بهجة الرفاعي
Member
بسم الله الرحمن الرحيم
"""أحب أن أذكر أولا أن هذا الموضوع المتناول هو فقط دراسة إحتمال و ليس جزم بالاحتمال فالعلم عند الله ....فمن أراد ان يشارك لكي يضعف أو يعزز الاحتمال فليشارك إلا نصرا للحق و ليس لرأيه .... أما الإحتمالات فمرحبا بها ... و السكوت بعدم المشاركة فيعني لي أن الاحتمال يبقى إحتمال ..
أما إذا كان احتمال خاطئ فليؤذن بحذف الموضوع بعد الاستفادة..."""
****************
يوزعون
****************
و قوله تعالى :وَحُشِرَ لِسُلَیۡمَـٰنَ جُنُودُهُۥ مِنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ وَٱلطَّیۡرِ فَهُمۡ یُوزَعُونَ (١٧)
جاء في تفسير ابن عثيمين ﴿فَهُمْ يُوزَعُونَ﴾ يعني: يساقون. يعني: منظّمين في جمعهم وسيرهم، يُجمعون أولًا وبعد أن يُجمعوا يوزعون، فيساقون على وجهٍ منظَّم.
وهذا لا شك أنه من التنظيم الذي يحفظ على الناس الوقت والعمل؛ لأن أكثر ما يضيّع الإنسان يضيّع وقته وعمله هو عدم التنظيم
فالنمل أيضا يسير بانتظام ....كأنهم جنود
*******************
واد النمل
*******************
جاء في سورة النمل قوله تعالى:حَتَّىٰۤ إِذَاۤ أَتَوۡا۟ عَلَىٰ وَادِ ٱلنَّمۡلِ قَالَتۡ نَمۡلَةࣱ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّمۡلُ ٱدۡخُلُوا۟ مَسَـٰكِنَكُمۡ لَا یَحۡطِمَنَّكُمۡ سُلَیۡمَـٰنُ وَجُنُودُهُۥ وَهُمۡ لَا یَشۡعُرُونَ (١٨)
والوادِي كُلُّ مُفْرَجٍ بَيْنَ جِبالٍ وآكامٍ يَكُونُ مَسْلَكًا لِلسَّيْلِ، والجَمْعُ الأوْدِيَةُ، إلّا كَتَبَ اللَّهُ لَهم ذَلِكَ الإنْفاقَ وذَلِكَ المَسِيرَ. فخر الدين الرازي
قوله تعالى :..........﴿ وَلَا یَقۡطَعُونَ وَادِیًا ....﴾ [التوبة ١٢١]
فالوادي يقطع بحذر و لا يسار عليه ....و إذا كان وادي ضيق العرض قطع بسهوله بقفزة واحدة أو خطوة دون أن نتبلل...و كل هذا خوفا على أنفسنا...
.............................
فماذا إن كان الواد ليس عبارة عن مسلك للسيل و لكن عبارة عن مسلك للنمل .... أليس نقول إنه واد النمل ....
...............................
فكما خفنا على أنفسنا من مسلك السيل نخاف من أنفسنا على مسلك النمل ...
"""أحب أن أذكر أولا أن هذا الموضوع المتناول هو فقط دراسة إحتمال و ليس جزم بالاحتمال فالعلم عند الله ....فمن أراد ان يشارك لكي يضعف أو يعزز الاحتمال فليشارك إلا نصرا للحق و ليس لرأيه .... أما الإحتمالات فمرحبا بها ... و السكوت بعدم المشاركة فيعني لي أن الاحتمال يبقى إحتمال ..
أما إذا كان احتمال خاطئ فليؤذن بحذف الموضوع بعد الاستفادة..."""
****************
يوزعون
****************
و قوله تعالى :وَحُشِرَ لِسُلَیۡمَـٰنَ جُنُودُهُۥ مِنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ وَٱلطَّیۡرِ فَهُمۡ یُوزَعُونَ (١٧)
جاء في تفسير ابن عثيمين ﴿فَهُمْ يُوزَعُونَ﴾ يعني: يساقون. يعني: منظّمين في جمعهم وسيرهم، يُجمعون أولًا وبعد أن يُجمعوا يوزعون، فيساقون على وجهٍ منظَّم.
وهذا لا شك أنه من التنظيم الذي يحفظ على الناس الوقت والعمل؛ لأن أكثر ما يضيّع الإنسان يضيّع وقته وعمله هو عدم التنظيم
فالنمل أيضا يسير بانتظام ....كأنهم جنود
*******************
واد النمل
*******************
جاء في سورة النمل قوله تعالى:حَتَّىٰۤ إِذَاۤ أَتَوۡا۟ عَلَىٰ وَادِ ٱلنَّمۡلِ قَالَتۡ نَمۡلَةࣱ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّمۡلُ ٱدۡخُلُوا۟ مَسَـٰكِنَكُمۡ لَا یَحۡطِمَنَّكُمۡ سُلَیۡمَـٰنُ وَجُنُودُهُۥ وَهُمۡ لَا یَشۡعُرُونَ (١٨)
والوادِي كُلُّ مُفْرَجٍ بَيْنَ جِبالٍ وآكامٍ يَكُونُ مَسْلَكًا لِلسَّيْلِ، والجَمْعُ الأوْدِيَةُ، إلّا كَتَبَ اللَّهُ لَهم ذَلِكَ الإنْفاقَ وذَلِكَ المَسِيرَ. فخر الدين الرازي
قوله تعالى :..........﴿ وَلَا یَقۡطَعُونَ وَادِیًا ....﴾ [التوبة ١٢١]
فالوادي يقطع بحذر و لا يسار عليه ....و إذا كان وادي ضيق العرض قطع بسهوله بقفزة واحدة أو خطوة دون أن نتبلل...و كل هذا خوفا على أنفسنا...
.............................
فماذا إن كان الواد ليس عبارة عن مسلك للسيل و لكن عبارة عن مسلك للنمل .... أليس نقول إنه واد النمل ....
...............................
فكما خفنا على أنفسنا من مسلك السيل نخاف من أنفسنا على مسلك النمل ...