصيدته النونية بعد عدّه مزاياها في ختامها بقوله:
(أبرزتها حسناء نظمُ عقودها = درٌّ وفُصِّل درّها بجمانِ)
(فانظر اليها وامقاً متدبراً = فيها فقد فاقت بحسن معاني)
ختمها ببيته الأخير قائلاً:
(واعلم بأنك جائر في ظلمها = ان قستها بقصيدة الخاقاني)
ولا أدري هل يقصد الرائية؟ ولا اظن غيرها قصد حسب علمي.
هناك احتمالان:
الاول: وهو ما يتبادر الى الذهن ان الجور في ظلمها بقياسها بالرائية أنها افضل وامتن وابلغ ووووو..... ولا تصل الرائية لمستواها المتقن البليغ ال ال ال ...لانه كان في صدد مدح قصيدته في الابيات السابقة.
ولا ادري ما اقول ان كان هذا هو المعنى المنشود؟! لعل القافية ألجأته لذلك!

الثاني: ان (السخاوي) مع كل المزايا الجيدة التي ذكرها لقصيدته النونية والتي يراها في قمة النظم الا انها تُظلم باعطائها مرتبة تفوق مرتبة رائية الخاقاني وهذا الظلم والجور هو بسبب قياسها واعطائها ما لا تستحق من المنزلة في قبال الرائية المتقنة المحكمة لناظمها الخاقاني رحمه الله فقصيدته النونية رغم تفوقها فانها لا تقاس بما حازته الرائية من السبق الأدائي العظيم.
ولا أرى الظاهر يساعد عليه.
فماذا ترون؟ اخواني الاعزاء
 
ويقول أبو الحسن الحصري (ت488)


إذا قلت أبياتا حسانا من الشعر***فلا قلتها في وصف وصل ولا هجر
ولا مدح سلطان ولا ذم مسلم***ولا وصف خل بالوفاء أو الغدر
ولكنني في ذم نفسي أقولها***كما فرطت فيما تقدم من عمري
ولابد من نظمي قوافي تحتوي***فوائد تغني القارئين عن المقري
رأيت الورى في درس علم تزهدوا***فقلت لعل النظم أحظى من النثر
ولم أرهم يدرون ورشا قراءة***فكيف لهم أن يقرؤوا لأبي عمرو
فألزمت نفسي أن أقول قصيدة***أبث بها علمي وأجري إلى الأجر
فيا رب عذر للبخيل بماله***وما للبخيل بالمسائل من عذر
فجئت بها فهرية حصرية***على كل خاقانية قبلها تزري
على مائتي بيت تنيف تسعة***وقد نظمت نظم الجمان على النحر
وما أعطيت فوق القصائد حقها***ولو كتبت بالمسك عظما عن الحبر
تنوب عن الكتب الضخام لقارئ***وتسهل حفظا للمقيمين والسفر
وفيها من الذكر المطهر جملة***فلا تقرها إلا وأنت على طهر
وأحسن كلام العرب إن كنت مقرئا***وإلا فتخطي حين تقرأ أو تقري
لقد يدعي علم القراءات معشر***وباعهم في النحو أقصر من شبر
فإن قيل ما إعراب هذا ووزنه***رأيت طويل الباع يقصر عن فتر​
 
ويقول أبو الحسن الحصري (ت488)

فجئت بها فهرية حصرية***على كل خاقانية قبلها تزري


يبدو ان الرائيةالخاقانية فيها شيء ما لانعرفه.
هل يمكن حمل هذه كحمل تلك ؟
انا لاادري، نحتاج الى تعليقات الاخوة الكرام.
 
قوله: على كل خاقانية، لا يعني وجود عدة خاقانيات، وإنما مراده كل ما كان على وزنها ورويها، والله أعلم.
 
قوله: على كل خاقانية، لا يعني وجود عدة خاقانيات، وإنما مراده كل ما كان على وزنها ورويها، والله أعلم.
وحتى على هذا الفرض ، هل كان في مقام المدح ام الذم؟!
 
عودة
أعلى